منوعات علمية ..

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 786   الردود : 9    ‏2003-07-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-26
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3



    مشط ينمي الشعر بالليزر






    ظهر مشط جديد يعمل على اطلاق حزمة ضوئية من الليزر على فروة الرأس تساعد الشعر على النمو. فقد طور علماء مختصون في كندا مشطا خاصا يعتمد على الليزر، قد يساعد في المحافظة على حويصلات الشعر، ومنع تساقطه، وتجديد نموه مرة أخرى.


    وأوضح الباحثون أن مشط الليزر «هيرماكس» يصدر حزمة ضوئية خفيفة الشدة من أشعة الليزر من بين أسنانه عند تمريره على فروة الرأس فتخترق طاقة الليزر الجلد، وتنشط حويصلات الشعر، وتشجع الخلايا على إطلاق مواد كيماوية، تساعد الشعر على النمو.


    وأكد الخبراء الكنديون بعد عدة سنوات من البحث والدراسة أن مشط الشعر الليزري فعال في منع تساقط الشعر، وتشجيع نموه عند الرجال والنساء معا حيث شهد 95 في المائة من الأشخاص، الذين استخدموا هذا المشط تحسنا كبيرا، سواء في توقف تساقط الشعر، أو تجديد نموه بينما أظهر 75 في المائة من المرضى عودة كبيرة لنمو الشعر مجددا بكميات ملحوظة.


    وقال ميدل ايست الذي نشر الموضوع على موقعه يعتبر المشط الليزري، الذي يكلف حوالي 700 دولار أداة تجميلية، ولكنه تحول في كندا إلى أداة طبية، بينما بقي على حاله لأغراض التجميل في الولايات المتحدة لذا يطالب الخبراء باعتباره جهازا طبيا، يسبب تغيرات بيولوجية في الشعر أو النسيج المحيط بالحويصلات، فيوقف التساقط، ويجدد النمو.


    ولم يتضح للباحثين بعد ما إذا كان المشط الجديد يسبب آثارا جانبية تتعلق بالإشعاع أم لا ولكنه فعال جدا في إعادة تنشيط حويصلات الشعر المصابة بالخمول ولا أحد يدري ما قد يسببه هذا التنشيط على المدى الطويل من نتائج سلبية



     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-26
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    المريخ في أقرب مكان إلى الأرض 28 أغسطس



    صرح الدكتور على تعيلب رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بأن كوكب المريخ سيكون اقرب ما يكون للارض من اى وقت مضى على مدى عشرات آلاف السنين الماضية يوم 28 اغسطس المقبل وسوف يواجه كوكب الشمس.


    واضاف ان قرص الكوكب سوف يغطى «مساحة 1,25 ثانية قوسية» على صفحة السماء وسيكون ألمع واكبر من اى وقت مضى وبذلك يمكن للتلسكوبات متوسطة الحجم ان تظهر بعض الملامح السطحية للكوكب.


    ومن ناحيه اخرى صرح الدكتور محمد احمد سليمان استاذ الفيزياء الشمسية بقسم بحوث الشمس والفضاء بالمعهد بأن رؤية كوكب المريخ سوف تستمر طوال الليل من الارض حيث يشرق الكوكب عند غروب الشمس ويغرب عند شروقها.. مشيرا الى ان المريخ سيكون اقرب ما يمكن الى الارض فى الساعه الثامنة و51 دقيقة بتوقيت القاهرة الصيفى حين يبعد عنها مسافة 55 مليونا و756 ألفا و800 كيلو متر. أ.ش.أ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-26
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اكتشاف مادة من بدايات نشأة الكون






    اكتشف علماء الفلك في ألمانيا كمية ضخمة من الغاز والغبار تكونت حينما كان الكون لا يزال في فترة نشأته الاولى. وذكرت مجلة (نيتشر) العلمية في عددها أمس الأول انه تم اكتشاف غاز أول أكسيد الكربون والغبار في أبعد مجموعة شمسية معروفة وهي مجموعة ذات نشاط اشعاعي بالغ القوة.


    وقال فرانك بيرتولدي في معهد ماكس بالانك لعلوم الفلك الاشعاعي في بون ان هذه الكشف يمكن من اجراء اختبار عن كثب للظروف التي تكونت فيها النجوم الاولى والثقوب السوداء في كوكبنا. نشأ الكربون والاوكسجين اللذان اكتشفا نتيجة التحام نووي داخل نجم وانبعثا في انفجار أحد النجوم الاولى في وقت كان الكون فيه بحجم 16:1 من حجمه الحالي.


    وقال بيرتولدي ان الباحثين فوجئوا باكتشاف مثل هذه الكمية الضخمة من العناصر الجامدة في جسم ظهر الى الوجود قبل وقت وجيز من الانفجار الكبير. د.ب.أ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-26
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اقترح إقامة 5 مراكز علمية في كل دولة عربية وإسلامية
    أحمد زويل: شعوبنا تحتاج إلى الجهاد العلمي



    رفض العالم المصري الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء تبرير السبات والخمول العلمي الذي يعاني منه العالمان العربي والاسلامي بعامل واحد فقط هو ربط العقل بالدين مما أدى الى شل تفكير وابداع عقول العرب والمسلمين في المجال العلمي، لكنه اعترف في الوقت نفسه بأن العالمين العربي والاسلامي بحاجة الى الجهاد العلمي للمشاركة في النهضة التي تجري حاليا في الدول الغربية والدول الآسيوية.


    كما رفض زويل تبسيط الأمور بإلقاء مسئولية تخلف العالمين العربي والاسلامي على رفضهما للاجتهاد بعيدا عن الاسلام مما أدى الى قتل الابداع في عقول العرب والمسلمين لان الاسلام يدعو الى العلم والمعرفة.


    ونفى زويل في حديث مع مجلة «لونوفيل أوبزرفاتور» الفرنسية أن يكون في جينات العرب والمسلمين اختلافات عن جينات صناع الحضارة الحديثة مما يجعلهم غير قادرين على تحقيق النهوض والتنمية مستشهدا في ذلك بالتقدم الذي كان عليه العالم العربي الاسلامي عندما كانت أوروبا المسيحية تعيش في عصور الظلام.


    وأكد أنه لولا الحضارة العربية الاسلامية وجهود العلماء العرب والمسلمين في الأندلس لتأخرت الحضارة الاوروبية عن الظهور لأكثر من 500 سنة.


    وأرجع الدكتور زويل تأخر العرب والمسلمين الى العديد من العوامل على رأسها الحقبة الاستعمارية التى عمل الاستعمار خلالها على تفضيل أقلية قليلة جدا على الأغلبية مما أدى الى تفشى الأمية في الشعوب العربية، معترفا بأن الأمية لا تزال حتى الآن عاملا مهما في تأخر الشعوب العربية حيث تصل معدلات الأمية في المتوسط الى 50 في المئة وترتفع الى 80 في المئة بين النساء.


    وعزا زويل الخمول العلمي في العالمين العربي والاسلامي الى فشل التجارب التي طبقها العرب والمسلمون بعد الحرب العالمية الثانية حيث طبقت أولا التجربة الغربية ثم تجربة الكتلة الشرقية ثم اتجها بعد ذلك الى الدين بعد أن فشلت التجربتان الاولى والثانية.


    وأعرب العالم المصري عن تأييده لرئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد الذي اعتبر أن العائق الأساسي الذي يحول دون تحقيق التنمية في العالم الاسلامي ليس الاسلام ولكن بعض علماء الدين الذين يحصرون العلم في دراسة وتفسير القرآن الكريم فقط ويستبعدون العلوم و التكنولوجيا.


    وأشار زويل الى انه أجرى حوارا مع رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد حيث اتفق معه على أن العرب والمسلمين تمكنوا من بناء حضارتهم العظيمة بفضل تميزهم في العلوم والرياضيات وانه يتعين أن يتم النهوض بالدعوة من اجل تحقيق التفوق العلمي الى مستوى الجهاد.


    واعترف بأن الامية هي التي أدت الى تسييس الدين مما يحول كثيرا دون تمكن المسلمين من تحقيق التقدم و التنمية.


    واعتبر الدكتور زويل أن كلمة الجهاد لا تعني فقط الجهاد في الحرب ولكنها أشمل من ذلك بكثير فهي تعني الجهاد من اجل التفوق و التميز، مشيرا الى أن أقصر طريق لتحقيق التقدم في العالمين العربي والاسلامي هو اقامة مراكز علمية وتكنولوجية متقدمة في جميع الدول العربية والاسلامية لكي يتم اثبات أن المسلمين قادرون اذا ما توافر لهم المناخ على تحقيق التقدم و النهوض.


    وقال انه سيكون من الصعب في المرحلة الأولى النهوض بجميع المدارس والجامعات والمؤسسات العلمية في العالم الاسلامي الذي يقترب من 5,1 مليار نسمة لكن البديل هو انشاء 4 أو 5 مراكز علمية وتكنولوجية على درجة عالية في كل دولة من الدول الاسلامية.


    وكشف زويل عن أنه سيتم طرح هذه الفكرة على قمة منظمة المؤتمر الاسلامي التي ستنعقد في شهر اكتوبر المقبل، مؤكدا انه سيقوم بالمساهمة في انشاء هذه المراكز العلمية التكنولوجية لأن كلمة أمية لم تعد تقتصر فقط على الذين لا يقرأون ولا يكتبون و لكن شملت الان عدم الالمام بتكنولوجيا المعلومات.


    واعتبر العالم المصري أن التحدي الذي يواجهه العالم الاسلامي هو تحويل الشعور بالاحباط الذي يشعر به العرب والمسلمون بسبب البطالة والظروف المعيشية الصعبة الى طاقات مبدعة.


    وبشأن وجهة نظر ادارة الرئيس الأميركي جورج بوش التي تربط بين التنمية الاقتصادية والديمقراطية قال العالم المصري الدكتور أحمد زويل ان مشروع بوش مشروع جميل جدا على المستوى النظري لكن على المستوى العملي سيكون من الصعب تحقيقه لاختلاف الظروف من بلد لآخر بدليل أن الصين تمكنت من تحقيق معجزة اقتصادية حقيقية وهي دولة لا تمت بصلة للنظام الديمقراطي الغربي، كما ان كوريا الديمقراطية لم تتحول الى الديمقراطية الا بعد ان حققت الانطلاقة الاقتصادية.


    واعتبر زويل انه من الصعب فرض الديمقراطية على دولة ما من الخارج لانه ينظر دائما على كل ما يفرض من الخارج على أنه محتل، مشيرا الى ان الديمقراطية في اي دولة يجب ان تنبع من داخل الدولة نفسها.


    وانتقد بشدة سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها الولايات المتحدة في المنطقة، معتبرا ان الانحياز الاميركي لاسرائيل تسبب في جانب كبير من الشعور بالاحباط في المنطقة. ـ أ.ش.أ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-27
  9. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    موضوعات حلوه ومفيده بس موضوع المشط مش حيفيدنا يا استاذ فهمي لان الحكام العرب لم يبقوا في رؤسنا شعر !!!!:D:D:D;):p
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-28
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اشكرك اخي الصراري ؛ مواضيع رائعه
    اذن لا خوف من الصلع ؛؛ ارتقاب للمريخ ؛ ساكلم من يهتم ممن الاقيه بمعلوماتك حول امكانيه مشاهدة المريخ في 28/8 ؛؛ حدث رائع
    الجهاد ليس حربيا فقط ؛ وانما علميا ؛ كلام الدكتور زويل تعبيرا عن هموم كل عربي يطمح ان يرى امجاد امته قد عادت وهي لن تعود بالحروب وانما بالعلم ؛ الذي من ملك مفاتيحه بجداره اصبح هو المسيطر في هذه المعموره
    تحيه من اعماق القلب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-29
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اخي تانجر حفظك الله ورعاك :)
    كان ..... محافظ لإحدى محافظات اليمن طبعاً سرقاته وفساده سابقت الرياح :) وكان ان انزل به أشد العقاب:) وهو ترقيته الى منصب أعلى في الأرصاد الجوية :) يعني تبحبحت معاه :)
    كان يهتم بشعره كثير لدرجة أن المشط لايفارق جيبة أبداً ...ويخرجه أثناء القاء كلمته في المحافل ولدى كل أمر ويمرره بنعومة على شعيراته المتبقية ..:)

    هنا التفت اليه الشهيد المعلم بإبتسامة أتمنى على المحافظ أن يعتني بالمحافظة كما يعتني بشعره :)


    لاتسأل عن مصير المعلم فقد أسبقته بكلمة " شهيد " :)
    تقدير لك وتحية :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-29
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    صدقت أخي فهمي وسلمت أناملك ..
    امة العلم ..امة إقرأ اليوم تجدها تبحث عن الوجبات السريعة في القراءة ...غراس أخي الحبيب يغرس في الأرواح ..في زمن وصلنا فيه الى التباهي بالمكتبات بالمنازل كديكور ..ومازلنا أمام حكمة الشاعر الساخر مطر لو كل مخبر قرا مايمسكة من صحيفة لأصبح لدينا كم هائل من المثقفين ..

    تحية لك وتقدير ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-30
  17. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووور اخي الصراري على المعلومات المفيده ........
    وتحياتي اليك......:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-02
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    الشكر موصول لرائع تواجدك يادوك :)
    محبة وتقدير ..
     

مشاركة هذه الصفحة