من للمطلقه ؟

الكاتب : ابو عهد الشعيبي   المشاهدات : 510   الردود : 4    ‏2003-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-11
  1. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0



    من للمطلقة؟

    محمد عبدالله الدويش*


    الأولى:
    فتاة حصان رزان، طاهرة عفيفة، يضرب بها المثل في الحياء، تسير بالحديث عن أخلاقها الركبان، و لاغرو فقد ورثت ذلك عن آبائها الغر الميامين، وأخوالها الكرام الصادقين. تزوجت من شاب لم يشبه أباه، ولم يكرم من أكرمه، شاب تائه ضائع، شاب لايقدر عواقب الأمور و لا قدر الكرام ، فأساء عشرتها وأهانها، وبعد أشهر من المعاناة صارت أيماًً مطلقه.

    الثانية:
    كالأولى لكنها تزوجت من رجل قد بلغ من الكبر مبلغه، أصغر أبنائه في سنها، أطغته المادة، فظن أنه بالمال يشري العفيفات، ولم يعد لديه فرق بين سيارة يمتطيها وفتاة ابنة كرام يصطفيها، فكان مصيرها كالأولى..

    أما الثالثة:
    فليست بأسعد منهن حظا، ولا أوفر عزا، تزوجت من شاب ليس فيه ما يعيبه، لكن الأرواح جنود مجندة، والقلوب بينها تنافر واتفاق، فلم يكتب الله لهما الوئام فكان الفراق إلى غير لقاء.

    هكذا الرابعة و الخامسة....

    إنها نماذج عدة تتفق معاناتها مهما اختلفت الصور وتنوعت، نماذج من فتياتنا اللاتي لم يكتب لهن التوفيق في الحياة الزوجية، فودعنها بعد شهر أو أشهر معدودة ، وظللن حبيسات البيوت لا يعلم معاناتهن إلا من خلقهن. " أنا الآن في الثالثة والعشرين من العمر، لكن أشعر أني في الثالثة والعشرين بعد المائة من العمر لشدة ما أشعر به من الضيق والملل. أنا لست سعيدة، ولكني راضية والحمد الله على كل حال، أنكرت كل شيء بداخلي من المشاعر والأحاسيس، لكن شيئا واحدا لم أستطع أن أنكره، إنه غريزة الأمومة تقوى بداخلي يوما بعد يوم، وأنا أرى كل من حولي يحضون بذلك، أقرب الناس أختي التي تصغرني فهي متزوجة برجل مثال الرجل الصالح وأخلاقه عالية، وعلاوة على ذلك فهي قريبا ستكون أما، إنني لا أحسدها ولكني أغبطها فقط... ". هذه كلمات وصلتني من فتاة شأنها كشأن أولئك " متزوجة منذ سنة، نصفها زواج فعلي والنصف الأخر زواج صوري " كانت وزوجها كما قالت " خطين متوازيين لايلتقيان " حتى طلقت بعد ذلك. مشاعر كثيرة انتابتني وأنا أقرأ ما سطرته تلك الفتاة فشعرت بأسى لم أعتد الشعور بمثله ، كيف لا وقد اختلطت دموع المسكينة بقلمها، أبت عيناي إلا التجاوب معها، وبعد أن هدأت العاطفة الجياشة، امتد أثرها ليأخذ مساحة من الفكر الهاديء، أملت علي تلك المشاعر هذه السطور.

    إنهن فلذات أكبادنا، وبناتنا قبل أن يكن بنات الناس، ذاك حين نملك المشاعر الإنسانية الحقة التي يمليها علينا ديننا، أما أولئك فاقدو الإحساس والمشاعر، فأحسب أنا سنفشل في مخاطبتهم حتى تحيا مشاعرهم.

    أليس من حق أخواتنا علينا أن نزيل معاناتهن؟ وأن نمسح ولو بعض دموع الحزن التي قد غرقت في بحر الغفلة واللامبالاة ممن يعنيهم الأمر.

    ولست أدري من سيتولى علاج المشكلة، مراكز الدراسات الغربية؟ أو منظمات حقوق الإنسان؟ أو هواة الثرثرة والتشدق من المتاجرين بالكلمة والمسترزقين من أقلامهم؟.... فمن غيرنا يعنى بأمرنا؟ ومن لهن غير آبائهن وإخوانهن- وكلنا يجب أن نشعر بأنا كذلك-؟

    قد لا أضع النقاط على الحروف، ولا أكون جهيزة تقطع قول كل خطيب ولكن حسبي أن أنقل بعض المعاناة التي تعيشها فتيات كثر غابت عنهن أعين وأقلام الناصحين. وحسبي من النجاح أن أثير اهتمام عشرة من القراء. فحينئذ أجزم أن جهداً ما سيبذل، وكلمة ناصحه ستقال، وبعد ذلك مشكلة ستحل.

    وعلى بريد الصراحة أبعث هذه الرسائل العاجلة.

    الرسالة الأولى:
    لمن يركب الزواج من ثانية فيصر على أن ينكح بكراً، أو يتزوج من خارج هذه البلاد، فلم لا تتنازل عن قدر من رغبتك وتتزوج واحدة من أولئك فتساهم في مسح دمعة، وإزالة حرقة، وقبل ذلك إعفاف امرأة قد يستهويها الشيطان حين لا تجد من يعفها فتبحث عن الرذيلة فيذوق المجتمع أجمع وبال المعصية.

    الرسالة الثانية:
    للآباء الذين سيسألهم الله عما استرعاهم"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" فليس من مؤهلات القبول لشاب خاطب أن يكون (ابن حمولة)، أو أبوه رفيقا لك، أو أمه إحدى محارمك " فابنتك لن تتزوج الحمولة، أو الأب أو الأم، إنما ستعاشر الشاب، فاتقوا الله في بناتكم ولا تزوجوهن إلا لمن يعرف قدرهن "خيركم خيركم لأهله"

    الرسالة الثالثة:
    لحملة الكلمة الصادقة الناصحة من الخطباء والكتاب، ما مصير هذه القضية وغيرها من حديثكم وخطبكم؟ فهلا كلمة قد تمسح بإذن الله دمعة، وتزيل بتوفيقه حزنا، وتزوج بعونه أيماً. فلله كم من دعوة صادقة ستنالها ، قد يكون معها خير الدنيا والآخرة.

    الرسالة الرابعة:
    وأخص بها صاحبات الأقلام السيالة من النساء الناصحات، فأنتن اللاتي تحملن الوكالة عن أخواتكن، ولعلكن أكثر منا شعورا بآلامهن. فهلا سطر يراعكن، وخطت أقلامكن كلمات صادقة عن معاناة أخواتكن الفاضلات.

    إنها كلمات أرجو أن لا تأخذ العاطفة فيها أكثر من مساحتها، وآمل أن تجد آذاناً صاغية، والله الموفق، وعليه التكلان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-12
  3. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    اخ رعد الشعيبي

    جزاك الله خير وجزى الشيخ الدويش خير

    فعلا كلام مؤثر لحال اخواتنا المطلقات الله يوفق الجميع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-13
  5. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    أخى العزيز رعد الشعيبى

    لقد أمسكتن على الجرح بقوة و جزاك الله خيرا" والشيخ الدويش

    ما تعانية المرأه المطلقة ليس مثلة معاناه حتى العزباء فالمطلقة تلاحقها نظرات الشك فى كل طريق تخطوه وتفقد الصداقات و تفقد أكثر الأحساس بمشاعرها و عواطفها

    فتخيلوا يا أخوانى ويا أخواتى الرجل يتزوج فتاه فى عمر أولاده ماذا سيعطيها من مشاعر جفت أوراقها وكلمات سقم عودها و أمان فقد ظله و حب جف نبعه

    أو فتى يتزوج فتاه فى ريعان شبابها جمال ورقة و أنوثة و خلق ويبحث عن غيرها

    أو قد يسيء معاملتها كأنه أتى بها من الش.... .

    أو أ,ووووووووووووووو

    وليس مذنب فى عيونكم سواها كأنها أجرمت أن أخذت لقب مطلقة لاتنسوا هى بشر أنثى تحمل مشاعر وعواطف وأحاسيس تتمنى لو تسمع كلمة أمى تتمنى لو تحمل بين ذراعيها وليدها تهدهده تتمنى من يؤنس وحشتها و يهون وحدتها ويؤمن مستقبلها

    اعرف فتاة أخذت الطلاق بعد سنتين من الرجوع للمحاكم وهى مغتربة معى بنفس هذا البلد وهى على دين وخلق وخلق ومحجبة وغيرة من الصفات التى يرغب فيها أى شخص وهى كذا لا تحب تؤذى ولا تجرح أحدا" والمسكينة تعيش لوحدها أى تسكن لوحدها كلما صادقت أحد من النساء سواء المتزوجات او الفتيات ألآ أبتعدن عنها وأنقطعوا من زياراتها أو مهاتفتها تلفونيا" ومنهن من تتهرب منها حتى فى مقاعد الدراسة .صديقتى هذه أستوت لديها عقدة وأصبحت تتجنب ربط الصدقات مع أى أمرأه متزوجة بالذات وتترك السطحية للفتيات العازبات تقول لى أنتى فقط الباقية من المتزوجات التى عرفتهن وأتمنى لا اخسرك !!!

    اليس هذا حرام ؟؟؟ اليس فيه تجنى على أخواتنا المطلقات التى لم يحالفهن الحظ برجل يقدس الحياة الزوجية او لم يتم لهن النصيب ؟؟

    قلبى يوجعنى بشدة لما اراه يؤخذ عليهن وهن لم يجنين شيئا" سوى أنهن تزوجن ذات يوم وفضلن حمل لقب مطلقة على أن يعشن فى عذاب وذل .



    لما لا يضع كل شخص رجل كان أو أمرأه ماذا لو كانت أختى أو أبنتى أو أحد مكالفى ؟

    لما لا نشعر بمشاعرهن ونحس بألآمهن وأوجاعهن ووحدتهن ((الراحمون يرحمهم الله )) فلماذا أيها المسلمون أيها المؤمنون أيها المثقفون أيها العرب أيها الأخوان ايها الرجال حامين الحمى .

    أصرخ أخى معك عل أحدا" يسمعنا من أجلهن

    ولكّن الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-15
  7. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0

    عزيزاتي لمياء ووجع الصمت

    أشكر التفاعل والإثراء ...


    وجع الصمت كان لتفاعلك وردك أثر أألمني كثير وكنت مع ذلك لا أملك سواء مشاطرتك الهم وأمل التمني بزوال حالة الجهل التي تحملها مجتمعاتنا مع الاسف ازاء المطلقه ..

    نعم هنااك إجحااف وظلم كبيرين بحق هذه الانسانه من النساء ..

    بالفعل أخواتنا من المطلقاات يعانين الكثير جراء نظرة المجتمع العربي واليمني العقيمه ، النضره التي يقيدها الجهل وضعف الوازع الايماني ...

    كم نتمنى أن تؤخذ هذه الظاهره الاهتمام المستحق من قبل علماء الامه وأدبائها وقدوتها في محاوله لتغيير مفاهيم الناس في التعامل مع المطلقه ..

    نتمنى ذلك وكلنا أمل في أن تتغير هذه المفاهيم والتعاملات السوداء والعقيمه التي تخالف الدين والاخلاق والانسانيه ..

    خالص الود للجميع

    والمعذره من عدم مشاركتي كما يجب فوقتي ضيق جدا ..

    امنياتي بالتوفيق لكل ام وأخت وزوجه ممن ساقها القدر لأبغض الحلال ..


    المخلص

    ابو عهد الشعيبي ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-15
  9. الصلاحي 2003

    الصلاحي 2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-13
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    شكر اخي
    نعم من للمطلقة
    لها الله وربنا يكون في عون الجميع
    وموضوع اعجبني كثر
    وربنا يديم المعروف
    اخوك على الدوام
    احمد
    العمر22
    عدن
     

مشاركة هذه الصفحة