منقول:الجزيرة والرئيس في بلا حدود "السلطة والملل"

الكاتب : Time   المشاهدات : 519   الردود : 5    ‏2003-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-22
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    قضايا و آراء 21-7-2003

    الجزيرة والرئيس في بلا حدود "السلطة والملل" - محمد الغابري

    الصحوة نت - خاص

    قليلون هم أولئك الرؤساء العرب الذين يقبلون استضافتهم في برامج تلفازية وفي حوار مباشر وفي قناة ناطقة بالعربية ولئن كان الحوار في القنوات العربية تقليدياً ، إلا أنه في قناة الجزيرة يختلف ، إنه تحد للضيف أياً كان ، وذلك يعود إلى عاملين رئيسيين المهنية التي تطبع أداء القناة ، والندية التي يتمتع بها المذيعون في حوارهم مع الضيوف أياً كانت مواقعهم ، وهذه الندية لدى المذيع الأستاذ أحمد منصور جعلت من برنامج بلا حدود ، وشاهد على العصر من البرامج المفيدة والغزيرة في المعلومات ، والكاشفة لكثير من الخفايا وهنا يمكن التوقف قليلاً أمام رغبة الرؤساء والقادة الذين يتم استضافتهم في برنامج بلا حدود ، أو لقاء خاص أو الإتجاه المعاكس.
    انهم إما واثقون من أنفسهم أو أنهم يستخفون بشعوبهم ، ذلك أن البرامج والأسئلة ليست للتسلية أنها في أغلبها تعبر عن أولئك الذين لا يستطيعون القول والتعبير وتطرح قضايا كبرى ومحرجة هل يحسب لهم التجاوب مع قناة الجزيرة ؟ أم يحسب عليهم ؟
    في الحلقة الأخيرة من برنامج بلا حدود كانت معظم الأسئلة ساخنة محرجة والإجابات عنها لم تكن بالدرجة نفسها من الثقة التي كان المشاهد يلمحها في الأعوام السابقة إنها أسئلة موجهة للرئيس اليمني ، لكنها وعبره موجهة للرؤساء العرب ، وأسئلة الأغلبية الساحقة من المواطنين العرب .



    السلطة والملل :
    من الأسئلة التي طرحت بعد مضي خمسة وعشرون عاماً على وجود الرئيس في قمة السلطة ، وكذلك بعض الرؤساء العرب الذين طال أمد وجودهم ألا يحدث عند أحدهم ملل ، هل مللتم من السلطة ؟
    وهذا سؤال الإجابة عنه متعددة الجوانب ، فالرئيس أجاب عنه بـ لا وفسر إجابته بالقول : مادام يحقق إنجازات فلماذا يمل ؟
    سؤال صعب وإجابة صريحة لا وغير مقنعة ، أدركت كثر من الشعوب والأمم أن السلطة لا تمل وأن من يتربع عليها يحرص عليها ، فهي بطبيعتها على قدر هائل من الإغراء لما يتمتع به من صلاحيات ونفوذ وقوة ، وأن أي إنسان وصل إليها لا يمكن أن يملها ، ومن ثم لا يمكن أن يدعها إلا في إحدى حالتين ، أن يكون شخصاً استثنائيا ، وحيث ينظر إلى السلطة من زاويتين فهي من جهة قوة ونفوذ ووجاهة وهي من جهة أخرى مسئولية وأعباءها ثقيلة ، وهذا الاستثناء نادر بطبيعته ومن الأمثلة عليه في تاريخنا السياسي الإسلامي
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد ناجى ربه متضرعاَ اللهم قد كبر سني ووهن عظمي وثقل حملي اللهم اقبضي إليك ، وقد روي انه لم يبقى بعد هذا الدعاء سوى ستة أشهر والثاني عمر بن عبد العزيز فبعد إعلان وصية سليمان بن عبد الملك بتوسيد الحكم إلى عمر ، قام خطيباً وقال للناس أن سليمان ولاني بغير مشورة منكم الأمر ولا رغبة مني وإني أعيد الأمر إليكم فاختاروا من ترونه لإماراتكم.
    والثالث في تأريخنا المعاصر الرئيس عبد الرحمن سوار الذهب ،
    لما أدركت الشعوب والأمم ذلك فإنها اتجهت لإيجاد نظام يجعل من السلطة محددة مؤقتة وحيث يتم استبدال الرئيس أو رئيس الحكومة بإرادة الأمة قهراً فتم تحديد فترات زمنية محدودة وأرقاها الأمريكية التي لا تسمح للشخص الواحد بالترشيح سوى مرتين سواء فاز أم خسر .
    اذن فإن النتيجة أن لا أحد يمل السلطة إلا لواحد من العوامل الزهد والخوف من عظيم المسؤولية وثقل الأمانة ولا يدعها إلا لذلك أو نزولاً عند إرادة الأمة ، أي إن الأمة أنتجت ووضعت نظاماً لا يدع ترك السلطة مرهونا ًبإرادة الزعيم ، بل بإرادة الأمة ، ومن هنا لا نرى على المدى المنظور أن أحداً من الزعماء العرب سيمل السلطة لأن الأغلب من الناس لا يملونها ولأن الأمة لا تمتلك إرادة التغيير وسيظل الزعماء يورثونها لأبنائهم حتى تستمر البركة في ذريتهم وذلك كله لأن السلطة عندهم مغنم على الإطلاق وليس فيها أي مغرم .
    أن رئيسة الحكومة البريطانية السابقة مارجريت تاتشر شغلت المنصب فترتين متكاملتين وبعض الثالثة ثم ملت لأن بعض من أعضاء حزب المحافظين أبدوا معارضة لها ، ووفقاً للنظام الداخلي للحزب جرى اقتراع على الثقة بها بين أعضاء الحزب في مجلس العموم (البرلمان) وعلى الرغم من حصولها على أغلبية كبيرة إلا أنها رأت في الأقلية المعارضة سبباً كافياً لأن تستقيل من رئاسة الحزب ومن ثم من رئاسة الحكومة ، وما ذاك إلا لاحترام الإنسان والحساسية العالية من القعود على رئاسة حزب بعض أعضاءه يرون سحب الثقة منها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-22
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    تحليل منطقي للأخ Time

    ودستور الجمهورية اليمنية يسير على نمط النموذج الإمريكي في تحديد مدت الحكم بفترتين لأي رئيس .. وهذا إنجاز رائع ، ورائد في الدول العربية .. أي إنها لم تعد من العهد إلى اللحد .. ونأمل بالطبع أن تحذوا بعض الدول العربية حذونا ، فنحن نحب الخير لكل العرب .. وليحم الله اليمن وشعبها من كل مكروه ..
    .
    وعلى الجميع .. السلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-22
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي أبو لقمان
    أرجو الأنتباه... ماهو منشور أعلاه ليس رأيي وإنما أنا ناقل وقد أعجبني فنقلته رغبة أن يطلع عليه إخواني واخواتي -هن فين ؟- في المجلس اليمني.
    والكاتب والمصدر مذكوران اعلاه
    مع اطيب التحيات المعطرة بعبق البن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-22
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    نتحدث عما يجب أن يكون ولم نتحدث عما سيكون ..
    أنا أتوقع ومن خلال دراستي للمشهد السياسي اليمني أو العربي نجد أن القوانين في اتجاه والواقع في اتجاه , فمن يضمن لنا أنه عند انتهاء فترة الرئيس صالح الثانية للحكم أن يحشد الحزب الحاكم الجماهير للخروج في مسيرات ومظاهرات لعودته الى سدة الحكم , وبهذا ينصاع - كما هو مقرر- الجميع لرغبات الشارع - كما هو مرغوب أيضاً - ورحم الله الدستور ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-22
  9. ابو فارس

    ابو فارس عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-22
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    ملاحظات حول مقابلة الاخ القائد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

    شاهدت الرئس في هذه المقابله من الجزيره ومن الفضائيه اليمنيه

    وكان السؤال في واد والجواب في وادي آخر

    والمسأله كما فهمتوها عباره عن فهلوه { إذا لم تستحي إصنع ما تشاء }

    حركات في اليدين وتحريك الراس يمينا وشمالا ورفع الكتفين تعبيرا تهكما

    وستفزاز وان المسأله ديمقراطيه وتخص الوزراء والمسؤليه تقع على

    الوزراء { السكرتاريه }والا ما هنالك من اجوبه استاذن د|فيصل القاسم

    السؤال الى اعجبنا هو مسكت الصلطه والدولار 4.5ريال

    والآن 184 ريال والرد عند خالتي قماشه


    امه ضحكت من جهلها الامم 25 سنه الله اكبر

    اليمن كان يحكم ثلاثي الابعاد صنعاء تعز الحديده وبعد وصوله للصلطه

    صار اللي صار حسب كلام الرئس في بعض الردود

    الله البادي ثم مجد بلادي من اقوال نمر بن عدوان

    ولكم التحيه ابو فارس
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-22
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    .
    سيدنا ‍‍‍؟ لم يمت الدستور بعد
    توقعك .. ربما كان يعتمد على الماضي البعيد القريب ..
    .
    دستورنا .. سلمك الله .. لا ينص على أن المظاهرات ، والمسيرات ، تُبِدل نصوصه .. ومعلوم أن أي تغيير لمادة فيه كتغيير نمط الفترة الرئاسية ، يحتاج تعديلها إلى إستفتاء عام .. هذا من جهة ، ومن جهة أخرى .. نفسه ولي الأمر قال في المقابلة الأخيرة له في الجزيرة .. أن البقاء في السلطة حتى الموت .. أمر لا يعقل .. (أو مافي معناه)

    وملحوظة أخيرة وهامة ....... وهي : إذا أراد مولانا الرئيس أن يصبح أضحوكة الخلق .. وموضوع تندر ( الذي يسوى ، والذي ما يسوى ) .. فهذا شأنه ، وماللظالمين من أنصار ..
    .
    تحياتي ،،،،،،،،،،

    وعلى الجميع .. السلام
     

مشاركة هذه الصفحة