ترتيب ونظافة المنزل

الكاتب : لمياء   المشاهدات : 889   الردود : 6    ‏2003-07-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-23
  1. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    ترتيب ونظافة المنزل

    [​IMG]

    على المرأة أن تكون على الدوام نظيفة وأن تعتني بمنزلها وتهتم بأعداد الطعام وأن يكون بيتها نظيفا ومرتبا"كما قال الرسول (ص)"إن الاسلام بني على

    النظافة "فأليك بعض النصائح:

    اكنسي البيت كل يوم وامسحي الغبار والتراب، وإذا اتسخ مكان سارعي إلى تنظيفه ولا تتركي النفاية ملقاة في أحد أركان البيت، ولا تلقي فضلات الطعام هنا وهناك.

    ولا تضعي الأطعمة قرب المغاسل وخاصة إذا كانت المغاسل مجاورة للمرافق الصحية أو في غرفة مجاورة لها، لأن كل موضع قذر يصبح بؤرة مناسبة لنمو المكروبات والجراثيم، وموضعاً مناسباً لتجمع الذباب والبعوض وما شاكل ذلك.

    لأن هذه الحشرات تدخل المرافق الصحية وترتاد الأماكن القذرة وتنقل ما فيها من الجراثيم إلى مختلف الأماكن. ولا يفوتك تنظيف الغرف من الأتربة وخيوط العنكبوت. وهذه الأمور كلها من جملة الإرشادات الدينية.

    اجمعي القمامة في أكياس مغلقة، ولا تلقيها في الزقاق وفي الشارع، فهناك أيضاً يجتمع عليها الذباب الذي لا بد وأن يدخل إلى دارك بعضه وينقل إليه الجراثيم. فغرفتك بمثابة بيتك، وباحة الدار بمثابة الزقاق، وشارعكم هو بمثابة المدينة بالنسبة لكم. ونظافة هذه الأماكن لها تأثير في سلامتكم. عليك أن تغسلي لفافات الطفل جيداً أو تستعملي اللفافات الجاهزة وارميها بعد استبدالها في أكياس مغلقة. وإذا اتسخ جانب من البيت بالدهن أو الزيت اغسليه فوراً بالماء.

    واغسلي الأواني بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة. وذلك لأن الأواني القذرة إذا تراكمت فوق بعضها تنمو فيها المكروبات وتسبب لكم أضراراً كثيرة. ولا تغسليها بالماء الراكد، وإذا غسلتها بالماء الراكد فلا بد أن تغسليها في المرة الأخيرة بالماء الجاري. ولا تتركي شيئاً من الفضلات قرب الثلاجة أو قرب المطبخ. ويجب أن يكون ظرف القمامة بعيداً عن تلك الأماكن. ولا بد أن تكون ثيابك وثياب الأطفال نظيفة وصحية. نظفي كل ما يؤكل وضعيه في الثلاجة نظيفاً مغسولاً. فالفواكه ترش عليها السموم عادة عندما تكون في الأشجار، فلا بد من أن تغسل. وقد بحثت في موضع آخر جميع الموضوعات المتعلقة بغسل اليدين قبل تناول الطعام، إضافة إلى السواك والوضوء وتقليم الأظافر. فقد ورد عن رسول الله (ص) أنه قال: ((بئس العبد الوسخ الشعث)).

    عليك بترتيب أثاث البيت ووسائله لأن ذلك مما يسهل مهمة إجارة شؤون البيت. ويجب أن تكون جميع الأدوات والمستلزمات التي يحتاجها أفراد الأسرة دائماً في متناول اليد، وتوضع بقية الأشياء حسب ضرورتها. ويجب أن يكون للمعلقة والشوكة والسكين موضعاً منفرداً. أن يكون موضع الثياب مرتباً ونظيفاً، ويكون لكل شخص مكان مخصص. أما سرير النوم يجب أن لا يكون نابضياً لأن السرير النابضي يسبب آلاماً في الفقرات، بل يجب أن يكون صلباً. أما الأوراق المالية والنقود فيجب أن تحفظ في مكان حصين. ومن الأفضل أن يكون في الغرفة أقل ما يمكن من الرفوف لأنها تكون عادة موضعاً لتجمع الجراثيم والمكروبات والتراب والغبار.
    وهناك أشياء يجب أن تحفظ في أماكن باردة بعيداً عن النار وعن متناول أيدي الأطفال كالنفط والبنزين.

    ======
    د.رضا باك نجاد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-23
  3. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    لتخزيـــــــــــن

    يحتل التخزين جزءًا هامًا من المنزل، ويساعدك على الحفاظ على ترتيب المنزل، كما أنه يوفر عليك الوقت للبحث عن قطعك الهامة بدلا من تركها مبعثرة...ولإضفاء لمسات جمالية على منزلك إليك بعض الأفكار:

    مكتبتك الخاصة لكتب الطهي:
    لمطبخك يمكنك وضع رف كبير بإضاءة مخفية خاصة لتخزين كتب الطبخ عليه كما يمكن تزيينه بمساند الكتب أو الأواني الفخارية.

    كوخ خاص جداً لألعاب الأطفال:
    لغرفة طفلك يمكن تصميم الغرفة بحيث تبدو كأنها كوخه الخاص بسقف خشبي وأضواء يتم توزيعها بشكل مركز وعملي على أجزاء الغرفة، واستخدام فكرة بسيطة تعتمد على وضع أرفف مفتوحة ليسهل على الطفل اختيار لعبته المفضلة، وننصح باختيار أكبر حائط في الغرفة ليكون للأرفف. وكذلك لابد من ترك مساحة فارغة قدر المستطاع ليتمكن الطفل من اللعب بحرية، ولا نحتاج في غرفة الألعاب من أثاث سوى صوفا مناسبة وطاولة الرسم وأخرى للعب.

    غرفة مكتب متكاملة:
    أما المكتب والذي أصبح اليوم جزءًا هامًا من كل منزل خاصة بعد دخول الكمبيوتر إلى حياتنا مما يجعلنا نقضي أوقاتًا طويلة في هذه الغرفة التي وإن كانت مساحتها صغيرة، نستطيع تنسيقها بشكل مناسب ومريح كأن نختار ألوان الخشب الفاتح ونقسمها إلى قسمين، أحدهم يتسع كلُ منهما لمكتب يمكن تخصيص أحدهما للرسم والثاني لاستخدام الكمبيوتر. وحتى لا يضيق المكان اخترنا أن تكون الأدراج تحت المكتب والأرفف مثبتة على الجدار لتؤدي الغرض بدلاً من المكتبة التقليدية التي تحتاج لمساحة كبيرة...ويجب كذلك مراعاة الإضاءة المناسبة وتثبيتها في المكان الصحيح فوق المكتب.

    لوح الإكسسوارات:
    لغرفة ملابسك، إن كنتِ تعانين من مشكلة تشابك الإكسسوارات وفقدانك لها، فالحل المثالي لكي تجدين ما تبحثين عنه بأسرع ما يمكن هو تعليقها على لوح عادي يتم تغليفه بقماش قطني ثم إحاطته بشرائط متشابكة لتساعد على تثبيت القطع بسهولة.

    أدراجك المرتبة:
    كذلك الإشاربات الجوارب يمكن حفظها في الأدراج بعد لفها مع وضعها في مساحات خاصة يفصلها قواطع لسهولة الوصول لها والحفاظ على ترتيب الأدراج والخزائن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-23
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك لمياء
    مشاركة جيدة هذا ما تعودنا
    منك أختي الكريمة

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-28
  7. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    شكراً

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-28
  9. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    العفووووووووووووووووو اخواتي لتشجيعكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-30
  11. ابن الاصول

    ابن الاصول قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    2,607
    الإعجاب :
    0
    [TABLE=width:70%;border:5 outset green;][CELL=filter: shadow(color=red,direction=90);][ALIGN=center]شكرآ لك لمياء
    مشاركة جيدة هذا ما تعودنا
    منك أختي الكريمة

    تحياتي
    [/CELL][/TABLE]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-30
  13. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    اخي ابن الاصول شكرا لك طريقة جميلة للرد ماشاء الله

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة