الاصلاح يرشح حيدر العطاس للانتخابات الرئاسية القادمة؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 2,121   الردود : 49    ‏2003-07-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-27
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    703
    الأخبار المحلية 27-7-2003

    قحطان في حوار مع الخليج : نؤيد عودة العطاس الى البلاد وندعمه في حال قرر خوض الترشيح للرئاسة عام 2006

    الصحوة نت - الخليج

    قال الأستاذ محمد قحطان رئيس الدائرة السياسية للإصلاح أن اغتيال الشهيد جار الله عمر كان استهدافاً للحزب الاشتراكي والإصلاح معاً ، لكن الوعي الذي تحلت به قيادتنا الاشتراكي والإصلاح وبقية أحزاب اللقاء المشترك فوتت على المتآمرين مراميهم وأهدافهم .
    واعتبر الاغتيال رسالة إلى الاشتراكي والإصلاح بل إلى الإصلاح أكثر ، ونفى أن الحادثة شوهت الإصلاح قائلاً : لأنه كان واضحاً للجميع أن الأيادي التي امتدت لدم الشهيد استهدفت كذلك الإصلاح .
    وحول من وردت أسماءهم في محاضر التحقيقات قال محمد قحطان لصحيفة الخليج الإماراتية : لا أحد فوق القانون أو فوق القضاء ، والبريء لا يخاف ، والحديث عن تحمل هذا أو ذاك بعض المسؤولية مسألة يبررها القضاء ، وأن يرد اسم هنا أو هناك على لسان المتهمين لا يعني إدانتهم أو التسليم بصحة ما قاله هؤلاء.



    وأكد : نحن في الإصلاح قلنا منذ اليوم الأول للحادث أن أية إشارة إلى أي شخص في الإصلاح نحن على استعداد لأن نحضر ونحقق ، مشيراً إلى أن الأمين العام محمد اليدومي عندما طلبته النيابة العامة ، بادر وذهب وعمل التحقيق وطرح التساؤلات الأساسية حول خلفية القاتل .
    وأعلن محمد قحطان عن قبول الإصلاح بأن يعود علي سالم البيض وحيدر العطاس إلى منصبيهما قبل إعلان الانفصال وقال : حيدر العطاس طاووس من طواويس اليمن ، لا مانع أن يعود إلى رئاسة الوزراء ، ونقبل أن يعود رئيساً ، إذا جاءت الإنتخابات الرئاسية وتقدم حيدر العطاس كمرشح وفاز سنؤيد ذلك ، وموضوع دعمه من الإصلاح متروك للتنسيق بي الإصلاح والاشتراكي ولن نختلف فيه .
    وكشف قحطان بأن التنسيق بين أحزاب اللقاء المشترك أثناء الإنتخابات النيابية التي أجريت مؤخراً كان جيداً "لكنه لم يكن وفق الطموح الذي كنا نريد كقيادتين في الاشتراكي والإصلاح ".
    وقال : إن حديث الإصلاح عن طموحه للأغلبية لم يكن من قبيل التخطيط لها بدليل أنه نافس في نصف الدوائر ، وإنما ينسف فكرة أن حزباً واحداً يحق له أن يحكم والآخرين ليس من حقهم ذلك .
    واعتبر محاولة السلطة الربط بين الإصلاح والإرهاب أنها باءت بالفشل " لأننا حزب سلوكه السياسي واضح في فترة العمل السري والعلني ولم تسجل علينا حوادث عنف أو إرهاب ونحن واضحون أمام الرأي العام المحلي والخارجي .

    ما رايكم بهذا التصريح من حزب الاصلاح؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-28
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    احسن خبر يا أبن اليمن
    يارب عجل ب 2006 من أجل يتحرر شعبنا من نظام الديكتاتورية
    فعلا العطاس يحضى بأحترام الجميع ويصلح قائد لهذه البلاد
    وأبشر بالخير ياشعب اليمن
    ودام أبن اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-28
  5. مسافر99

    مسافر99 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    الصحوة نت تنشر نص حوار رئيس الدائرة السياسية للاصلاح مع الخليج الاماراتية

    الصحوة نت - الخليج

    اجرى رئيس الدائرة السياسية للتجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان حوارا مع صحيفة "الخليج الاماراتية"ولاهمية ما جاء في الحوار تعيد الصحوة نت نشره :
    نص الحوار :




    حاوره في صنعاء ـ صادق ناشر :
    ـــــــــــــــــ
    * بداية كيف تنظرون إلى التصريحات التي أدلى بها الرئيس علي عبدالله صالح في مقابلته الأخيرة مع قناة " الجزيرة " والخاصة بشأن التواجد الأمريكي في اليمن ؟
    ـ لقد كان الأخ الرئيس علي عبدالله صالح في هذا البرنامج صريحاً وواضحاً في كثير من القضايا , واعتقد أن الصراحة ومكاشفة الشعب أفضل من بقاء الأمور غامضة , وأستطيع القول أن الأخ الرئيس كان متوازناً وصريحاً في هذه المقابلة .
    الجميع يعلم أن العلاقات اليمنية الأمريكية طوال السنوات الخمس الماضية على الأقل في منطقة الغموض , والأخ الرئيس أماط اللثام عنها بوضوح ، وأنا أعتقد أن من حق الشعب أن يفهم الحقائق , وكان الرئيس محقاً بتمليك الحقائق للشعب .
    الواضح من كلام الرئيس أن العلاقات اليمنية الأمريكية فوق ما كان الناس يتوقعون أو أكبر مما يظنون , ونحن لا نمانع من تحسين علاقتنا مع أي من الدول الصناعية , بل نطالب بذلك , ولكن المهم هو أن تتجه هذه العلاقة في خدمة التنمية , ومكافحة الفقر .

    * الرئيس اتهم المعارضة بأن لها اتصالات وتنسيقات مع الأمريكيين وأن رموز المعارضة تلتقي السفير الأمريكي ويجري تجنيد عملاء من أوساط المعارضة للعمل لصالح الإستخبارات الأمريكية ؟
    ـ طالما وهذا يتم تحت سمع وبصر الحكومة فهو عمل مشروع ، وطالما الأمر يتم بالتنسيق مع اليمن فكأنه نشاط يمني خرج من دائرة المحذور , هذا إذا ما افترضنا أن حديث الرئيس حول المعارضة بهذا الشأن فيه شيء من المكايدة السياسية .

    حديث الانتخابات
    * كانت لكم مطالبات بفصل رئاسة الحزب الحاكم عن رئاسة الدولة , هل لا زلتم عند هذا المطلب ؟
    ـ المسألة أعمق من هذا الأمر , نحن بحاجة إلى إعادة ثقافة السلطة , لا زال الناس في ثقافتهم ينظرون إلى الحاكم نظرة فيها شيء من التقديس إذا جاز التعبير , أن يتحرر الناس من هذه الثقافة وأن يتم النظر إلى الحاكم والمسؤول كموظف وكخادم للشعب أمور تحتاج إلى جهد , وبعد ذلك سيأتي في سياقها ما أشرت إليه , لكن يمكن كإجراء مؤقت سيكون مفيداً وبناءاً أن يكون بمجرد صعود أي شخص إلى رئاسة الجمهورية يستقيل من أي انتماء حزبي ليصبح أباً لكل اليمنيين .

    * تعرضتم في وقت سابق لمؤسسة الرئاسة بعنف فيما يتعلق بتزوير الانتخابات , إلى ماذا استندتم في آرائكم هذه ؟
    ـ ذاك حديث الانتخابات , ولا نحب نبش حمى الانتخابات وأنا أفضل أن لا أتحدث حول هذا الموضوع .

    * لكن هناك انتخابات تكميلية والحديث عن تزوير هذه الانتخابات لا زال قائماً وأن هناك توجهاً للاستحواذ على ما تبقى من هذه الدوائر ؟
    ـ قد بات هذا الأمر واضحاً , ولم يعد من الخفايا , وصار المسؤولون في السلطة يتحدثون عن نواياهم جهاراً نهاراً , ولكنني شخصياً لا أريد التحدث عن هذا الأمر حتى لا تضطر الهيئة العليا للإصلاح للاعتذار مرة أخرى مثلما حدث في مرحلة ما بعد الانتخابات .

    * هل كنتم تتوقعون أن يحتل التجمع اليمني للإصلاح هذا الموقع في البرلمان الجديد , وهل هناك تراجع في مكانة الحزب ؟
    ـ إذا نظرت إلى عدد المصوتين للإصلاح فلم يكن هناك تراجع , لكن حدث تراجع محدود في عدد المقاعد التي حصلنا عليها ، إذ كنا نأمل بالحصول على 80 مقعداً , وهو تراجع مكشوف , حيث أممت الدوائر جهاراً نهاراً وبعض الانتخابات التكميلية هي جزء من هذا التأميم .

    * هل صرتم تفتقدون إلى قوة حقيقية في البرلمان على الرغم من تواجد الحزب الإشتراكي إلى جانبكم ؟
    ـ نحن نعتقد أن النوعيات التي قدمناها والحزب الاشتراكي يمكنها أن تقوم بدور فعال وتعارض بصوت مسموع وأن تؤدي الدور المأمول منها في كشف عورات النظام وفساده والبيان عن سوئه , سواء للرأي العام المحلي أو العربي .

    * بالمناسبة هل أنتم راضون عن التنسيق الذي حدث بينكم والحزب الاشتراكي في الانتخابات ؟
    ـ التنسيق كان جيداً ولكنه لم يكن وفق الطموح الذي كنا نريده كقيادتين في الاشتراكي والإصلاح , لكن جاءت عوائق ميدانية في بعض الدوائر وبعض المحافظات ولم يجر التنسيق بشكل كامل ، مع ذلك فإن جسور الثقة تم بناؤها وصوت بعضنا لبعض , فانطلقت قواعد الإصلاح تصوت لمرشح الحزب الاشتراكي هنا وهناك , ونفس الحال انطلقت قواعد الاشتراكي تصوت هنا وهناك لمرشح الإصلاح , وحدث الأمر نفسه مع بقية أحزاب المعارضة.

    * من خذل من في الانتخابات ؟
    ـ لم يكن هناك أي خذلان , لأنه لم يكن هناك اتفاقاً نكثنا به , واتفاق المبادئ الذي وقعنا عليه كان يشير إلى التنسيق حيث يمكن التنسيق ونتنافس بشرف حيثما لا يكون هناك تنسيق , وهذا ما تم , وبالتالي لا مجال للحديث عن الخذلان .

    * ألم يصب الإصلاح بخيبة أمل , بخاصة وأنه كان يتحدث عن أغلبية في هذه الانتخابات ؟
    ـ الحديث عن الأغلبية لم يكن من قبيل التخطيط لها بدليل أننا دخلنا في حوالي نصف الدوائر الانتخابية , ولم ندخل في كل الدوائر , لكننا لمسنا خلال السنتين الماضيتين أن هناك تكريس عبر الصحافة أن حزباً واحداً يحق له أن يحكم وأن الآخرين ليس من حقهم ذلك , هذا المفهوم قررنا نسفه في حملاتنا الانتخابية , وبالتالي خاطبنا الناس وقلنا إننا لو حصلنا على الأغلبية سنعمل كذا وكذا , وهذا هو العمل في مجال الديمقراطية .
    لأول مرة تطرق مثل هذه المسألة أسماع السلطة الحاكمة , بالمقابل لتخفيف وقع هذه الكلمة على آذانهم لم نرشح في كل الدوائر , لأننا ندرك أنه لو طرقنا أسماعهم بهذه الكلمة ورشحنا في كل الدوائر يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل شديدة من جانبهم , لكننا حافظنا على هذا التوازن في هذا الجانب , وبالتالي نحن نعد هذا الخطاب منجزاً من المنجزات في هذه الانتخابات .



    لسنا إرهابيين
    * هل تعتقدون أنه كان هناك رغبة دولية في تقليم أظفار التجمع اليمني للإصلاح في الانتخابات الأخيرة وإظهاره بالحزب الضعيف وليس ذلك البعبع الذي كان يصور في الخارج ؟
    ـ أعتقد أن الحديث عن رغبة دولية في تفصيل الديمقراطية في اليمن غير صحيح , لكن هذه رغبة النظام الحاكم , وبالنسبة للإصلاح ودخوله في تحالف مع الأطراف الأخرى يجعل الإصلاح في مصاف القوى المرنة التي لا تتمترس ولا تتخندق في أشكال متيبسة , ومن هنا أستطيع القول إن الإصلاح لم يبد هشاً أو ضعيفاً في هذه الانتخابات , بل كنا حزباً منظماً , خضنا الانتخابات بكفاءة .
    نحن بحمد الله أعطينا رسالة ممتازة في هذا الجانب من خلال رفض أعضائنا لأية محاولة لاستدراجهم للأساليب غير السلمية , والتزوير الذي سلكته السلطة هذه المرة كان مكشوفاً ومفضوحاً , وهذا يدل على أن دور المعارضة في كشف التزوير وصلاتها بالرقابة الدولية جعل التزوير مكشوفاً أمام الملأ وأمام الشعب .

    * لماذا ربط بين الإصلاح والإرهاب في الحملات الانتخابية الأخيرة ؟
    ـ حاولت السلطة أن تربط بين الإصلاح والإرهاب , ولكن محاولتها باءت بالفشل , لأننا حزب سلوكه السياسي واضح سواء في فترة العمل السري أو في فترة العمل العلني ، إذ لم تسجل علينا حوادث عنف أو إرهاب , نحن لا نؤمن بمثل هذه الأساليب , وبالتالي نحن واضحون , ونطرح أنفسنا كما نحن بكل شفافية أمام الرأي المحلي والخارجي , وبالتالي لم يأخذ أحد كلام السلطة ومحاولتها الربط بين الإصلاح والإرهاب على محمل الجد .

    * هل برأيكم وظفت السلطة قضية اغتيال الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني جار الله عمر للإساءة إلى الإصلاح وإظهاره بمظهر الحزب الذي يتبنى الإرهاب ؟
    ـ هذا كان الهدف الأساسي , لاشك أن في إغتيال الشهيد جارالله عمر استهدافاً لشخصيه وللحزب الاشتراكي ولكن كان هناك استهداف لتمزيق كيان حزب الإصلاح من خلال العملية التي جرت في قاعة المؤتمر العام الثالث للحزب , لكن الوعي الذي تحلت به قيادتا الحزب الاشتراكي والإصلاح وبقية الأخوة في أحزاب اللقاء المشترك فوت على المتآمرين مراميهم وأهدافهم , ونحن على يقين إن كل من ساهم أو شارك بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالاستهداف لدم الشهيد البطل جارالله عمر ستكشف الأيام هذه المساهمة وسيقدم للمحاكمة القانونية والتاريخية إن شاء الله .



    إغتيال جارالله عمر
    * هل تدخلون عملية اغتيال جارالله عمر في إطار رسالة لحزب الإصلاح أم للحزبين معاً ؟
    ـ هي رسالة للحزبين , ولكنها رسالة للإصلاح أكثر .

    * كيف تعامل حزب الإصلاح مع الحادثة التي لا شك أنها شوهدت من صورته أمام الآخرين ؟
    ـ لم تشوه صورة الإصلاح , لأنه بدا واضحاً للجميع أن الأيادي التي امتدت لدم الشهيد استهدفت كذلك الإصلاح , وموقف الإصلاح كان واضحاً في التعامل مع القضية حينما تم إلقاء القبض على القاتل وإتاحة الفرصة لقادة الاشتراكي وبقية الأحزاب للاستماع إلى أقواله في الوقت الذي سارعت فيه السلطة وقبل أن تستلم القاتل إلى إلصاق التهم في بالإصلاح .

    * ألم يقم حزب الإصلاح بمراجعة ما حدث داخل مؤسساته ؟
    ـ الحديث عن المراجعة حينما يكون الإنسان في قفص الاتهام , المراجعة التي كانت مطلوبة منا قمنا بها قبل هذه الحادثة بسنوات عديدة , وبناء على هذه المراجعة نحن انفتحنا على أحزاب اللقاء المشترك , نحن الذي بادر إلى مد يد الحوار إلى الإشتراكي في عام 1996 , وكان هناك استجابة من الطرف الأخر وأبرزهم الشهيد المرحوم جارالله عمر .

    * لكن القاتل اعترف بأنه كان في جامعة الإيمان وينتمي إلى التجمع اليمني للإصلاح ، بمعنى آخر كان ينتمي إليكم ؟
    ـ قلت لك إن مراجعتنا كانت قبل سنوات , وقال هو نفسه إنه قد ترك الإصلاح قبل 1996 لأنه كان يرى أن الإصلاح قد أنحرف عن المسار , وهذه رؤيته في عام 1998 والذي حصل أن الإصلاح كان قد مد يد الحوار للمعارضة قبل انتخابات 1997 ووقعنا برنامج العمل المشترك منذ ذلك التاريخ .
    بمعنى آخر أن هؤلاء الناس كانوا قد تركوا حزب الإصلاح ورفضوا توجهه الجديد , هذا إذا صح أنه كان معنا في الحزب نحن فتحنا مكاتبنا لتسجيل العضوية على أرصفة الشوارع , كنا نقبل أي إنسان , فإن اعتبرت عضويته في الإصلاح إدانة للإصلاح فهو نمط من التفكير البدائي ليس صحيحاً , الحزب ليس قبيلة , نحن حزب مدني سياسي ينشط وفق الآلية السياسية في البلاد .



    * ذكرت بعض الأسماء في محاضر التحقيقات وبعضها قيادات في حزب التجمع للإصلاح , منهم الشيخ عبدالمجيد الزنداني ومحمد الآنسي وغيرهما , ألا يتحمل هؤلاء بعض المسؤولية ؟
    ـ الحديث عن تحميل هذا أو ذاك بعض المسؤولية مسألة يبررها القضاء , وأن يرد إسم هنا أو هناك على لسان المتهمين لا يعني إدانتهم أو التسليم بصحة ما قاله هؤلاء , ونحن في الإصلاح قلنا منذ اليوم الأول للحادث أن أية إشارة إلى أي شخص في الإصلاح نحن على استعداد لأن نحضر ونحقق , وأي شخص ستثبت عليه إدانة ستحمل المسؤولية الشخصية .

    * إذا كانت هذه الأسماء ذكرت فعلاً في محاضر التحقيق , فهل بادر الإصلاح إلى مساءلة هؤلاء الأشخاص ؟
    ـ لا يحق للأحزاب أن تمارس مهام ووظائف السلطة لا في داخلها ولا في خارجها , لكن عندما طلبت النيابة العامة الأمين العام ( محمد عبدالله اليدومي ) بادر وذهب وعمل التحقيق وطرح التساؤلات الأساسية حول خلفية القاتل , مطالباً السلطات الإجابة عنها , وهذا كان حتى قبل أن يصدر الحزب الاشتراكي بيانه حول هذا الموضوع أو رسالة المطالب التي قدمها إلى النائب العام .

    * إذا ما طلبت النيابة الشيخ عبدالمجيد الزنداني للمثول أمامها , هل تقبلون ؟
    ـ لا أحد فوق القانون أو فوق القضاء , نحن نحترم القضاء رغم مآخذنا عليه والبريء لا يخاف .

    * الاشتراكي أصدر قبل أيام بياناً أكد مطالبه بالتحقيق مع من وردت أسماءهم في أقوال المتهمين من بينهم الشيخ الزنداني ؟
    ـ اعتقد أنه ليس الحزب الاشتراكي من طالب ذلك , بل بعض المحامين , أخذوا كل إسم ورد ولو عرضاً في التحقيق , وأنا ليست لدي خبرة قانونية , إذا كان القانون يعطي مثل هذا الحق فنحن مع هذا الحق , ليس فيه شيء , وذلك لا يعني الإدانة وإنما قد يثبت من ورد إسمه وقد لا يثبت , هذه مسألة منفصلة .

    * من القضايا التي طرحها القاتل أن اغتياله لجارالله عمر وعلمانيين من أحزاب أخرى كان يستند إلى فتاوى سابقة أهدرت دماءهم , هل أنتم مع الرأي القائل بضرورة إلغاء الفتوى بفتوى , أم أن أية فتاوى قد تفتح أبواباً أخرى ؟
    ـ الإصلاح لم يصدر أية فتاوى في هذا المجال على الإطلاق حتى في قمة الصراع بينه وبين الحزب الاشتراكي خاصة في فترة ما بعد الوحدة , لم تصدر أية فتوى من حزب الإصلاح , نحن قاتلنا في خندق الوحدة من منظور وطني , وليس على أساس كفر وإيمان ، ومع ذلك فإننا بمجرد أن انتهت الحرب كان رأينا واضحاً وهو أنه على الناس أن يتجاوزوا المشكلة وأن لا ننبش الماضي ومددنا أيدينا للحزب الاشتراكي بعدها بفترة بأواخر 1996 .
    بناء على ذلك أؤكد أن الإصلاح لم تصدر عنه أية فتوى , وبالنسبة لما قيل أن أشخاصاً كانت لهم فتاوى بإمكان أي طرف أن يتقدم بدعوى قضائية , ويطالب من هؤلاء رأيهم والقضاء والقانون حكم فوق الجميع , لكننا نحن ضد فكر التكفير , ضد أية محاولة لإشاعة أفكار الغلو والتطرف , لأن الإسلام دين وسطي يرفض التشدد .

    * هل أثرت تداعيات قضية اغتيال جارالله عمر على العلاقة بينكم والحزب الاشتراكي اليمني ؟
    ـ لا , لم تؤثر , لأن الطرفين مستهدفان , بدا واضحاً أننا صرنا في خندق واحد , لأن هناك استهدافاً للطرفين ولا ينبغي أن يسمح لأي شيء بأن يؤثر سلباً على علاقات الحزبين .
    وبالنسبة لقضية اغتيال الشهيد جارالله عمر , فإنها لم تعد قضية الحزب الاشتراكي فحسب , بل صارت قضية الإصلاح والاشتراكي ثم قضية وطنية تهم كل وطني غيور على الوطن يريد تأسيس دولة المؤسسات وحرية الرأي .



    الشيخ المؤيد
    * ما هي آخر أخبار الشيخ المؤيد في ألمانيا , هناك أنباء عن قرب تسليمه إلى الولايات المتحدة ؟
    ـ المحامي قدم مرافعة عن الشيخ المؤيد ونحن معه ننتظر حككم المحكمة الألمانية , وكما قال المحامي فإن القاضي لو نظر بعيداً عن الأجواء المطروحة حول أحداث سبتمبر وما تبع ذلك فهو يتوقع بان يقوم بالإفراج عن الرجل , الجميع ينتظر .

    * هل أنتم راضون عن ما بذلته الحكومة اليمنية بهدف الإفراج عنه ؟
    ـ الحكومة بذلت جهوداً مشكورة , لكنها جهود قاصرة وناقصة وليست كافية ، لكن الشيء الأخطر أن الأمريكيين اعترفوا أنهم مارسوا التجسس من خلال عميل الـ ( إف . بي . آي ) على أراضي اليمن ولم تحتج اليمن على ذلك , هل ننتظر سنة مثلاً حتى تقول الحكومة اليمنية أن هذا التجسس الذي تكلمت عنه الولايات المتحدة كان بالتنسيق مع الجانب اليمني كما حصل في عملة مأرب , هذه أسئلة مطروحة ؟

    * هل افهم من كلامكم أن السلطات اليمنية كانت على علم بما تمارسه الاستخبارات الأمريكية في اليمن بشأن قضية المؤيد ؟
    ـ أنا لا أعلم , لكنني أطرح تساؤلاً , لماذا لم تحتج اليمن على هذا النشاط الاستخباراتي على أراضيها , هذا انتهاك للسيادة , وقد سبق أن أعلنت أنها أطلقت صاروخاً على أبي علي الحارث وجماعته واحتججنا لدى الحكومة حينها بأن ذلك يعد انتهاكاً للسيادة اليمنية , ففاجأتنا الحكومة بأن ذلك تم بتنسيق معها وأكد ذلك الأخ الرئيس في مقابلته الأخيرة , ونحن مع هذه الصراحة , لأنها خير من إخفاء الحقائق .

    * هل علاقتكم بالولايات المتحدة محاولة منكم لتبييض صورة التجمع اليمني للإصلاح والتأكيد على أنه ليس حزباً إرهابياً ؟
    ـ لا نريد أن نقدم أنفسنا للناس بغير الصورة التي نحن عليها , نحن دائماً نقول للناس إن عليهم أن يرونا كما نحن , لا نريد أن يؤخذ علينا صورة سلبية خاطئة أو غيرها .
    لنا علاقة مع المعهد الديمقراطي الأمريكي من خلال نشاطه في الانتخابات لكن كعلاقة مع الحكومة الأمريكية لا توجد , لأن العلاقات الرسمية هي من النشاطات السيادية وشأن خالص للحكومة ولا يحق لأحزاب المعارضة أن تتجه لإقامة علاقات سيادية ، ولقاءاتنا بالسفير الأمريكي بصنعاء معلنة وأعلنا ذلك في وسائل إعلامنا ونحن نلتقي بمعظم السفراء والبعثات الدبلوماسية المقيمة بصنعاء , لكن إقامة علاقة هذا شأن يخص الحكومة .



    العطاس رئيساً
    * صدر مؤخراً قرار من الرئيس علي عبدالله صالح بالعفو عن قادة الحزب الاشتراكي اليمني ممن هم في الخارج .. أين تضعون هذا القرار ؟
    ـ أصدرنا بياناً في حينه عبر عن وجهة نظر الإصلاح , ورأينا لم يتغير .

    * جرت أحاديث عن تحفظات حزب الإصلاح بشأن القرار أبرزها من الشيخ عبدالله ؟
    ـ الشيخ عبدالله نفى مثل هذه الأنباء في حينه , وقد نسب هذا التحفظ إليه نسباً ونفاه , فأعتقد أن زيادة الحك في هذه المسألة ليست جيدة , هناك بعض الصحف الموالية للحزب الحاكم كانت تتمنى أن يعارض الإصلاح ، لكن هذا الأمر لم يحدث , وقد عملنا مراجعة لسياستنا للفترة التي أعقبت الحرب وحددنا انحيازنا التام للديمقراطية وللشعب اليمني وللأغلبية الفقيرة منذ عام 1995 , وهذا كان سبب خلافنا مع الأخوة في المؤتمر الشعبي حتى ونحن في الائتلاف .

    * الإصلاح في أول بيان له أكد على ضرورة أن يفسح المجال للعائدين العودة إلى مناصبهم السابقة , هل تقبلون مثلاً أن يعود علي سالم البيض وحيدر العطاس إلى منصبيهما كنائب رئيس ورئيس وزراء ؟
    ـ ولم لا ؟ , حيدر العطاس طاووس من طواويس اليمن , إذا عاد إلى رئاسة الوزراء , فما المانع ؟

    * هل تقبلون الأمر بشكل جاد ؟
    ـ نقبل بأن يعود رئيساً , لماذا لا ؟ , إذا جاءت الانتخابات الرئاسية وتقدم حيدر العطاس كمرشح وفاز سنؤيد ذلك .

    * هل ستدعمونه ؟
    ـ موضوع أن ندعمه أم لا ندعمه مسألة متروكة للتنسيق بيننا وبين الأخوة في الحزب الاشتراكي اليمني ، ولن نختلف فيه .

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-28
  7. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0


    العطااااس القلب الكبير الذي أغرق جبل يسلح في جنباته يوما وحمل الحلم هما بشموخ شمساااان وعيبااان وردفااان ..
    العطااااس حنكه وشجاعه ودهاء سياسي ليس له مثيل ...



    خبر بالفعل مفرح لليمنين عامه


    وهناااك من الطوائيس الاشتراكيه الكثير نأمل عودتها قريبا إلى مقدمة الصف في خدمة اليمن ... وهي عائده إن شاء الله ولو بعد حين ..



    الشعيبي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-28
  9. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الامر ليس بهذه البساطة يا استاذ محمد قحطان. فاذا كان التنسيق بين الاصلاح والاشتراكي في الانتخابات النيابية الاخيرة لم يرقي الي المستوى الذي كنتم تحلمون به فكيف تحلمون بان تنزلوا بمرشح واحد في انتخابات الرئاسة 2006 وكيف يتم اختياره من الحزب الاشتراكي برغم انكم تملكون وجودا سياسيا يفوق باضعاف وجود الحزب الاشتراكي (واضح ذلك من اخر انتخابات نيابية) . وقواعد اللعبة الديموقراطية تقضي ان يكون المرشح من الاصلاح لكثره انصاره ويقوم الحزب الاشتراكي بدعم هذا المرشح. والسؤال الذي اطرحه علي الاستاذ محمد قحطان وعلى المشاركين في المنتدي هو هل فعلا ستنافس المعارضة مجتمعة في الانتخابات الرئاسية القادمة 2006 ؟؟ اشك في ذلك لاننا ببساطه لا زلنا من دول العلم الثالث.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-28
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    بشكل عام تعجبني في شخصيه محمد قحطان انه يقول الحقيقه ؛ ولكن يبدو ان البعض في الاصلاح لا يسرهم ما يقوله هذا الشخص ؛ الذي اعجبت به من اول تصريح قاله بعد الانتخابات .
    بغض النظر عمن يكون المرشح من الاشتراكي والاصلاح ؛ فهذا الشئ يرجع الى استراتيجيات التنسيق فيما بين الحزبين وان كنت اشك ان لا يحدث هذا التنسيق لعدة عوامل طافيه على السطح ونعرفها جميعا ومنها على سبيل المثال ؛ ان كل قيادات الاصلاح لا تملك نفس التوجه فالبعض قد يؤيد هذا التنسيق في عام 2006 والبعض الاخر سيرفض وسيحاول تمزيقه بطريقه او بأخرى وهولاء هم ممن تربطهم علاقة بالمؤتمر او بالسلطه .
    تحيه صادقه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-29
  13. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    قال ايه قال الاصلاح بيرشح العطاس رئيس...:D



    والله اولاده مايعطونه اصواتهم هذا اللص....


    عجبي على الاصلاحيين وحلفهم مع المجرمين الاشتراكيين كشفوا آخر ورقة توت امام الشعب اليمني انهم بحلفهم مع الاشتراكي فقدوا الشعبيه تماما واحترقت اوراقهم امام الجميع....:rolleyes:
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-29
  15. الزلزال اليمني

    الزلزال اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-13
    المشاركات:
    25
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم



    شـــــــــــــر الـبــــــلــــيـه مــا يضـــحـــــك


    دي مـــــا يــنــفــع امـــه مــا بيــنــفـــع خــا لــته


    الــمـنــحـو س مـنـحـو س لـو عــلــقــو بــذ يـــلــه فــا نـوس


    هــز لت مـا عــاد بــا قــي با لـيمــن رجــال غـير هــذ الـ ؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-29
  17. الزلزال اليمني

    الزلزال اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-13
    المشاركات:
    25
    الإعجاب :
    0
    كا تب الرســا له الا صليه ابو عهــد
    _________________________

    وهناااك من الطوائيس الاشتراكيه الكثير نأمل عودتها قريبا إلى مقدمة الصف في
    خدمة اليمن ... وهي عائده إن شاء الله ولو بعد حين

    ______________________________________

    يــا عــز يز ي \\ عــشــــم ابــــــليــس في الجـــــــنـــــــــــــــــــــه \\
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-07-29
  19. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    لسودي ... الزلزال ...

    هذا رأيكم ........

    صادق الود أيها الاحباء


    الشعيبي
     

مشاركة هذه الصفحة