الايدز.. نبذة مختصرة

الكاتب : عبدالله   المشاهدات : 825   الردود : 0    ‏2003-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-11
  1. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    ارتبط اسم الايدز في عالمنا العربي والاسلامي ارتباطا وثيقا بالانحراف الاخلااقي والذوذ الاجتماعي ومخالفة تعاليم دينا الحنيف الذي ادى الى ظهور امراض مستعصية على الطب الحديث .

    تركيب الفيروس :
    يتركب فيروس الايدز من جدار خارجي مشتق من الخلايا المضيفة " اي خلايا الجسم الذي هوجم من قبل الفيروس " ويتكون هذا الجدار من مادة دهنية.
    كما يحتوي على الحمض النووي من النوعRNA ,, كما يتميز باحتوائة على انواع من البروتينيات اما ان تكون موجودة بداخل او في ثنياءت المادة النووية للفيروس او في الجدار الخارجي للفيروس وتستخدم هذة البروتينات في الكشف عن الفيروس في المختبر كما سنعرف لاحقا.

    صورة كلينيكلية للمرض :
    يسبب فيرووس اللايدز التهابات في الفم تسبب بواسطة مجموعة ممن الفطريات كما تسبب التهابات في السائل الدماغي وهو ما يعرف بـ menigitis والذي يسبب بواسطة فطر يسمى cryptococcus neoformans.
    كما يسبب امراض عدة في داخل الفم منها الالتهابات وايضا تفسخ الاسنان. وسيبب انواعا من السرطانات النادرة مثل Kaposi's sarcoma وغيرها .
    كما توجد هناك بعض الجراثيم الانتهازية التي تستغل غياب الجهاز الفاعي للجسم والذي يتكون اساسا من خلايا T-lymphocyte ومن هذة الجراثيم الانتهازية :
    جرثومة السل mycobacterium tuberculosis and Mycobactetrium avium
    جرثومة Streptococcus pnumonia والتي تسبب التهابات السحايا
    جرثومة Salmonella والتي تسبب مرض حمى التيفوئد
    ومنها بعض الفيروسات مثل :
    فيروس هيربس وسايتوميقالو او مضخم الخلايا وغيرها .
    ومنها بعض الفطريات مثل : crptococcus neoformans and pnemocysti pnemoni carini والتي تسبب 30 في المئة من الوفيات بسبب الايدز .

    كيف يعمل الفيروس :
    يقوم فيروس الايدز بمهاجمة مجموعة من الخلايا في الجسم والتي تكون الدعامة الاساسية لجهاز المناعة في جسم الانسان مثل خلايا T-lymphocyte و خلايا Macrophage .
    وبشكل عام يمكن ان نقول بان فيروس الايدز يهاجم الخلايا التي تحوي على المستقبل C4 والذي يستخدمة الفيورس من اجل الدخول الى داخل الخلية. وتوجد هذة المستقبلات في ثلاثة انواع من الخلايا :
    خلايا الجهاز المناعي وهي t-lymphocyte و macrophage .
    كما يوجد في بعض العصبونات او الخلايا العصبية .Dendritic cells

    يستخدم الفيروس هذة المستقبلات للدخول الى الخلية ويكون باستخدام اجهزة الخلية من اجل توليد بروتينات وحمض نووري فيروسي من اجل تكوين فيروسات جديدة تهاجم خلايا مناعية جديدة.

    ومن الجدير بالذكر ان فيروس الايدز يستخدم الية حيث انة يقوم بتوليد الحمض النووي DNA من الحمض النووي RNA بعكس جميع الكائنات وذلك با ستخدام انزيم متخصص لايوجد الا عند هذا النوع من الفيروسات والتي تسمى retovirus ويسمى الانزيم re verse trancriptase .يوجد هذا الانزيم ايضا في ففيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع B .

    طرق انتقال الفيروس :
    ينتقل الفيروس عن طريق الممارسة الجنسية الثنائية " بين مختلفي الجنس " او الاحادية " اللواط " بين متشابهي الجنس والتي تعتبر الطريقة المثلى لانتشار هذا الفيروس خصوصا في امريكا اما افي افريقيا فتعتبر الطريقة المثلى لانتقال الفيروس هي الممارسة الثنائية.

    كما ينتقل الفيروس عن طريق الدم وينتقل من الام الى مولودها خصوصا اثناء الوضع عند تمزق المشيمة والجحدير بالذكر ان انتقال الفيروس من الام الى ابنائها يحدث في 50 في المئة من الحالاات كما يمكن منع الانتقال عن طريق تناول بعض الادوية الفيروسة مثل AZT ,, كما يمكن منعة باستخدام العازل او الواقي الذكر او الانثوي اثناء الممارسة الجنسية .

    ولم تسجل اي حلالات قد انتقلت بسبب المسابح الجماعية او القبلات باستثناء القبلات العنيفة التي ربما قد تسبب جرح في الفم .

    التشخيص المخبري :
    يتم التشخيص المخبري بطريقتين :
    طريقة اليزا وطريقة westrnblot والطريقة الثانية تعتبر طريقة اكثر دقة .

    حيث تبحث كلا الطريقتين على الاجسام المضادة التي تكونتن في جسم المريض بسبب وجود الاجسام الغريبة التي توجد في جدار الفيروس.

    كما تسخدم طريقة جزئية تقنية عالية لاكتشاف الحمض النووي للفيروس وتعتبر هذة الطرق اكثر دقة ولكنها للاسف لاتطبق في اليمن لشحة الامكانيات .

    ولنا لقاء ان كان في العمر بقية
    عبدالله
     

مشاركة هذه الصفحة