العقــــــــــــيـدة الحقـــــــة...... عقيدة النبي وصحبه

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 632   الردود : 7    ‏2001-06-30
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-30
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين والصلاة على خير الأنبياء والمرسلين وعلى ءاله وصحبه أجمعين.
    أما بعد، يقول الله تبارك وتعالى: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.
    ويقول سيدنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"

    سبحان الله العظيم. إن الشرع الكريم إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلى إبطال الباطل وإحقاق الحق. فلهذا أن استوعبت الوقت حتى أكمل هذه رسالة راجياً من المولى القدير أن يرينا الحق حقاً وأن يرزقنا اتباعه.

    لقد كثر المفتون في الدين بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، وزاد الانحراف وامتد، ولهذا أصبح عند بعض الناس عقائد ليست من الدين كتشبيههم لله بخلقه والقول أن الله ساكن السماء، أو أنه على العرش أو أنه جسم لطيف أو كثيف وغيرها من الاعتقادات اليهودية التي بثها اليهود في المسلمين عبر جواسيس ادعوا أنهم مسلمون. ولا شك عند أي مسلم موحد أن القرءان هو مصدرنا والحديث والإجماع، ومن هذه المصادر ثبت تنـزيه الله تعالى عن الحد والند والكيف. فلصحة الإيمان، لا بد للمرء أن تكون عقيدته كعقيدة الأنبياء والصالحين، وكل الأنبياء والصالحين جاءوا بعقيدة واحدة وهي أن الله هو الخالق لكل شيء. كان ولا مكان ثم خلق السموات والأرض والإنس والجن، وهو الآن على ما عليه كان يعني بدون مكان كما قال الإمام علي رضي الله عنه، وهذه عقيدتنا، عقيدة السلف والخلف.

    أولاً، إن العلم بالله وصفاته أجلَّ العلوم وأعلاها وأوجبها وأولاها، ويسمى علم الأصول وعلم التوحيد وعلم العقيدة، وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بالترقي في هذا العلم فقال: "أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له" وهذا الحديث في البخاري. قال الله تعالى: (فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك) وقد فسر هذه الآية العلماء الأجلاء فقالوا أن الله قدم الامر بمعرفة التوحيد على الأمر بالاستغفار لتعلق التوحيد بعلم الأصول، وتعلق الإستغفار بعلم الفروع. فلا بد من التعلم لمعرفة الحلال من الحرام، والكفر من الضلال وأهل الحق من أهل الباطل. وهذا العلم لا يكون بالمطالعة ولا بالتصفح.. إنما يكون بالتعلم من أهل العلم الذين تعلموا من أهل العلم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-06-30
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا

    مستوي على العرش استواء لايقطعه عن الفرش استوى بقدرته على جنود فطرته بهبوب غيوب هيبتك فكل ذي فوقه،وكل ذي تحت يراك عنده استويت بثبوتك فما تزول لابالصعود توصف ولا بالنزول ولا بالتمكن تعرف ولا بالحلول اخترت ان ترفع إليك الأبصار وتبسط إليك الأيادي بالإفتقار تقصدك إلى جهت الفوق سكان طبقات التحت والفوق.

    سبجانك سميع أنت : لا كما يسمع أولوا الأذان ،بانتقال الصوت من مكان إلى مكان بل تسمع وسوسة الجنان قبل تعلقها باللسان.


    سبحانك:بصير أنت لابحدقة ولا أجفان، ولا يشغل بصرك عيان عن عيان
    استوت في بصرك الأعيان المختلفة بالإسرار والإعلان.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-06-30
  5. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    مشايخي الكرام
    السلام عليكم

    لو كان الدرس في غير العقيده لكان ذلك اولى وانفع ....فإنكم بذلك

    ستزلزلون ما بقي لدينا من إيمان ، دعونا من علم الكلام يرحمكم الله
    وحدثونا في الرقائق فإنها أقدرعلى غرس الايمان ، فإن أبيتم فبسطوا الكلام للناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أمرت أن اخاطب الناس على قدر عقولهم ) .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-01
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    أخي شهاب، اعلم ان اعلى العلوم وأوجبها وأشرفها عند الله هو العلم بالله وصفاته تعالى ثم العلم برسول الله صلى الله عليه وءاله وصحبيه وسلم.

    ولا تظن أن علم الكلام مذموم ابدا، انم ما هو مذموم هو التكلم عن ذات الله تعالى، اذ لا يعلم ذاته تعالى الا الله. أما صفاته فلا بد من معرفتها وجوبا عينياً.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله".
    وقال تعالى: (فاعلم أنه لا اله الا الله واستغفر لذنبك) ففي هذه الآية قال العلماء فيها اشارة الى علمين، علم العقيدة، أصول الدين، علم الكلام بقوله: فاعلم أنه لا اله الا الله، واشارة لعلم الفروع لقوله: واستغفر لذنبك، وهو علم الفروع علم الكلام. المذموم هو التكلم عن ذات الله عز وجل، فلا يقال: كيف ولا أين ولا كم.. صفات الله تعالى ثابتة بلا كيف ولا مكان.

    وقد ألف الامام ابو حنيفة رضوان الله عليه الفقه الأكبر وهو في العقيدة، والرسالة والفقه الأبسط، والعالم والمتعلم، والوصية. والامام الأعظم وصاحباه أول من تكلم في علم الكلام ووسع به وأتقنه بقواطع البراهين.

    وقال الزركشي في تشنيف المسامع: والشافعي صنف كتاب القياس رد فيه على أهل البدع والضلال ممن قال بقدم العالم وكتاب الرد على البراهمة وغيره. وكذا مالك سئل عن مسائل هذا العلم فأجاب بالطريق القويم وكذلك أحمد بن حنبل.

    وقد صنف اماما أهل النسة والجماعة في عصرهما وبعده الى يومنا هذا أبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي المصنفات العظيمة في الرد على طوائف المبتدعة والمخالفين للإسلام مملوءة بحجج المنقول والمعقول، وامتاز الأول مناظراته العديدة للمعتزلة بالبصرة التي فلَّ بها حدّهم وقلل عددهم. وكانت وفاة الأشعري في سنة أربع وعشرين وثلاثمائة للهجرة، وتوفي الشيخ أبو منصور بعد وفاة الأشعري بقليل.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-01
  9. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    فكيف لأحد أن يعيب كلام العقيدة وهو أصول الدين، وهو ما يثبت قلب المؤمن ويزيده خوفاً من ربه، وذلك بتعلم ضروريات الاعتقاد من تنزيه الله عن الحد والند والكيفية والتشبيه جل ربنا عن المكان والزمان.

    فإن حال هؤلاء المنكرين علم الكلام أخوتي الأعزاء، لهو الموصوف بقول الشاعر فيهم: [البسيط]

    عـــــاب الكـــــلام انــــــاس لا عقــــــــول لهــــــم
    ------------------------- وما عــــــــليه اذا عـــــــابوه من ضــــــرر
    مـــا ضـــــرَّ شمس الضحى في الأُفق طالــــــعة
    ------------------------- أن لا يَرى ضوءها من ليـــــس ذا بـــــصر

    فقهنا الله بعلم الدين وثبتنا على عقيدة أن الله موجود بلا مكان وأنه تعالى منزه عن الكفية والتشبيه والله تعالى أعلم وأحكم.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-01
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي سيف الاسلام
    إنني أوافقك في مجمل ما ذهبت اليه غير إنني أفهم من كلامك وكلام الشيخ أبو الفتوح شيئا من الحده وردود الفعل ومثل هذا العلم فإن مدارسته تكون بين أهل الإختصاص أما العوام فاخشى يأتي طرح هذه المسائل عليهم بنتائج سلبيه .
    ..وأذكرك أن أبو الحسن الاشعري كان يناقش المعتزله والجهميه والقدريه وغيرهم من الفرق الضاله ، أما اليوم فقد أصبح الجدل بين أهل السنة والجماعه ، وقد رأينا كيف تطرح على العامة قضايا لا وجود لها في واقع الناس وقد أحيوا بذلك الفرق المندثره منذ قرون فلا حول ولا قوة إلا بالله......ولعلمك فانني بصدد اعداد مقاله بعنوان (السلفيه بدعة القرن العشرين ) غير أنني مازلت مترددا لعدم توفر كامل الاخلاص، وأخشى أن يكون للشيطان فيها نصيب .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-01
  13. بلوغ المرام

    بلوغ المرام عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    لا إله إلا الله

    نعم أوافق الأخ ... الشهاب بأن مسائل التعمق في فهم العقيدة تكون بين أهل الإختصاص ، وليس هكذا تطرح للعامة من الناس ، والله تعالى أعلم ، وفقنا الله وإياكم .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-07-02
  15. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    حسن أخوتي الأعزاء، لكم منا التبسيط ان شاء الله، لكن اعلموا أنه لا بد من فهم ضروريات الاعتقاد، لأن الشيطان يزين للإنسان، فماذا لمن جهل ضروريات الاعتقاد وزين الشيطان للشخص اوهام؟ فان اخذ بها هذا الإنسان قد يقوع نفسه بخطر ما يخرجه من الإسلام ان كان تشبيها وتكييفاً لله تعالى.

    بارك الله فيكم، نحن هنا لكي نكون من العاملين بقوله تعالى:(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا).. لكن الاعتصام بحبل الله يكون على مبادئ صحيحة سليمة خالية من التناقض.

    والحمد لله عقيدتنا عقيدة النبي، عقيدة نقية تثبت القلوب وتزيدنا خوفا من ذي العزة والجبروت. والله أعلم.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة