كيف نوثق الصلة بين أطفالنا والكتاب

الكاتب : المهذب   المشاهدات : 360   الردود : 2    ‏2003-07-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-20
  1. المهذب

    المهذب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    كيف نوثق الصلة بين أطفالنا والكتاب
    تعتبر القراءة من أهم الوسائل التي تساعد في توعية الطفل وتنمية ذكائه وزيادة إدراكه بمن حوله وتنمي قدراته وتكسبه التفكير العلمي المنظم والفطنة والقدرة علي الابتكار.
    ويأتي هنا دورنا كمربين في تحديد القراءات الملائمة لأطفالنا بحيث لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد بل تساعدهم وتفتح عقولهم وتنشطها وتغرس بعض الأخلاقيات والقيم في نفوسهم وتفتح أمامهم ابواب الفضول الايجابي وحب الاستطلاع كما تساعدهم علي الاستغلال الأمثل لأوقات فراغهم فضلا عن كونها واحدة من أسرع الطرق لإكسابهم مهارات اللغة كوسيلة تخاطب واتصال.

    (وفي دراسة نشرت في دورية علم نفس النمو أثبت بعض الباحثين المتخصصين جدوي القراءة النشطة في برنامج قراءة لأطفال في الثانية من عمرهم.. وتقول الدراسة ان القراءة النشطة تتمثل في إشراك الآباء والأمهات أبناءهم في الحوار الذي تشتمل عليه القصص التي يقرأونها أطفالهم.

    وقد حقق الاطفال الذين يندمجون في تلك الحوارات مستويات متقدمة من نمو الثروة اللغوية، كما أوضحت الدراسات انه كلما أبكر الوالدان في تثقيف أطفالهم وإثراء خبراتهم بالكتب والقصص قبل المرحلة الابتدائية كان استعداد هؤلاء الاطفال للتعلم والقراءة والكتابة افضل).

    عن طريق القراءة يكتسب الطفل ثقافة بسيطة تمكنه من فهم المحيط حوله ومن ثم إدراك المخاطر التي تنتظره وبالتالي تجنبها. وهذه المعرفة تكسبه الثقة بنفسه وتعزز قدرته علي مواجهة مختلف المشاكل التي تواجهه وحلها، فيزداد بذلك قوة ويصبح اقل عرضة للاعتداء من غيره من الاطفال، حيث أثبتت الدراسات ان الطفل القوي أقل تعرضا للاعتداء من الطفل الضعيف.

    ولأهمية القراءة في تنمية وصقل شخصيات أطفالنا، فإننا كأولياء امور ينبغي ان نوليها جل اهتمامنا ونحرص علي إكساب اطفالنا مهارات القراءة منذ الصغر.. وفيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعد في تحقيق ذلك:

    تخيري القصص الملائمة لطفلك واقرأيها علي مسمعه كل يوم بصوت واضح، دعيه يقاطعك بملاحظاته ويستفسر عن بعض ما استعصي عليه فهمه، حاولي تعليمه مفردات جديدة من خلال قراءتك له.

    احرصي علي ان يراك طفلك منهمكة بالقراءة ومشغوفة بها.. تحدثي له عن استفادتك من القراءة واشرحي له سبب استمتاعك بما تقرأين.

    حاول الذهاب الي المكتبة بشكل منتظم مع أطفالك خلال السنة واجعلي لكل منهم بطاقة عضوية خاصة به.

    حاولي تخصيص مكان خاص في غرفة طفلك لحفظ الكتب والقصص الخاصة به كأن تكون لديه مكتبة خاصة، اجعليها في مكان قريب من متناول يده.

    اجلبي لطفلك كل الكتب المحببة اليه ولا تفرضي عليه نمطا معينا من الكتب والقصص.. فاذا كان طفلك مولعا بعالم الحيوان اقتني له الكتب الخاصة بالحيوانات والمشبعة ببعض المعلومات المفيدة عنهم واذا كان مولعا بالقصص إشتري له قصصا.

    قومي بإجراء بعض المسابقات الممتعة لأطفالك بين الحين والآخر لاستذكار ما قرأوه من معلومات مفيدة.

    من المهم تشجيع الطفل علي التفاعل مع ما تقرأين له عن طريق طرح الأسئلة ذات الاجابات المفتوحة مثل :
    ما الذي سيحدث الآن
    ماذا تتوقع أن يحدث في رأيك
    لماذا فعل هذا برأيك

    حاولي تشجيعه ايضا علي ربط الأحداث المتناثرة ببعضها عن طريق أسئلة من قبيل:

    ما علاقة هذا الحدث بغيره من الأحداث
    ما دور هذا الحدث في تغيير مسار القصة

    ابدأي بتنفيذ تلك النقاط خطوة خطوة.. فمن الأخطاء الشائعة التي يمارسها المربون أثناء محاولتهم تنمية حب القراءة لدي أطفالهم استعجال النتائج وتوقع الثمار سريعاً، فمن ثم قد يحاولون البدء بخطوات متقدمة تؤدي الي نفور الأطفال وتأتي بنتائج عكس ما يشتهون، فمثلاً اذا اكتشفت فجأة ان طفلك مولع بالنجوم فلا تسرعي بشراء مجموعة من الكتب تتناول معلومات علمية عن النجوم، بل ابدأي بعمل جولة معه في ليلة من الليالي حاولي التأمل معه في حركتها وفي أشكالها وألوانها وبريقها ومن ثم اسأليه اذا كان يود معرفة المزيد عن تلك النجوم من خلال اقتناء مجموعة من القصص او الكتب التي تتحدث عنها، حينئذ يكون شراؤك للقصص أو الكتب بناء علي طلب منه وتلبية لرغبته في معرفة المزيد فيكون ترحيبه بها وإقباله عليها أكبر وأجدي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-20
  3. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله

    ان موضوع الاقراءة مهم جدا لتنمية ثقافة الاطفال رجال ونساء المستقبل

    شكرا وحياك الله اخي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-20
  5. المهذب

    المهذب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    أختي لمياء

    مشكورة على تعليقك ونفع الله بك أمتك وجزاكي الله خيراً على ما تقدميه في هذا المجلس اليمني من مواضيع ممتازة
     

مشاركة هذه الصفحة