حركة تحرير المرأه...

الكاتب : نجم اليمن   المشاهدات : 941   الردود : 13    ‏2003-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-29
  1. نجم اليمن

    نجم اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-28
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    حركة تحرير المرأة . حركة علمانية ،نشأت في مصر في بادئ الأمر ، ثم انتشرت في أرجاء البلاد العربية والإسلامية . تدعوا إلى تحرير المرأة من الآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها مثل الحجاب ، وتقييد الطلاق ، ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل أمر … ونشرت دعوتها من خلال الجمعيات والاتحادات النسائية في العالم الغربي .

    التأسيس وأبرز الشخصيات :

    · قبل أن تتبلور الحركة بشكل دعوة منظمة لتحرير المرأة ضمن جمعية تسمى الاتحاد النسائي .. كان هناك تأسيس نظري فكري لها .. ظهر من خلال كتب ثلاث ومجلة صدرت في مصر .

    - كتاب المرأة في الشرق تأليف مرقص فهمي المحامي ، نصراني الديانة ، دعا فيه إلى القضاء على الحجاب وإباحة الاختلاط وتقييد الطلاق ، ومنع الزواج بأكثر من واحدة ، وإباحة الزواج بين النساء المسلمات والنصارى .

    - كتاب تحرير المرأة تأليف قاسم أمين ، نشره عام 1899م ، بدعم من الشيخ محمد عبده وسعد زغلول ، وأحمد لطفي السيد . زعم في أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام ، وقال إن الدعوة إلى السفور ليست خروجاً على الدين .

    - كتاب : المرأة الجديدة تأليف قاسم أمين أيضاً - نشره عام 1900م يتضمن نفس أفكار الكتاب الأول ويستدل على أقواله وادعاءاته بآراء الغربيين .

    - مجلة السفور ، صدرت أثناء الحرب العالمية الأولى ، من قبل أنصار سفور المرأة ، وتركز على السفور و الاختلاط .

    · سبق سفور المرأة المصرية ، اشتراك النساء بقيادة هدى شعراوي ( زوجة علي شعراوي ) في ثورة سنة 1919م فقد دخلن غمار الثورة بأنفسهن ، وبدأت حركتهن السياسية بالمظاهرة التي قمن بها في صباح يوم 20 مارس سنة 1919م .

    · وأول مرحلة للسفور كانت عندما دعا سعد زغلول النساء اللواتي تحضرن خطبته أن يزحن النقاب عن وجوههن . وهو الذي نزع الحجاب عن وجه نور الهدى محمد سلطان التي اشتهرت باسم : هدى شعراوي مكونة الاتحاد النسائي المصري وذلك عند استقباله في الإسكندرية بعد عودته من المنفى . واتبعتها النساء فنزعن الحجاب بعد ذلك .

    · تأسس الاتحاد النسائي في نيسان 1924م بعد عودة مؤسسته هدى شعراوي من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما عام 1922م .. ونادى بجميع المبادئ التي نادي بها من قبل مرقص فهمي المحامي وقاسم أمين .

    · مهد هذا الاتحاد بعد عشرين عاماً لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي العربي عام 1944م وقد حضرته مندوبات عن البلاد العربية . وقد رحبت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بانعقاد المؤتمر حتى أن حرم الرئيس الأمريكي روزفلت أبرقت مؤيدة للمؤتمر .

    ومن أبرز شخصيات حركة تحرير المرأة .

    · الشيخ محمد عبده - فقد نبتت أفكار كتاب تحرير المرأة في حديقة أفكار الشيخ محمد عبده . وتطابقت مع كثير من أفكار الشيخ التي عبر فيها عن حقوق المرأة وحديثه عنها في مقالات الوقائع المصرية وفي تفسيره لآيات أحكام النساء . ( التفاصيل في كتاب المؤامرة على المرأة المسلمة د. السيد أحمد فرج ص 63 وما بعدها . دار الوفاء سنة 1985م كتاب عودة الحجاب الجزء الأول ، د.محمد أحمد بن إسماعيل المقدم ) .

    · سعد زغلول ، زعيم حزب الوفد المصري ، الذي أعان قاسم أمين على إظهار كتبه وتشجيعه في هذا المجال .

    · لطفي السيد الذي أطلق عليه أستاذ الجيل وظل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدة لسان حال حزب الأمة المصري في عهده .

    · صفية زغلول . زوجة سعد زغلول وابنة مصطفى فهمي باشا رئيس الوزراء في تلك الأيام وأشهر صديق للإنكليز عرفته مصر .

    · هدى شعراوي ابنة محمد سلطان باشا الذي كان يرافق الاحتلال الإنكليزي في زحفه على العاصمة وزوجة علي شعراوي باشا أحد أعضاء حزب الأمة ( حالياً الوفد ) ومن أنصار السفور .

    · سيزا نبراوي ( واسمها الأصلي زينب محمد مراد ) ، وهي صديقة هدى شعراوي في المؤتمرات الدولية والداخلية . وهما أول من نزع الحجاب في مصر بعد عودتهما من الغرب إثر حضور مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما 1923م .

    · درية شفيق . من تلميذات لطفي السيد ، رحلت وحدها إلى فرنسا لتحصل على الدكتوراه ، ثم إلى إنكلترا ، وصورتها وسائل الإعلام الغربية بأنها المرأة التي تدعوا إلى التحرر من أغلال الإسلام وتقاليده مثل : الحجاب والطلاق وتعدد الزوجات .

    - لما عادة إلى مصر شكلت حزب ( بنت النيل ) في عام 1949م بدعم من السفارة الإنكليزية والسفارة الأمريكية .. وهذا ما ثبت عندما استقالت إحدى عضوات الحزب وكان هذا الدعم سبب استقالتها . وقد قادت درية شفيق المظاهرات ، وأشهرها مظاهرة في عام 19 فبراير 1951م و 12 مارس 1954م بالتنسيق مع أجهزة عبد الناصر فقد أضربت النساء في نقابة الصحافيين عن الطعام حتى الموت إذا لم تستجب مطالبهن . وأجيبت مطالبهن ودخلت درية شفيق الانتخابات ولم تنجح . وانتهى دورها . وحضرت المؤتمرات الدولية النسائية للمطالبة بحقوق المرأة - على حد قولها - .

    · سهير القلماوي : - تربت في الجامعة الأمريكية في مصر - وتخرجت من معهد الأمريكان - وتنقلت بين الجامعات الأمريكية والأوربية ، ثم عادت للتدريس في الجامعة المصرية .

    · أمينة السعيد : وهي من تلميذات طه حسين ، الأديب المصري الذي دعا إلى تغريب مصر .. ترأست مجلة حواء . وقد هاجمت حجاب المرأة بجرأة - ومن أقوالها في عهد عبد الناصر : " كيف نخضع لفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولدينا الميثاق ؟ " . تقصد ميثاق عبد الناصر الذي يدعو فيه إلى الاشتراكية - وسخرت مجلة حواء للهجوم على الآداب الإسلامية .. وهي لا تزال تقوم بهذا الدور ..

    · د . نوال السعداوي : زعيمة الاتحاد المصري حالياً .

    الأفكار والمعتقدات :

    نجمل أفكار ومعتقدات أنصار حركة تحرير المرأة فيما يلي :

    · تحرير المرأة من كل الآداب والشرائع الإسلامية وذلك عن طريق :

    - الدعوة إلى السفور والقضاء على الحجاب الإسلامي .

    - الدعوة إلى اختلاط الرجال مع النساء في كل المجالات في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية ، والأسواق .

    - تقييد الطلاق ، والاكتفاء بزوجة واحدة .

    - المساواة في الميراث مع الرجل .

    · الدعوة العلمانية الغربية أو اللادينية بحيث لا يتحكم الدين في مجال الحياة الاجتماعية خاصة .

    · المطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية .

    · أوروبا والغرب عامة هم القدوة في كل الأمور التي تتعلق بالحياة الاجتماعية للمرأة : كالعمل ، والحرية الجنسية ، ومجالات الأنشطة الرياضية والثقافية .

    الجذور الفكرية والعقائدية :

    بعد تبلور حركة تحرير المرأة على شكل الاتحادات النسائية في البلاد العربية خاصة والدولية عامة ، أصبحت اللادينية أو ما يسمونه ( العلمانية ) الغربية هي الأساس الفكري والعقدي لحركة تحرير المرأة . وهي موجهة وبشكل خاص في البلاد العربية والإسلامية إلى المرأة المسلمة ؛ لإخراجها من دينها أولاً . ثم إفسادها خلقياً واجتماعياً .. وبفسادها ، يفسد المجتمع الإسلامي وتنتهي موجة حماسة العزة الإسلامية التي تقف في وجه الغرب الصليبي وجميع أعداء الإسلام وبهذا الشكل يسهل السيطرة عليه .

    ومن الأدلة على أن جذور حركة تحرير المرأة تمتد نحو العلمانية الغربية مايلي :

    - في عام 1894م ظهر كتاب للكاتب الفرنسي الكونت داركور ، حمل فيه على نساء مصر وهاجم الحجاب الإسلامي ، وهاجم المثقفين على سكوتهم .

    - في عام 1899م ألف أمين كتابه تحرير المرأة أبدا فيه آراء داركور .

    - وفي نفس العام هاجم الزعيم الوطني المصري مصطفى كامل ( زعيم الحزب الوطني ) كتاب تحرير المرأة وربط أفكاره بالاستعمار الإنكليزي .

    - ألف الاقتصادي المصري الشهير محمد طلعت حرب كتاب تربية المرأة والحجاب في الرد على قاسم أمين ومما قاله : " إن رفع الحجاب والاختلاط كلاهما أمنية تتمناها أوروبا ".

    - ترجم الإنكليز - أثناء وجودهم في مصر - كتاب تحرير المرأة إلى الإنكليزية ونشروه في الهند والمستعمرات الإسلامية .

    - الدكتورة ( ريد ) رئيسة الاتحاد النسائي الدولي التي حضرت بنفسها إلى مصر لتدرس عن كثب تطور الحركة النسائية .

    - اغتباط الدوائر الغربية بحركة تحرير المرأة العربية وبنشاط الاتحاد النسائي في الشرق وتمثلت ببرقية حرم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية للمؤتمر النسائي العربي عام 1944م .

    - صلة حزب ( بنت النيل ) بالسفارة الإنكليزية والدعم المالي الذي يتلقاه منهما - كما رأينا عند حديثنا عن درية شفيق .

    - ترحيب الصحف البريطانية بدرية شفيق زعيمة حزب ( بنت النيل ) وتصويرها بصورة الداعية الكبرى إلى تحرير المرأة المصرية من أغلال الإسلام وتقاليده .

    - برقية جمعية ( سان جيمس ) الإنكليزية إلى زعيمة حزب بنت النيل تهنئها على اتجاهها الجديد في القيام بمظاهرات للمطالبة بحقوق المرأة .

    - مشاركة الزعيمة نفسها في مؤتمر نسائي دولي في أثينا عام 1951م ظهر من قرارته التي وافقت عليها أنها تخدم الاستعمار أكثر من خدمتها لبلادها .

    - إعلان ( كاميلا يفي ) الهندية أن الاتحاد النسائي الدولي واقع تحت زيادة الدول الغربية ولاستعمارية واستقالتها منه .

    - إعلان الدكتورة نوال السعداوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري عام 1987م أثناء المؤتمر أن الدول الغربية هي التي هيأت المال اللازم لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي والدول العربية لم تساهم في ذلك .

    هذه بعض الوقائع التي تدل دلالة لا ريب فيها على صلة حركة تحرير المرأة بالقوى الاستعمارية الغربية .

    ويتضح مما سبق :

    أن حركة تحرير المرأة هي حركة علمانية ، نشأت في مصر ، ومنها نشرت في أرجاء البلاد العربية والإسلامية ، وهدفها هو قطع صلة المرأة بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها كالحجاب ، وتقييد الطلاق ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل شيء . ويعتبر كتاب المرأة في الشرق لمرقص فهمي المحامي ، وتحرير المرأة والمرأة الجديدة لقاسم أمين من أهم الكتب التي تدعوا إلى السفور والخروج على الدين ، وتمتد أهداف هذه الحركة لتصل إلى جعل العلمانية واللادينية أساس حركة المرأة والمجتمع

    ارجوا رأيكن يا مثقفات اليمن وناشرات الافكار الي عقول نسائنا ...
    ...لكن احترامي
    ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-29
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    رائع أخي نجم اليمن..

    مشكوور على هذا الموضووع القيم..

    وتحياتي لك..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-29
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    لي ملاحظات كثيرة على هذا الموضوع يا جهاد
    فيه كثير من مغالاطات الاسلاميين خصوصا ما يخص شيخ التنوير الامام الراحل محمد عبدة والمفكر الكبير قاسم امين والزعيم سعد زغلول اذا قرات مقالاي عن شخص وفكر امين سترى راي كاملا فية اما الملاحظات فهي في مبداء الوصف بالعلمانية حيث اصبحت تهمة (كل من يدعي الى التنوير الديني وعلمنة مفهومنا الديني ) فهو علماني كل من يدعو الى الحوار الحضاري والنظر الى المجتمع بنظرة متفهمة فهو (ليبرالي)؟؟؟؟؟؟

    اصبح الدين شماعة لاصدار الحكم على الاخرين هذا هو الظلم المركب للدين وللاخر وقاسم امين اذا قرأتم كتابية فستجدون انه بولغ كثيرا في ظلمة

    كل الشكر لك يا جهاد في اثارة هذا الموضوع

    والى لقاء قريب :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-29
  7. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    حجاب المرأة المزعوم يتجاوز الغطاء الذي يوضع على الرأس
    انه يتجاوزه الى الحجب الاجتماعي والعزل عن الخارج وبكثير من الحجج

    ثم من فال أن تحرير المرأة معناه أن تكون مثل المرأة الغربية لا تتجاوز ولا تبتكر وتغير ان مفهوم تحرير المرأة هو أوسع من هذا بكثير

    انه تحريرها من ظلم الرجل وسطوته ومساواته به تماما

    ثم لماذا أصبحت كلمة علماني تثير الاستفزاز ان العلمانية تحمي الدين من فرض
    التفسيرات المختلفة على الناس بحجة الدين
    وأيضا لتعايش الأمم والشعوب والمذاهب بشكل أفضل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-29
  9. رحمة حجيرة

    رحمة حجيرة كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0
    أنا أكره مصطلح تحرير المرأه عموما صحيح أن المرأة ليس حرة غلى الأن كما الرجل أيضا ليس حرا إلى الان ولكن لماذا لا نحدد مما ندعوا إلى تحرير المرأة منه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-01
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    تكرهي مصطلح تحرير المرأة !!!
    اعتقد ان سبب كرهك لهذا المصطلح تعود الى ارتباطه بحركات توعية المراة في بدايات القرن العشرين..حتى اصبحت نوع من الفوبيا الفكرية لدى الكثير:)
    الاسلام حرر المراة قبل اربعه عشر قرن وجعل لها اعظم مكانة تعرفها البشرية
    وقاسم امين عندما استند في دعوتة توقف كثيرا عند هذه الاسس (المطالع لكتابة فقط يدرك هذا)
    لولا الهجوم الذي نالة وينالة من قبل بعض الاسلامين في مصر والوطن العربي
    فاذا كنتي لاتعرفين مما يجب ان تحرر المرأة منة فهذا شيء مريع بالفعل
    الهالة التجهلية الذي تحاط حولها الا تحتاج الى تحرير تعليمي
    القيود الاجتماعية التي لا يباركها ديننا الاسلامي وتباركها عادات مغروسة بالارض اليست جديرة بتحرير اجتماعي ينتشلها من مستنقع الجهل المريع
    انتي يمنية وتعرفين واقع المرأة اليمنية ربما اكثر مني (اليمنية) الذي تعني الحكمة والنقاء والجمال الروحي والاخلاقي تاريخها بلقيس واروى هل يرضيك واقعها الان...اذا كان يرضيك واقع المرأة اليمنية الان فمعك كل الحق في كراهية هذا المصطلح اما اذا كان لا يرضيك واقعها فهذا يعني جواب لتسأؤلك مما يجب ان تنقذ المراة اليمنية منة ..من جهل مريع والجهل كل مخلفاتة وباء اجتماعي كبير

    كل الود

    سد مارب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-03
  13. الأزرق

    الأزرق عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-27
    المشاركات:
    105
    الإعجاب :
    0
    والله العالم الأسلامي كله رجال ونساء وأرض بحاجه الي التحرير بكل ما تحمله الكلمه
    من معني

    أما شعار تحرير المرأة فهي شعار من أراد أن يهدم والواقع هو الدليل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-03
  15. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    لقد نجحت حركة تحرير المرأة في :
    تحرير المرأة من :
    - لباسها .
    - عفتها .
    - طهرها .
    - أنوثتها .

    فالف مبروك للمرأة العربية هذا السبق العظيم ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-04
  17. نور الصباح

    نور الصباح عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-25
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

    الحقيقة التى لا تقبل الشك و لا يختلف عليها إثنان أن الإسلام العظيم هو أول
    من أعطى للمرأة حقوقها كاملة ومنحها حريتهاة منذ 14 قرنا من الزمان فالاسلام
    رفع شأنها وجعلها عضوا هاما فى المجتمع الاسلامى وهى صاحبة دور عظيم فى بناء
    الأسرة والمجتمعالإسلام ساوى بين الرجل والمرأة فى الكرامة الإنسانية
    وللمرأة الأهلية الكاملة فى التكسب والتملك والتصرف فى شئونها
    فمعنى تحرير المرأة في العصر الحديث ومن منظورهم هو أن تتحرر من قوانين
    الأسرة الإسلامية وأن تتخلى عن الترابط الأسرىتحت شعار الخروج عن
    طاعة الزوج والتحرر من القيم الإسلامية ورفض الحجاب ثم الإباحية
    الجنسية ثم إعتناق مبادئ أخرىونحن كمسلمين لانرفض مبدأ التحرر
    وإنصاف المرأة لكننا نعرفة ونحدده فى إطار
    عقائدنا وتعاليمنا الإسلامية .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-23
  19. ابو امين

    ابو امين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    407
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : نور الصباح
     

مشاركة هذه الصفحة