بريمر اراد الانتساب لاحدى القبائل العراقية فطلبوا منة الزواج من اسرتة!

الكاتب : ابن الوادي   المشاهدات : 456   الردود : 1    ‏2003-07-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-08
  1. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    بريمر يطلب الانتساب لعشائر الفرات فتشترط مسبقاً عقد زواج
    بغداد - ابراهيم خياط الحياة 2003/07/7
    يحاول بول بريمر، الحاكم المدني للعراق، استمالة العشائر العراقية عبر تنظيمه جولات للقاء زعماء العشائر وقادتها والنزول في ضيافتهم وتناول الطعام إلى مائدتهم. إلا ان بريمر فوجئ برد أذهله حينما تلقى عرضاً للزواج من افراد اسرته وهو في جولة كان يحاول فيها التقرب والتودد من بعض عشائر وسط العراق. وكان المسؤول الأميركي الأول في العراق، المغرم بالتأنق في ملبسه والحريص على ارتداء الجاكيتات وربطات العنق، حتى في عز الحر اللاهب الذي يسود العراق حالياً، زار قبل ايام عشائر بني حسن، وهي عشائر عربية شيعية، تنتشر في منطقة الفرات الأوسط، من الحلة وحتى بابل والنجف.

    واحتشد زعماء هذه العشائر في مَضيف كبير شيوخهم وهو حفيد عبدالواحد السكري الذي كان قائد ثورة 1920 التي اخرجت البريطانيين من العراق، حيث استقبلوا بريمر والوفد المرافق له بكل حفاوة. ويبدو ان بريمر الراغب في إبداء فهمه للعادات المحلية اخطأ في حساباته، اذ انه بعدما ألقى زعيم عشائر بني حسن كلمة حرص فيها على التذكير بدور هذه العشائر في تأسيس دولة العراق الحديث، اعتقد بريمر انه يستطيع استمالة الحاضرين بظهوره بمظهر الصديق لا المحتل. وعرض في كلمة الشكر رغبته في الانتساب الى عشائر بني حسن مؤكداً ان هذا "أمر يشرّفه".

    إلا ان الرد الذي لقيه فاجأه. إذ أبلغه زعيم هذه العشائر، في رفض ديبلوماسي مهذب، بصعوبة الاستجابة لطلبه. وقال له: "ثمة شروط للانتساب في عرف عشائرنا، وهي تقوم على المصاهرة او التناسب، فإما ان يتزوج المنتسب من عشائرنا او يتزوج ابناؤنا من عائلته".

    ثم اضاف: "بالنسبة الى المصاهرة فأن تتبع الديانة المسيحية وهذا لا يسمح لك بالزواج منا. هذا من ناحية الدين، اما من ناحية الوضع الشخصي فأنت مواطن اميركي والقانون في الولايات المتحدة لا يسمح لكم بتعدد الزوجات".

    ثم شرح موضحاً: "الفرصة الوحيدة المتبقية لقبول طلبك هي ان نتزوج من اسرتك". وإزاء هذا الرفض المؤدب لم يحر بريمر جواباً يغطي به إحراجه إلا شكر مضيفيه على حسن وفادتهم، وليغادر من دون ان يتغير اسمه الى "بول بريمر بني حسن"


    ----------
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-09
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    :):) لك التحية والتقدير ...
    " قفاه يحمر عيش " أعتقد انها مناسبة لوضع بريمر بني حسن :)
    وذكاء ودهاء من بني حسن :):)
     

مشاركة هذه الصفحة