مصطلحات من بحر النت --- رسالة بريدية ..

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 517   الردود : 2    ‏2003-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-13
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    TROJAN HORSES احصنة طرواده
    هي برامج توحي انها تقوم بعمل معين بينما هي بلواقع تقوم بعمل اخر ويكون عملا ً ضارا ً ويستعملها المتسللون الى اجهزة الغير أي يقومون بارسالها ضمن أي ملف او صوره ولا يعلم المستخدم عن وجودها غالبا ً وتستخدم ايضا بطرق اخرى مثال على ذلك

    وزعت احدى الشركات قرص مجاني يشرح مرض الأيدز ( اعاذنا الله واياكم من هاذا المرض الخبيث ) ونبهت الشركه من استخدامه وان المستخدم يتحمل كامل العواقب من هاذا الأستعمال وعندما استخدمه الناس وكان مفيد للغايه وكان شبه يقدم شبه موسوعه عن هاذا المرض ولكن بعد 90 تشغيل للجهاز قام هاذا البرنامج بتشفير جميع الملفات الموجوده بلجهااز واضهر البرنامج رساله تطلب دفع رسوم محدده للحصول على مفتاح فك التشفيير والمشكله انه العمليه كانت قانونيه لذلك اضطر الناس لدفع المبلغ .

    ( انضرو الى المهزله في الدول الغربيه وصلت الى أي مستوى... ويطلق عليها اسم الدول المتقدمه هل اصبحت التكنلوجيا وحدها مقيااس لتقدم الشعوب ..؟؟؟؟؟؟؟ )



    VIRUSES
    يعرف الفايروس في علم البيولوجيا على انه جزيئه صغيره من ماده حيه غير قادره على التكاثر ذاتيا ً ولكمها تمتلك ماده وراثيه كافيه لتمكينها من الدخول اى خليه حيه وتغيير العمليات الفعاله في الخليه بحيث تقوم تلك الخليه بانتاج جزيئات جديده من ذلك الفيروس والني تستطيع بدورها مهاجمة خلايا جديده

    بشكل مشابه يعرف الفيروس في علم الكمبيوتر على انه برنامج صغير اوجزء من برنامج يربط نفسه ببرنامج اخر ولكنه بغير عمل ذلك البرنامج لكي يبمكن الفيروس من التكاثر عن طريقه لذلك فان فيروس الكمبيوتر يتصف بانه برنامج قادر على التكاثر والأنتشار أي انشاء نسخ من نفسه وقد تكون هاذه النسخ معدله وهاذا مايميز الفايروس عن المخربات الأخرى .



    GATEWAY
    يطلق هاذا الأسم بشكل عام على أي عتاد او برنامج يتولى مهمه ترجمة البيانات بين بروتوكولات مختلفه فمثلا ً تستخدم شبكه المعلومات الأمريكيه ( PRODIGY ) عبارة خاصه لترجمة البريد بين الهيئه الداخليه التي تستخدمها والهيئه القياسيه المستخدمه في البريد لأنترنت ويستخدم هاذا المصطلح للأشاره الى ايه اليه تربط بين نضامين وتستخدم شبكه المعلومات الأمريكيه ( AOL ) عباره لتامين وصول زبائنها الى انترنت من خلالها .
    TCP/IP
    هو عباره عن مجموعة من بروتوكولات الربط الشبكي وتقوم بعملية الربط بين الشبكات المحليه والموسعه والاف الأجهزه الرئيسيه المربوطه من خلال الأنترنت وعن طريق عناوين خاصه سمح هاذا البروتوكول للبرامج العامله به الأتصال والربط مع بعضها بدون أي مشاكل ويحمل هاذا الأسم المزدوج زذلك لأنه عباره عن بروتوكلين مختلفين مرتبطين مع بعضهما .
    WORMS الديدان

    هي برامج تنسخ نفسها من كمبيوتر الى اخر عبر شبكة وهي لاتخرب الملفات ولكنها تستهلك موارد الكمبيوتر وتسبب زيادة عبئ تحميل الشبكه وتتكون من اجزاء متصله ببعضها كالسلسله ويعمل كل حزء على الكمبيوتر وفي حال تلف احد الأجزاء وتقوم الأخرى بلبحث عن كمبيوتر اخر لاصابته مع زبادة اجزاء اخرى بشكل مستمر وهكذا تبدا الدوده كما لو كانت تتحرك عبر الشبكه .
    LOGIC BOMBS القنابل المنطقيه
    هي برامج مهربه يتم تنشيطها بوقوع حدث او حاله معينه ويمكن ان تكون جزءاً من برنامج الفيروس او حصان طرواده وقد لايتم تنشيط القنبله عند اول تنفيذ للبرنامج الذي يحتويها وانما عند تحقق الشرط الموضوع مسبقا ً مثل اسم الشخص او رقم حساب او تاريخ معين .

    ACTIVEX
    اسم تطلقه مايكروسوفت على مجموعه تقنياتها الكائنيه OBJECT-ORIENTED التي تهدف الى تحقيق امكانيه ادخال مزايا ديناميكيه الى صفحات الوب ويفترض من الناحيه النظريه على الأقل ان تقدم اكتف اكس بديلا ً عن لغة جافا من شركة صن ما يكروسيستمز .
    dns ( domain name service )

    قاعدة بيانات فوريه تستخدم في المطابقه بين العناوين الرقميه لبروتوكول انترنت ( أي بي ) والأسماء الحرفيه للنطاقات التي يسهل على الناس فراءتها وتذكرها .
    PROTOCOL

    هي الغه التي تتخاطب بها اجهزة الكمبيوتر المتصله عبر شبكة بهدف تبادل المعلومات واذا اردنا تعريف البروتوكول بلغه تقنيه نقول انهوصف رسمي لهيئات الرسائل والقواعد التي يجب على كمبيوترين اتباعهما لتبادل تلك الرسائل .
    PACKETS الرزم

    قطعه من المعلومات التي ترسلها العقد على الشبكه الى بعصها البعض يسمى قسم البيانات من الرزمه الأطار يمكنان تكون الرزمه وحيدة الهدف أي مرسله الى جهاز واحد او متعددة الأهداف أي مرسله الى جميع الأجهزه او عامه أي مرسله الى جميع الأجهزه على الشبكه .
    PING

    يستخدم لكشف ما اذا كان الكمبيوتر معين متصلا ً بلشبكه وجاهزا ً بلاتصال به ويتم كشف حاله كمبيوتر ما بارسال اشاه ارجاع الصدى وانتضار الرد .
    المفرع ROUTER

    جهاز ينضم حركة المرور بين الشبكات ترتكز قرارات ارسال البيانات التي يتخذها المفرع على معلومات طبقة الشبكه وجداول التفريع التي يتم انشاؤها غالبا ً بواسطة بروتوكول التفريغ .
    ISP ( INTERNET SERVICE PROVIDER )
    عباره عن شركه غلبا ً ماتكون محليه وتوفر خدمات انترنت لمن يحتاجها مقابل رسوم يتفق عليها
    المزود SERVES

    كمبيوتر يزودك الكمبيوترات المتصله به بلملفات والمعلومات تتضمن مزودات انترنت الشائعه مزودات الملفات و مزودات خدمات اسماء النطاق DOMAIN NAMES .
    MIME ( MULTIPURPOSE INTERNET MAIL EXTENSION )
    (امتداد بريد انترنت متعدد الأغراض )

    بروتوكول لنقل البيانات التي ليست على هيئة ASCLL مثل الصور والرسوم والأصوات عبر الأنترنت بستخدام بروتوكول نقل النصوص مثل SMTP .
    URL ( UNIFORM RESOURCE LOCATOR ) عنوان الموارد الموحده

    مؤشر يدل على مكان وجود صفحه او أي نوع اخر من الموارد ضمن فضاء شبكة ويب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-13
  3. الكوماندر

    الكوماندر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-23
    المشاركات:
    1,047
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي الصراري.

    موضوع ممتاز ومهم ومفيد في نفس الوقت.

    بارك الله فيك.

    تحياتي لك اخي الكريم.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-15
  5. بلادي اليمن

    بلادي اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-07-09
    المشاركات:
    436
    الإعجاب :
    0
     

مشاركة هذه الصفحة