لا للتوتر.. ابدأ نهارك بعصير البرتقال

الكاتب : Poet   المشاهدات : 556   الردود : 6    ‏2003-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-13
  1. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    وجد العلماء في جامعة ألاباما الأميركية، أن مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول" في الدم قلت، عندما استهلكت الفئران مستويات عالية من فيتامين (سي) (أي 200 ملليغرام يوميا).

    وأوضح الباحثون أن فيتامين (سي) يقلل مستويات هرمون الكورتيزول، الذي تفرزه الغدد الكظرية أو فوق الكلوية، لينطلق في أوقات التوتر، مشيرين إلى أن هذه الغدد تفرز أنواعا متعددة من الهرمونات، مثل الاستروجين والبروجيسترون والستيرويدات والكورتيزول والكورتيزون، فضلا عن مواد كيميائية أخرى مثل الأدرينالين أو ما يعرف بالايبينفرين، والنورايبينيفرين والدوبامين.

    وأفاد هؤلاء أن الكورتيزول يلعب دورا مهما في وظيفة كل جزء من أجزاء الجسم تقريبا، وتعمل علاجات (كورتيكوستيرويد) في الجسم بوظيفتين، فهي تقلل الالتهاب وتضعف نشاط جهاز المناعة، منوهين بأن الوقوع تحت ضغط كبير وتوتر شديد، يرفع مستويات هذا الهرمون.

    هذا ومن جانب آخر، أكدت دراسة أميركية أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين (سي) يحمي من أمراض الرئة ويساعد في سلامة الرئتين مع تقدم السن.

    وأجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية على2600 شخص تتراوح أعمارهم بين ال 18 و 70 عاما تمت متابعة أنظمتهم الغذائية فتبين أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بفيتامين سي وبالمغنيسيوم يتمتعون بصحة رئوية أفضل من الأشخاص الآخرين.

    يذكر أن فيتامين (سي) له العديد من الفوائد والميزات مثل تنشيط الدماغ والحماية من بعض أمراض العيون وتحسين صحة الأسنان وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

    ومن جانب آخر، توصلت دراسة أميركية أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن تناول فيتاميني (سي و إي) على مدى عدة سنوات يحسن من القدرات العقلية وينشط الدماغ.

    وتابعت الدراسة التي نشرتها صحيفة لو جورنال سانتيه الفرنسية، العادات الصحية والغذائية لحوالي عشرين ألف امرأة وخصوصا مدى تناولهن للفيتامينات منذ عام 1980 .

    وأظهرت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي تناولن فيتاميني (سي) و(إي) لمدة طويلة حصلن على نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة وتميزن بقدرات عقلية وإدراكية أفضل من النساء اللواتي لم يتناولن الفيتامينات.

    ووفق الدراسة فأنه يجب تناول فيتاميني (سي و إي) سوية للحصول على هذه النتائج لأن تناول فيتامين (سي) لوحده لا يحسن من القدرات العقلية.

    والجدير بالذكر، أن العديد من الدراسات قد أكدت على الخصائص العلاجية التي يتمتع بها فيتامين C ولكن دراسة أضافت فائدة أخرى مهمة وهي أنه يساعد في درء خطر نوع من الاضطرابات العصبية يعرف طبيا باسم سوء التغذية السيمابثاوي الرجعي (RSD) الذي يظهر غالبا بعد الإصابة بالجروح أو الرضوض مثل الكسور.

    فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الأشخاص الذين تناولوا فيتامين C بعد كسور الرسغ مثلا بهذه الحالة التي تسبب الألم والانتفاخ وضعف الحركة وعدم تناسقها كان أقل من أولئك الذين تناولوا دواء عاديا.

    وقالت الدكتورة نانسي ميسيكو من مركز لوربنسفيل للصحة العائلية في ولاية بنسلفانيا أن تناول 500 ملليجرام من فيتامين C يومياً لمدة 50 يوما بعد الإصابة بكسور الرسغ قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بحالة RSD واستند الباحثون في دراستهم على متابعة 115 مريضا مصابين بكسور الرسغ تراوحت أعمارهم بين 24-88 عاما تناولوا إما 500 ملليجرام أو دواء عاديا لمدة سنة واحدة.

    وسجل هؤلاء في تقريرهم الذي نشرته مجلة "الممارسات العائلية" الأميركية في عددها الأخير أن حالة (RSD) ظهرت لدى 7% فقط من المرضى في مجموعة فيتامين C مقارنة مع 22% منهم في مجموعة الدواء العادي.

    وأشارت الدكتورة ميسيكو إلى أنه على الرغم من أن هذه الكمية أعلى من الكمية اليومية المسموح بها، إلا إنها ما زالت أقل من مستوى الجرعة المفرطة مؤكدة أن هذا العلاج السهل وغير المكلف قد يساعد مرضى الكسور وخصوصا من كبار السن.

    ومن جانبه أوضح الدكتور روبرت جوردون من مركز العائلة والرياضة في ولاية ميتشيغان أن فيتامين C من المواد القوية المضادة للأكسدة، لذلك فهو يساعد في منع الإصابة بحالة RSD بتسريع عملية إصلاح الأعصاب منوها إلى أن فيتامينات أخرى مثل بعض فيتامينات (ب) ومعادن مثل الزنك تساعد في شفاء اضطرابات عصبية أخرى كتناذر النفق الرسغي.

    ويوصي جوردو مرضاه دائما بتناول أقراص الفيتامينات المتعددة بعد أصابتهم بالكسور مباشرة للحصول على فوائد جميع هذه المواد ومنها فيتامين( سي).

    أما من الناحية الجمالية.. فقد أثبتت أحدث الداسات الطبية في فرنسا فعالية فيتامين (سي) في تقليل شيخوخة خلايا الجلد الناتجة عن التعرض للإشعاعات الضوئية.

    وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرتها المجلة الأوروبية للعلوم الجلدية أن آلية عمل هذا الفيتامين تكمن في تنشيطه لعمليات أيض ألياف الكولاجين المرنة، وهي أحد الأنسجة الضامة التي تتعرض لعدد من التغيرات خلال عملية الشيخوخة.

    وقال الدكتور فيليب هامبرت من جامعة سانتجاك في فرنسا إن الأشعة فوق البنفسجية تحفز ظهور تفاعلات تقدمية في الجلد تسبب تلف البنفسجية تحفر ظهور تفاعلات تقدمية في الجلد تسبب تلف ضوئياً ناتجاً عم جزئيات الأكسجين الحرة مشيرا إلى أن فيتامين "سي" الذي أظهرت الدراسات أن مستوياته في الجلد تنخفض بحدة بعد تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، استخدم سابقا في طب الأمراض الجلدية كعامل مختزل وفي تصنيع الكولاجين.

    ولاحظ الباحثون بعد استخدام محلول 5% من فيتامين (سي) على 20 سيدة من المصابات بشيخوخة ضوئية للجلد تراوحت أعمارهن بين 55-60 عاماً بحيث يوضع على الجلد يومياً لمدة ستة أشهر وقياس الخصائص الميكانيكية والفيزيائية والحيوية للجلد مع إخضاع عينات من الجلد المصاب للتحليل البيوكيميائي لاستقلاب الكولاجين وجود تحسن كبير في معدل الشفاء وانخفاض ملموس في نسبة التجاعيد العميقة في المنطقة التي عولجت بكريم فيتامين (سي).


    Mankool:)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-15
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    معلومة مفيدة ورائعة .. وفوائد الطبيعة لاتنتهي ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-15
  5. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    Thank you for your words


    Regards
    :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-16
  7. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    موضوع مهم فعلا ...
    و كنت قبل يومين نتكلم على نفس الموضوع انا و مقيم عظام درس في روسيا و اخبرني بمعلومات بعضها يطابق ما جئت بة و كيف ان الأوربيون يبدؤون نهارهم بشرب عصير البرتقال بعدما اكتشفوا اهميتة البالغة ...
    على العموم تسلم على الموضوع ...



    و دمت ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-16
  9. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0
    شكرا يا دكتورنا العزيز على المرور


    لكن المشكلة اننا في الصيف وما فيش في الاسواق الا البرتقال المصري مدري هو برتقال سوا ولا ماشي:D

    لك خالص التحية
    :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-16
  11. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    شكراً اخي على المعلومات القيمه والله يجنبنا البرتقال الكيماوي شكله هلهل ومن جوا يعلم الله ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-16
  13. Poet

    Poet عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    1,088
    الإعجاب :
    0

    العفو اخي الكريم

    وشكرا للمرور
     

مشاركة هذه الصفحة