منقول: تركبية الملفات

الكاتب : الأنيق   المشاهدات : 417   الردود : 2    ‏2003-07-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-21
  1. الأنيق

    الأنيق عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-11
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0

    تركيبة الملفات

    الملف عبارة عن تشكيلة من معطيات المعلومات التي لها مدلول بالنسبة للكمبيوتر أو نظام التشغيل الذي تستعمله. يمكن أن يكون الملف مستند نصوص أو صورة أو برنامج أو أي عمل مبرمج في الكمبيوتر.

    وإذا كنا نحن البشر نستطيع معرفة الأشياء المختلفة والتفرقة بينها مثل الفرق بين الكتاب والطاولة والتفاحة وغيرها دون حاجة من أحد أن يكتب يافطة تعريف لكل منها، فإنه بالنسبة للكمبيوتر لا يستطيع التفريق بين هذه الأشياء. إن أي شيء بالنسبة للكمبيوتر عبارة عن رقم، وبالتالي فإن الكميات أو الصور أو الصوت أو أي شيء آخر يدخل الكمبيوتر بشكل معطيات هي في الواقع تدخل كأرقام يحفظها الكمبيوتر، ولكنه لا يعرف ما هي هذه الأشياء إلا إذا تم وضع يافطة تعريف لكل منها، وذلك حتى يستطيع معرفة ما هو هذا الشيء وما هو ذاك.

    إن كل برنامج أو مستند تقوم بالعمل عليه أو قمت بإنتاجه يتكون من مجموعة مترابطة من المعطيات التي تم تخزينها على القرص بداخل ملف. وكل منها اعطي اسما، وبالتالي فإنك و"كذلك الكمبيوتر" تستطيع أن تجد ذلك الملف إذا كانت هناك حاجة اليه.

    برنامج التشغيل دوس DOSوكذلك نظام التشغيل Ms DOS تستعمل آخر ثلاثة أحرف من اسم الملف للقيام بالتفرقة بين الملفات وللتعرف عليها أيضا، وهذه الأحرف عبارة عن لاحقة توضع بعد نقطه بينها وبين اسم الملف. هذه اللاحقة Extension تتكون من ثلاث أحرف، وقد يزيد هذا العدد بالنسبة لويندوز 95 وما بعده. وهي التي تعرفنا بالاسم الخاص بالملف، وتصف تركيبته، وذلك لنتمكن من فتحه والتعامل معه.

    على سبيل المثال: تستخدم اللاحقة .exeللتعرف على الملفات التنفيذية، و.txt للتعرف على ملفات كتابة النصوص، وتستخدم bmp وgif للتعرف على ملفات الرسوم ..الخ. وبالنسبة لبرنامج التشغيل ماكينتوش هناك نظام الملف الذي يحوي على معرف بنوع الملف والذي يكون غير مرئي عند النظر للملف.

    الملفات تختلف في الحجم وذلك تبعا لكمية المعلومات التي يحتويها. وعلى سبيل المثال فإنك إذا قمت بتشغيل برنامج معالجة الكلمات وقمت بانتاج ملفا لا يحتوي إلا على عدد قليل من الأسطر فإن هذا الملف قد يشغل ما بين 5-20 كيلو بايب بينما الملف الذي يحتوي على برنامج معالجة الكلمات قد يشغل أكثر من 2000 كيلو بايت.


    تنظيم الملفات
    تعود طريقة تنظيم الملفات في الكمبيوتر للأسلوب المتبع في المكاتب التقليدية. ففي معظم المكاتب هناك كم كبير من الأوراق والمستندات الخاصة بالأعمال المختلفة، وهذه الأوراق تزداد يوما بعد يوم مع كثرة العمل وتنوعه. تخيل لو أنك قد وضعت جميع تلك الأوراق معا ورغبت في الرجوع لإحداها... النتيجة أنك على الأغلب لن تجد ما تريد إلا بعد جهد وعناء، وستضيع كثير من الوقت والجهد سدى في كل مرة تبحث فيها عن أحدى الأوراق حتى تصل اليها.

    بدلا من ذلك، فإن المتبع هو تنظيم تلك الأوراق، بحيث تضع مجموعة الأوراق ذات الموضوع الواحد في مغلف واحد ثم تقوم بترقيمه أو بعنونة تلك المغلفات. وقد تقوم بفرز الأوراق الموجودة في المغلف الواحد إلى مجاميع كل منها تخص موضوع معين من المواضيع التي قد تتشابه. ثم تضع كل منها في ملف داخل المغلف الأكبر وترقمها. وبهذه الطريقة يصبح من السهل عليك الوصول للموضوع الذي ترغبه أو المستند الذي تريده فورا وبدون اضاعة الوقت والجهد.

    في الكمبيوتر فإن هذا المفهوم يتم تطبيقه تماما، إن خزانة حفظ الملفات في المكتب التقليدي يتم تمثيله بمدير الملفاتFile Manager في برنامج التشغيل ويندوز 3.1 أو يمثلها برنامج المستكشف Explorer في ويندوز 95 وما بعده ( 98 و 2000 ).

    عندما تقوم بتشغيل برنامج المستكشف Explorer فإن نافذة كبيرة تفتح على واجهة الشاشة، وهذه النافذة قسمت إلى قسمين "ضلفتين" وهما القسم الأيمن والقسم الأيسر من النافذة.
    في النافذة اليسرى ستجد قائمة من الأيقونات الصفراء المتطابقة الشكل. إن كل من هذه الأيقونات لها اسما بجانبها. إن هذه الأيقونات هي المغلفات. وبالنسبة لويندوز تسمى فولدرزFolders. وكانت في الماضي أيام ويندوز3.1 تسمى أدلة Directories. وبغض النظر عن التسمية فإن لها نفس العمل.

    فتح الملفات
    وكما يتم العمل في المكتب التقليدي، فإنك إذا أردت أن تعرف ما هو بداخل الملف فإن عليك أن تفتحه. والواقع أن هناك طرق عديدة للقيام بذلك، ويتوقف على الأسلوب الذي تفضله. يمكنك النقر على ايقونة المغلف لتظهر لك الملفات " او المغلفات الأصغر" التي به. يمكنك النقر على المغلف مرة أو مرتين لترى الملفات وقد انتظمت تحت اسم ذلك المغلف. وعند ظهور الملفات فإنك تستطيع الوصول اليها وذلك بمجرد النقر عليها بالماوس.

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-24
  3. Super Linx

    Super Linx عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-02-24
    المشاركات:
    1,880
    الإعجاب :
    0
    مشكور يا اخي وجزاك الله خيرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-24
  5. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    كل الشكر لك أخي العزيز..

    تحياتي لك..
     

مشاركة هذه الصفحة