أرض السعيدة 000 أيتها الأرض الطاردة

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,115   الردود : 12    ‏2003-07-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-14
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    معظم من يأتي من اليمن إلى ارض المهجر وعلى الرغم من الصعاب والضغوطات الهائلة في بلد الاغتراب إلا أنه يرى بأن العيش خارج اليمن أفضل بكثير 00000

    الكل أجمع على جمال الوطن اليمني كسماء وأرض ولكن عندما يذكر البشر 00000!!!
    لايتوانى عن سرد قصص ربما لم تحدث حتى في الخيال0000

    لا نعلم لماذا المجتمع اليمني لم يتمكن من التمازج والتراحم والتآلف 000 هل هي الحياة القروية التي تشكل القاسم المشترك لهذا المجتمع ؟

    لو عملنا مقارنة بسيطة بين حياة البداوة وحياة القرويين لوجدنا فرق وبون شاسع بين الحياتين فبينما تتمتع الأولى بالتراحم والتآزر نجد النقيض في الحياة القروية 0000

    الحياة القروية تشكل اكثر من 70% من المجتمع اليمني وهي نسبة غالبة إذن فهو مجتمع غير متراحم ومن هنا يجب تذكر المثل الذي يقول بان الأرض تعمر بالبشر وليس بالشجر 0000

    قد نحتاج إلى معجزة لتغيير نفوس تلك النسبة الهائلة من المجتمع لكننا لا نيأس من رحمة الله أبدا 0

    إن حملة ثقافية منظمة من قبل المثقفين كفيلة بتذليل مثل تلك المعضلة الكبيرة ولكننا نصطدم بواقع مرير وهو أن الكثير من المثقفين ومهما بلغت درجة تعليمهم لايستطيعون التحرر من ترسبات المحيط الذي يعيشون فيه 0000

    لك الله أيها الوطن اليمني

    تحياتي للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-15
  3. معين اليوسفي

    معين اليوسفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    338
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي سرحان على طرح الموضوع

    ولكن لي بعض التعليقات

    بالفعل ان اي مواطن يمني يهاجر او يغترب فانه يشعر ان ابواب الدنيا انفتحت عليه وهذا يعود للوضع المتردي التي يعيشها الوطن . فاوضاع اقتصادية متردية ووضع امني معدوم وحرية الابداع وحرية الفكر وحرية التعبير كلها اعتقد انها غير كافية لنا في وطننا . وليس فكرة الاغتراب والهجرة محكومة علينا اليمنين فقط ولكن هناك هجرة كبيرة من بلاد الشام مثلا الى كندا والى استراليا والى الولايات المتحدة وكيف يبدع الانسان العربي المهاجر في وطن المهجر فمنهم من نال العلم ونقش اسمه في مجال الابحاث والابتكارات ومنهم من بنى راس مال وووووووو الخ . لماذا يا ترى ؟؟؟

    ومع اني الاحظ في الفترة الاخيرة بدات فكرة الهجرة والاغتراب بداخل مجتمعنا اليمني في تزايد ليس فقط على الايادي العاملة بل تعادها الى الاكادميين من الجامعات فضلوا الاغتراب .

    قد تكون غريب وانت تعيش في وطنك وهي اشد من غربة خارج الوطن .؟

    ولو تصلحت الاوضاع اعتقد وو جدت دولة المؤسسات والقانون التي طالما ما ننشدها ونتمناها سوف يعود كل مغترب ومهاجر الى وطنه .



    وتحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-16
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    Re: Re: أرض السعيدة 000 أيتها الأرض الطاردة

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-16
  7. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    لم يبقي شيئ جميل باليمن الا تلك البقية الباقية من التراجم بين افراد المجتمع ولولاها لقلت على اليمن السلام
    صلة التراحم مازالةباقية ولو بشكل اقل من ذي قبل وهي تحد من تفشي الجريمة وخصوصا بالوضع الاقتصادي السيئ

    المشكلة ان المجتمع قد امتهن التسول والجشع ولم يقدر الانسان ان يفرق بين المحتاج والشغال بهذه المهنة لهذ تجد ان التراحم بالمدن قد خف ,,


    ان التراحم احد الوسائل الذي يبقي على نظام الفساد والمفسدين فترة اطول
    ولولم يجد الناس من يساعدهم لتفاقم الوضع وتشتعل النيران ,
    وهذه شهادة لما نشاهده عند وجودنا بالبلاد,,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-16
  9. الزلزال اليمني

    الزلزال اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-13
    المشاركات:
    25
    الإعجاب :
    0
    رد

    كاتب الرساله الاصليه

    معظم من يأتي من اليمن إلى ارض المهجر وعلى الرغم من الصعاب والضغوطات الهائلة في بلد الاغتراب إلا أنه يرى بأن العيش خارج اليمن أفضل بكثير 00000

    00000!!!
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الا خ كاتب الرسا له الا صليه انت غلطان الا نسا ن خا رج وطــنه لا كـــر امه لــه

    الشا عر يقول \\ عـــــز القبيـــــلي بــــــــلا ده \\

    واد يب اليمن الكبير المرحوم الزبيـــري يقـــــول

    الخـــــــر وج من اليـــمـــــن هـــــو الســــــــجــــــن الكـــــبير

    الحمـــــد لله الو طـــــن با لف خير وعجـــــلة التـــــطــــور تســــــير الى الامــــــام

    خليـــــك متـــــفـــــا ئل با لــــخـــــير كلنا مغــتلر بين وجينا للغــربه من اجل تحسين

    د خــــلنا مش علشـــــان نســــيئي للـــــو طن الـــــو طـــــن غــــا لي جدآ

    ومهمـــــا اخـــــذ تنا الغـــــربه لا بــــــــد من عــــــوده انشـــــاءالله

    ارجـــــو كم غا ية الرجــــــاء لا تـــــشــــفـــــو با ليــــــــــــمن اعـــــــد ائه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-17
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2009-09-10
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اليمن لازالت طاردة لابنائها

    سلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2009-09-10
  15. الأطلال

    الأطلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    52,297
    الإعجاب :
    1

    هذا الكلام قلته قبل 7 سنوات

    فما الجديد :smile:



    التحيه لـ الشرفاء فقط
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2009-09-10
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اعتقد بانه امر لايعنيك

    فنحن نتحدث عن اليمن وليس العراق


    وضحكتني عندما يتحدث البعثيين عن الشرف :biggrin:
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2009-09-10
  19. يمني جداوي

    يمني جداوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2009-08-04
    المشاركات:
    1,048
    الإعجاب :
    0

    طيب من 30 سنة واليمن طارده ليه ما فكرت :confused:

    وقبلها كان الهنود والافريقيين والشوام يجو يدرسو في صنعا العلم

    وذحين ما تحصل مدرسة ابتدائي زي الناس

    ولا مستشفى تتعالج فيه فيسفرو الناس مصر والسعودية

    ايش تتوقع خلاها 30 سنة طاردة :confused: فكر

    يمكن الحرامية
    يمكن المطبلين

    مدري انته جاوب اذا عارف الجواب عشان لا يكتبو موضوع زي هذا كل سنة ويزعجوك ياحرام
     

مشاركة هذه الصفحة