المعلم الياباني

الكاتب : Poet   المشاهدات : 543   الردود : 1    ‏2003-07-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-19
  1. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    المعلم الياباني

    د. بدر ملك د. لطيفة الكندري

    رسب طالب ياباني في عام 1954م في مادة الرِّياضيات مع أن والده يعمل مدرساً لنفس المادة في المدرسة المتوسطة والثانوية. وأمام هذا التَّحدي طوَّر الأب "تورو كومن" (Toru Kumon) بعض أوراق العمل (worksheets) ليتمرن عليها ابنه يومياً. خطوة في كل مرة هكذا بدأ الأب "كومن" مع ابنه الأكبر "توكيشي" وفي كل يوم يمضي الولد 30 دقيقة في حل التمارين التي وضعها والده في أوراق العمل. التمارين تقودك للامتياز (Practice makes perfect) هذه نصيحة الوالد لولده. وجد الأب بعد فترة أنََّ ابنه الذي يدرس في المرحلة السَّادسة يستطيع أن يحل أغلب المسائل والمعادلات الرِّياضية وبعضها قد تُدرَّس في الجامعة.

    قام الأب بتأسيس مؤسسة تعليمية كبيرة في عام 1958م وأصبحت طريقته تُدرَّس في اليابان وكثير من دول العالم. الفلسفة التي ُيؤمن بها "كومن" في تربية الطِّفل هي أنَّ حفظِ المعلومات الهامة بداية لتنمية الذّكاءََ وأنَّ ترديد المعلومة وكثرة التَّدريب على حفظ المسائل من الوسائل العمليَّة التي تشمل على نشاط بدني وهو الذي يُعزِّز الحفظ ومن ثَمَّ الذكاءَّ. قام "كومن" بالتأكيد على الدافعية الذاتية (self-motivation) والثقة (confidence) وتحسين المهارات الدراسية مع تركيز أكبر على الانتباه.

    وضع "كومن" منهجاً واضحاً لتعليم الرياضيات يحتوي هذا المنهج على 23 خطوة و 19 خطوة لتعلم اللغة وفي كل خطوة الكثير من أوراق العمل. حقق منهج "كومن" في التعليم (Kumon Method of Learning) انتشاراً واسعاً حيث يدرس الملايين من الطلاب هذا المنهج في أكثر دول العالم. تقوم فلسفة "كومن" التربوية على أن كل طفل يستطيع الانطلاق إذا وفرنا له احتياجات التعلم، ووضعناه في مكانه المناسب لقدراته. ولد "كومن" سنة 1914م وتوفي سنة 1995م وملايين البشر في جميع أنحاء العالم يدرسون تراثه المبدع. هذه هي قصة "كومن" والحكيم هو الذي يستنبط منها أسباب نجاح أوراق العمل السحرية في تحسين التحصيل الدراسي ثم يطبقها في البيت والمدرسة لرفع القدرات العقلية. الموقع التالي يعطي المزيد عن منهج كومن التعليمي http://www.kumon.com

    Mankool:)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-20
  3. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    للرفع
     

مشاركة هذه الصفحة