رائعة من روائع الامام علي كرم اللة وجهة

الكاتب : محمد المشرع   المشاهدات : 1,277   الردود : 26    ‏2003-08-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-03
  1. محمد المشرع

    محمد المشرع عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-02
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    كان أمير المؤمنين عمر رضي اللة عنة وارضاه يخطب في المنبر
    فقال أذا رأى أمير المؤمنين رجل يزني فهل يقيم علية الحد
    قال معضم الحاضري نعم يا أمير المؤمنين
    فقال الامام علي كرم اللة وجهة
    ( هل مع أمير المؤمنين 3 شهداء ) قال لا ؟
    قال علي رضي اللة عنة ( اذن نقيم الحد على أمير المؤمنين لا نة قذف الرجل )



    والعبره لمن يعتبر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-03
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    رائعه هذه الرائعة وليسة غريبة على بديهية سيدنا علي كرم الله وجهه.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-03
  5. الظاهر

    الظاهر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    يااخ محمد مشرع :
    هات لنا مصدر هذه القصة ، ومن رواها ؟

    الامام علي رضي الله عنه من اولياء الله و من اهل الجنة ، وفراسته معروفة وذكاؤه كذلك ، فلانحتاج قصصا لاخطام لها ولازمام للتدليل على ذلك ؟
    وكذلك الصحابة هم عرب واشتهروا بالفراسة فكيف وقد اسلموا وازداد وا فراسة وإلهاما ؟
    رضي الله عنهم اجمعين
    نفسي فداهم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-03
  7. أهلا وسهلا

    أهلا وسهلا عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخ محمد المشرع نعم المشاركة ونعم المشارك هل ننتظر المزيد منك اخي الفاضل ارجوك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-03
  9. التمساح

    التمساح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    682
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السلام عليكم انا لابد ان اخذ الشئ الا في البرهان والدليل والمصدر اخي مشاركتك رائئئئئئئئئئئئئئئعة ولكن من حدث فعلا لابد ان يلتزم في المصدر لانه دين وهذا من صميم الدين اما الامام علي علية السلام فهو كالقمر ليلة البدر ولوا فتحنا سيرة ذلك الرجل رضي الله عليه وارضاه فقد لاتسع اوراق الارض وقد تدمع العين من سيرة ذلك الرجل وكيكفي حديث( الكساء )المثبت :


    اخي ارجوا منك ان تستمر في السيرة العطرة لذلك لسيدنا علي ابن ابا طالب القرشي المولود في الكعبة وزوج بنت رسول الله صلله عليه وعلى اله وسلم:



    لك كل الشكر والتقدير : اكرر لابد من المصدر حتى لاتحمل اثم من اخذ فيها :

    تمساح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-04
  11. أهلا وسهلا

    أهلا وسهلا عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    قال رسول الله (انا مدينة العلم وعلي بابها )
    وقالالرسول لسيدنا علي (اما ترضى ان تكون مني بمنزله هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي )
    وقال عمربن الخطاب رضي الله عنه لعلي كرم الله وجهه في يوم الغدير ( بخ بخ لك اصبحت مولاي ومولا كل مؤمن ومؤمنه )
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-04
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    الأخ الظاهر ..
    الأخ التمساح ..

    لا أدري لماذا هذا التركيز على الدليل والمصدر فليس في القصة ما يجرح أحدهما فهما كالنجوم كما في نص الحديث , وقد وردت عن عمر مقولة تداولها العامة والخاصة "لولا علي لهلك عمر" وهذا من باب المحبة والتعاون على البر والتقوى والأخوة في الدين فلم يكن يدور في خلدهم ما يدور في خلدك أنت والمدعو أهلاً وسهلاً..

    رجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااءً .
    اتركوا لنا صحابة رسول الله فهم ليسوا في حاجة الى مديحك لهم ولا في حاجة الى انتقاص أهلاً وسهلاً الذي لا يرعوي في سب صحابي جليل خبره القاصي والداني بلا حجة ولا برهان إلا كونه يريد مهاجمتك ويتخذ من معاوية رضي الله عنه وسيلة لإفحامك والدخول معك في جدل ..
    أرجوك أخي الظاهر .. اربأ بنا عن ذلك طالما وعلمت أن هناك من لا يعي والغرض من إقحام نفسه في الموضوع سوى إذكاء نار الفتنة وأنت قد بلغت خير بلاغ في أول مواضيعك واتخذت لك عدواً وهمياً هو التمساح ثم ما لبث أخونا أن تصدر لك واتخذ سب الصحابة طريقاً لإفحامك وها أنت الآن تتهم الناس بدون روية في مقاصدهم ..

    أين الفظرة السليمة في التلقي التي تطالب الآخرين بالتمسك بها والتحلي بأخلاقها , كان يجب عليك طالما وأن لديك علم أن تبين الصواب إن رأيت أن هذا خطأ , وتأتي بالصواب وتثبت فكرة الأخ حول الصحابة وتكامل دينهم وتقاربهم وخوفهم على بعضهم البعض بدلاً من أن توجه التهم دون روية .
    هذا والسلام ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-04
  15. الظاهر

    الظاهر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    لقد طالبته بالمصدر ليس الاّ ، هكذا تعلّمنا من ائمة الاسلام ان لانقبل قولا الا بدليله ولاقصة الا بدليلها ، ولم اتّهم الاخ بشئ رعاك الله ، وما طلبت بحرام .

    والمدعو اهلا وسهلا او التمساح هو كما قلت غرضه سبّ صحابي جليل بما يموّه به في الرد علي ، ولكن طالما قال الباطل فلابد من ردعه ، وهنا رأيت مشاركته قبل
    فلم اعبأ بها .
    وهم ليسوا بحاجة الى مديحي ودفاعي وذبّي ، بل أنا بحاجة الى ذلك أتقرّب به الى الله عزّ وجل ، وأسأله سبحانه القبول .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-04
  17. الظاهر

    الظاهر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    الاخ الفاضل العزيز الشاحذي :

    هذه نصيحة وأراك لها متقبّلا بلا ريب كيف لا ؟

    ( الإسناد :‏ خصيصة فاضلة من خصائص هذه الأمة، وسنَّة بالغة من السنن المؤكدة‏).‏
    قاله ابن الصلاح .


    روي من غير وجه عن ‏(‏عبد الله بن المبارك‏)‏ رضي الله عنه أنه قال‏:‏ الإسناد من الدين، لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء‏ .

    وفي صحيح مسلم باب : (باب بيان أن الإسناد من الدين‏.‏ وأن الرواية لا تكون إلا عن الثقات‏ ) قال :

    حدثنا حسن بن الربيع‏.‏ حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب وهشام، عن محمد‏.‏ وحدثنا فضيل عن هشام‏.‏ قال وحدثنا مخلد بن حسين، عن هشام، عن محمد بن سيرين؛ قال‏:‏ إن هذا العلم دين‏.‏ فانظروا عمن تأخذون دينكم‏.‏

    عن ابن سيرين؛ قال‏:‏ لم يكونوا يسألون عن الإسناد‏.‏ فلما وقعت الفتنة، قالوا‏:‏ سموا لنا رجالكم‏.‏ فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم‏.‏

    عن سليمان بن موسى؛ قال‏:‏ لقيت طاوسا فقلت‏:‏ حدثني فلان كيت وكيت قال‏:‏ إن كان صاحبك مليا فخذ عنه‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏كيت وكيت‏)‏ هما بفتح التاء وكسرها‏.‏ لغتان نقلهما الجوهري في صحاحه عن أبي عبيدة‏.‏ ‏(‏مليا‏)‏ يعني ثقة ضابطا متقنا يوثق بدينه ومعرفته، يعتمد عليه كما يعتمد الملي بالمال ثقة بذمته ‏]‏‏.‏

    وعن سليمان ابن موسى؛ قال قلت لطاوس‏:‏ إن فلانا حدثني بكذا وكذا‏.‏ قال‏:‏ إن كان صاحبك مليا فخذ عنه‏.‏

    حدثنا نصر بن علي الجهضمي‏.‏ حدثنا الأصمعي، عن ابن أبي الزناد، عن أبيه؛ قال‏:‏ أدركت بالمدينة مائة كلهم مأمون‏.‏ ما يؤخذ عنهم الحديث‏.‏ يقال‏:‏ ليس من أهله‏.‏

    حدثني محمد بن أبي عمر المكي‏.‏ حدثنا سفيان‏.‏ ح وحدثني أبو بكر بن خلاد الباهلي‏.‏ واللفظ له‏.‏ قال‏:‏ سمعت سفيان بن عيينة، عن مسعر‏.‏ قال‏:‏ سمعت سعد بن إبراهيم يقول‏:‏ لا يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الثقات‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏لا يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الثقات‏)‏ معناه لا يقبل إلا من الثقات‏]‏‏.‏

    وحدثني محمد بن عبدالله بن قهزاذ‏.‏ من أهل مرو‏.‏ قال‏:‏ سمعت عبدان بن عثمان يقول‏:‏ سمعت عبدالله بن المبارك يقول‏:‏ الإسناد من الدين‏.‏ ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء‏.‏

    وقال محمد بن عبدالله‏:‏ حدثني العباس بن أبي رزمة؛ قال‏:‏ سمعت عبدالله يقول‏:‏ بيننا وبين القوم القوائم يعني الإسناد‏.‏

    ‏[‏ش ‏(‏بيننا وبين القوم القوائم‏)‏ معنى هذا الكلام‏:‏ إن جاء بإسناد صحيح قبلنا حديثه، وإلا تركناه‏.‏ فجعل الحديث كالحيوان لا يقوم بغير إسناد‏.‏ كما لا يقوم الحيوان بغير قوائم‏]‏‏.‏

    وقال محمد‏:‏ سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن عيسى الطالقاني؛ قال‏:‏ قلت لعبدالله بن المبارك‏:‏ يا أبا عبدالرحمن‏!‏ الحديث الذي جاء ‏"‏إن من البر بعد البر، أن تصلي لأبويك مع صلاتك، وتصوم لهما مع صومك‏"‏ قال فقال عبدالله‏:‏ يا أبا إسحاق عمن هذا‏؟‏ قال قلت له ‏:‏ هذا من حديث شهاب بن خراش‏.‏ فقال‏:‏ ثقة‏.‏ عمن‏؟‏ قال قلت‏:‏ عن الحجاج بن دينار‏.‏ قال‏:‏ ثقة‏.‏ عمن‏؟‏ قال قلت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال‏:‏ يا أبا إسحاق‏!‏ إن بين الحجاج بن دينار وبين النبي صلى الله عليه وسلم مفاوز، تنقطع فيها أعناق المطي، ولكن ليس في الصدقة اختلاف

    ‏[‏ش ‏(‏مفاوز‏)‏ جمع مفازة‏.‏ وهي الأرض القفر البعيدة عن العمارة وعن الماء التي يخاف الهلاك فيها‏.‏ ‏(‏ليس في الصدقة اختلاف‏)‏ معناه أن هذا الحديث لا يحتج به‏.‏ ولكن من أراد بر والديه فليتصدق عنهما‏.‏ فإن الصدقة تصل إلى الميت وينتفع بها، بلا خلاف بين المسلمين‏]‏‏.‏

    وقال محمد‏:‏ سمعت علي بن شقيق يقول‏:‏ سمعت عبدالله بن المبارك يقول على رؤوس الناس‏:‏ دعوا حديث عمرو بن ثابت فإنه كان يسب السلف‏.‏
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-05
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي الحبيب الظاهر :
    جزاك الله خيراً على ما أهديتني إياه من تحف رائعة وجميلة أسأل الله أن تكون في ميزان حسناتك .

    وأود توضيح أمر بسيط , أنني لم أثبت الرواية ولم أنفها أصلاً بل تقبلتها لحين أرى فيها وقد رأيت فيها ما لا يقدح في أحد فإن كانت هذه الرواية مكذوبة حسب ما نوهت فعليك واجب تبيين الصحيح وتثبيت ما قاله أخونا أو نفيه , وإن كنت لا تعلم بصحتها من عدمه فقد تجرأت عليه لأنه إن كان لديه التأصيل الحقيقي لها فقد وقعت في مزلق الاستعجال كونك نفيت مثبتاً ..

    إذاً فإن طلبك طلب حق لو كنت واحداً من اثنين :
    1- إما عالماً يعلم بأن القصة مفتراة ولم ترد أصلاً فردها على صاحبها .
    2- أو جاهلاً بها ينظر في أصل ما نسبت إليه وهو في معرض الاستفهام .

    إذاً فلا معنى لأسلوب التوبيخ الذي أوردته في كتابتك .

    وجزاك الله عني خيراً .

    ملاحظة : لقد استمعت الى أشرطة كثيرة حكاها الإمام الألباني والشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز وكان يرد على ألسنتهم في بعضها رواية لا يتم إسنادها من قبلهم لمعرفتهم بأن الأمر مشتهر .
     

مشاركة هذه الصفحة