سؤال مهم جماعة البهرة متى واين

الكاتب : ساهر الليل   المشاهدات : 2,122   الردود : 7    ‏2003-08-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-04
  1. ساهر الليل

    ساهر الليل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-03-13
    المشاركات:
    421
    الإعجاب :
    0
    سؤال مهم جماعة البهرة متى واين بدا تاريخهم اليمن وكيف دخلت هذا المذهب
    اليمن وعلى يد من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وبعد ان كانت في طور الكتمان اصبح بيأييد من الحكومة وحمايتها !!!!!!!!
    في خلال الايام الماضية تم السماح لهم بالظهور من قبل الحكومة
    وعندما قامت الجزيرة بلقاء خرجت شركياتهم على السطح
    فسبحان الله حكومتنا للشر فعالة
    وتحياتي لكم

    ارجوا تعليق منكم ونبذة اعمق عنهم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-04
  3. الظاهر

    الظاهر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    يا ساهر الليل لقد سألت عن شرّ عظيم -أسأل الله ان يجنبنا واياك -اقتداء بحذيفة رضي الله عنه
    وهذه بعض المعلومات عن البهرة الذين هم طائفة من طوائف الاسماعيلية نقلتها لك


    الإســـماعيلية
    الإسماعيلية فرقة باطنية، انتسبت إلى الأمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر.

    فرقها :
    1) الإسماعيلية القرامطة :
    من شخصياتهم : عبد الله بن ميمون القداح، الفرج بن عثمان القاشاني، حمدان قرمط بن الاشعث

    2) الإسماعيلية الفاطمية :
    وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار
    1- دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143 هـ إلى ظهور عبيد الله المهدي. وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية.
    2- بداية الظهور : يبدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266هـ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة. يلي ذلك ظهور رفيقه على بن فضل الذي ادعى النبوة أعفى أنصار من الصوم والصلاة.
    3- دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيما في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا واعتمد على أنصاره هناك من الكتامين.
    أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بأفريقيا (تونس) واستولى على رقادة سنة 297هـ وتتابع بعده الفاطميون.
    وسنة 487هـ بعد وفاة المستنصر بالله (أبو تميم) انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية و مستعلية غربية. والسبب في هذا الانقسام أن الأمام المستنصر بالله قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر . ولاكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزار أعلن إمامة المستعلي وهو ابن الأصغر كما انه في نفس الوقت ابن أخت الوزير. ووضع نزار في السجن حتى مات. واستمرت الإسماعيلية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصلحيحيين حتى زوال دولتهم على يد صلاح الدين الأيوبي.

    3) الإسماعيلية الحشاشون :
    وهم إسماعيلية نزارية بالشام وفارس وبلاد الشرق.
    وكان في مصر وقت حرمان نزار شخص فارسي هو الحسن بن الصباح الذي كان حاجا إلى الأمام المستنصر ولما شاهد ما حدث من الانقسام عاد إلى بلاد فارس داعيا إلى الأمام المستور. واستولى على قلعة الموت سنة 483هـ أسس الدولة الإسماعيلية النزارية الشرقية وهم الذين عرفوا بالحشاشين (لأنهم كانوا يكثرون من تدخين الحشيش) .

    4) إسماعيلية الشام :
    وهم إسماعيلية نزارية. ولا يزال تواجدهم إلى الان في سلمية و القدموس ومصياف وبناس واخوابي والكهف.

    5) إسماعيلية البهرة :
    وهم إسماعيلية مستعلية ويسمون بالطيبية وهم إسماعيلية الهند و اليمن (والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر)
    وانقسم البهرة إلى قسمين :
    - البهرة الداوودية وهم في الهند وباكستان.
    - البهرة السليمانية : ومركزهم في اليمن حتى اليوم.

    6) الإسماعيلية الآغاخانية :
    ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي.

    7) الإسماعيلية الواقفة :
    وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند الأمام محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.

    الأفكار والمعتقدات :
    ضرورة وجود أمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر، وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات.
    العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل انهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم.
    من مات ولم يعرف أمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعه له مات ميتة الجاهلية.
    يضفون على الأمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خمس ما يكسبون.
    يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث.
    الأمام هو محور الدعوة الإسماعيلية ومحور العقيدة يدور حول شخصيته.
    الأرض لا تخلو من أمام (ظاهر) مكشوف أو (باطن) مستور. فان كان الأمام ظاهرا جاز أن يكون حجته مستورا، وان كان الأمام مستورا فلا بد أن يكون حجته ودعاتهم ظاهرين.
    يقولون بالتناسخ والأمام عندهم وارث الأنبياء جميعا ووارث كل من سبقه من الأئمة.
    ينكرون صفات الله أو يكادون لان الله في نظرهم فوق متناول العقل. فهو لا موجود ولا غير موجود، لا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا النفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، وليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته.
    ومن معتقدات البهرة :
    لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين.
    ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة.
    باطنهم شئ أخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للأمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر.
    يذهبون إلى مكة للحج لكنهم يقولون أن الكعبة هي رمز على الأمام.
    كان شعار الحشاشين (لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح) ووسيلتهم الاغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة.
    يقول الأمام الغزالي عنهم ( المنقول عنهم الإباحية المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وإنكار الشرائع ، إلا انهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب ليهم)ز
    يعتقدون بان الله لم يخلق العالم خلقا مباشرا بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر.

    مراجع للتوسع :
    1) تاريخ المذاهب الإسلامية ( الجزء الأول) محمد أبو زهرة.
    2) إسلام بلا مذاهب د. مصطفى الشكعة.
    3) طائفة الإسماعيلية، تاريخها، نظمها، عقائدها د. محمد كامل حسين.
    4) دائرة المعارف الإسلامية مادة الإسماعيلية.
    5) الملل والنحل محمد بن عبد الكريم الشرستاني.
    6) المؤامرة على الإسلام أنور الجندي.
    7) تاريخ الجمعيات السرية والحركات الهدامة محمد عبد الله عنان.
    8) أصول الإسماعيلية والفاطمية والقرمطية لبرنارد لويس.
    9) كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطية محمد بن مالك اليماني الحمادي.
    01) فضائح الباطنية لأبى حامد الغزالي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-04
  5. ساهر الليل

    ساهر الليل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-03-13
    المشاركات:
    421
    الإعجاب :
    0
    شكرا

    شكرا اخي الظاهرعلى التعقيب الجميل
    ولكن اخي اين يتواجدون باليمن
    بشكل عام من مناطق
    وكيف ظل زمن ولم تنتهي
    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-04
  7. الظاهر

    الظاهر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    يتواجدون - لاأوجدهم الله - في حراز وعراس من ارض اليمن ، وفي جنوب المملكة
    ( نجران) ، وطوائفهم منتشرة حول العالم ، وهم كالقاديانية تدعمهم بريطانيا والان امريكا فهم اصحاب اموال طائلة ،
    اما كيف ظلّوا موجودين الى الان ؟
    فهذه سنة الله في خلقه ولكل قوم وارث
    ولايزال الحق يصارع الباطل حتى يرث الله الارض ومن عليها .

    سأحاول الكتابة في هذا الموضوع بالتفصيل - مستقبلا - ان شاء الله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-05
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي ساهر :
    أخي الحبيب , أحب أن أدلو بدلوي لكشف هذه الفرقة ولا أزعم أنني سأكتب شيئاً من عندي حاشا لله أن لا ننسب العلم لأصحابه , ولكني سأكفيك مؤونة البحث وسأعطيك بعضاً النتف من هذا الحديث :

    1- تعريف بفرق الإسماعيلبة : لكاتبه : عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعريف بفرقة الإسماعيلية
    ويُطلق عليها : الباطنية ، وإن كان هذا إلى الوصف أقرب منه إلى الاسم ، ويشتركون مع الرافضة في هذا الوصف ، كما يشترك معهم غيرهم في هذا الوصف .وإنما وُصفوا بذلك أعني بـ " الباطنية " لأنهم يقولون : إن لكل ظاهر باطناً .ويقولون ذلك حتى في القرآن ، فله عندهم ظاهر وباطن ، فالباطن لا يفهمه سواهم !وهذه وسيلة من وسائل أهل الضلال لهدم الإسلام .ويُطلق عليهم " التعليمية " ، نظراً لإبطالهم النظر والاستدلال ، اعتماداً على سلطة الإمام المعصوم !كما يُطلق عليهم " السبعية " نسبة إلى إمامهم السابع محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق .وكانوا يُعرفون :بالعراق بـ " القرامطة " و " المزدكية "وفي مصر بـ " العبيدية "وفي خراسان بـ " الميمونية " وفي الشام بـ " النصيرية " و " الدروز " و " التيامنة " و " النزارية " و " السنانية " وفي فلسطين بـ " البهائية "وفي الهند بـ " البهرة "وفي بلاد الأعاجم بـ " البابية "وتُسمى في بلاد الأعاجم أيضا " الأغاخانية " ، وهم " الحشاشين "ويُطلق عليها " الخطابية " وفي اليمن بـ " اليامية "على أنه ليس كل " يامي " إسماعيلياً .تاريخ نشأتها : بعد وفاة جعفر الصادق سنة 148 هـ حصل انشقاق بين الشيعة :فريق ساق الإمامة إلى موسى بن جعفر الصادق ، وهو المعروف بالكاظم . وهؤلاء أُطلق عليهم الموسوية ، والإمامية ، والاثنا عشرية .وفريق آخر ساق الإمامة إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، فسُمّوا " الإسماعيلية " .وهؤلاء قد زعموا أن جعفر الصادق نصّ على إمامة إسماعيل .وقد وقع الخلاف بينهم : هل مات إسماعيل في حياة أبيه أولا ؟والأشهر أنه مات في حياة أبيه سنة 145 هـ .والذين قالوا بوفاة إسماعيل في حياة أبيه ساقوا الإمامة إلى ابنه محمد بن إسماعيل .ومحمد هذا هو الذي يُسمونه : " الفاتح " و " صاحب الزمان " . جذور الإسماعيلية :تنتسب كالرافضة إلى عبد الله بن سبأ اليهودي ، فهم يشتركون في كونهم " صنيعة يهودية " !وذلك لأنهم كانوا يشتركون مع الرافضة حتى وفة جعفر الصادق – رحمه الله – . رؤوس هذه الفرقة وأعمدتها الذين نظروا وقعدوا لها.تعد الإسماعيلية إسماعيل بن جعفر هو أساسها ، وإليه تنتسب .وكان إسماعيل هذا أكبر إخوته ، وأحبهم إلى أبيه .وكان جعفر الصادق – رحمه الله – ينقم على أبي الخطاب ، وعلى المفضل بن عمر ، والأخير هذا من أتباع أبي الخطاب .ومن أشهر رؤوس هذه الفرقة : أبو الخطاب .وهو محمد بن مقلاص الأسدي الكوفي . يُكنى بـ " أبي الخطاب " و " أبي الضبيان " و " أبي سماعيل " .وقد سار هذا الضال في أفكار الغلو حتى قُتل على يد عيسى بن موسى والي الكوفة سنة 143 هـ .وكان أبو الخطاب أستاذاً للمفضل الجعفي الذي كان وراء محمد بن نصير مؤسس " النصيرية "وكان وميلا مخلصاً لميمون القدّاح ولابنه عبد الله بن ميمون .وهذان ممن عمل بشكل فعال على انطلاقة " الإسماعيلية " ، ثم انبثقت منها الحركات الأخرى كالقرامطة والدروز وغيرها .ومن رؤوس هذه الفرقة :الحسن بن حوشب وعلي بن الفضل وهما اللذان نشرا الدعوة الإسماعيلية في اليمن .وقد ادعى علي بن الفضل هذا النبوة ، وأحلّ لأصحابه المحرمات ، فأحلّ شرب الخمر ونكاح البنات والأخوات ، وأظهر عقائده الإلحادية في اليمن ، وخرب الكثير من المساجد .وهذا الخبيث لما احتل مدينة الجند باليمن سنة 292 هـ صعد المنبر وقال هذه الأبيات :خذي الدفّ يا هذه واضربي *** وغنّي هزارك ثم اطربيتولـّـى نبيّ بني هاشــم *** وجاء نبي بني يعرباحـلّ البنات مع الأمهـات *** ومن فضله زاد حلّ الصبيّلكل نبيّ مضى شرعــه *** وهذي شريعة هذا النبيّفقد حط عنا فروض الصلاة *** وحط الصيام ولم يتعب....وما الخمر إلا كماء السماء *** حلال فقدّست من مذهبوبقي يعيث باليمن فسادا حتى مات مسموماً سنة 303 هـ .وأبو عبد الله الشيعي الذي نشر الدعوة في المغرب .وميمون القدّاح وابنه عبد الله بن ميمون ، وان ابنه أحمد بن عبد الله الذين نشروا الدعوة في مصر وغيرها .والفرج بن عثمان القاشاني الذي أظهر الدعوة في البحرين ، وقد استمال شخصاً يُدعى : حمدان بن قرمط الأشعث .وهذا الأخير " حمدان " هو مؤسس فرقة القرامطة الإسماعيلية .ثم جاء من بعده داعية إسماعيلي هو الحسن بن بهرام المعروف بـ " أبي سعيد الجنّـابي " وقد هاجم هذا " هجر " سنة 287 هـ واحتلها ، وجعلها عاصمة له .وهو الذي تعرض للحجاج في طريقهم وقتلهم على مدى سنوات ، حتى كان من شأنه أن قتل الحجاج في الحرم ، وردم بئر زمزم بالقتلى ، وقد أمر بعد ذلك بقلع الحجر الأسود .ولتفاصيل هذه الحوادث تُراجع البداية والنهاية لابن كثير . حوادث سنة 317 هـ وما قبلها بسنوات قليلة .ومن أشهر أئمتهم عبيد الله المهدي ، وهو سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون القداح .وقد انتسب إلى آل البيت وتستر بذلك ، وادعى أنه علويّ . وإليه تُنسب الدولة العبيدية .ومن هنا سُمّيت الدولة العبيدية بـ " الفاطمية " نسبة إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها ، وهم منها براء .ومن هنا فإن من أراد رواج باطله فلا بد أن يُزيّنه ويُلبسه لبوس الحق .وقد أرسلوا جيوشهم إلى مصر بقيادة " جوهر الصقلي " فاقتحمها واتخذ القاهرة عاصمة له .بعد وفاة المستنصر بالله سنة 487 هـ انقسمت الإسماعيلية إلى :مستعلية . نسبة إلى المستعلي بن المستنصر . وهي التي عُرفت بعد ذلك بـ " البهرة "و نزارية . نسبة إلى نزار بن المستنصر .والنزارية تُسمى في بلاد الأعاجم " الأغاخانية " ، ومن أشهر مؤسسيها الحسن بن الصباح .وهو الذي استولى على قلعة آلموت .وقد عُرف أنصاره بـ " الحشاشين " ومنهم " شيخ الجبل " وهو راشد بن سنان ، الذي كوّن فرعاً للحركة في بلاد الشام ، وعُرفوا بـ " السنانية " ، وهؤلاء قد حاولوا قتل صلاح الدين الأيوبي أكثر من مرة .ولا تزال جذورهم باقية في الشام في سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف .ثم كان تقويض دولة الإسماعيلية على يد القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله – سنة 567 هـ .ومن هنا فإن الرافضة عموما ، والإسماعيلية خصوصاً يكرهون بل ويحقدون على صلاح الدين – رحمه الله – ويُحاولون تشويه سمعته . المسائل التي خالفت فيها أهل السنة والجماعة والبدع التي ابتدعتها .ولو كانت هذه النقطة اقتصرت على " المسائل التي وافقوا فيها أهل السنة والجماعة " لكان أولى ؛ لأنه أسهل في الحصر ، هذا إن وُجـد ! لأن ما خالفوا فيه أكثر .استمدت الإسماعيلية فكرها ومعتقدها من مذاهب فلسفية وديانات مُحرّفة ، فتأثرت باليهودية نظرا لجذورها السابق ذكرها .كما تأثرت بالنصارى .وتأثرت بالفرس المجوس ، كحال الرافضة تماماً !كما تأثروا بالفلسفة اليونانية .ولذا فقد استفاد فيلسوفهم الكبير حميد الدين الكرماني استفاد من التوراة والإنجيل في صياغة أفكاره .من أشهر اعتقادات الإسماعيلية : تعتقد الإسماعيلية اعتقادات باطلة منها :تشبيه الله بخلقه ، والقول بالتجسيم .وأشد منه التعطيل ، فقد عطلوا الله من كل وصف .وهم نفاة للأسماء والصفات .كما ينفون أن الله خلق العالَم خلقا مباشرا ، وإنما أبدع الكاف واخترع النون ( كُن ) .كما يعتقدون أن الله لم يخلق الخلق ، وأنه لا يُدبر شؤونهم ولا يرزقهم ولا يُحييهم ولا يُميتهم ، وإنما الذي يقوم بذلك كله هو العقل الأول الذي أبدعه الله – بزعمهم – .ومن عقائدهم : القول بأن لهذا الكون إلهين ! ويُعبر عنه عندهم بـ " السابق والتالي " ، وهذا معتقد مجوسي ! وهو موجود حتى عند المعاصرين ، بل عند الكتّاب والمثقفين منهم !وهم يقولون بالحلول .وبِـقِـدَم العالَم .والقول بتناسخ الأرواح .والقول بالوصية والرجعة .وقد ادعى بعض دعاتهم النبوة – كما تقدم – .بل ادعى سلطانهم طاهر سيف الدين أنه إله حقيقة ، وكان ذلك سنة 1917 م .وهذا الداعي المطلق للبهرة " محمد برهان الدين " لما زار أتباعه باليمن وُضع له عرش له ثمانية مقابض ! وكان الناس يسجدون له !كما ادعى " محمد شاه الحسيني " الألوهية ، ورضي لأتباعه أن يعبدوه .والأغاخانية يدّعون ألوهية إمامهم الحالي " كريم خان " .والنبوّة عند الإسماعيلية مكتسبة ، فباستطاعة الإنسان أن يُصبح نبيّـاً !كما أنهم يعتقدون أن علياً بمنزلة محمد صلى الله عليه وسلم .وأنكروا أن يكون القرآن وحياً ، بل يعتقدون أنه من المعارف التي فاضت على قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم .يغلون في أئمتهم حتى يرفعونهم إلى مرتبة الألوهية ، كحال الرافضة تماماً .تعتقد الإسماعيلية أن للإسلام سبع دعائم ، لا يكون الإنسان مسلما إلا بها ، وهي :الولايةالطهارةالصلاةالزكاةالصوم الحجالجهادعلى أنهم يقولون بالمعاني الباطنية لهذه الدعائم ، لا كما يقوله أهل الإسلام .تُنكر الإسماعيلية كثيراً من الغيبيات ، ويلوون نصوص الوحي لتوافق مذهبهم .فقد جاءوا بمفاهيم مغايرة تماما لما جاء به الإسلام ، خاصة فيما يتعلق بالمبدأ والمعاد وعذاب القبر ونعيمه والجنة والنار ، وغيرها من الأمور الغيبية .وهم مع ذلك لا يؤمنون ببعث ولا نشور ، ويُنكرون المعاد والحساب .واعتقادهم في الصحابة كاعتقاد إخوانهم من الرافضة !بل أشد فقد نعتوا الصحابة بالصفات القبيحة كإبليس ! وفرعون وهامان والطاغوت وهُبل وغير ذلك .وإن كانت الرافضة تشترك معهم في نعت الشيخين بـ " الجبت والطاغوت " !يحرصون على مخالفة أهل الإسلام .يدّعون نسخ الشريعة الإسلامية على أيدي أئمتهم .يدعون إلى وحدة الأديان . مراتب الدعــاة عند الإسماعيلية :الإمامالحجة أو الباب داعي الدعاةداعي البلاغالداعي المطلقالداعي المأذونالداعي المحصورالجناح اليمنالجناح الأيسرالمكاسرالمكالبالمستجيب بعض المراجع التي يمكن أن يستفاد منها أكثر عن هذه الفرقة .الإسماعيلية تاريخ وعقائد للشيخ إحسان إلهي ظهير – رحمه الله – والذي قُتِل على أيدي الباطنية .الإسماعيلية المعاصرة للدكتور محمد بن أحمد الجوير .من أشهر كتاب الإسماعيلية المعاصرين :مصطفى غالب ، صاحب كتاب : الحركات الباطنية في الإسلام .وعارف تامر ، صاحب كتاب : القرامطة . أصلهم . نشأتهم . تاريخهم . حروبهم .سائلا الله أن يجزي الأخ الفاضل التوحيد خير الجزاء ، فهو صاحب هذه الفكرة .وأن يكفينا شر الأشرار ، وأن يصرف عنا كيد الفجار .وأن يصرف عن الأمة شر أهل الباطل .
    كتبهعبد الرحمن بن عبد الله السحيم



    2- هذا وقد حظيت هذه الطائفة (البهرة) باهتمام بالغ في اليمن وقد كان من مظاهر هذا الاهتمام هو تغطية الصحافة الرسمية لاحتفالاتهم بوصول الخاسر زعيمهم برهان الدين إلى سن التسعين , وسوف أنقل لك هذا الخبر من مصدره :

    Islamonline.net
    اليمن: "البهرة" يحتفلون علنًا بالعيد الـ 89 لزعيمهم!
    الحدث - محمد عبد العاطي
    خرجت أمس (الأحد 23-7-2000م) طائفة البهرة الإسماعيلية للمرة الأولى منذ عدة قرون باحتفالاتها الدينية إلى العلن؛ حيث سمحت للآخرين بحضور احتفالاتها بالعيد الـ 89 ميلاد سلطان الطائفة: محمد برهان الدينالذي نظمته في مقر الفيض الحاتمي بمركز الطائفة في العاصمة صنعاء.
    يذكر أن طائفة البهرة الإسماعيلية البالغ عدده في اليمن قرابة 12 ألفاً من أصل مليون منتشرين في أنحاء العالم المختلفة، تعد إحدى الطوائف الباطنية الشاذة، والتي اشتهرت في كتب التاريخ باسم الرافضة، غير أنها تعتبر قوة اقتصادية بسبب نشاط أتباعها في التجارة؛ حيث يعتبر حي باب اليمن من أهم المراكز التجارية لهم.
    وقد عرف المجتمع اليمني بعضاً من الطقوس الغريبة لتلك الطائفة من خلال شريط فيديو استطاع أحد المصورين اليمنيين التسلل عبره إلى احتفالاتهم في منطقة حراز التابعة لمحافظة صنعاء،وتصوير مولد"الولي" حاتم الحضرات – أحد أشهر المزارات الدينية لهم -، وقد ظهر في الشريط المتداول في الأسواق سلطان الطائفة محمد برهان الدين وهو محمول على كرسي له ثمانية مقابض، في إشارة كما يقول الشريط إلى تشبههم بالآية ".. ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"، كذلك يُظهر الشريط سجود أتباع الطائفة أمام أقدام السلطان في أحد الغرف الخاصة، وكذلك سجود السلطان نفسه لقبر حاتم الحضرات، ويضيف الشريط أن تلك الاحتفالات تتم بطريقة مختلطة بين الرجال والنساء دون ضوابط شرعية.
    وتتمتع تلك الطائفة -شأنها شأن غيرها من العديد من الطوائف الدينية الموجودة على الساحة اليمنية- بحرية كفلها الدستور، ولهم علاقات طيبة مع الحكومة، وعلى رأسها الرئيس على عبد الله صالح نفسه، الذي منحته الطائفة أصواتها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وساهمت بأموالها في جزء من الحملة الدعائية التي رافقتها.

    3- هذا ولا تخفي الطائفة علاقاتها بالولايات المتحدة عبر سفيرها في اليمن إدموند هول , وسأسوق لك هذا الخبر الذي أعلنته السفارة الأمريكية , ومن ثم أتلوه بإعلان نفس الخبر من جريدة الوطن السعودية :
    - نص الخبر كما جاء في بيان السفارة الأمريكية في صنعاء :
    بلاغات صحفية200230 سبتمبربيانالتقى اليوم الإثنين 30 سبتمبر سفير الولايات المتحدة لدى اليمن ادموند هُل بممثل سلطان البهرة في اليمن السيد/ سلمان رشيد في منزل السفير حيث تركز الحوار حول مجالات الأنشطة الراهنة لطائفة البهرة في اليمن. وقد أثنى السفير بإيجابية حول كثير من مبادرات الطائفة لتحسين الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية في اليمن بالإضافة الى دور الطائفة في إيجاد المجتمع المدني في اليمن.هذا، وقد اتفقا الجانبان على أهمية هذا الإجتماع الأول بينهما واكتشاف ميادين للتعاون المستفبلي.

    - نص الخبر كما ورد في صحيفة الوطن السعودية :
    بعد لقائه ممثل سلطان" البهرة" وإشادته بدور الطائفة
    المسؤولون اليمنيون يتهمون السفير الأمريكي بالاستفزاز
    صنعاء: يوبي آي
    أجرى سفير الولايات المتحدة في اليمن أدموند هول لقاء مع ممثل طائفة البهرة في البلاد سلمان رشيد وصفته مصادر يمنية بأنه "مثير للقلق". وقال بلاغ صحفي صادر عن السفارة الأمريكية في صنعاء أمس "إن السفير هول التقى بممثل سلطان البهرة في اليمن سلمان رشيد أمس الاثنين ، وبحثا مجالات الأنشطة الراهنة لطائفة البهرة في اليمن". وأضاف البلاغ: "إن السفير أثنى بإيجابية على كثير من مبادرات الطائفة لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في اليمن بالإضافة إلى دور الطائفة في بناء المجتمع المدني في اليمن". كما اتفق على "أهمية اكتشاف ميادين للتعاون المستقبلي" وفقا لما جاء في البلاغ. وأثار هذا اللقاء المعلن للسفير الأمريكي مع ممثل الطائفة البهرية حفيظة المسؤولين اليمنيين الذين رأوا في هذا اللقاء "استمراراً لسلسلة من التصرفات الاستفزازية التي دأب السفير الأمريكي عليها منذ تسلمه مهام عمله". وقال مسؤول في الخارجية اليمنية طلب عدم الكشف عن اسمه "إن هذا اللقاء مثير للقلق وإن تحركات السفير الأمريكي بصنعاء ولقاءاته المتكررة مع مشايخ اليمن ورؤساء الأحزاب اليمنية دون الرجوع إلى الخارجية اليمنية لترتيب مثل تلك اللقاءات أمر يعكر صفو العلاقات اليمنية الأمريكية".
    هذا وأتمنى أخي الحبيب أن أكون قد أجبت على أسئلتك التي طلبتها , ولك الشكر ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-05
  11. ساهر الليل

    ساهر الليل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-03-13
    المشاركات:
    421
    الإعجاب :
    0
    شكرا

    شكرا اخي العزيز لقد اوفيت وعداك العيب
    واشكرك على التعقيب الجميل
    ولكن طلبت من الصراري او المشرفين نقله الى العام
    لانه تم طرحه اليوم واريد اثراء الموضوع
    حيث انه كان مدموغا
    من السابق ولكي يكون لنا الاجر في شرحه لاخوة في العام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-06
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    شكرا لمن شارك في تحقيق هذه القضية والإجابة على هذا السؤال والذي يهمنا نحن ابناء اليمن لكي نتيقض لمثل هذه الطوائف التي انحرفة عن الجادة وقد نشرة الجزيرة خبرهم في اليمن بطريقة اخفت فيها الكثير من افعالهم .
    كما انني احب ان انبه من يذهب بالقول بعيد ويقول انه يعملون اختلاط بين الرجال والنساء في اليمن ويرتكبون الفاحشة مع بعضهم البعض فهذا محض كذب واختلاق وهم كما سبق من تعريفهم طوائف ظالة باطلة المعتقد والمنهج . وان كانت تتسمى بإسم المسلمين ويكفي اننا نسمع منهم صريح سب صحابة رسول الله وهذا اكبر مصاب في دين المرأ. ولا حول ولا قوة إلا بالله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-06
  15. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    let evry human free

    freedm for all
     

مشاركة هذه الصفحة