ساهم برايك واقتراحك ؛ صندوق الاقتراحات

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 1,139   الردود : 12    ‏2003-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-22
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    السلام عليكم ؛؛
    الاخوه الاعضاء لقد فكرت طويلا وتسائلت كيف يمكننا النهوض بدورنا العلمي ؛ ولماذا طالبنا بافتتاح المجلس العلمي وعندما افتتح وقفنا عاجزين لا ندري ما اذا نكتب فيه .
    اذن لا بد ان يكون هناك هدف ؛ وللوصول الى الهدف لا بد من خطه ؛ وبدأت افكر في هذا فاليكم ما توصلت اليه كبدايه اولى للنهوض بالمجلس منتظرا تفاعلكم :
    اولا ماهو الهدف ؟
    الاهداف المرجوه حسب وجهة نظري والتي يجب تحقيقها من وراء افتتاح المجلس العلمي
    1- إقامه حركه ديناميكية في المجلس ككل واعطائة ما يستحق من شهره واسعه تليق باسمه كحامل لاسم اليمن على النت ؛ ودور القسم العلمي في هذا الجانب .
    2- خدمة اليمن علميا من خلال تقديم المعلومه العلميه او المحتاج لها ومحاوله تسهيل الوصول اليها من خلال المساهمه في توفيرها في المجلس اليمني /القسم العلمي
    ولن يتم ذلك الا من خلال قاعده علميه لا اقول متكامله ولكن مساهمه لذوي الاحتياج .
    3- اقامه الحوار العلمي الهادف الى تنميه العقول علميا وما لهذا من دور ايجابي في شخصيه الفرد واثره ايضا على مجتمعه ؛ فالانترنت والمجلس ضمنه هو وسيله لهذا الهدف من عدة وسائل .


    هذا هو الهدف في نظري من افتتاح المجلس العلمي ؛ ولقد فكرت طويلا ؛ ويبدو ان الامر صعبا في البدايه والطريق وعره وتحتاج الى جهد ليس بالسهل ؛ وليس مني ايضا فالعمل الفردي لا يجدي واليد الواحده لا تصفق .
    فكرت طويلا كيف يمكن تحقيق هذا ولو تحقيق جزء يسير منه ؛بناء على ذلك وضعت كبدايه ضمن خطة للاقتراح لكم اعزائي اولى للنهوض بالمجلس العلمي ؛ املا منكم ابداء اقتراحاتكم الاضافيه وساضعها الان على هيئة نقاط وسأوضح كل نقطه من ناحيه (الاهداف المرجوه والوسائل لكل منها ) لاحقا .

    خطة اولى تحقيق ما يلي :
    ا- موسوعه التخصصات العلميه
    2- ضيف الشرف العلمي
    3- موسوعة الابحاث العلميه
    4- المحاضرات العلميه
    5- مكتبه المجلس الالكترونيه

    موسوعه التخصصات العلميه
    وفيها يكتب كل عضو نبذه عن تخصصه وقد بدأت الاخت زهرة الصحراء وسوف اكتب انا للايضاح اكثر ؛ وذلك حتى نتيح مثلا لأي طالب جامعه يريد ان يختار بين التخصص المناسب له ؛؛ من خلال الاطلاع على اهم مافي كل تخصص .
    عندما يكتب الشخص نفسه عن تخصصه هو فأنه يكون ابلغ في الوصف وكما يقول المثل ( اهل مكه ادرى بشعابها:))
    الهدف : اعطاء المعلومه لمن يبحث عنها وخصوصا للمهتمين باختيار تخصص عند تقدمه للجامعه .

    ضيف الشرف العلمي
    ويتم بشكل دوري استضافه شخصيه علميه ضمن المجلس للحوار العلمي ؛ اما من بين الاعضاء او من خارج المجلس ؛
    الوسيله :وسوف يتم الدعوه باسم اداره المجلس اليمني اذا كانت الشخصيه من خارج المجلس وبامكان اي عضو ترشيح اي شخصيه لاستضافتها من خلال اعطاء المجلس البريد الالكتروني لهذه الشخصيه حتى يتم توجيه الدعوه لها


    الهدف : للاستفاده من هذه الشخصيه خصوصا من الاشخاص الذين لهم نفس تخصص هذه الشخصيه .
    -اقامه حوار علمي يستفيد منه الكل ؛ اما من خلال تجربته العلميه او الشخصيه من خلال التعرف عليه .

    موسوعة الابحاث العلميه
    وضع روابط للابحاث التي نعملها ؛ وحتى ولو كانت عباره عن تقارير ؛؛او ننسخها الى المجلس ؛ على سبيل المثال ؛ ما وضعته من بحث في التلوث البحري ؛

    الهدف : توفير هذه الابحاث لمن يبحث عنها من خلال المجلس ؛ مع التركيز ان حقوق النسخ محفوظه للكاتب ؛ والمجلس اليمني .


    المحاضرات العلميه


    وفيه يكتب لنا اي عضو سلسه محاضرات في اي موضوع يراه مناسبا .

    الوسيله
    اسلوب المحاضرات ضمن سلسه ؛؛ ويقوم بالاجابه على اي نقطه تستعصى على المتابع .

    الهدف ( الفائده) : اولا من ناحيه المحاضر :
    مراجعه معلومات له شخصيا واعاده توثيقها
    للذوي الاختصاص : اولا الاستفاده من المحاضر من خلال متابعته ونقاشه .
    للاخرين : ثقافه علميه .

    مكتبه المجلس الالكترونيه وفيه يضع كل عضو رابط لكل كتاب اللكتروني مجاني يعرفه على النت من خلال تقسيم معين مثلا :
    المكتبه الثقافيه : ويضع فيها روابط كل الكتب التي لها علاقه بهذا القسم
    المكتبه الدينيه : ويضع فيها اسم ورابط كل كتاب يعرفه في النت
    وهكذا

    الهدف : اقامه مكتبه الكترونيه بحيث نسهل على كل ذي تخصص الوصول الى الكتب التي يريدها بحيث يفتح مثلا على مكتبه المجلس الالكترونيه/القسم الديني ويجد او لا يجد مبتغاه.

    قد يبدوا مثل هذا حلما صح ؟:) ولكن ان كانت هناك همه منكم للرقي بدورنا العلمي ؛ فالامر سوف يكون سهلا ؛ واليد الواحده لا تصفق زي ما يقولوا ؛ فلنكن فريقا واحدا في العمل متذكرين ان العلم هو اساس حضاره الشعوب ؛ ومقياس تقدمها قبل كل شئ ؛ ومن هذا الدافع ننطلق .
    منتظر ما تضيفوه من اقتراحات او تعديل او نقص على هذه الاقتراح
    تحياتي الصادقه لكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-22
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    فعلاً : موضووع رائع جداً...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-22
  5. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    معك علي الدرب ..!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-22
  7. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    واثق اخي تانجر ؛ ولو لم يكن سواك لكفيت ووفيت
    تحيه من اعماق القلب خـــــــــــــــــــــاصه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-22
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    اخي قلب اليمن سلمت يمينك والبنان على ما بدأته من خطوات ...
    ولرفقاء الدرب والمبادرين تحية إكبار وإجلال ...
    عنصر التشويق في الجانب العلمي نحتاجه لجذب الأعضاء وخلق التفاعل والإحياء لهذه الساحة الهامة ...والتشويق ياتي من خلال مابدأتموه والغالي تانجر وبقية الكرام .. من مواضيع شيقه تحمل في كنفها الفائدة وآفاق المستقبل .

    كما أن التركيز على الجوانب التي تخدم طلاب الجامعات والدرسات سيشكل مصدراً هاماً لقدوم كثيرين وتفاعلهم في هذا القسم الها م .

    تحية وتقدير ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-24
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    فعلا ما تقول اخي الصراري التشويق عنصر مهم في الجذب ؛؛
    التركيز على طلاب الجامعات ياتي من خلال المحاضرات العلميه ؛ ولهذا ؛ طلبت من الكل ان يخبرني بتخصصه ؛ لنرى كم هناك تخصصات مشتركه بين الاعضاء بحيث نقدر ان نلقي نظره سريعه اولى على التفاعل الاولي

    تحياتي لك استاذي الغالي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-26
  13. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    الله معاك

    YemenHeart
    الصراحه انت شعلت نار مجتهد وانا واثق انك سوف توفق انشاء الله فىالاشراف
    اناتخصصى تعرفه0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-26
  15. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    ايوه اعرفه ادارة مستشفيات
    اشكرك على مرورك :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-26
  17. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    فكرة ممتازة

    والاهم البدء بها في اقرب وقت

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-07-28
  19. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    انشاء الله سيتم ذلك اخي الغالي peot
    اشكرك على تفاعلك
    ولك تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة