الشرطة النسائية في اليمن لماذا انشئت؟ وما هو واقعها الحالي؟؟

الكاتب : د/رشاد الشرعبي   المشاهدات : 695   الردود : 5    ‏2003-08-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-01
  1. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    في اليمن: عناصر الشرطة النسائية يشتكين من تجريدهن من الصلاحيات الأمنية وحصر مهمتهن في الزينة



    صنعاء ـ القدس العربي من خالد الحمادي: اشتكي العديد من كادر الشرطة النسائية في اليمن من مصيرهن السيئ بعد التأهيل الأمني والشرطي لهن قبل نحو 3 أعوام واعتبرن أنفسهن ضمن (البطالة) المقنعة في البلاد.
    وكشف العديد منهن لـ القدس العربي عن الوضع السيئ الذي آل إليه حالهن بعد تخرجهن من مدرسة الشرطة الخاصة بهن والذي لم يكن مواكبا للطموحات والأحلام التي كن يتطلعن إليها أثناء انخراطهن في سلك الشرطة النسائية. وذكرن أن هذا الوضع كان سببا رئيسا في تسرب العديد من كوادر الشرطة النسائية من الخدمة بعد التخرج وفضّلن البقاء في البيوت علي الاستمرار في الوظيفة دون عمل.
    وقالت (ز.م.ح) إن انعدام الثقة بالعنصر النسائي في الشرطة وعدم الثقة بكفاءتهن وقدراتهن لعب دورا كبيرا في تحجيمهن عن العمل وحرمانهن من أي مهمات أمنية.
    وأوضحت أن انعدام هذه الثقة ابتدأت من عدم منحهن السلاح الشخصي من وزارة الداخلية أسوة بزملائهن الذكور الذين تخرجوا من مدارس الشرطة، مرورا بعدم السماح لهن بالمشاركة في المهمات الأمنية ولا نهاية لمعاناتهن. وقالت جردونا من كافة حقوقنا حتي لم يمنحونا السلاح الشخصي أسوة بزملائنا الذكور .
    وذكرت أن زملاءهن في العمل يعاملونهن بانتقاص وكأنهم أوصياء عليهن وغالبا ما يضعونهن في مكاتب مغلقة لإبعادهن عن المشاركة في الحياة الأمنية العملية وفي اتخاذ القرار في الحالات التي تستدعي مشاركتهن في ذلك. إلي ذلك قالت (س.ف.ع) إن الشرطة النسائية أنشأت علي ما يبدو لمجرد الـ(فرجة) والـ(زينة) لتجميل السلطة لدي العالم الخارجي، واستخدامهن عند الحاجة في هذا الجانب، و نشعر أن الغرض من إيجاد الشرطة النسائية وقف عند هذا الهدف وحسب، رغم الأهمية التي يمكن أن تلعبها الشرطة النسائية في بلد محافظ كاليمن في اكتشاف الجريمة .
    وأضافت أن من بين المشاكل التي تعاني منها كوادر الشرطة النسائية أيضا عدم السماح لهن بمواصلة التعليم الاعتيادي وعدم الاستمرار في تأهيلهن في المجالات الأمنية والعلوم الشرطية حتي يستفدن من الفراغ الكبير الذي يعانين منه. مشيرة إلي أن نظرة الانتقاص وعدم احترام زملائهن في العمل لهن والمعاناة الاجتماعية والزواج أسهمت ـ متفرقة أو مجتمعة ـ في تسرب العديد من فتيات الشرطة النسائية من هذه المهنة، حيث لا زالت الأسرة والمجتمع في اليمن ينظرون لاحتراف الفتاة لهذه المهنة بغرابة واحتقار.
    من جانبها قالت (س.م.ج) إن مستقبل الشرطة النسائية في بلدنا مجهول، في ظل هذا الوضع الذي لا نثق بنجاح تجربته الحالية . وأرجعت أسباب تحجيم مهام الشرطة النسائية إلي (الغيرة) الذكورية من نظرائهم الإناث اللواتي قررن خوض هذا المجال بجرأة، وتجاوزن بها كل الصعوبات الشخصية والمجتمعية التي وقفت عائقا أمامهن أثناء انخراطهن في هذا المجال.
    وكانت الداخلية اليمنية قررت لأول مرة قبل نحو 4 سنوات تشكيل شرطة نسوية للعمل في العديد من المواقع والقيام بالكثير من المهام التي تتطلب ذلك والتي يصعب علي رجال الشرطة القيام بها، خاصة في الوسط النسوي في بلد شديد المحافظة الاجتماعية، وهو ما أثار حينها ردود أفعال اجتماعية متفاوتة بين الرفض والقبول، غير أن الداخلية مضت في قرارها بهذا الصدد ولقيت الفكرة استحسانا وقبولا لدي الكثير من الفتيات وحضي بعضهن بموافقة أسرهن علي الانخراط في هذا المجال الجديد علي المجتمع اليمني. وتخرجت الدفعة الأولي من الشرطة النسائية قبل نحو 3 سنوات بقوة قوامها نحو 450 فتاة، توزعن علي الأجهزة الأمنية والشرطية العديدة وعلي المطارات في العاصمة صنعاء والمدن الأخري واختيرت النابغات منهن للعمل في جهاز الحرس الخاص التابع لرئاسة الجهورية للمساهمة في حماية أسر الشخصيات الرئاسية الزائرة لليمن، غير أن هذا الرقم من عدد الخريجات تراجع إلي النصف تقريبا لتسرب الكثير منهن من العمل خلال الفترة القصيرة الماضية.
    ومنذ تخرج الدفعة الأولي من الشرطة النسائية توقفت الداخلية عن استقبال دفع أخري وقد يكون السبب في ذلك إتاحة الفرصة أمام الدراسة العملية لهذه التجربة ومدي نجاحها من عدمه.
    وعلمت القدس العربي أن الداخلية تعكف حاليا علي إجراء الترتيبات اللازمة لاستقبال دفعة جديدة من الشرطة النسائية بمعايير وشروط جديدة في ظل الشكاوي والشكوك التي واكبت تسجيل الدفعة الأولي، حيث ترددت أنباء عن اختراق العديد من الفتيات المرتبطات بشبكات الدعارة أو المحترفات للإجرام لجهاز الشرطة النسائية.

    ادعو المشاركين للتعليق علي هذا الموضوع من حيث:-
    1- هل كان هناك ضرورة ملحة لانشاء شرطة في اليمن؟؟
    2-هل كان انشاء الشرطة النسائية عن قناعة من قبل السلطة؟؟ ام مجرد ديكور؟؟
    3-ما هي رؤية المواطن اليمني تجاة الشرطة النسائية؟؟
    4-هل توافق الكاتب في تشخيصة لواقع الشرطة النسائية؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-01
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الشرطة النسائية ضرورة ملحة حتمتها ظروف العصر وخصوصا في المنافذ والسجون ومراكز الشرطة التي تستدعي تواجد نساء لحماية الأمن ودون جرح مشاعر أي إمرأة عند التفتيش أو المعاملة 00

    هذا الموضوع أصبح مهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-01
  5. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    وجود شرطه نسائيه اعتقد انه ضروره وكما قال الاخ سرحان في بغض المواقع التي تتطلب تفتيش نسائي ولكن يبقى السؤال :
    ما مدى تقبل المجتمع لهذا الشئ خصوصا وانه مجتمع في اغلبه محافظ ؛ ولا اعرف ما اذا كان انشائه عباره عن ديكور او لا ؛ ولكن لو كان ايجاده عباره عن ديكور ؛لما توقفت الوزاره عن استقبال دفع جديده ؛ وذلك لدراسه اهميه هذا الموضوع من عدمه . فأعتقد انه ليس ديكورا فالديكور سوف يفرض على الوزاره ان تظل تستقبل جدد بدون التحقق من جدوى وجودها .

    اما عن نظرة المواطن اليمني فأعتقد على حسب الاغلبيه وبحسب الوعي السائد الان فهناك صعوبه في تقبل هذا المفهوم ؛ ربما عائد الى انه مجتمع محافظ ؛ بالاضافه لما يثيره الاختلاط في الشرطه النسائيه مع زملائهم من حساسيه لدى المجتمع في عدم تقبل هذا المفهوم سواء من ناحيه دينيه او تقليديه وبالتالي سوف تكون المرأه بعيده عن مرسى الزواج مالم تقع على عيني رجل يتبنى نفس النظره الذي قد يوصفها كلاهما بأنها نظره منفتحه ؛ وقد اوافقهما وقد لا . بناء على حسب الظرف السائد والقياده الموجوده في القطاع النسائي في الشرطه فقد تكون مقبوله ان كانت من نفس الجنس ؛ وقد لا تكون بناءا على بيئة علمتنا شيئا كثيرا واثرت فينا وصار من الصعوبه بمكان ان نتكيف مع واقع نراه جديدا وغريبا علينا .
    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-02
  7. ابن الاصول

    ابن الاصول قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    2,607
    الإعجاب :
    0
    [TABLE=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/3.gif);][CELL=filter: shadow(color=limegreen,direction=135);][ALIGN=center]مشكور اخي الفاضل على هذا الموضوع الذي اصبح ملفت للنظر كما ذكرت
    تحياتي لك اخي العزيز
    [/CELL][/TABLE]
    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-02
  9. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-02
  11. قموره اليمن

    قموره اليمن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-15
    المشاركات:
    608
    الإعجاب :
    0
    يسلموووووووووووووووووووو اخوي على مشاركتك
     

مشاركة هذه الصفحة