بعد النجاح الساحق في النهوض الحضاري ، اليمن تعرض خبراتها في إصلاح البيت العربي

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,294   الردود : 24    ‏2003-08-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-01
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    مجالس وزارية للخارجية والامن والدفاع والاقتصاد والتنمية والشؤون الاجتماعية

    القربي: المبادرة تنطلق من الرؤى الحكيمة للرئيس في تطوير العمل العربي المشترك


    خاص: من المنتظر ان تستكمل وزارة الخارجية خلال الاسابيع القادمة صياغة مشروع مبادرة اليمن لتطوير الجامعة العربية تمهيداً لتقديمه الى مجلس وزراءالخارجية العرب ثم عرضه على القمة العربية المقبلة.
    وحصلت «26 سبتمبر» على النقاط الرئيسية في المشروع الذي سيتضمن صيغة واضحة ومتكاملة لتعزيز العمل العربي المشترك.

    ومن بين اهم النقاط تطوير الجامعة العربية الى اتحاد للدول العربية وفي اطاره ستكون هناك العديد من الهيئات منها مجلس الاتحاد ويتكون من الرؤساء والملوك العرب، ومجالس متعددة للأمن والدفاع، والخارجية، والاقتصاد والتجارة، والتنمية والشؤون الاجتماعية. ويتضمن المشروع اليمني تشكيل برلمان عربي ومجلس شورى عربي ويتم في البرلمان التمثيل النسبي للأقطار العربية والمساواة في مجلس الشورى.

    ويشتمل المشروع اليمني على افكار لانشاء المجلس الاقتصادي العربي وفي اطاره ينشأ بنك التنمية العربي وصندوق النقد العربي، وكذلك انشاء محكمة العدل العربية والتي تبلور العضوية اكتسابها او خسارتها.

    ويركز المشروع اليمني على اختيار العناصر الكفوءة للعمل في الامانة العامة للاتحاد العربي وقيادة هذا العمل العربي ووضع المعايير لاختيار الموظفين في اطار الامانة العامة.

    وفي تصريح خاص لـ«26سبتمبر» قال الاخ الدكتور ابو بكر القربي وزير الخارجية ان مبادرة اليمن لاتنطلق من فراغ و انما تعتمد على قراءة واعية للتجارب التي مرت في العالم ومنها الاتحادين الاوروبي والافريقي.

    واضاف القربي انه بعد انجاز المشروع سيتم توزيعه على كافة الدول العربية وان بلادنا لاتعتبره نهائياً بل مطروحاً على الحكومات والشعوب العربية للنظر فيه واثرائه والاضافة اليه ودمج الكثير من الافكار التي طرحتها بعض الدول العربية.

    واشار وزير الخارجية الى ان المشروع اليمني يكمل الجهود التي بذلت من الدول العربية لتطوير العمل العربي وقد يختلف من حيث هيكلية هذا البناءمع تأكيده على ضرورة تمثيل القوى الشعبية والمنظمات الجماهيرية للاسهام في هذه الأفكار وحول مبررات تقديم المبادرة اليمنية اوضح الدكتور القربي ان الظروف الحالية للوضع العربي ونتيجة الشعور لدى القيادات والشعوب العربية تأكدت الرغبة الجماعية في بلورة نظام عربي جديد وآليات للعمل المشترك.

    وقال ان المبادرات بدأت بالمبادرة الليبية والدعوة الى الاتحاد العربي وتلتها مشاريع مقدمة من قطر والسودان وتوجت بمبادرتي الامير عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس حسني مبارك وهي مشاريع اطلعت عليها اليمن قبل اعداد مبادرتها.

    وشدد وزير الخارجية على اهمية وقوف الدول العربية بشكل جاد أمام التحديات وان تعيد صياغة العلاقات بشكل يمكنها من تشكيل نظام اقليمي يستطيع ان ينافس وان يحقق التنمية للشعوب العربية والامن والاستقرار في المنطقة.

    وذكر القربي ان مبادرة بلادنا تنطلق من السياسات والرؤى الحكيمة التي يؤكدها دائماً فخامة الاخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لتطوير العمل العربي المشترك وتعزيز ا لارادة الجماعية لمواجهة التحديات وتأسيس نظام عربي اقليمي قادرعلى التكيف مع مجريات الاحداث في العالم لتحقيق مصالح ابناء الامة العربية.

    --------------------------------------------------------------------------------


    كنا نأمل بان يتم ترتيب البيت اليمني اولا وبعد تحقيق النجاح يتم عرض التجربة اليمنية على العرب ، أما أن يتم عرض أفكار من اناس لم يستطيعوا ترتيب أنفسهم والارتقاء بالمستوى المعيشي لبلدهم فانا أعتقد بأن ذلك ما يسمى (ضربا من الجنون) أو تاثيرات مجالس القات التي تظهر لنا بامور تضحك وتبكي المواطن اليمني المسكين في آن معا ، ربما نجح حسني مبارك في جر الرئيس صالح مرة أخرى إلى مستنقع المواقف التي تمكنه من بيعها للجماعة وكله بحسابه ، والظاهر بأن حسني لم ييأس وصالح نسي ما جرى له على يد حسني حيث لازالت الكفوف معلمة على وجنة كل إنسان يمني شريف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-01
  3. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    والله هم العرب كذه ما يتفقون

    يا أخي وما المانع من تقديم هذه المبادرة
    فاليمن هي دولة عربية لها دور اقليمي ودولي يجب أن تطلع بمسؤولياتها

    يجب علينا أن نواصل تقوية مركزها الاقليمي

    كجزء من البناء الحضاري طبعا مع بناء الداخل
    فلا بد من تكامل كل الجوانب الداخلية والخارجية مع بعضها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-01
  5. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه هو سلوك الفاشلين ان يبحثوا عن ادوار ويتبنوا افكار اكبر من حجمهم .

    قبل ما تتقدم اليمن الى العالم العربي بمشاريعها السياسية والحضارية ، وفتوحاتهاالفكرية ،نرجومنهم فقط ان يحققوا لليمن نظاما في العاصمة
    اليمنية فقط ، وهذا غاية مانتمناه.:D:D:D:D:D:D:D:D:D
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-01
  7. الربيع

    الربيع عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-31
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    أخي المحترم / سرحان مع خالص التحيه

    نناشد ك بأن تتتدخل بإسم المجلس اليمني ، لدىالمجالس الحكوميه المشكله

    وتوقف الشطحات لحكومتنا الفتيه

    والله كارثه سوف تقع علينا بهذه المقترحات

    ولكن ولكن ولكن
    إن وجدت شطحات من مجالس القات

    ارجو أن لا تخرج عن حدود بلا دنا

    ونحن احوج من مثل هذه الا فكار الورديه { غامقة اللون } موشحه في السواد

    نكرر ونقول عليك الله عليك الله أوقفهم من هكذ افكار

    ودمتم اخوكم / الربيع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-01
  9. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    موضوع مهم جدا و صفعة في وجة الدولة.
    صفعة لأننا نخبرهم بأننا كاشفين حركاتهم و الاعيبهم على الشعب.
    ومن قالك يا علي بأن الدول العربية منتظرة جناباتكم حتى تتشرف بهذة المبادرة ليش انت انسان جينيوس خارق و الوحيد الي جالس تفكر بينهم.
    لا اريد ازيد عن كلام الأخ العزيز سرحان, كفيت و وفيت يا سرحان عن موضوع اهمال البيت اليمني و ارسال مبادرات لترميم البيت العربي.
    وتعليق اكثر من رائع للأخ المريسي , لقد اعجبتني هذة الجملة التي لها معاني كثيرة ( يبحثوا عن ادوار).

    كل رؤساء العالم يفتخرون ببلادهم و ما يحققونة على ارضهم لينالوا رضا شعوبهم, الا علي يريد ان يحقق هدفة الا و هو تكوين شخصية امام العرب ( شخصية رجل على حساب شعب كامل).
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-01
  11. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-01
  13. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    اخي المحترم سرحان تحية طيبة
    اخي الم تقراء حديث الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم
    الذي لاينطق عن الهوى عن اليمن :
    حيث قال الايمان يمني والحكمة يمانيه
    فلست اعلم باليمن من ربنا
    فمهما كانت الاوظاع في اليمن فهو من امن بالرساله
    فاليمن تاريخه مشرف مع الامة العربيه والامه الاسلاميه
    فقدكانو انصار الرسول الاعظم
    فلهم مواقف تشرف ولو رجعت قليل اثناء
    حرب الخلجيه الثانيه فموقف اليمن مشرف لكل شريف
    برقم المشكل الاقتصاديه الذي لحقت باليمن ورا ذلك
    فرجو من كل يمني ان يفتخر انه يمني وان يظهر حسنات
    اهله : اخواني من اساء الى وطنه ساء الى اهله
    والمثل يقول بلاد وان جارت عليا عزيزه
    بيدنا نبني ونهدم فحب الوطن من الايمان
    فكل واحد منا يسل نفسه ماذا قدم لبلده
    اخي سرحان لاتشوه ببلدك فان كنت يمني فلك فاليمن اهل
    ولك تحياتي اخوك ابوصنعاء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-01
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ يمن التحرر
    ليس لدي مانع ولكن بعد أن تنجح تجربة الإصلاح باليمن أولا حتى يكون لكلامنا قبول عند غيرنا 0

    الأخ مهدي المريسي
    شكرا على رفدك للموضوع

    الأخ الربيع

    نحن هنا لسنا في صدد تبصير الحكومة بما يجب أن تفعله وما يجب أن لا تفعله ولكنها ذكرى . وذكر أن الذكرى تنفع المؤمنين0

    الأخو الربيع والمدمر وkhalid 12
    شكرا لكم على إثراء الموضوع

    الأخ أبو صنعاء
    أولا أرجو بأن تبصرنا عن الإساءة التي تدعي بأنني أسأتها لبلدي اليمن حتى أعدل واعتذر عن ذلك 0؟

    ثانيا : خلتك شاعر وكنت أتأمل بأن تصور المشهد ببيتين من الشعر فإذا بك تعمل على غرار خالف تعرف وعلى العموم أهلا بك في السياسي وخليك مداوم هنا وشكرا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-01
  17. thoyazan

    thoyazan عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    السادة المارون ...

    بعد أن كشفت المعارضة فشل لبرامج التنموية الحكومية خرج مسؤلوا الحكومة و مستشاروها في صفاقةٍ متناهية ليتحدثوا عن أن طموحات المعارضة غير واقعية و أن نقضهم لبرنامج الحكومة و سياستها الاقتصادية ليس إلا نوعاً من المعرضة لأجل المعارضة و نسيَ أصحاب السيادة المسؤلون أن يخبرونا - بعد شكاواهم الممضة عن حالة الفقر المدقع الذي يكتنف السعة في ظله أكثر من 30 % كمستوى أدنى مما تحمله الآدمية و بعد أن أبانت تقارير الأمم المتحدة للتنمية حجم اليمن الحقيقي في الترتيب الدولي بحصولنا على المرتبة 186 من بين دول العامل و المرتبة 87 بين دول العالم الثالث - نسي ّ المسؤولون أن يخبرونا ماذا يمكن أن نقول عنهم عندما نشرف على النهاية !

    السادة ... ما نشهده من سعار يمني لإبراز دور ريادي عربي خارجي هو هروب ٌ من وضع داخلي متأزم و محاولة لصنع بطولات على حساب الذات المتداعية و تغطية الفشل الذريع الذي خلقته الحكومة في كافة المرافق ..... و يكفي المشاهد أن يعلم أن تجمع الثلاثي ( اليمن و السودان و أثيوبيا ) ليس أغرب من هذه الاطروحات التي يقدمها لنا المبجلون في مبغى وزارة الخارجية اليمنية ..


    هناك مثل في تعز يقول : لو عيشة نكد صلح مرقدك ...

    أي , اهتم بنفسك ... و دع الآخرين يسرحون !


    ذو يزن !...!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-01
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ما أجمله من مثل ورحم الله الأولين لقد وضعوا لنا أمثلة لو طبقناها لما وصلنا إلى ما نحن فيه0


    الظاهر بأن جماعتنا لم يتعلموا من دروس الماضي ( الحكومة والرئيس هم هم منذ العام 90 ) هل نسيوا اتحاد التعاون العربي الذي كان من اخطر المؤامرات على اليمن ؟

    أيعقل بان حكومة اليمن قد وصلت إلى هذا المستوى من الإنحدار في التفكير العقيم وعدم استعراض الدورس المستفادة من الماضي ؟

    لقد كنا ولا نزال نلتمس لهم العذر بأنهم قد ورثوا تركة ثقيلة لكننا على مايبدو مخطئين في تقديراتنا فمن يحكمنا ليست لديهم أي أجندة في تطوير البلد والابتعاد عن كل ما يضر مصالحها 000

    لم ولن نكون ضد أي اتحاد عربي وحتى الوصول إلى مرحلة الوحدة الكاملة لاننا شعب وحدوي ، ولكن مع من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




    لك الله يا يمن
     

مشاركة هذه الصفحة