صنعاء القديمة.. في طريقها لتكون إحدى عجائب الدنيا السبع.

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 1,234   الردود : 14    ‏2003-07-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-25
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    معظم الناس سمع أن عدد عجائب الدنيا , سبع عجائب , ولكن القليلين هم الذين يعرفون أسمائها , بل أن بعضهم يخلط بينها ويضم أخرى غير محسوبة من العجائب.
    في الواقع أن قائمة السبع عجائب قد صنفت لأول مرّة في القرن الثاني قبل الميلاد , وكان المصدر الأساسي لهذه الفكرة في التاريخ لـ هيرودوت.
    على أن القائمة الحالية صنفت في القرون الوسطى.. وما نشاهده من صور لعجائب الدنيا السبع قد رسمت بإتقان.. من الفنان الهولندي " مارتين فون هيمكبرك " ( 1498 – 1574 ) وكتبه " جوهان فيشر " في تاريخ فن العمارة.

    واليوم هناك قامة طويلة من الآثار والمواقع الطبيعية التي تعد من عجائب الدنيا , ويجود موقع على الإنترنت يقترح باختيار سبع عجائب جديدة , من بينها مدينة صنعاء القديمة , تاج محل , سور الصين العظيم , أتمنى من كل قلبي أن تكون صنعاء القديمة من ضمن الأماكن المختارة كأحد عجائب الدنيا السبع.

    عنوان الموقع : www.7wonders.com/e/voting .... موقوف حالياً.. لا أعلم ما هو السبب..ولكن ربما يعاد فتحه من جديد.

    أرجو من جميع الأخوة اليمينين والأخوة العرب الذهاب إلى هذا الموقع للتصويت واختيار مدينة صنعاء القديمة.. من ضمن الأماكن المختارة.. لأنه يجب على كل واحد أن يختار سبعة أماكن مختلفة.


    وإليكم الآن قامة بعجائب الدنيا السبع.. التي سمعنا بها من قبل :
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-25
  3. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    العجيبة الأولى

    [​IMG]

    - الأهرامات موجودة في الجيزة قرب القاهرة عاصمة مصر , وسميت بالأهرامات نسبة إلى شكلها الهرمي , وهي لا تزال شامخة وصامدة على الرغم من مرور آلاف السنين على إقامتها , وقد بناها قدماء المصريين (الفراعنة).
    أما سبب بنائها فقد كان الفراعنة يؤمنون بالحياة بعد الموت , وكانوا يعتقدون أن سعادتهم في الحياة تتوقف على بقاء أجسادهم سليمة لذلك أصبحوا يحنطون أجسادهم كي تبقى سليمة , واهتموا بالاستعداد كثيراً وراح الفراعنة يتفننون في كل ما يحتاجونه بعد موتهم , وأراد ملوك الفراعنة أن تكون قبورهم مميزة عن قبور بقية الشعب , لذلك قرروا بناء الأهرامات الضخمة لسكنوا فيها بعد موتهم.
    وفي عهد الأسرة الفرعونية الرابعة شيد الفراعنة الملوك , خوفو , خفرع , و منقرع , الأهرامات الثلاثة العظيمة التي سميت بأسمائهم فوق هضبة الجيزة قرب القاهرة على الضفة الغربية لنهر النيل .
    أما أكبر الأهرامات الثلاثة هو ( خوفو ) الذي بناه الملك الفرعوني خوفو واستغرق بناه عشرين عاماً , ويبلغ ارتفاعه 146م .
    أما الهرم الأوسط منم حيث الحجم فهو ( خفرع ) وقد بناه الملك خفرع ويبلغ ارتفاعه 143م , والهرم الثالث هو هرم الملك ( منقرع ) وبناه الملك منقرع , ويبلغ ارتفاعه 66م .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-25
  5. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    العجيبة الثانية

    [​IMG]
    2- حدائق بابل المعلقة
    قامت حضارتهم في بلاد ما بين النهرين , والنهران هما دجلة والفرات اللذان يمران في العراق , وكانت عاصمته مدينة بابل التي تقع في شمال جمهورية العراق, وكانوا من أوائل الشعوب القديمة التي وصلت إلى مستو عال من الحضارة والرقي حيث ازدهرت مملكتهم ونشأت إمبراطوريتهم ودامت فترتين , حيث كانت الأولى قبل ثلاثة آلاف عام , وكان من أشهر ملوكهم حمورابي الذي وضع القوانين والأنظمة للدولة , ثم تعرضت الدولة لغزو قبائل الآشوريين وحكموا بابل فترة طويلة اتسمت بالظلم والقسوة , حتى تمكن ( تابوبو لاسار ) من سحق الجيش الآشوري وصار ملكاً على بابل , وبدأت الفترة الثانية وأعاد بابل أمجادها القديمة , واشتهر بإنشاءات الضخمة التي شيدها ومن أشهرها برج بابل , وكانت مدينة بابل الأسطورية تحيط بها الأسوار العالية , ويوجد فيها من القصور الضخمة التي تحمل فوق أسقفها المسطحة حدائق رائعة تثير الإعجاب بأشكالها المتعددة وتزينها النافورات والنباتات الزاهية. وعلى أطراف هذه المدينة الأسطورية كان يوجد قصر الملك ( نبوخذ نصر ) بمساحاته الواسعة والذي تحيط به الأسوار العالية وفوقها أبراج المراقبة , وبجانبه كانت مجمعة الحدائق المعلقة وهي من أروع المشاهد جمالاً وبهاء , وسميت حدائق معلقة لأنها كانت ممتدة على شكل مصاطب مدرجة الواحدة فوق ألأخرى ومحمولة على عوارض وأعمدة من الحجر والرخام , وكانت ترى من أي جانب من جوانب المدينة بسبب ارتفاعها الذي يبلغ 23 متراً , وكانت هذه المدرجات مزروعة بأشجار عالية من السنديان والبلوط الأخضر والصنوبر والنخيل والبرتقال والرمان , وكانت تتصل المدرجات فيما بينها بسلالم من الرخام الرائع التصميم , وكانت هذه الحدائق تسقى بالمياه على مدار العام عن طريق مجموعة من الأنابيب مما يجعل الجو رطياً ومنعشاً , حيث كانت تدفع المياه من نهر الفرات إلى الأعلى .
    أما سبب إنشاء هذه الحدائق , فيقال أن الملك نبوخذ نصر قد أمر بتقديم هدية لزوجته الملكة ( أميش ) والتي كانت قد شعرت بالملل في بابل لأنها من بلاد خضراء جميلة , حيث كانت أميرة من بلاد ( ميديا ) فأراد الملك أن يقدم لها هذه الحدائق لتسليتها وحتى لا تفتقد روابي بلادها ولا تشعر بالغربة وكان ذلك قبل حوالي 2100 عام تقريباً , ولكن هذه الحدائق لم يعد لها وجود ألان وانهارت بعد حكم الفرس وسيطرتهم على بابل.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-25
  7. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    العجيبة الثالثة

    [​IMG]

    3- تمثال زيوس
    كان الاعتقاد السائد أن الخير والإلهية ينبعثان من هذا التمثال الضخم لزيوس ( أو المشتري كما عرفه الرومان ) وهو رب الآلة عن الإغريق. وكان هذا التمثال في معبد أوليمبيا في اليونان وهو مصنوع من العاج والذهب , ويبلغ ارتفاعه أكثر من 15 متراً , وقد صنعه النحات اليوناني ( فرياس ) بارتفاع 12 متراً.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-25
  9. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    العجيبة الرابعة

    [​IMG]

    4- مقبرة هليكارناسوس.. تعبير عن وفاء الزوجة للزوج
    هو بناء ضخم وكبير تم بناؤه قبل 2300عام تقريباً , ويتميز بارتفاعه ووجود العديد من الأعمدة الرخامية المزخرفة وأشكال هندسية جميلة يعلوه سقف مائل , ويُعد هذا البناء من أقدم وأعرق المباني , وكان الغرض من بنائه هو استخدامه كمقبرة تضم رفات الملك ( موزول ) وقد سمي هذا المبنى بهذا الاسم وأصبحت هذه الكلمة تستخدم الآن في اللغات الأوربية بمعنى قبر.
    أما مكان هذه الأعجوبة الرائعة فهو مدينة ( هلكيارنوس ) والتي كانت تقع بآسيا الصغرى ( تركيا حاليا ) , وقد أمرت الملكة ( أرتميسيا ) بإقامته تخليداً لذكرى زوجها الذي دُفن في هذا المبنى , وكان هذا المبنى أعجوبة من عجائب الدنيا , ولكن لم يعد له وجود اليوم.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-25
  11. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    العجيبة الخامسة

    [​IMG]

    5- في مدينة (أفيسوس ) القديمة في آسيا الصغرى ( تركيا ) يوجد معبد شهير كان تحفة رائعة في الفن المعماري القديم حيث قام بتصميم وتنفيذ هيكل ديانا المعماري ( كيرسيفرون ) منذ اكثر من 2500 عام وهو معبد هائل البيان ومصنوع بإتقان.
    وقد اشتهر هذا المعبد بضخامته إذ كان يبلغ ارتفاعه 55 متراً وقد بني من الحجر الأسود الجميل المزخرف بالذهب والفضة والآبنوس . وقد تعرض هذا المعبد للحريق ثم اعيد بناؤه ولكنه تعرض أيضاً للدمار عند هجوم الهمج في عام 262م , وبقيت أجزاء منه وخاصة من الأعمدة الرئيسية لهذا المعبد موجودة ومعروضة حتى الآن في متحف لندن .
    ويعتقد الرومان أن ديان كانت تساعد النساء عند الولادة لأن أمها ولدتها وهي هي وأخاها التوأم بيسر وسهولة و ( أرتميس ) هو الاسم اليوناني لـ ديانا.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-25
  13. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    العجيبة السادسة

    [​IMG]

    6- تمثال ردوس العملاق.. حمل الشعلة قبل تمال الحرية
    في جزيرة صغيرة من جزر بحر إيجه , أقام سكانها القدماء تمثالاً كبيراً فريداً من نوعه حيث أقاموا على رصيف مدخل ميناء الجزيرة رجلاً ضخماً يقف على رصيفين يمثل حاجزاً طبيعياً للأمواج. وقد صمم هذا التمثال الكبير الفنان ( شارز ) واستغرق بناؤه 12 عاماً وكان مصنوعاً من البرونز حيث بلغ ارتفاعه حوالي 30 متراً , وكان في داخله سلم حلزوني الشكل يصل إلى موقع الشعلة التي يرفعها التمثال بإحدى يديه وكان هذا التمثال بمثابة المنارة التي تدل على موقع تلك الجزيرة والتي تهدي السفن الضالة إليها , وقد ظل هذا التمثال قائماً لمدة 55 عاماً ثم تعرض لزلازال عنيف حدث قبل حوالي 2250عاماً دمره تماماً , إلا أن الشظايا التي تناثرت منه بقيت لمدة طويلة شاهدة على وجوده.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-25
  15. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    العجيبة السابعة

    [​IMG]

    7- ( المنارة ) التي اعتبرها الجميع واحدة من أهم عجائب الدنيا
    يتلكم " المسعودي " عن منارة الاسكندرية فيذكر أن أكثر المصريين يعتقدون أن الذي بناها هو " الاسكندر ابن فيليبش المقدوني " ومن المصريين أياً من يعتقد أنها ترجع إلى الملكة " دلوكة "حيث بنتها لتكون مكاناً تراقب أعداءها.. وربما يعتمد البعض على عاشر ملوك الفراعنة ليكون صاحب المنارة.
    ويقولن أن الذي بناها جعلها على كرسي من زجاج على هيئة السرطان في جوف البحر. بلغ ارتفاع المنارة 120 متراً , وتم بناؤها في عام 280 قبل الميلاد تقريباً, كان الغرض من بنائها هو لإرشاد السفن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-25
  17. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أخي البرق اليماني على هذا الموضوع الجميل جدا جدا جدا 0000
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-07-25
  19. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    تسلم ايها البرق اليماني فعلا الموضوع لم نعد نسمع بينما في فترة كان الحديث عنه مستمر والرابط لم يفتح ما السبب؟
     

مشاركة هذه الصفحة