الهجرة والاغتراب سمة ارتبطت باليمنيين

الكاتب : ياسر العمراني   المشاهدات : 327   الردود : 1    ‏2003-07-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-23
  1. ياسر العمراني

    ياسر العمراني عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-06
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=JUSTIFY]
    منذ القدم والهجرة سمة ارتبطت باليمنيين فمنذ عصر ما قبل الإسلام والقبائل اليمنية هاجرت إلى أنحاء عديدة في الجزيرة العربية وأقامت هناك الدويلات العديدة , وفي عصر الإسلام كانت القبائل اليمنية السباقة دائما إلى نصرة الإسلام والدعوة إليه في مختلف أرجاء الأرض ... وهكذا نجد أن الإنسان اليميني إنسان مهاجر دائما ويبحث عن الجديد والجديد ..
    وفي العصر الحديث مازالت تلك السمة مرتبطة بالإنسان اليمني , حيث نلاحظ أن الإنسان اليمني هاجر ويهاجر إلى دول كثيرة من شرق اسياء وحتى أمريكا .
    والفرق بين الهجرة في القدم وهجرة العصر الحديث هو أن الهجرة في القدم كانت تتم من اجل البحث عن موطن جديد نتيجة لانعدام وسائل العيش او نتيجة للظروف السياسية في تلك الفترات أو من اجل إقامة دولة جديدة وذلك كما حدث اثنا الفتوحات الاسلامية وبالتالي البحث عن الاستقرار في تلك المناطق التي يصلون إليها .
    أما في يومنا هذا فأن هجرة الإنسان اليمني غالباً ما تتم من اجل البحث عن العمل ولقمة العيش في تلك الدول التي يهاجرون إليها والاستفادة من فارق العملة الكبير .
    وهكذا نلاحظ أن الظروف الاقتصادية للبلاد هي الدافع الرئيسي الأول للاغتراب بحثاً عن لقمة العيش وذلك على الرغم من المضايقات الكبيرة التي يتعرض لها اليمنيون في بعض تلك الدول والتي قد تصل الى حد نوع من التمييز والتفرقة العنصرية ولكن هل للمطر من حيلة ....
    هذا بالإضافة إلى العديد من المشاكل النفسية الناجمة عن الاغتراب وفراق الأهل والوطن ..
    ولكن يظل المال هو العزى الوحيد للمغترب والدافع الأقوى على الاستمرار .
    والسؤال ألان ....... هل سيظل الإنسان اليمني دائما يبحث عن الاغتراب وهل من سبيل للاستقرار ؟؟؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-23
  3. قموره اليمن

    قموره اليمن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-15
    المشاركات:
    608
    الإعجاب :
    0
    اخوي كلامك صح بس الانسان اليمني في اغتراب دائما بسبب المستوى المعيشي المتدني في اليمن الواحد ييصرف على بيته وعياله لكن ما يقدر يحل امور ثانيه بسبب تدني المستوى
     

مشاركة هذه الصفحة