شاهين.. عربي يعتلي قمة ناسا

الكاتب : Time   المشاهدات : 507   الردود : 1    ‏2003-07-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-25
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    شاهين.. عربي يعتلي قمة ناسا

    24/07/2003
    أحمد بلح


    [ALIGN=LEFT][​IMG]
    عالم الفضاء اللبناني الأصل مصطفى شاهين

    عندما بدأت في صياغة أفكاري لكتابة هذا الموضوع اجتمعت على ذهني ذكريات قديمة، تتعلق بسلسلة روايات بوليسية كنت أتداولها مع مجموعة من أصدقائي، تدور أحداثها حول شخص يقوم بأعمال بطولية خارقة، ولم أستطع مقاومة هذه الذكريات؛ حيث إن الشخصية التي سيدور عنها الموضوع لعالم من ذلك الطراز البطولي الفريد. فعالمنا الجليل الذي بدأ رحلته مع الحياة عام 1935 عربي الأصل قطع آلاف الأميال من أم النبع في بيروت ليصل لولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث وكالة ناسا الفضائية.. أكبر مركز لدراسات الفضاء في العالم.

    وعلى الرغم من طول ومشقة السفر انطلق إلى آفاق شاسعة في كوننا الفسيح ربما تعجز عقولنا عن احتوائها. ومع ذلك أيضًا لم ينس الأرض التي نما عليها، فراح يشخص أمراضها من خلال أكبر مشروع عالمي لرصد بيئتها من الفضاء.

    إنجازاته تفوق سنوات عمره

    يعد شاهين من العلماء المجهولين في عصر الفضاء، وذلك على الرغم من أنه أحد أهم الشخصيات العلمية التي أسهمت بجهدها البحثي والفكري والإداري في إعادة كتابة علوم الفلك، وتحقيق انقلاب كامل في معرفتنا بالأرض والكون.

    حصل "شاهين" على درجة الدكتوراة في فيزياء الموائع عام 1960 من جامعة بيركلي التي تعتبر من أهم الجامعات الأمريكية، حيث كان يناهز من العمر 25 سنة، وقد التحق بعدها مباشرة بمختبر الدفع النفاث JPL بوكالة ناسا.

    ومن المعروف أن عصر الفضاء الأمريكي ولد عام 1958، عندما أطلق هذا المختبر -الذي يعتبر الأكبر بين مختبراتها العديدة- أول قمر صناعي أمريكي أطلق عليه اسم "إكسبلورر"، ويعني بالعربية المستكشف.

    [​IMG]
    الإسبكتروميتر AIR

    قضى شاهين فترة الـ 15 سنة الأولى من عمله في القسم التقني للمختبر، حيث جرى تصميم معظم الرحلات الفضائية الآلية غير المأهولة بالبشر، والتي تضم قائمة المركبات والمسابر الفضائية التي صممت آنذاك، وقد انخرط شاهين بشكل مباشر ومكثف في نظريات وتجارب الاستشعار عن بُعد داخل المختبر، حيث كان باختصار صاحب الدور الرئيسي كباحث ومصمم ومطور ومحلل في كل تجارب الاستشعار عن بُعد التابعة لوكالة ناسا.

    وطور طريقة فيزيائية يطلق عليها the Physical Relaxation Method وهي تقنية مسئولة عن قياس حرارة وتركيب مناخ الكواكب، ثم قام بعد ذلك بصياغة مفهوم "مضاهاة الطيف المتعدد" باستخدام أجهزة الاستشعار عن بُعد، حيث توضع بالسحب وتعمل بالأشعة تحت الحمراء، معتمدًا على بيانات الأشعة تحت الحمراء وأشعة الميكروويف.

    وتعد هاتان التقنيتان من أحدث وسائل قراءة أحوال المناخ والطقس باستخدام بيانات الأقمار الصناعية. وقد طبقت تقنيات التحليل المعلوماتي هذه بنجاح منذ عام 1990 لإنتاج التوزيع العالمي الأول لدرجة حرارة سطح الأرض، باستخدام بيانات أجهزة الاستشعار عن بُعد HIRS / MSU .

    اشترك شاهين في وضع أسس عمل جهاز الإسبكتروميتر "AIR" الحالي وهو جهاز حساس يمكنه قياس حرارة الأرض من الفضاء بدقة كبيرة جدًّا؛ وهو ما يسمح بتوقعات دقيقة للمناخ. ويمتلك الجهاز القدرة على الفصل الضوئي الذي يضمن بيان جو الأرض من سطحها حتى ارتفاع 30 ميلاً، ويشرف شاهين الآن على المركبة التي أرسلتها وكالة ناسا مؤخرًا إلى كوكب المريخ لانتقاء عينات من سطح الكوكب وجلبها للأرض لتحليلها.

    شاهين.. ووسام القيادي البارز

    قلدت ناسا شاهين وسام القيادي البارز في عام 1984 تتويجًا له على جهوده في القيادة والتي استمرت لقرابة 30 عامًا متواصلة. فقد ترأس شاهين في الفترة ما بين 1975 و1978 الدائرة الخاصة بدراسة الأحوال الجوية للكواكب، تلا ذلك تأسيسه "قسم علوم الأرض والفضاء" في مختبر الدفع النفاث، والذي لعب دورًا مهمًا في أحداث فضائية كبرى. وقد تولى في الفترة من عام 1978 وحتى عام 1986 رئاسة هذا القسم، حيث كان المسئول عن تأسيسه وإدارة الأنشطة المختلفة لباحثيه الذين قدر عددهم بـ 400 باحث.

    وخلال 17 عاما تقريبًا تولي شاهين منصب رئيس العلماء بمختبر الدفع النفاث الذي يعد أهم مؤسسة فضائية للبحث والتطوير في العالم، وواصل القيادة العلمية في سنوات التسعينيات الصعبة التي تم فيها تقليص موازنات الفضاء، وعلى الرغم من ذلك شهدت هذه الفترة تحقق منجزات فضائية فريدة، كإطلاق المرصد الفضائي "هابل" ومرصد "أشعة جاما" اللذين يعتبرهما العلماء علامة فاصلة في تاريخ استكشاف الفضاء.


    المركبة أكوا ..أكبر مشروع فضائي لدراسة مناخ الأرض
    [​IMG]

    وترأس شاهين خلال العقدين الأخيرين من القرن الماضي أعلى هيئة علمية لدراسة دورة الماء والطاقة في الطبيعة "جيوكس GEWEX"، وهي هيئة مسئولة عن تحليل البيانات الخاصة بالأقمار الصناعية التي ترصد الإشعاع الشمسي وحركة الرياح والغيوم ومستويات البحار والمحيطات وتركيب جو الأرض، وكذلك رصد النشاطات البشرية التي تؤثر على كل ذلك، بالإضافة إلى مشروع "أكوا" .. وهو قمر صناعي مصمم لمراقبة النظام المناخي لكوكب الأرض بمستوى لم يسبق لم مثيل من التفصيلات والدقة.

    البحث عن الحياة خارج الأرض

    يعتقد شاهين بوجود حياة أخرى عاقلة خارج كوكب الأرض، وهو يستند في ذلك إلى عدة مبررات أولها أن كوكبنا بالنسبة للكون بمثابة قطرة في محيط كبير، فليست الأرض سوى عضو في منظومة شمسية تتألف من مجموعة من الكواكب والتوابع التي تدور في فلك نجم واحد هو الشمس، وليست الشمس سوى نجم واحد من مليارات النجوم في مجرة درب التبانة، ومجرة درب التبانة هي الأخرى واحدة من المجرات ضمن مليارات المجرات الموجودة في الكون، وبالتالي فالاعتقاد بأن الأرض وحدها القادرة على توفير ظروف الحياة لهو أمر ينبئ عن مدى غرور سكان هذا الكوكب، حسب رأيه. ويقول في هذا الصدد: لعل وقفة بسيطة عند الحسابات العلمية التي أجريت حول هذا الأمر، والتي تقول بوجود 400 ألف حضارة شبيهة بحضارة الأرض في مجرتنا وحدها فقط لكفيلة بمحو هذه النظرة المغرورة.

    وكما ذكر في حديثه مع الأستاذ محمد عارف، والذي تم نشره في مجلة العربي الكويتية في عدد مارس من عام 2000، فإنه إذا كان عمر الأرض قد تجاوز 3 مليارات من السنين، بينما عمر تكنولوجيا الفضاء لم يتخط 100 عام فقط، فليس من المتوقع أن يكون البشر قد تمكنوا من صناعة وسائل اتصال تستطيع أن تصل إلى حضارات أخرى عاقلة في هذا الكون.

    وأخيرًا فإن الظروف الضرورية لقيام الحياة على الأرض قد تكون هي نفسها المطلوبة لنشأة الحياة في أي مكان آخر، ومن ثم تطورها إلى الأشكال الموجودة على الأرض في وقتنا الحالي. ويجدر الذكر أن أي رسالة من الأرض تحتاج إلى 500 عام على الأقل لكي تصل إلى أقرب المواقع في الكون التي من المحتمل وجود حضارات أخرى مماثلة للأرض فيها.

    في العلم والسياسة

    لا شك أن شخصية مثل شاهين يمكنها أن ترى ما لا يراه الآخرون؛ فعلى خلاف التصور السائد عن العلم ومدى تطوره السريع بشكل يصفه البعض بعدم القدرة على ملاحقته، يراه شاهين وهو العالم الكبير.. بطيء الحركة، كثير التردد، براهينه غير قاطعة على الدوام. كما يعتقد أنه على الرغم من أهمية العلم وقدرته على أن يلعب دورًا مهمًا في السياسة، فإن السياسة ما زالت هي الموجه للعلم وليس العكس، ويدلل على ذلك بحظر التدخين، فقد استمر الجدل حول مدى تأثيره على الصحة عقدين كاملين، بينما لم يحسم هذه القضية سوى القرار السياسي. ويتكرر الأمر الآن مع ، التي تضغط بعض الدول مستخدمة ثقلها السياسي للهروب من أعباء الالتزام بما يمليه العلم للحفاظ على بيئة الأرض والحد من ظاهرة تغير المناخ العالمي.

    عودة إلى الجذور

    ما زال شاهين حريصًا على قراءة العربية على الرغم من ابتعاده عنها طيلة ما يزيد عن 40 عامًا، وفي هذا يقول: "للعربية جمال خاص، فهي مبنية على أساس أربعة آلاف جذر من الأفعال، وقد انقطعت عنها سنوات طوالا، ربما نشأت خلالها آلاف من الكلمات الجديدة، ومع ذلك أستطيع أن أعرف الكلمة الجديدة عن طريق ردها إلى جذورها بسهولة، هذا يجعلني أتلذذ بالقراءة، لكنني مع ذلك لا أستطيع أن أستخدم الكلمات مباشرة مع أنني أقرأ العربية بشكل جيد، وأقرأ الصحف العربية التي أجدها في أكشاك الجرائد في باسادينا، كما أقرأ الرسائل التي تأتيني بالعربية.. مرتين، الأولى لأعرف محتواها، والثانية لأتذوق العربية".

    وشاهين ليس فقط من أصل عربي، وإنما صاحب أسرة عربية؛ فزوجته الدكتورة "مارينا البندق"، بنت بيت لحم في فلسطين، وهي أستاذة للعلوم السياسية، وقد أنجب الزوجان ولدين، هما توفيق (طبيب عيون)، وسليم (محام).

    المصادر:

    - حوار مع د. مصطفى شاهين حول مشروع " أكوا "
    http://airs.jpl.nasa.gov/newsroom/news_features_chahine.html

    - تعريف بالدكتور شاهين كرئيس لفريق البحث بمشروع " أكوا "
    http://aqua.nasa.gov/AIRS/airs_science_team.html

    - تعريف بالدكتور مصطفى شاهين "رئيس مختبر الدفع النفاث"
    http://eosdatainfo.gsfc.nasa.gov/eosdata/aqua/airs/Science_Team.html

    - تعريف بالدكتور مصطفى شاهين على موقع ناسا
    http://www-airs.jpl.nasa.gov/science/science_team.html

    - الشرق الأوسط أون لاين - قمر "مصطفى شاهين" يقيس مياه الكرة الأرضية- 24 مارس 2000

    - محمد عارف – مصطفى شاهين.. البطل المجهول في عصر الفضاء – مجلة العربي الكويتية – العدد 496 – مارس 2000 – ص 56.

    - محمد عارف – وراء العلم والعلماء عبر القارات والمحيطات - مجلة العربي الكويتية - العدد رقم 495 - فبراير 2000- ص 54.


    http://www.islamonline.net/Arabic/science/2003/07/Article08.shtml
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-25
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    هذا العالم أخي العزيز

    وغيره من علماء العرب والمسلمين كفاءة كم كنا بحاجتها في مساقط رأسها تبني وتعمر لكن حكوماتنا لاتريد غير من يرأسها أن يكون ذكيا ويحمل عقلا .

    كل التقدير لك أخي العزيز
     

مشاركة هذه الصفحة