..معنى الرحمن على العرش استوى..

الكاتب : ابوعبدالله اليمني   المشاهدات : 709   الردود : 3    ‏2001-07-04
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-04
  1. ابوعبدالله اليمني

    ابوعبدالله اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-13
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    ..معنى الرحمن على العرش استوى..
    إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حجه الوداع: ( وأنتم تُسألون عنى ، فما أنتم قائلون ؟قالوا نشهدُ أنك بلَغت وأدَيت ونصحتَ، فقال بأصابعه السبابة يرفعها إلى السماء ويُنكبها ( أى يميلها ) إلى الناس اللهم اشهد ، اللهم اشهد ثلاث مرات).رواه مسلم.
    سُئل أبو حنيفة رحمه الله عمن قال لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض ؟ فقال : قد كفر ، لأن اللّه يقول : " الرحمَن عَلى العَرش استَوَى" [طه: 5].
    وعرشه فوق سبع سمواته . قلت : فان قال إنه على العرش ، ولكنه يقول : لاأدرى العرش في السماء أم في الأرض قال هو كافر، لأنه أنكر أنه في السماء ، ومن أنكر أنه في السماء فقد كفر. (شرح الطحاوية ص322)
    نقل البخاري في كتاب التوحيد عن أبي العالية ومجاهد معنى قوله تعالى :" ثم استوى إلى السماء "أى (علا وارتفع).
    قال المفسر الطبري في قوله تعالى : " الرَحمَنُ على العرش استوى"(أى علا وارتفع ). وقبل لعبد الله بن المبارك: (كيف نعرف ربنا؟ قال .إنه فوق السماء السابعة على العرش ولقد تكرر في القرآن الاستواء على العرش سبع مرات مما يدل على إن علو الله على عرشه صفة كمال لله، لها أهمية عظيمة. ولما سُئل الإمام مالك رحمه الله عن الاستواء قال : (الاستواء غير مجهول ،والكيف غير معقول والإيمان به واجب) والمعنى أن الإستواء معلوم معناه في اللغة وهو العلة والارتفاع ، لا يعلم كيفيته إلا الله ، ولا يشبه مخلوقاته .
    لا يجوز تفسير (استوى ) بمعنى (استولى ) لأنه لم يرد ذلك في اللغة العربية ، وما يستشهدون به من قول الشاعر : قد استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق
    فيقول ابن الجوزي في تفسيره (زاد المسير):
    (هذا الشعر لم يعلم قائله،ولا يؤخذ به)، ولو فسرنا استوى بمعنى استولى فمعنى ذلك أن الله لم يكن مستولياً على عرشه قبل ذلك وكان بيد غيره ، ثم استولى عليه ، وهذا المعنى باطل يخالف الحقيقة.
    ولو جاز تفسير الشعر بالاستيلاء، لم يجز بالنسبة لله ، لأنه لا يشبه المخلوقات. لقد أمر الله اليهود أن يقولوا (حطة) فقالوا (حنطة) تحريفاً ، وأخبرنا الله أنه استوى على العرش فقال المتأولون (استولى) فانظر ما أشبه لامهم التي زادوها، بنون اليهود التي زادوها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-05
  3. بلبل

    بلبل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    1
    العجيب أن يكون الهروب من الاجابة هو الحل
    يا اخي الاستواء له معاني في اللغة معروفة
    والله ليس كمثله شيء
    فلا داعي للهروب بالكيفية المجهولة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-05
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    لو كان أحدهم يريد الانصاف أخي بلبل، لفهم كلامك.
    الرحمن على العرش استوى كما أخبر ليس كما يخطر للبشر.
    اللــــــــــــه موجــــــــــــــــــود بــــــــــــــــــلا مكــــــــــــــــــان عقيدة كل المسلمين، اما قول الله استوى قعد وجلس على العرش وفي السماء، فهو قول اليهود والنصارى ومشبهة العصر الوهابية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-05
  7. ابوعبدالله اليمني

    ابوعبدالله اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-13
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    للرفع و الفائدة

    (ِ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ)(الجاثـية: من الآية6)

    فماذا بعد أيات الله سبحانه و تعالى و كلام رسوله إلا الضلال
    فأنتم لا تبحثون على الحق ..... و لا يجدو معكم النقاش...
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة