حين أصبح الإصلاحيون نُقـّــــاداً *

الكاتب : عبدالرشيدالفقيه   المشاهدات : 1,303   الردود : 24    ‏2003-08-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-05
  1. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    حين أصبح الإصلاحيون نُقـّــــاداً *



    لعلهم طرقوا كل الأبواب ولم يفلحوا.. فما عاد حديث المنابر يجديهم نفعا بعد أن تفتحت عقول الناس، وأنارت المدارس والجامعات أقاصي ربوع الوطن .. وما عادت البرامج الحزبية الدعائية المقننة وخطابها الإعلامي المتزلف بقادرة على النفاذ إلى النفوس وشحنها بالبغض والنفور والعداء لكل منجز وطني عملاق بعد أن استحال كل شبر من أرضنا شاهدا حيا على العطاء، يفنّد الادعاء الكاذب..وبعد أن عرف كل فرد من أبناء شعبنا قيمة الســـلام، فرفعها فوق كل الأصوات النشاز المحرضة على العنف والإرهاب الدموي المقيت.
    لاشك أنهم طرقوا كل الأبواب وهم يغمدون رؤوسهم بجلابيب التقاة الورعين الذين يذودون وحدهم عن حمى ديار المسلمين الطاهرة، فلم يسعفهم الواقع بغير النكوص وتوالي الهزائم الانتخابية أمام إرادة الجماهير الأبية التي لا ترخي لجامها لغير من يؤمنها البؤس والجهل والحرمان، ويأخذ بيدها إلى غد مشرق زاهر.. وليس محض دجل وفتاوى تكفير وتحليل وتحريم بما يوافق المزاجات والمصالح الحزبية.
    أنهم حتما أدركوا حقيقة يأسهم من كل الحيل السياسية التي جربوها فما كان منهم إلاّ أن يجربوا أنفسهم من جديد ويفجروا طاقاتهم الإبداعية الخارقة على أرضية أخرى غير محراب الجامع، أو المعهد العلمي، أو المنشورات الدعائية، وأشرطة التسجيل..فهذه المرة أرادوا أن يجربوا حظهم السياسي في ميدان النقد الأدبي الشعري، عسى أن ينفق سوقه ويعوض خسارة الأشرطة الفنية الكاسدة.



    وفي الحقيقة، ليس صعبا على(الإصلاحيين) أن يكونوا نقّادا على غرار السلف الصالح (أعني من النقّاد)..فمن طبيعة أعضاء التجمع اليمني للإصلاح التظاهر بالدراية والمعرفة الثاقبة بعلوم الدنيا والآخرة دون منافس، فليجرب أحدكم محاورة فتى – إصلاحي – لم يبلغ الرشد بعد، وما عليه إلاّ أن يسمع منه العجائب والغرائب مما غرسوا في رأسه من غرور.
    إذن لا غرابة إن تحول (الاصلاحيون) بين عشية وضحاها إلى نُقّاد شعر.. وليس هناك ما يبعث على الدهشة إن وجدنا الأخ نبيل الصوفي –رئيس تحرير" الصحوة نت " يصب جم غضبه على (حوارية) شعرية للأديب الكبير الأستاذ عباس الديلمــي، ويحاول تهشيم صورته الإنسانية النبيلة والإبداعية من خلال ما ساقه من أمثلة ومأثورات لا يريد بها سوى نفث زفرات ما كان مكنونا في الصدور على كل من تغنّى بحب الوطن، وإرادة إنسانه، والمجد الذي بناه.
    فيا لسخرية الأقدار إذ صار الصوفي يتعلم النقد بـ(رأس) الديلمي، وهو الذي لم يتعلم بعد ماهي حروف الجر وكيف تجر الذي يليها فصار في مقاله النقدي – الفصيح – يجر الأسماء الخمسة بـ (الواو).فقد أخطأ في موضعين : أولهما حين قال :" لأبو أحمد " وثانيهما بقوله :" كأبو فراس " ..وإذا ما التمسنا له عذرا لجهله بأن حرف (اللام) وحرف (الكاف) هي حروف جر ، وأن الأسماء الخمسة تجر بـ (الياء)، فلا أظننا سنفعل الشيء ذاته مع خطئه في قوله :(أن المعلومات رست إلى ..)، فليس من المعقول ألاّ يعرف ناقدنا الكبير بأن الفعل (يرسو) يأخذ بعده حرف الجر (على) وليس (إلى)..
    وكم كنت أتمنى أيضا لو أنه سبق صَنعة النقد الأدبي الشعري بالتعرف على طريقة كتابة (عن) و (ما حين يجتمعان..!! فقد تعلمت في صغري من الأستاذ الفاضل عباس الديلمي بأنها تكتب (عمّا). وكان يومها يستشهد لنا بقوله تعالى: " عمّ يتساءلون " وقوله تعالى " ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون " ثم تعلمت من دراستي المتواصلة للقرآن الكريم أمثلة أخرى، كقوله تعالى"وما الله بغافل عمّا تعملون "، وقوله "ولا تُسئلون عمّا كانوا يعملون " وقوله " وما ربك بغافل عمّا تعملون " وقوله " ولانُسئل عمّا تعملون " وكذلك قوله تعالى " سُبحانه عمّا يشركون "
    فنحن وإن كنا أسرة فلاحية، لكننا تعلمنا أن الدين دستور حياتنا، الذي نشذب به أخلاقنا ونستشعر من خلاله إنسانيتنا فتعلمناه بكل جوارحنا.. ولم نجعل منه شعارا نزايد به الآخرين، ونخفي خلف آياته أقنعة سياسية تتربص بأهلها فتنة وسوءا.
    وعلى كل حال، هناك الكثير جدا مما كان ينبغي على الأخ نبيل الصوفي تعلمه قبل أن يجعل (الحوارية) الشعرية همّه الأول ويكلف نفسه عناء البحث والكتابة، وهو الجهد الذي لم يبذله حتى عندما كان طالبا في كلية الإعلام، فكان حظه أن يعيد عاميين متتاليين في مستوى ثاني، والرسوب لعام آخر في مستوى ثالث، وإكمال في مستوى رابع ليتحول بعد ذلك إلى الرمز الإعلامي للتجمع اليمني للإصلاح كونه كان – بحسب تقديرات قيادة الإصلاح – القدوة الحسنه لأقرانه الذي سيعلم أبناءنا أسرار النجاح في طلب العلم.
    وإذا كان الأستاذ الصوفي ينتظر تقييم الآخرين لما حققه فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح من إنجازات تجعل الوطن" متعافيا" فيكفي فخامته فخرا أن أعاد للوطن وحدته التاريخية، وأن أسس الديمقراطية اليمنية التي يتحدث من على منبرها اليوم " الصوفي " وغيره بكل حرية وجسارة دون خشية أجهزة أمنية تزجهم بالزنزانات الانفرادية، أو تغلق صحيفتهم بقرارات جائرة –كما يجري عليه الحال في معظم الدول العربية الشقيقة.
    من المؤكد أن التجمع اليمني للإصلاح بات يتخبط في حلبات السياسة حتى لم يعد أربابه يفرقون بين ما هو متاح لهم مزاولته – وفقا لمهاراتهم الخاصة المحدودة – وبين ما يجب أن يجنبوا أنفسهم فضائحه.. وهذا هو الفشل السياسي بعينه..وربما هي مشيئة الله (جل جلاله)الذي إستنطق ألسنتهم لينكشف المستور، ويأمن العباد شرور ما كان مغيبا في عباب الجلابيب الفضفاضة المنتفخة بالمكر والخديعة.
    كنت أتمنى مواصلة الموضوع لولا أن ابني – الذي كان زميلا للصوفي في كلية الإعلام – نصحني أن أرجيء الموضوع حتى يتعلم الإخوة بالله المزيد عن حروف الجر وإعراب الأسماء الخمسة ويحفظوا بعض النصوص القرآنية السالفة الذكر.. وحينئذ سيكون الحديث مجدياً مع نقّـــاد آخر زمان.
    ------------------------
    * نقلا عن المؤتمر نت : ياســر البابلي.
    تعليق من نبيل الصوفي: مع شكري لأي معلومة قد تهم القارئ، فلدي ملاحظة واحدة وهي أنني لم انتقد الأديب عباس الديلمي فهو شاعر معروف، وان كان ليس هناك من هو فوق النقد، ولست أدر هل الزميل لم يصدق مثلي هوية "أبو أحمد" فظن الشعر كله للأستاذ عباس الديلمي، أم أنه ضمنيا يتفق معي على أن رغبة الزعماء في "كتابة الشعر" مالم نقدر على منعها فيجب أن لا نصدقها.
    الشكر مرة أخرى للزميل العزيز وأتمنى أن يتمكن من كتابة أفضل شكلا ومضمونا، أما حديثه العام عن الاصلاحيين فأرجو أن يتقبل منهم بصدر رحب، إذ ليس كل مايقال يستحق الدخول معه في جدل وبخاصة الشتائم، والأحكام القطعية التي لاتستهدف الحوار بل تؤدى كوظيفة، ولا ينتظر صاحبها تصحيحها أصلا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-05
  3. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يا للعار ..
    كيف بالله عليكم والحوارية هذه ملطوشة أصلاً ..
    ولكن ..
    إذا لم تستح اصنع ما شئت ,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-05
  5. صقر الذرى

    صقر الذرى عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-03
    المشاركات:
    118
    الإعجاب :
    0
    ذا لم يصبح الاصلاحيون نقادا فمن اذن ؟؟؟

    لست أدري لم كل هذا التحامل والدفاع المستميت عن ما يسمسه عباس الديلمي وكأنه الشاعر المتنبي
    اذ أن المتنبي نُقِد شعره وهو القائل :
    وما الدهر الا من رواة قصائدي اذا قلت شعرا ردد الدهر منشدا

    فمالك يا فقيه وما لي الديلمي وناقديه لا تضيق ذرعا فخذ واعط وسل واعرض لحظهم ....؟؟؟؟كذاك النفي قد كمُل ..
    انا لست شاعرا ولا أديبا ولا ناقدا ولا أعرف الصوفي والديلمي الا من خلال الصحافة والاعلام وكل منهما يؤدي رسالة اعلاميه وان اختلفت مشاربهم !!!!!لكن لا أقبل منك التحامل والتهجم لأنه اسلوب رخيص أنت بما تحدثت به عن نفسك كان يجب أن ترتفع
    تذ لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ولا ينال العلى من طبعه الغضب
    ولا أحمل الحقد القديم عليهم وليس كبير القوم من يحمل الحقدا

    مع أن قائل آخر قال يغيض آخر

    كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم يوهنها ولكن أوهى قرنه الوعل
    ويا ناطح الجبل العالي لتهدمه رفقا بنفسك لا رفقا على الجبل

    أما ما ذكرته من اعراب الاسماء الخمسه فيبدو أن ابن الفقيه لم يدرسه الديلمي ان لها أكثر من إعراب في ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياءولكن هناك لغة تميم ولغات أخرى اذا رجعت لشرح ابن عقيل أو شذور الذهب او اي مرجع نحوي فستجد أنك ما زلت قاصر العلم في اعراب الاسماء الخمسة التي ركزت عليها

    شيء آخر عن رسم عن وما فالرسم العثماني في المصحف يكتبها كما ذكرت ويكتب الزكاة (الزكوات)وكثير من الرسم العثماني يختلف عن ما نكتبه في الكتابة العاديه

    فلا يكن ضيق صدرك من النقد يدفعك لتتبع الاخطاء الاملائية التي قد تكون صدرت بسبب الطباعه فلا تحملها على الكاتب لأنها ربما تكون خطأ الناسخ

    والشكر والتحيه للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-05
  7. ابن الفقيه

    ابن الفقيه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    Re: ذا لم يصبح الاصلاحيون نقادا فمن اذن ؟؟؟

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-05
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    (حينما اصبحوا نقادا)
    النقد سهل جدا لكن البناء صعب ..!
    وخصوصا اذ كان النقد والاتهام بالسلبية تاتي من فراغ وسقوط في نوعية الخطاب

    شكرا لنقلك هذا الموضوع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-06
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يا سد مأرب .. تالله ما زلت في ضلالك القديم ...

    أي سقوط وأي كلام فارغ ..
    أنت تعلم أصلاً من هم أرباب الكلمة وأصحاب الخطاب ..
    من هم شعراء الأمة وأدباؤها وكتابها مفكروها ...

    من أنت حتى تصف الخطاب الإسلامي بالساقط..
    عجبي من نملة استفيلت , وعنزة تنطح جبلاً ...
    إنني مشفق عليك وعلى أمثالك المبهورين بالكلام الفارغ ...

    هل تعلم .. أن القصيدة ملطوشة أصلاً فلا هي من اختراع عباس الديلمي ولا من بنات أبو أحمد كائناً من كان ...

    حبيبي ..
    لماذا هذه الضجة على قصيدة تافهة كهذه وأوبريت الجياع الذي قدموه من دمائناً تزلفاً للرئيس ..

    أرجو المراجعة , ولا تجعل أستاذ التربية الإسلامية الذي أنزل لوحتك التي لم تدخل فيها آية واحدة ينمعك عن التفكير السليم ...

    الإسلاميون .. هم النخاع الشوكي لهذه الأمة ... فلا تقطع النخاع بسكينك فيتحول الجسد إلى مجرد ...

    كومة من اللحم ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-07
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاسلام لا يعني انت او هم الاسلام دين للجميع ومعتقد من معتقدات امتنا العربية
    اما الخطاب لدى الجماعات الاسلامية في كثير من البلدان العربية وبينها اليمن
    فهو خطاب اثبت فشلة في مناسبات(ميكافيلية) شتى ولا داعي لتحكيم العاطفةفي كلامك او ردك الفارغ هذا
    الاسميين في اليمن للاسف الشديد فشلوا في التواصل في المجتمع واحد اهم الاسباب هو الفشل بالخطاب الديني وزالسياسي وعزلتهم سببها هذا الشي انا لا اقول الا الحقيقة والحقيقة يجب ان لا تستفز احدا ليقول كلام فارغ او مشهوة والجبل هذا الي تقولة هو بالحقيقة جبل كرتوني سرعان ما يتلاشى امام الواقع مع احترامي الشخصي للكثير منهم
    فمن تكون انت حتى تلصق الضلاله بالاخرين والهداية مربوطة بجبتك المغشوشة والاسلام مكما اوردت لك هو معتقدنا الذي يجب ان نعتز بكوننا تحت مضلتة لا انت ولا امثالك يجب ان بتكلم باسمة

    اما الاوبريت او القصيدة فلا تهمني لمن ومن يكون انا اقتبست جزئية من كلام الاخ وارودت راي فيها فيجب ان تخوض في هذه الجزيئة انكنت فعلا تملك راي حولها وبلاش من التقفيل هذا....

    سلام يا حاج شاحذي:)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-07
  15. أبوحسن الشّافعي

    أبوحسن الشّافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    أسأل ناقل المقال:
    ماهي الإشكاليّة عندك في أن ينتقد أحد أعضاء الإصلاح أي شيء يريده,مادام يشعر من نفسه القدرة على ذلك؟
    ثم يكون الأدب هو الميزان....لكنّي ألمس مشاعر غير بريئة من وراء الكلمات هذه...يا أخي من حقك ان تنقد الإصلاح...ومن حق أي فرد أن ينقد متى ما رأى
    أهليّته لذلك.....إنّه أمر عجيب....يعني إذا كان الشخص إصلاحيّاً يحرم عليه
    النقد!!! أي عجب هذا!!
    أخي الشاحذي ما تعوّدت منك هذه الحدّة فهوّن عليك ياحبيبنا.
    أخي سد مارب أرجو أن تبقى سامياً كما عهدناك.
    ياإخواننا وسّعوا صدوركم....فأنتم تكتبون في ساحة أدبيّة
    لا مقيل قات!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-07
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    جزاك الله خيراً يا شافعي على النصحية وامتثلنا لها إن شاء الله , ولكني أستغرب في كون سد مأرب يتسامح مع الجميع حتى يشيد بنزار قباني الذي قال (شعري أنا من الذهب , الله من شعري اقترب" فليتأمل أخي حفظه الله في هذه المقالة , ثم تراه يحمل على الإسلاميين وكأنما هم الذين دمروا موازين الكون واخترقوا المحرمات , إنه يشبه عندي أي متطرف متزمت إن التزم هذا الخط في الانتقاد اللامبرر ..

    هذا ودمتم .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-07
  19. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    اخي الشاحذي ان رموز سد مأرب هم..عبدالحليم حافظ...وقاسم امين...
    وان شاء الله ربنا يحشره مع من يحب يوم القيامه...
    انا كنت مثله في ضلال ولكنني افقت الان من سباتي العميق..
    لذلك دعه وشأنه فأن هداه الله سوف يهديه ..ونسأل له الهدايه...
    ولكم التحايا المعطره
     

مشاركة هذه الصفحة