نظره على كتاب : الملوك التباعنه في ثلاثين فصلا

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 2,958   الردود : 9    ‏2003-08-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-04
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    قرأت في هذا الاسبوع كتابا ساحاول ان استعرضه معكم واعرض انتقادي له وكذلك احاول ان ارجع بذاكرتكم الى تاريخنا السابق الذي يجهله كثيرا منا .

    الكتاب : الملوك التباعنه في ثلاثين فصلا
    الناشر : الدار المصريه اللبنانيه ؛ طبعه اولى اغسطس 1997 م
    المؤلف : شوقي عبدالحكيم

    يقول المؤلف انه خلال اقامته في بريطانيا في المتحف البريطاني "عثرت على مخطوطه هذه السيرة الملحمية الكبرى للملوك التباعنه الذي ورد ذكرهم في القران الكريم بضع مرات ؛ ولا نعرف عنهم شيئا الى ان وقعت هذه السيره في يدي فعكفت على دراستها "
    في هذا الكتاب يقوم المؤلف بسرد حضارات وغزوات هولاء الملوك الغابره ؛ والذين جابوا ربوع الشرق الاقصى واواسط اسيا ووصلت جحافلهم حتى تخوم الصين واوصلوا التعريب الى مناحي القارة الاسيويه متضمنه شبه القاره الهنديه وافغانستان وباكستان واذربيجان وبلوخستان وعشرات الكيانات الاسلاميه التي تنتهي بما هو متعارف عليه بكلمه "ستان " داخل منظومة الاتحاد السوفيتي سابقا ؛كما يجدها في الشيشان وغيرها .

    ويستدل المؤلف على ان التعريب كان اسبق من الاسلام بل هو الذي مهد له الطريق من خلال "مالعبه هولاء الملوك التبابعه" او التباعنه كما يسميهم المؤلف .

    كشفت الحفائر الاركيولوجيه بما لا يترك مجالا للشك وصول هولاء الاقوام العربيه المحاربه الى هذه البلاد الموغله في القدم ؛ كما يكفي معرفة ان حضارات بكاملها كانت موجوده ومتعارف عليها حفريا في ربوع الشام وفلسطين وتعرف باسم تدمر (اسم احدى الملكات اللائي ينتسبن للملوك التبابعه فهي بنت التبع اليماني حسان او المعروف ب ذو اليمنيين )وكذلك الملكه المعروفه زنوبيا التي قاومت الرومان حتى وقوعها في الاسر حوالي 200 قبل الميلاد .
    الكتاب يستعرض سيرة اربعه تبابعه وهم التبع اسعد وابنه حسان اليماني الملقب بذو اليمنيين وابن اخيه ذو يزن ابن عمرو الذبيح ومن ثم التبع المشهور سيف بن ذي يزن .
    ساستعرض لكم الكتاب بشكل سريع ثم اعرض لكم مقارنه بين ما ورد في الكتاب وما قرأناه نحن ؛ وكذلك انتقادي لبعض مما ورد في الكتاب

    تابعوني
    تحياتي لكم
    قلب اليمن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-04
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    يقول المؤلف ان هولاء الملوك كانوا يسيرون اتساقا مع مقولة "الاب السالف لهذه الاقوام الحميريه" يعرب بن قحطان ابو العرب واول من نطق بالعربيه في قوله "أيها الناس إن لم تقاتلوا الناس قاتلوكم وإن لم تسبوهم سبوكم ؛ فقاتلوهم قبل ان يقاتلوكم فليس جمع خيراً من جمع ولكن جدَ خيرا من جد "
    الكاتب يستعرض اسلوبه الادبي في طرح هذه الماده التاريخيه حسب مخطوط الملحمه الموجوده في مكتبة المتحف البريطاني إلا انه احيانا ينطق على لسان هولاء الملوك كلمات بالعاميه ؛ لا ادري انا هل هذه الكلمات هي اصلا عربيه أم ان الكاتب نقلها حرفيا كما في المخطوطه ؛ ام ايدها من خلال المقولات الشعبيه ؛ او انه جاء بها ضمن التنسيق الادبي للكتاب .
    ولكن قبل أن احدد هذه الكلمات اتركم مع موجزاً لما يتناوله الكتاب ولتستفيدوا وتربطوا من معلوماته بين ما نعرفه عن تاريخ اليمن القديم وبين ما نعرفه من خلال القصه الشعبيه المشهوره المعروفه باسم فارس اليمن سيف بن ذي يزن .

    البدايه كانت مع التبع اسع اليماني في اعداده لتسعه ملوك متحالفة تحت إمرته قائلا في قرار حربي " قد دعتني نفس أن انطح الصين " .

    وهكذا توجه التبع اسعد الى الصين والشرق الاقصى ؛ الا انه وقع فريسه لخيانة احد ملوك الصين الذي اوعز اليه بالمساعدة وبالتعرف على الطرق والمسالك فيما كان يضمر له خيانة كبرى اوقعت به(ب التبع اسعد ) وبجيوشه في الكثير من الخسائر لدرجة "فقدانه اربعه من ابنائه في تلك الغزوة ؛ إعتاد كل مساء أن يحضر رؤسهم على صينيه من الذهب الخالص مغطاة بالرماد ويظل يبكيهم قبل ان يأوي الى فراشه " .
    وعندما تعرف على خيانة الملك الصيني استقدمه وقطع لسانه ثم وضعه في قفص محكم ضخم من الذهب الخالص ايضا واجلسه مقربا من مجلس حكمه كما كان يفعل معه من قبل ؛ ولكنه الان بدون لسان :) ليصبح بلا فائده تذكر ؛ فلا يتكلم ولا ينطق وهو يسمع اسرار الحرب .
    الى ان قرر مجلس حرب التبع اسعد العوده بالتبع اسعد والانسحاب من مجاهل الصين بعد مرضه وهذيانه على اولاده وبدون معرفته تمت العوده به الى اليمن .

    قبل ان يموت التبع اسعد استدعى ابنه حسان اليماني المعروف بذو اليمنين قائلا له "لا تضجعوني فيضطجع ملكم ؛ بل ادفنوني واقفا ليظل ملكم شامخا " وموصيا ابنه حسان بالذهاب الى صنعاء والعمل بكل ما ما تقول له كاهنة جبل ظهر .
    ويموت اسعد .

    وللحديث بقيه .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-05
  5. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    تابع .. جزاك الله خيراً فأنا لك من المتابعين .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-05
  7. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    جميل جداً أخي الغالي
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-05
  9. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    ومما يروى أن أن ذي القرنين هو أحد ملوك تبع الحميريين وأنه وصل إلى الصين وأنه بدأ ببناء سور الصين العظيم وهو المذكور في القرآن أنه السد
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-05
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    alshahidi
    كم هو جميل جدا ان اراك بين الفينه والاخرى بمروك الى المجلس العلمي فتعطره بحروفك ؛ تحياتي لك من اعماق قلبي
    اخي نبض اليمن ؛
    اشرقت باطلالتك حروفي ؛ ومتابعتك لي تسعدني فشكرا لك اخي وصديقي العزيز ؛ تحية ورديه من اخوك


    ويموت اسعد فيذهب حسان الى هذه الكاهنه حيث تقول له " لقد تأخرت كثيرا فقال عن ماذا ؟ فقالت عن حكم حمير ؛ فمن مغارة جبل ظهر هذه خرج سبعه فراعينحكموا مصر ؛؛ واجلسته على كرسي من الذهب الوهاج مغطى بالحيات والعقارب قائله له : اجلس ؛؛ فجلس فاشارت عليه بقتل اول من يصادفه بعد خروجه من باب مغارتها ؛ فكان اول من صادفه على باب مغارتها هو اخوة الوحيد والمتبقي من اخوته الذين قتلوا في الصين هو (عمرو ) "ذو الاغار " ؛ إلا انه تردد في قتله ؛ فكيف يقتل اخوه ؛ ولم يتبقى له غيره ؛ ولكن ضغط حمير وعمته "البسوس "اخت ابيه التبع اسعد تصر عليه واقاربه على تنفيذ وصية التبع اسعد ؛ ثم لا يجد حسان بداً من تنفيذ الوصيه فيقتل اخاه عمرو في غمرة من التردد ثم يصبح بعد ذلك ملكاً متجبرا يبطش بكل من اشار عليه بقتل اخوه .


    حكم التبع حسان وكان له وزيرا اسمه يثرب اشتهر بالحكمة والعدل فيذهب التبع حسان لغزو زرقاء اليمامه ويبطش بها ؛ ثم يذهب الى البيت الحرام ؛ فيكسوه ويذهب مع وزيره الى يثرب فيبني وزيره هذه المدينه بأسمه "يثرب " التي تنبا فيها بقدوم شخص سيكون سيد البشر (الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم ) ثم يغزو الشام فيبطش بأهلها ويتخذ من دمشق عاصمة لحكمه ومستقراً فيها فيصلب ربيعه وقومه التغلبيين ويطلب الجليله لتكون له زوجه فتدبر المؤامره المعروفه لقتله في ليلة عرسه على يد كليب ابن ربيعه .

    فتثور ثائرة عمته " البسوس " بعد ذلك وتطالب ابن اخيها "ذو يزن ابن عمرو الذبيح " الذي ربته في حجرها سنوات ليكون تبع حمير القادم فتطالبه بالثار ؛ فيرفض ذو يزن ؛ فتذهب بنفسها وبدهائها وحيلتها لتحدث ما سمي بحرب البسوس التي دامت 41 عاماً والتي اشتهرت بأسمها حتى اليوم .

    يتبع .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-05
  13. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    ذو يزن تلك الشخصيه العلميه والفذه المهتمه بأنشاء السدود (جيولوجي او مهندس مدني ما اعرف حسب رأي تانجر :)) والتصريف المائي ودراسه الماء والتربه ؛ أهتم في حكمه ببناء السدود حيث بلغت سدود اليمن في عهده أكثر من 38 سدا منتشره في ربوع اليمن متيمناً ب جده عبد شمس " سبأ الذي بنى اول سد بني في التاريخ "سد مأرب " .

    ويذهب ذويزن باحثا عن كتاب النيل "منابع نهر النيل " فيصل الى لبنان ويستولي على بعلبك بعد خيانه ملكها له ثم يذهب فيبني مدينه احمرا في السودان ومن ثم يهادنه ملك الحبشه " سيف ارعد " فيرسل له جاريه اسمها قمريه لتقضي عليه ولكنها وقعت في حبه فترزوجها وخلف منها ماسماه قبل وفاته " تبع حمير الجديد ابني هيكل سيف " .

    بعد موته وقبل ان يولد سيف تقوم مؤمرات ملك الحبشه على الملكه الجديده قمريه وتظل الحرب حتى نشأة سيف بن ذي يزن وحربه ضد الاحباش وضد الفرس واستيلائه ووصوله الى اصفهان وخراسان وقضائه على دوله الاحباش .

    الا ان ملك الفرس يزوجه ابنته "مهردكار " التي تدس له السم فيموت وبذلك يموت اخر التبابعه اليمانيين ويستولي الفرس عى اليمن .

    وهكذا اختصرت لكم الكتاب .
    القصه بما فيها تلتقي كثيرا مع احداث القصه الشعبيه حول سيف بن ذي يزن ومع بعض ما نعرفه ولكن الملحمة لم تتكلم عن تحالف سيف بن ذي يزن مع الفرس ضد الاحباش بل ذكرت انه دخل في حرب معهم بعد قضائه على دولة الاحباش .

    كذلك لم تتكلم عن لقائه بوفود التهنئة من قريش وعلى رأسهم عبدالمطلب بن هاشم ؛ بالاضافه الى انها لم تذكر ايضا استيلاء الاحباش على اليمن ومن ثم غزوهم المعروف لمكه بقياده ابرهه . بل كان ملكهم هو سيف ارعد في كل احداث القصه حول سيف بن ذي يزن .

    استخدم الكاتب الفاظا عاميه على لسان ابطالها ولا اعرف هل هي ترجمه حقيقيه لهذه المخطوطه أم انها مجرد سياق ادبي او انها لهجات قديمه ؛ مع استبعادي الخيار الاخير .
    ويركز الكاتب على الانتماء الشخصي لأعداء التبابعه فيقول حول قصة التبع حسان مع الجليله وكليب بن ربيعه متناولاً هدف التبع من الزواج فيقول"نجاحه (اي التبع حسان ) في ضرب وفرط عقد التحالف بين بني مره وبين بني ربيعه التغلبيين الفلسطينين " صفحة 73 .

    " كانت خطة الأمير الفلسطيني "كليب " التي رسم ابعادها وخطواتها مع حبيبته الجليله بنت مره " ص 75

    " وهو الزواج الذي تعاهد عليه القومان -بني مره في لبنان ؛ وبني ربيعه في فلسطين -ليكون اخر المطاف ونهايه لتلك الحروب " . ص 79

    ويقول في قصة حب سيف بن ذي يزن وشامة بنت افراخ ابنه ملك السودان :

    "يا مظني الشوق انا قلبي
    صبح من الدم
    ادى سنه حول
    وانا اللي عيشني على الدم
    ؛ جاني طبيبي ؛
    وسمعني الكلام ع الدم
    وإن اذن الله
    وطابت مني الجروح
    حالبس الثياب لهنا
    تشع منه الروح
    وان جا عزولي اقوللوو:
    من هنا قوم روح
    فتحت الجروح
    وكانت كاتمة ع الدم
    "
    صفحه 213 (كما تلاحظ لهجه مصريه حديثه )
    وكذلك تنشد شامه فتقول :

    "حبيت جميل زين العوازل فيه وكتروا من الفتن لجل اتركه وانفيه "

    وتتابع فتقول :

    "يجازيك يا (لايم ) عليه في الغرام يجازيك
    اياك تلومني فيه
    داا الحب له نار والعه
    في المهج وشاعله فيه
    يا زارع السنط هيا ودادي فيه
    " ص 214

    ويقول على لسان ملك الحبشه سيف ارعد بعد قتل سيف بن ذي يزن لولده: " رأس إبني .. جثه بلا رأس ؛ ابن سيف ارعد .. هكذا على هذا النحو جثه بلا رأس ..منين نعرف لها أساس " ص 222

    وعلى لسان شامه بعد فقدها لولدها دمر " يا مين يعلمني -يادمر - في قبرك سحليه امسح جبينك يا ولدي في كل صبحيه " .

    والكثير من هذه الكلمات .

    وهكذا فهناك كلمات من اللجه المصريه وعاطفه في الطرح الأدبي التاريخي حيث يصف التبع حسان بالملك الغازي اقرب الى الدكتاتور فيما يصف سيف بن ذي يزن بإبن مصر واطلق عليه المصريون " ابو الامصار " و " ابو الجيوش ؛ ملكهم المنقذ المحبوب ؛ وهكذا .

    نقلت لكم ما قرأت املا ان اكون قد افدتكم عن شئ قرأته .

    تحيه ورديه محمله بحروف المحبه لكل حرف قراتموه من حروفي

    قلب اليمن .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-06
  15. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    جميل جداً أخي الغالي YemenHeart وأرجو أن تستمر
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-06
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    تم نقل الموضوع ولا أدري الى أين تم نقله؟؟؟؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-07
  19. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    نبض اليمن :
    خلاص كملت :)
    تحياتي لك
    الشاحذي
    ما فهمت اش تقصد
    تحيه تقدير لك
     

مشاركة هذه الصفحة