الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الكاتب : Mared   المشاهدات : 571   الردود : 4    ‏2003-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-13
  1. Mared

    Mared عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-22
    المشاركات:
    540
    الإعجاب :
    0
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم ما لا يقضون لكم، فإذا عصيتموهم قتلوكم، وإن أطعتموهم أضلوكم". قالوا: يا رسول الله، كيف نصنع؟ قال: "كما صنع أصحاب عيسى بن مريم، نُشّروا بالمناشير، وحمّلوا على الخُشب، لموت في طاعة الله خير من حياة في معصية الله)).

    * قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه: "دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وسيرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان" (البخاري)

    * قال النبي صلى الله عليه وسلم "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه"
    (صحيح الترمذي)

    * عن أبي بكر الصديق قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنّ الناس إذا رأوا المنكر فلم ينكروه أوشك أن يعمّهم الله بعقابه." (أخرجه أحمد)

    * عن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفسي بيده لتأمرنّ بالمعروف ولتنهوّن عن المنكر أو ليوشكنّ الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم." ( الترمذي)

    * عن عدي بن عميرة أنّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه، فإذا فعلوا ذلك عذب الخاصّة والعامّة". (أخرجه أحمد)

    * عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم على بيّنة من ربكم ما لم تظهر فيكم سكرتان, سكرة الجهل وسكرة حب العيش, وانتم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون في سبيل الله, فاذا ظهر فيكم حب الدنيا فلا تأمرون بالمعروف ولا تنهون عن المنكر- أي لن تآمروا بالمعروف ولن تنهوا عن المنكر- ولا تجاهدون في سبيل الله - أي لن تجاهدوا في سبيل الله- . القائلون يومئذ بالكتاب والسنة كالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار".

    * عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قلت لنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله: متى يترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ وهما سيدا اعمال اهل البر, قال: "اذا اصابكم ما اصاب بني اسرائيل", قلت: يا رسول الله: وما اصاب بني اسرائيل؟ قال: "اذا داهن خياركم فجاركم وصار الفقه في شراركم, وصار الملك في صغاركم فعند ذلك تلبسكم فتنة تكرون ويكرون عليكم".

    * عن ابي بكر رضي الله عنه انه قال لما ولي على المسلمين: "ايها الناس انكم تقرءون هذه الاية (يا ايها الذين امنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم), وانكم تضعونها على غير مواضعها واني سمعت رسول الله عليه السلام يقول: "ان الناس اذا راوا المنكر ولم يغيروه اوشك ان يعمهم الله بعقاب".

    من هنا يتبين ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاسبة الحكام واجب شرعي على المسلمين, وان مداهنة الحكام وان يصير الفقه في شرار المسلمين وان يصير الحكم في ادنى الناس حرام شرعا, وان ذلك سوف يؤدي الى غضب الله اولا وتسلط الكفار علينا. فماذا انتم فاعلين؟؟



    منقول من موقع : لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية
    http://www.lajnah.me.uk/lajnah/showthread.php?threadid=16252
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-13
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أحسنت الإختيار ..
    لكن مثل هؤلاء النفر ، غير موجودين الآن .. والموجود هم أصحاب الفقرة الأخيرة في مانشرت ..
    نسأل الله العافية .. على الجميع السلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-13
  5. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    كلام حق يراد به الباطل عياذا بالله
    والكلام مقصود به الحكام والتحريض على الثورة والخروج عليهم ومحاسبتهم مثل مايقول هذا وامثاله ولم نؤمر بمحاسبتهم وإنما بالسمع والطاعة في المعروف
    ولاننازع الأمر أهلة مثلما يفعل اليهود والثوار والعصاة ومن لاخلاق لهم
    ولكن طاعة الله والرسول وأولي الأمر دين ندين الله به ونتعبده به
    وهؤلاء الخوارج يعمدون الى الآية من كتاب الله وهي في الكفار كما قال عمر فيجعلونها على المسلمين فقاتلهم الله
    والواجب أن يأمروا المسلمين بالطاعة في المعروف والصبر على حاكم جائر فإن هؤلاء الحكام هم منكم وهم مثلكم يوليهم الله عليكم فإن صلحتم ولي عليكم خياركم وإن فسدتم ماوراءكم ثوراتكم غير الفتن تركبونها من شاهق الى شاهق
    وكما قال الحسن لما خرجوا على الحجاج قال والله لإن يذهب الحجاج لتلينكم القردة والخنازير
    فلا تتمنوا على الله الأماني إنما يقذفكم الله بالحاكم الجائر ويعذبكم به
    فلا تنفعكم ثوراتكم إلا أن يبدلكم الله من هو شر منه
    فالسبيل القويم هو الرجوع الى الله والإنابة اليه وطاعته والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغلتمسك بما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم كله وليس بعضه كما تفعل الخوارج وأهل الأهواء
    وينبغي تبصير المسلمين بما عليهم من الواجبات وتحذيرهم من الخروج على ولاة الأمور ومن الذين يدعون الناس للثورة من أمثال هذا المارد المتمرد
    وتحريض الناس على قتال الخوارج الذين يخرجون على الحكام المسلمين وقتلهم فإن في قتلهم أجر كما قال صلى الله عليه وسلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-13
  7. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أصبحت أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عند أقوام .. يراد بها باطل ..
    " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور" ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-13
  9. KiNGSaBA

    KiNGSaBA عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-01
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم ما لا يقضون لكم، فإذا عصيتموهم قتلوكم، وإن أطعتموهم أضلوكم". قالوا: يا رسول الله، كيف نصنع؟ قال: "كما صنع أصحاب عيسى بن مريم، نُشّروا بالمناشير، وحمّلوا على الخُشب، لموت في طاعة الله خير من حياة في معصية الله)).
    .......................................
    جزالك الله خيرا يا أخ مارد علي التذكير ..

    الاخ سعيد عنبر : أنت تقول في تعليقك : ولكن طاعة الله والرسول وأولي الأمر دين ندين الله به ونتعبده به
    .... ولكن هل سألت نفسك مرة من هم أولي الأمر الذين عناهم الله في كتابه ... أعلم أن أغلب أهل العلم ذهبوا إلي أنهم العلماء وأهل الحل والعقد والحكام الصالحين الذين أتت بهم بيعة أهل الحل والعقد الحاكمين بكتاب الله ، فإن فسد الحكام فطاعة العلماء ، لا غيرهم .
    ...........................
     

مشاركة هذه الصفحة