الرئيس اليمني يكتب في المجلس الأدبي !!!

الكاتب : عبدالرشيدالفقيه   المشاهدات : 778   الردود : 8    ‏2003-08-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-04
  1. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    على عبدالله صالح فارسا .. الشعر والسياسة من يزاحم الاخر؟ من يسند الاخر؟

    نبيل الصوفي

    تذكر أبو تمام وهو ينحاز للسيف في قوله الشعري المأثور "السيف اصدق إنباء من الكتب"، والمتنبي حين انحاز للقلم بقوله "الرأي قبل شجاعة الشجعان".
    هذا ماقاله واحد من المثقفين وهو يتحدث عن "قصيدة السيف والقلم" التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية والتابعة للمؤتمر الشعبي العام، بتوقيع أبو أحمد وعباس الديلمي.
    وإذا كان الديلمي الذي عين رئيسا لإذاعة صنعاء، عقب تعرضه للتوقيف من قبل وزير الإعلام الحالي حسين العواضي، إذا كان من الأسماء التي لا تحتاج إلى عناء للتعريف به كأديب، قبل أن يرهن إنتاجه الغزير لمرحلة مابعد "خيلت براقا لمع"، فان الوسط الأدبي والإعلامي لم يكترث في البداية للبحث عن الاسم الآخر الذي واجه الديلمي بوصفه الشعب.



    وكان الكثيرون يتوقعون أن يكون "أبو أحمد" هو الأستاذ عبدالقادر باجمال الذي اعتاد كتابة الشعر لـ"أبو حمد" بتوقيع "أبو أحمد".
    والمقصود بالاول هو فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام، الذي يدير باجمال حكومته.
    غير أن المعلومات رست الى أن صاحب أبيات "القائد" هو القائد نفسه، أي الرئيس علي عبدالله صالح.
    وقدر أحد المثقفين سبب عدم التصريح الرئاسي بنسب القصيدة "بهدف اختبار قدرة الجماهير على التقاط أفكاره وتقمصهم روحه وتمييزهم نفسه الخاص"، وهو عكس –بحسب المثقف نفسه- مافعله "عبدالفتاح اسماعيل وسلطان بن زايد ال نهيان".

    نص الحوارية
    الصحوة نت تعيد نشر الحوارية كما سماها الإعلام الحكومي، مع التذكير أن الفارس لا يستنطق أحدا إذ هو يتحدث عن نفسه لأنه هو الرئيس علي عبدالله صالح، المقصود بالأبيات والقائل لها أيضا.
    فيما أن الشاعر والأديب عباس الديلمي قد تكفل بالحديث نيابة عن الشعب.
    وتوزيع النص على شكل ثنائيات هو بسبب أنها صارت تقرأ بعد تحويلها الى لوحة غنائية استعراضية، "تعتبر أول عمل فني غنائي يتضمن حواراً بين الشعب والقائد في اطار عهد وعقد يقوم عليه التلاحم القيادي الجماهيري .. واشعار هذه اللوحة ما جاء منها على لسان الفارس كتبها (أبو أحمد) اما ماجاء على لسان الشعب فقد كتبها الشاعر عباس الديلمي وقام بتلحينها الفنان القدير احمد بن غودل وشارك في تقديمها الفنانون كرامة مرسال ، امل كعدل ونصر دحمان بمصاحبة فرقة الانشاد وفرقة الثقافة بمحافظة عدن والفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لدائرة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة وأكثر من ستمائة راقص وراقصة من مختلف المحافظات وقد تم تصوير هذا العمل الفني الكبير في ملعب المريسي بمدينة الثورة في صنعاء واخرجه تلفزيونياً عبدالله الخاوي" والنص نقلته الصحوة نت من صحيفة 26سبتمبر.


    الفارس:
    عقدين من تاريخ شعبي مضت *** رغم العواصف والتحًّدي
    ولا تراجع زحفنا او خفت *** ضوء اليمن او ضاع جُهدي

    الشعب:
    حماك ربي من اعالي سماه *** يا نجم خيرات المواسم
    واهداك رحمة للعباد الاله *** فارس، حكيم، للناس راحم

    الفارس:
    يا شعب ماجد همَّته قد سمتْ *** شدّيت بك ظهري وزندي
    عزمك ضيائي كلما أظلمت *** وأنت سيفي في التصدَّي

    الشعب:
    احنا معك قد قالها ملء فاه *** شعب اليمن واشهد عوالم
    يا من وهبنا كل غالي فداه *** احنا جنودك والصوارم

    الفارس:
    اهدافنا بالمنجزات أثمرت *** وللجميع الخير تُهدي
    وحدة وديمقراطية زلزلت *** اركان متسلًط وفردي

    الشعب:
    يا نجم ما شي في سمانا كماه *** عزمه على قدر العزائم
    بالعدل، والوحدة، رفعت الجباه *** وانهيت انواع المظالم

    الفارس:
    ارضي وراياتي بها قد علت *** واحنا لها بالروح نفدي
    مشاعل البترول قد عانقت *** من فوق صرح السَّد مجدي

    الشعب:
    لكل نهضة قد وضعتْ النواه *** من يوم جيتْ والخير دايم
    والشعبْ لك مديون يابن الأباه *** من شرقها حتَّى التهايم

    الفارس:
    للشعب والثورة وما انجزت *** جدَّدت ميثاقي وعهدي
    اُفدي كرامة شامخة ما انحنت *** أو طالها ساهم العوادي

    الشعب:
    حرّزتها في بَّرها والمياه *** وتوضَّحت كلَّ المعالم
    أنت الوفي والشعب هذا وفاه *** من يتركك، جاحد وآثم

    الفارس:
    ما دار في ارض العروبة دعت *** إلاَّ وجاوبنا المنادي
    وتامَّلوا أبيات قد أوضحت *** معنى إشاراتي وقصدي

    الشعب:
    علي ومن مثله سما في علاه *** بين العرب والكل عالم
    يالفارس اللي يشهدوا له عداه *** بما صنعته من مكارم
    ا.هـ.



    عافية الاوطان بين ابن خلدون ومثقفو اليمن:
    وبعيدا عن مناظرة السيف والقلم، لزين الدين عمرو بن الوردي، أو حتى الألقاب التي تنافس عليها تاريخيا كثير من الأمراء والسلاطين والشعراء، ماقبل اختراع الجمهوريات والديمقراطية، كأبو فراس، والبارودي، وحتى بعيدا عن ماكتبه مؤرخ الاجتماع العربي عبدالرحمن ابن خلدون عن "السيف والقلم"، الذي اكد أن "السيف والقلم كلاهما آلة لصاحب الدولة يستعين بهما على أمره‏".‏
    وواصل يقول: "إلا أن الحاجة في أول الدولة إلى السيف ما دام أهلها في تمهيد أمرهم أشد من الحاجة إلى القلم لأن القلم في تلك الحال خادم فقط منفذ للحكم السلطاني والسيف شريك في المعونة‏.‏ وكذلك في آخر الدولة حيث تضعف عصبيتها كما ذكرناه ويقل أهلها بما ينالهم من الهرم الذي قدمناه فتحتاج الدولة إلى الاستظهار بأرباب السيوف وتقوى الحاجة إليهم في حماية الدولة والمدافعة عنها كما كان الشأن أول الأمر في تمهيدها‏،‏ فيكون للسيف مزية على القلم في الحالتين‏.‏ ويكون أرباب السيف حينئذ أوسع جاهاً وأكثر نعمة وأسنى إقطاعاً‏.‏ وأما في وسط الدولة فيستغني صاحبها بعض الشيء عن السيف لأنه قد تمهد أمره ولم يبق همه إلا في تحصيل ثمرات الملك من الجباية والظبط ومباهاة الدول وتنفيذ الأحكام والقلم هو المعين له في ذلك فتعظم الحاجة إلى تصريفه وتكون السيوف مهملة في مضاجع أغمادها إلا إذا نابت نائبة أو دعيت إلى سد فرجة وما سوى ذلك فلا حاجة إليها‏.‏ فيكون أرباب الأقلام في هذه الحاجة أوسع جاهاً وأعلى رتبة وأعظم نعمة وثروة وأقرب من السلطان مجلساً وأكثر إليه تردداً وفي خلواته نجياً لأنه حينئذ آلته التي بها يستظهر على تحصيل ثمرات ملكه والنظر في أعطافه وتثقيف أطرافه والمباهاة بأحواله ويكون الوزراء حينئذ وأهل السيوف مستغنى عنهم مبعدين عن باطن السلطان حذرين على أنفسهم من بوادره‏.‏ وفي معنى ذلك ما كتب به أبو مسلم للمنصور حين أمره بالقدوم‏:‏ ‏"‏ أما بعد فإنه مما حفظناه من وصايا الفرس أخوف ما يكون الوزراء إذا سكنت الدهماء"ا.هـ‏.
    بعيد عن كل ذلك فان شعر الرئيس صالح لايعتبر الا شهادة منه على "عافية الوطن"، وبالتأكيد أن ذلك سيتضح من خلال ماسنقرأه من كتابات عن الحوارية من الحواريين وغيرهم، اذ سيحدد ماسيكتب او لا يكتب مدى عافية الوطن.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-04
  3. تأبط شرا

    تأبط شرا عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-25
    المشاركات:
    84
    الإعجاب :
    0
    قرأت ما سبق واول ما تبادر الى ذهني قصة زبيبة والملك التي كتبها الرئيس العراقي صدام حسين
    وفي الفترة الأخيرة ظهر ان كاتبها شخص اخر لا يحضرني اسمه في الوقت الحالي

    ولكن خفيات الدهر كثيرة

    تأبط شرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-04
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    كلمات حوارية السيف والقلم هي للشاعر الشعبي حسين اسكندر وقد ألفت قبل ثلاث سنوات وقرأت في إحدى الإحتفاليات الشعبية ونشرت عبر التلفزيون بواسطة المقدم يحيى عثمان من القناة الثانية ومحسن الجبري من القناة الأولى ... ليأتي عباس الديلمي ويسرق القصيدة والفكرة والكلمات ويضيف لها من عنده كلمات أخرى لتقدم في أوبريت بعد أن تم صرف مبلغ خمسين مليون ريال يمني من خزينة الدولة حتى يقام
    الأوبريت .......

    وسوف أقوم بنشرالقضية كاملة في موضوع مستقل إن شاء الله .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-04
  7. عمر السقاف

    عمر السقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,674
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز عبد الرشيد الفقيه
    لا اخفي عجبي فقد اراد الساسه ان يغزوا حتى مجال الادب ولو بجهود غيرهم وهذا لا يجعلنا الا ان نسخر فالكذب لا يخفى على من هم على درايه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-05
  9. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    mr presssssssssdnt

    hanian lakam alkalam shara ya nabka alarab bal yanabkat alaalm
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-05
  11. غريب في المدينة

    غريب في المدينة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-22
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    ومن يعيش

    ومن يعيش يشوف اكثر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!و
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-05
  13. zizabdu_abdu

    zizabdu_abdu شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    679
    الإعجاب :
    0
    اخواني الاعزاء
    ارا فيكم المقر وفيكم المنكر ولا اعتقد ان من حق احد ان حرم
    المباح فلكل واحد الحق ان يكتب ما يراه شعرا او نثرا كان شاعرا او غير شاعر
    او يحاول يقول الشعراذا جاز لااحد الكلام فيما يكتب فله ان يقول رايه في ذالك الشعر ان كان جيد او غير جيد من حيث الزن والقافية والموضوع ومن جميع الجوانب
    اما ان يحلل ويحرم فلا يحقله ايا كان
    اما ان نتهم احد بسرقة الشعر فلا نستطيع نتهم حتى يكون لدينا الدليل
    او يظهر من يدعي ان هذا الشعر له وانه مسروق
    حبيت اقول وجهة نظري لا اكثر قد اكون محق وقد اكون مخطي
    ولاكن هذا رايي في كل الاحوال الى اذا اتى من يقنعني باني مخطي

    تحياتي لكل المشاركين الذي اثرو المجلس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    معى تحيات ابو عمر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-05
  15. جلنار

    جلنار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    13,030
    الإعجاب :
    3

    رغم ظلم الطغاة على أرض اليمن ‍، وكل السلبيات التى تصحب " قائدنا المبجل " إلا أنني أشارك وأوافق آخي أبا عمر على كل كلمة قالها


    تقديري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-07
  17. almatari

    almatari عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-03
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    الموضوع خرج عن عنوانه ... ولا داعي أيضا للخروج عن النص
     

مشاركة هذه الصفحة