دليلك الكامل للكاميرات الرقمية

الكاتب : Night Wolf   المشاهدات : 1,129   الردود : 4    ‏2003-07-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-31
  1. Night Wolf

    Night Wolf عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-06
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    [الـكـامــيرات الــرقـمـية

    تعتبر الكاميرات الرقمية احدى مظاهر دخول التكنولوجيا الرقمية الى حياتنا اليومية و احد الدلالات الواضحة على بداية زوال الالات التقليدية الميكانيكية لتحل محلها الأجهزة الرقمية الأسهل استخداما و الأكثر سرعة .
    فالكاميرا الرقمية (Digital Camera) هي الجيل الجديد من أجهزة التصوير الفوتوغرافي التي أعلنت عن نهاية الجيل السابق الذي يعتمد على أفلام التصوير و معامل التحميض فهي اي (الكاميرا الرقمية) لبت جميع احتياجات المصور في حجم مناسب و وزن خفيف فضلا عن الخصائص المتقدمة التي تتميز بها عن سابقاتها من الكاميرات التقليدية مثل اضافة المؤثرات المختلفة لإخراج الصور بجودة عالية و كذلك الشاشة الخلفية التي تتيح للمصور معاينة الصورة بعد التقاطها بثوان معدودة و بالتالي يمكنه تعديل وضعية الكاميرا حسب الحاجة بدلا من الإنتظار الى ان يتم تحميض الفيلم ، الى جانب توافقها مع أجهزة الحاسوب المختلفة ليتم تنزيل الصور التي تم التقاطها اليها بحيث يمكن اما اجراء المزيد من عمليات المعالجة لها أو أن تتم طباعتها على أوراق الصور بأنواعها المختلفة.
    وتتوقع الدراسات المتخصصة في هذا المجال ان تتفوق مبيعات الكاميرات الرقمية في العالم خلال العام القادم على مبيعات الكاميرات التقليدية ، وبالنظر الى سرعة تطورها المصاحبة لإنخفاض اسعارها يتوقع أن تحل الكاميرات الرقمية محل الكاميرات التقليدية تماما في مطلع عام 2005م .

    ولعلك تتسائل عن كيفية عمل هذه الكاميرات خصوصا بعد ان سمعت انها لا تستعمل افلام التصوير التقليدية ولا تحتاج الى عملية التحميض لإظهار الصور التي التقطتها فالكاميرات الرقمية لها آلية تصوير مختلفة عن الكاميرات التقليدية و سنحاول ايضاحها فيما يلي:

    لا تختلف العمليات الأساسية في التصوير الرقمي عن التصوير العادي فالتعريض الضوئي و استخدام العدسات هي نفسها في الحالتين ، ولكن الإختلاف الأساسي في آلية التصوير يكمن في (الفيلم) فبينما تستخدم كاميرات التصوير العادي الأفلام التي تعتمد على أملاح الفضة التي تتأثر بالضوء الساقط عليها عند التقاط الصورة فتحول المناطق المعرضة للضوء الى اللون الأسود و يتم رسم الصورة على الفيلم بشكل معكوس أو سلبي (Negative) ، أما في الكاميرات الرقمية فالفيلم ماهو إلا شريحة الكترونية من اشباه الموصلات التي تتأثر بالضوء و تولد شحنات كهربائية تختلف شدتها بإختلاف الضوء الساقط عليها ثم تتجه هذه الشحنات الى معالج أو شريحة اليكترونية لتقوم برسم الصورة بشكل رقمي ثم تحفظ هذه الصورة على وسيط تخزين يختلف بإختلاف نوع الكاميرا ويكون بإستطاعة المصور عندئذ ان يعاين الصورة على شاشة الكاميرا.
    الإختلاف الأخر بين عمليتي التصوير الرقمي و التصوير الفوتوغرافي التقليدي هو كيفية طباعة الصور ففي التصوير الفوتوغرافي يتم عكس الصورة الى ورق حساس للضوء ثم يتم تظهير هذا الورق بإستعمال مجموعة من المواد الكيميائية .
    مميزات الكاميرات الرقمية:

    (1) استعمال وسائط للتخزين: تستخدم الكاميرات الرقمية وسائط تخزين تختلف من كاميرا الى اخرى وبإمكان وسائط التخزين مهما اختلف نوعها حفظ الصور مرات عديدة و متكررة أي انه بعد ان يتم نقل الصور أو طباعتها يمكن مسحها من داخل وسيط التخزين وتسجيل صور أخرى مكانها ويمكن تكرار عملية نقل الصور الملتقطة الى الحاسوب أو طباعتها ثم تصوير مجموعة أخرى مكانها الاف المرات دون ان يحدث اي ضعف في جودة الصور ، و هذه الميزة توفر الكثير من الأموال المنفقة على شراء الأفلام و تحميضها وإظهارها وكذلك لن يكون هناك حاجة للذهاب الى معامل طبع و تحميض الصور لأن أي مستخدم للكاميرا الرقمية بإمكانه ان ينقل أو يطبع صوره التي التقطها بكل سهولة.

    (2) امكانية تدارك الأخطاء: يمكن مشاهدة الصورة الملتقطة على شاشة خلفية في الكاميرا بعد التقاط الصورة مباشرة وبذلك يمكن للمصور تدارك الخطأ في التصوير قبل انتهاء الحدث المراد تصويره بينما في عملية التصوير التقليدي فإن المصور مجبر على انتظار تظهير الفيلم لمشاهدة الصورة و من الممكن ايضا ان يتعرض الفيلم للتلف اثناء عملية التحميض.


    (3) سهولة استعراض و نسخ الصور: على العكس من الصور التقليدية التي توضع ضمن البومات تحفظ الصور الرقمية على جهاز الحاسوب أو على الأقراص المدمجة (CD) حيث يمكن ارشفتها واستعراضها و لو قارنا القرص المدمج بألبوم الصور التقليدي فإنه بإمكان القرص المدمج ان يحفظ ما بين 300 الى 1000 صورة حسب درجة جودتها كما يمكن نسخ القرص المدمج بكل سهولة بدون ان يؤثر تكرار النسخ على جودة الصور بينما من الصعب صنع نسخة عن الفيلم النيجاتيف مطابقة لجودته العالية ، اما بالنسبة لأغراض التعليم عبر الحاسوب أو أعمال الوسائط المتعددة فإن الصور الرقمية لا تحتاج الى استعمال الماسح الضوئي (Scanner) لإدخالها الى الحاسوب.

    (4) امكانية معالجة الصور و تحسين جودتها: يضم الحاسوب الالي مجموعة كبيرة من البرامج التي تهتم بمعالجة الصور و تنقيحها وتصحيح ألوانها وتنقيتها من الشوائب مثل احمرار بؤرة العين و اضافة عدد كبير من المؤثرات الفنية مثل اضافة اطار للصورة لتصميم الملصقات وبطائق التهئنة كما يمكن قص ومسح أجزاء من الصورة ويمكن دمج اكثر من صورة لتكوين مشهد جديد .

    أعزائي الزوار الحديث عن الكاميرات الرقمية يطول ويستمر لما يحمله من أهمية حول هذه التكنولوجيا الجديدة التي تغزو عالمنا يوما بعد يوم......
    نكتفي بهذا القدر من هذا الموضوع حاليا على امل معرفة المزيد عن الكاميرات الرقمية و انواعها و مواصفاتها في الجزء الثاني بإذن الله فكونوا معي على تواصل ....
    [/SIZE]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-01
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووووور أخي Night Wolf على هذا الموضووع الرائع..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-01
  5. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اشكرك اخي الغالي : واطلق عليك اسم ذئب التكنولوجيا :)
    معلومات رائعه صراحه واريد استفسر منك عن شئ :

    هل هناك كمان بداخل الكاميرا الرقميه ورق حساس نفس عملية التصوير الفوتوغرافي ولكنه ضمن الهيكل للكاميرا الرقميه ؟يعني بأستطاعتي سحب الصوره مباشره منها ؟ او ضروري جهاز حاسب ؟ او السؤال بصيغه اخرى كيف يتم سحب الصور منها ؟
    ومنتظرين بقية الموضوع


    تحيه لك وتقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-03
  7. Night Wolf

    Night Wolf عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-06
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    الاخ المشرف شكرا على تثبيت الموضوع
    على حسب علمي لاتوجد كاميرا رقمية تستخدم الطريقة التي ذكرتها ولكن هناك بعض الانواع الحديثة المزودة بطابعة صغيرة خاصة تقوم بطباعة الصورة مباشرة فور تصويرها بدون الحاجة للإرتباط بالحاسوب ، واذا راجعنا الالية التي تعمل بها الكاميرا الرقمية والتي شرحتها في موضوعي لوجدنا ان كافة العمليات تمم بطريقة رقمية بين شرائح اليكترونية ولا توجد اوراق مدمجة في داخل الكاميرا للإستخراج الفوري للصورة وذلك لان الصورة تحفظ اولا في ذاكرة الكاميرا ثم يقرر المستخدم متى يريد طباعتها ،،،،، على العموم لا أعتقد ان هناك كاميرا رقمية متوفرة حاليا في الاسواق يوجد بداخلها كاميرا لطباعة الصورة فورا وذلك لأن ذلك قد يفقد الكاميرا ميزة صغر الحجم وخفة الوزن كما سيتم استهلاك قدر كبير من طاقة البطارية اذا كانت الطباعة بجودة وتقنية عالية ،،،، وسأبحث في الموضوع وسأوافيكم انشاء الله بكل جديد

    اما بالنسبة للطرق التي يتم بها استخراج الصور من الكاميرا فسأتناولها في الاجزاء التالية من الموضوع انشاء الله
    شكرا على التفاعل مع الموضوع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-04
  9. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اشكرك اخي الغالي ؛ على اجابتك ؛؛
    فعلا صحيح كلامك الطباعه من نفسها سوف يفقدها اهمية الحجم والوزن .
    ما زلت منتظرا بقية الموضوع
    تحيه من اعماق القلب لك
     

مشاركة هذه الصفحة