إثبان علو الله سبحانه وتعالى ! للإمام الألباني رحمه الله

الكاتب : ابوعبدالله اليمني   المشاهدات : 861   الردود : 3    ‏2001-07-04
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-04
  1. ابوعبدالله اليمني

    ابوعبدالله اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-13
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    قال الأخ أبو معاذ حفظة الله:
    نقلاً من أرشيف سحاب مع بعض التصرف اليسير ، وكاتب الموضوع كان الأخ الذهبي جزاه الله خيراً : ــــــــ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-

    جاء في كتاب "نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني
    من فوائد " لعبد اللطيف بن محمد بن أبي ربيع ـ جزاه
    الله خيراً ـ ( 1 / 11 ـ 12 ) ما يلي : ( كتاب التوحيد والعقيد :- باب / أين الله ؟

    1 – عن عبد الله بن معاوية الغاضري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( ثلاث من فعلهن فقد طَعِمَ طَعْم الإيمان : من عبد الله وحده ، وأنه لا إله إلا الله ، وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه ، رافدة عليه كل عام ، ولا يعطي الهرمة ، ولا الدرنة ولا المريضة ولا الشرط للئيمة ، ولكن من أوسط أموالكم ، فإن الله لم يسألكم خيره ، و لم يأمركم بشره ) .
    و في رواية : ( و زكى نفسه فقال رجل : وما تزكية النفس ؟
    فقال : أن يعلم أن الله عز وجل معه حيث كان ) . صحيح : الصحيحة برقم (1046) .
    فائدة :- قوله صلى الله عليه وسلم :
    ( أن الله معه حيث كان ) ، قال الإمام محمد بن يحيى الذهبي : ( يريد أن الله علمه محيط بكل مكان ، والله على العرش ) . ذكره الحافظ الذهبي في ( العلو ) رقم الترجمة ( 73 ) بتحقيقي واختصاري .
    وأما قول العامة و كثر من الخاصة : الله موجود في كل مكان ، أو في كل الوجود و يعنون بذاته فهو ضلال بل هو مأخوذ من القول بوحدة الوجود ، الذي يقول به غلاة الصوفية الذين لا يفرقون بين الخالق والمخلوق ، و يقول كبيرهم : كل ما تراه بعينيك فهو الله ! تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً .


    2 – عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " الراحمون يرحمهم الرحمن – تبارك وتعالى - ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ، ( والرحمة شُجْنة من الرحمن ؛ فمن وصلها وصله الله ، و من قطعها قطعه الله ) " . صحيح : الصحيحة برقم ( 925 ) . فائدة : قوله في هذا الحديث : " في " : هو بمعني " على " ، كما في قوله ـ تعالى ـ : ( قل سيروا في الأرض ) ، فالحديث من الأدلة الكثيرة على أن الله ـ تعالى ـ فوق المخلوقات كلها ، وفي ذلك ألف الحافظ الذهبي كتابه " العلو للعلي العظيم " وقد انتهيت من اختصاره قريباً ، ووضعت له مقدمة ضافية ، وخرجت أحاديثه وآثاره ، ونزهته من الأخبار الواهية . وقد يسر الله طبعه ، والحمد لله ) اهـ .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-05
  3. ابوعبدالله اليمني

    ابوعبدالله اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-13
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    للرفع و الفائدة

    (ِ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ)(الجاثـية: من الآية6)

    فماذا بعد أيات الله سبحانه و تعالى و كلام رسوله إلا الضلال
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-06
  5. ابو الحسن2

    ابو الحسن2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    حديث يفسر حديث

    استدلالك لحديث(( ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء)) ، فخير ما يفسر الحديث ، الحديث ، في الحديث الذي رواه الحافظ العراقي (( ارحموا من في الارض يرحمكم أهل السماء)) ، والملائكة هم أهل السماء، قال العراقي : وعلى هذا يؤخذ الآية(( ءأمنتم من في السماء)) ، على ان المراد به الملائكة...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-06
  7. المسلم

    المسلم عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-06
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    رحم الله الشيخ لألباني

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء
    قل الشييخ لأالباني رحمه الله:منفي الأرض في الحديث اي على لأرض وليس المقصود في لأرض اي الدود والحشرات لاكن المقصود من على الأرض وفي في الغه هنا بمعنا على
    يرحمكم من في السماء اي على السماء.
    والله أسال ان ينصر دينه
    اخوك
    ابوعبد الرحمن
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة