كيف تعرف العلماني ؟ و ما هي معتقداته ؟

الكاتب : KiNGSaBA   المشاهدات : 912   الردود : 16    ‏2003-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-07
  1. KiNGSaBA

    KiNGSaBA عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-01
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    اولا ما هي العلمانية ؟؟؟؟
    ((العلمانية)) هي الترجمة العربية لكلمة ((Secularism , Secularite )) في اللغات الأوروبية . وهي ترجمة مضللة لأنها توحي بأن لها صلة بالعلم بينما هي في لغاتها الأصلية لاصلة لها بالعلم . بل المقصود بها في تلك اللغات هو إقامة الحياة بعيداً عن الدين، أو الفصل الكامل بين الدين والحياة .
    تقول دائرة المعارف البريطانية في تعريف كلمة (( Secularism )) .
    (( هي حركة اجتماعية تهدف إلى صرف الناس عن الاهتمام بالآخرة إلى الاهتمام بالحيـاة الدنيا وحدها . ذلك أنه كان لدى الناس في العصور الوسطى رغبة شديدة في العزوف عن الدنيا والتأمل في الله واليوم الآخر. ومـن أجـل مـقاومة هـذه الرغـبة طـفقت الـ (( Secularism )) تعرض نفسها من خلال تنمية النـزعة الإنسانية ، حيث بدأ الناس في عصر النهضة يظهرون تعلقهم الشديد بالإنجازات الثقافية البشرية ، وبإمكانية تحقيق طموحاتهم في هذه الحياة القريبة . وظل الاتجاه إلى الـ ((Secularism )) يتطور باستمرار خلال التاريخ الحديث كله باعتبارها حركة مضادة للدين ومضادة للمسيحية))
    وهكذا يتضح أنه لاعلاقة للكلمة بالعلم ، إنما علاقتها قائمة بالدين ولكن على أسـاس سلبي أي على أساس نفي الدين والقيم الدينية عن الحياة . وأولى الترجمات بها في العربية أن نسميها (( اللادينية )) بصـرف النـظر عـن دعـوى (( العلمانيين )) في الغرب بـأن (( العلمانية )) لاتعادي الدين ، إنما تبعده فقط عن مجالات الحياة الواقعية: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية .. إلخ
    ولكنها تترك للناس حرية (( التدين )) بالمعنى الفردي الاعتقادي ، على أن يظل هذا التدين مزاجاً شخصياً لادخل له بأمور الحياة العملية .

    المصدر : مذاهب فكرية معاصرة للمفكر الكبير : محمد قطب



    ثانيا:كيف تعرف العلماني ؟ و ما هي معتقداته ؟


    العلماني :
    تجده يؤمن بوجود إله لكنه يعتقد بعدم وجود علاقة بين الدين وبين حياة الإنسان ( فكر بوذي ) كما يعتقد بأن الحياة تقوم على أساس العلم التجريبي المطلق وهذا ( فكر ماركسي ).
    والعلماني :
    تجده يعتبر القيم الروحية التي تنادي بها الأديان والقيم الأخلاقية بأنواعها هي قيم سلبية يجب أن يتم تطويرها أو إلغائها وهذا ( فكر ماركسي ).
    والعلماني :
    تجده يطالب بالإباحية كالسفور ، والاختلاط بين الجنسين في الأماكن العامة والخاصة ( أي الخلوة ) ويحبذ عدم الترابط الأسري ( دعوة ماسونية ).
    والعلماني :
    تجده يطالب بعدم تدخل الدين في الأمور السياسية وأنه يجب تطبيق الشرائع والأنظمة الوضعية كالقانون الفرنسي في الحكم . وأن الدين للعبادة فقط دون تدخل في شئون الخلق وتنظيمها – كما أراد الله سبحانه وتعالى –.
    والعلماني :
    تجده يردد دائماً بأن الإنسان هو الذي ينبغي أن يستشار في الأمور الدنيوية كلها وليس رجال الدين - وكأن رجال الدين هم الذين اخترعوا التعاليم السماوية – ويطالب بأن يكون العقل البشري صاحب القرار وليس الدين . ( مع تحفظنا على رجال الدين لان ليس عندنا رجال دين ولكن عندنا علماء )
    والعلماني :
    تجده يصرح باطلاً بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة وأنه يدعوا إلى التخلف لأنه لم يقدم للبشرية ما ينفع ويتناسى عن قصد الأمجاد الإسلامية من فتوحات ومخترعات في مجال الهندسة والجبر والكيمياء والفيزياء والطب وأن علم الجبر الذي غير المفاهيم العلمية وكان السبب الرئيسي لكثرة من مخترعات اليوم وربما المستقبل ينسب لمبتدعه العبقري جابر بن حيان وهو مسلم عربي .
    والعلماني :
    تجده يعتقد بأن الأخلاق نسبية وليس لها وجود في حياة البشر إنما هي انعكاس للأوضاع المادية والاقتصادية وهي من صنع العقل الجماعي وأنها أي الأخلاق تتغير على الدوام وحسب الظروف ( فكر ماركسي ) .
    والعلماني :
    تجده يعتقد بأن التشريع الإسلامي والفقه وكافة تعاليم الأديان السماوية الأخرى ما هي إلا امتداد لشرائع قديمة أمثال القانون الروماني وأنها تعاليم عفى عليها الزمن وأنها تناقض العلم . وأن تعاليم الدين وشعائره لا يستفيد منها المجتمع . ( وهذا فكر ماركسي ) .
    تنبيه :
    العلماني تجده يصرح بهذه المقولة ويجعلها شعاراً له دون أن يكون له دراية أو علم أو اطلاع على التعاليم الفقهية الإسلامية أو على الإنجازات الحضارية الإسلامية0
    والعلماني :
    تجده حين يتحدث عن المتدينين فإنه يمزج حديثه بالسخرية منهم ويطالب بأن يقتصر توظيف خريجي المعاهد والكليات الدينية على الوعظ أو المأذونية أو الإمامة أو الأذان وخلافه من أمور الدين فقط .
    والعلماني :
    يعتبر أن مجرد ذكر اسم الله في البحث العلمي يعتبر إفساداً للروح العلمية ومبرراً لطرح النتائج العلمية واعتبارها غير ذات قيمة حتى ولو كانت صحيحة علمياً .
    والعلماني :تجده يعتبر أن قمة الواقعية هي التعامل بين البشر دون قيم أخلاقية أو دينية لأنها في اعتقاده غير ضرورية لبناء الإنسان بل أنها تساهم في تأخيره وأن القيم الإنسانية ما هي إلا مثالية لا حاجة للمجتمع بها .
    والعلماني :
    تجده يعترض اعتراضا شديداً على تطبيق حدود الله في الخارجين على شرعه كالرجم للزاني أو قطع اليد للسارق أو القتل للقاتل وغيرها من أحكام الله ويعتبرها قسوة لا مبرر لها .
    والعلماني :
    تجده يطالب ويحبذ مساواة المرأة بالرجل ويدعو إلى تحررها وسفورها واختلاطها بالرجال دون تحديد العمل الذي يلائمها ويحفظ كرمتها كأنثى .
    والعلماني : تجده يحبذ أن لا يكون التعليم الديني في المدارس الحكومية إلزامياً بل إختيارياً .
    والعلماني :
    يتمنى تغيير القوانين الإسلامية بقوانين علمانية كالقانون المدني السويسري والقانون الجنائي المعمول به في إيطاليا والقانون التجاري الألماني والقانون الجنائي الفرنسي وهذا القانون يعمل به في بعض الدول العربية . ويعتبر أن تلك القوانين هي الأفيد في حياة الفرد والمجتمع من التنظيم الإسلامي .

    المصدر كتاب : كيف تعرفهم ؟ لخليفه بن إسماعيل الإسماعيل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-07
  3. KiNGSaBA

    KiNGSaBA عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-01
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    اليكم هنا ايضا هذا الرابط للداعية د. عوض بن محمد القرني حفظه الله
    http://www.saaid.net/mktarat/almani/0.htm
    والذي فيه المزيد عن العلمانية. بعنوان
    العلمانية .. التاريخ والفكرة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-07
  5. KiNGSaBA

    KiNGSaBA عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-01
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    اليكم بعض مصائب العلمانية في العالم الاسلامي
    &&& أثر العلمانية على العالم العربي &&&

    لاشك أن أثرها كان كبيراً على الأمة ، بسبب جهل الأمة لأمور دينها ، فاستغفلتها العلمانية إلى حد بعيد والله المستعان .

    * فترى أكثر العالم الإسلامي لا يحكم بما أنزل الله واستبدلوا بالقرآن الدساتير الغربية والقوانين الشرقية فأفسدوا البلاد والعباد .

    * نزعوا الحجاب عن المرأة المسلمة في أكثر البلدان الإسلامية

    * إستطاعوا أن يوصلوا الأمة إلى حال من الإختلاط في دور العمل والتعليم مما أدى إلى فساد وانحلال الأخلاق الإسلامية

    * بل عندنا في عالمنا من يحارب الفضيلة علانية ويدعوا لكل رذيلة

    * بل وصل الحد أن الأجيال تطبعت على طباع علمانية يظنها الجهلة من الدين ويفتي بها بعض من ينتسب للعلم كالإختلاط .

    *تخلي الأمة عن الحجاب بسبب دعوة العلمانية وجرها للفساد

    * بدأت الدعوة لخلع الحجاب في أكثر الدول الإسلامية بسبب دعاة الضلالة في كل من
    &&& تركية سنة 1929 صدر قانون مدني على غرار قانون "نوشاتيل" المدني السويسري فحرم تعدد الزوجات وقضى على الحجاب والحريم ونظرة الطلاق ، وفي برهة وجيزة جعل من المرأة التركية شقيقة المرأة السويسرية وصنوها "

    &&& وفي الجزائر أوحت الثورة للنساء بالكفاح فخرجت العذارى المحاربات من بيوتهن ونزعن الحجاب لأول مرة منذ أن اعتنقت بلادهن الإسلام ، وهنا تكون المعركة النضالية قد فعلت ما عجز السلام عن فعله "أى كما فعلت الثورة الشعبية المصرية " .

    &&& وفي تونس "أعلن السيد بورقيبة عدة قرارات هي بمثابة ثورة تعدد الزوجات وجعل السن الدنيا لزواج الفتاة الخامسة عشرة ثم تحرير المواطنين والمواطنات الذين تخطوا العشرينات من عمرهم من موافقة الوالدين إذا ما أرادوا عقد الزواج ، وفي نفس الوقت أعلن السيد بورقيبة ...بأن الطلاق لا بد من أن يخضع للمحاكم

    &&& وفي بلاد المغرب فقد كانت أسبقها إلى السفور والدعوة إليه إذ كتب الطاهر الحداد سنة 1930 كتابه "امرأتنا في الشريعة والمجتمع

    &&& وفي الشام خلعت المسلمة حجابها لتظهر عاريتاً والواقع يشهد على ذلك بكل وضوح 0

    &&& وفي جنوب اليمن ــ سابقاً ــ خلغ الحزب الإشتراكي حجاب المسلمات قهراً 0

    &&& وفي مصر خلعت المسلمة الحجاب بسبب دعوة قاسم أمين وهدى الشعراوي وسعد زغلول وغيرهم من دعاة الضلالة كطاه حسين 0

    &&& حق المرأة في وقف تعدد الزوجات ، وعلى ذمته ينسب إلى محمد عبده أنه قال "يجب تحريم التعدد الآن عملاً بحيث لا ضرر ولا ضرار

    &&& وفي الجزيرة العربية بدأت هذه الدعوة تحقق أهدافها فترى كثيرا من النساء سافرات متبرجات وللأسف يزداد هذا الأمر ويستفحل أمره ساعة بعد ساعة .

    المصدر: صيد.نت
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-07
  7. فتاح

    فتاح عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    102
    الإعجاب :
    0
    اخي كنج سبا
    كفانا تعريفات وكفانا كلام فاضي

    اصحو والحقوا بالتقدم شفوا العالم وين وصل بالعلم وتحرره من قيود الدين

    ان اروبا والعالم متقدم علينا بما يقرب 1000 وليس اربعمائة سنة ولم يكن لها ذلك الا بعد ما تحررت من قيود الكنائس ورجال الدين الى متى سنضل نتناقش في امور عفى عليها الدهر ودفن .

    ماذا حقق الانسان العربي ؟ خلال 1400 سنة . لاشئ ؟

    الا اطالة اللحية وتقصيرها واطالة الثوب وتقصيره وحلق العانة والقصر والجمع يا اخي حرام عليكم . المشكلة انك تدرس هندسة كيمائية وكل من وضعها هو الغرب والشرق واروبا .

    وتحياتي لك
    اخي رضوان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-07
  9. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-08
  11. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    حثالة الامه

    اخى رضوان ما حصل فى الكويت وسقوط العلمانيون رغم معرفتنا ماذا قدمت الكويت ومدا تعاطف الكويتيون مع امريكا دلليل قاطع انه لامكان للعلمانيون مكان بيننا0
    اما انا اعرفهم من شكلهم حلق الشارب واللحيه وجعله الغرب قدوته فتجده يشتهد بهم وكذلك لاينطق جمله باللغه العربية الفصحى انما يمزجها بمصطلحات غربية0
    ههههههههه
    تحياتى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-08
  13. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    سلمت يداك أخي العزيز الغالي كنج سبأ و انت فعلا تستحق هذا الأسم كنج سبأ أخي العزيز الغالي مزيد من التنوير و التوضيح لهذه المصطلحات الغريبة و الغربية الدخيلة هي أمتنا المسلمة و ليستنير الجاهلون و حتى يتعرف المظللون على حقائق هذه المصطلحات الوافدة و التي جلبت لنا الهزيمة و جعلت منا مسخ منتظرين منك المزيد من المواضيع و أستمر و فقك الله إلى كل خير ..


    أخي فتاح

    سبب تأخرنا عن الركب أننا لم نفهم ديننا الحنيف و لم نعرف الإسلام حق المعرفة فمن قال لك أن الدين الإسلامي كالمسيحية فالإسلام لم يحارب العلم و البحث عن العلم بل حث عليه و دعاء إليه كما نرى في كثيرا من الأيات القرانية و الأحاديث الشريفة و لم يكن الدين الإسلامي عائق امام التقدم العلمي بل لقد كانت دولة الإسلام ايام الخلافة العباسية تمثل قمة التقدم و الإزدهار اما سمعت ان ملوك أوروبا كنت ترسل أبناها إلى جامعات الأندلس

    أرجو أن تقراء التاريخ و تعرف الإسلام من خلال الكتاب الإسلاميين ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-08
  15. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يبدو أن فتاح ويمن التحرر لم يقرأ كلمة واحدة مما كتب أعلاه وصاغته بنان ملك سبأ حفظه الله , ولكن مجرد تخمين , الموضوع في وادي وردودهم في وادي آخر ..
    يا فتاح يا أخي أنت ويمن التحرر , يبدو أن لديك جهلاً مركباً في هذه المسألة لأنك وببساطة قرنت بين المسيحية والإسلام ووضعتهما في سلة واحدة وهذا عين الخطأ ولست في حاجة أن أسوق لك الفروق , ثم تحدثت عن دور رجال الدين (الرهبان) وبين علماءنا (كما سميتهم رجال الدين) , وهناك فارق هائل إن أحببت أن أزودك به فلا مانع عندي ..
    والعلمانية ليست بديلاً وليست السبب في تفوق الغرب أبداً وإلا لماذا لم تتقدم تركيا العلمانية وتلحق بالركب الأوروبي؟؟؟؟
    ولماذا لم تكن الهند العلمانية من الدول العظمى وهي دولة علمانية وكما يعلم الجميع ..
    وإذا أردت النقاش في ذلك فيمكن أن يكون لنا وقفات حول العلمانية وتطور الشعوب .

    وسأسألك سؤال أخير :
    هل أمريكا علمانية فعلاً؟؟ إذا كانت كذلك فما معنى مقولة الرئيس الأمريكي أن الحروب الصليبية قد عادت!!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-08
  17. KiNGSaBA

    KiNGSaBA عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-01
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    أخي فتاح : اما سؤالك ماذا حقق الانسان العربي خلال 1400 سنة الماضية ، فقد أجاب علي سؤالك هذا كثيرا من رواد الحضارة الغربية الحديثة ، والذين ما زالوا يشهدون حتي اليوم ، أن اوربا لولا ذالك المجهود الحضاري الجبار الذي قدمه المسلمون في شتي فضاءات العلوم ، لكانت اوربا متخلفة بقرون علي ما هي عليه الان .
    جاء الاسلام والعرب في جاهلية : فصنع منهم امة علم وحضارة ، تلك الحضارة التي تتلمذت علي جامعتها اوربا .
    يا فتاح ويا يمن التحرر ، الا تعلم أن الاسلام دين العلم والتقدم ، دين الو أمر فيه ...إقرأ ... دين يأمر بالسير في الارض والبحث والتأمل ...
    افلا ينظرون الا الابل كيف خلقت : هذه دعوة صريحة لدراسة علم الحيوان ..
    والي السماء كيف رفعت : هذه دعوة للنظر في علم الفلك ..
    والي الارض كيف سطحت : هذه دعوة لدراسة سطح الارض وجغرافيتها ...
    وو الكثير من الايات التي عندما عمل بها علماء مسلمين من أمثال الخوارزمي وابن سيناء وغيرهم كثير .
    إن كنت لا تعلم فأقرا كتاب تاريخ العلوم عند العرب ... لتعلم كيف صنع الاسلام من اهل الجاهلية .. اساتذه علوم .. وربان حضارة ...
    واليوم لتعلم أن أكابر العلماء الغربيون يشهدون بصدق هذا الدين .... وقد اسلم منهم كثير .
    أن الاسلام ليس مجرد مزاج عاطفي ، أو قيم اخلاقية مفصولة عن حياة الناس , وليس الاسلام ذالك الدين الذي يتصادم مع حقائق الكون لانه من رب الكون .
    لذالك كان المسلمون قادة ورواد العالم حين ربطوا الاسلام بحياتهم وجعلوه محركا لمسارهم .
    أما من يدعون اليوم لفصل الدين عن حياة الناس ، هم يريدون أن يقلدوا اوربا حين رفضت المسيحية المحرفة .
    نريد منكم ان تقلدوا .. اوربا في العلوم والتعامل .... لا نريد تقليدا في اللباس والموضات ...
    ثم قلوا لي .. ها أنتم ايها العلمانيون تحكمون العالم الاسلامي منذ أكثر من قرن .... فماذا قدمتم للامة ؟؟ غير التبرج والسفور والبارات وبيوت الدعارة والقنوات المسخ .... و الذل والهوان وضياع قضايا الامة .

    لقد صدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإن أبتغينا العزة بغيره أذلنا الله .
    عندما ربط المسلمون حياتهم بمنهج الله قدموا للبشرية اروع حضارة علمية اخلاقية راقية .. وحين نسوا دينهم وبداوا بتقليد غيرهم اذلهم الله .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-07-08
  19. KiNGSaBA

    KiNGSaBA عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-01
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    الاخت فدوة القدس ..نعم لقد أفلس العلمانيون وليس لهم مكان بيننا ، بل حتي الغرب رغم تقدمه العلمي ، يجد نفسه الان حائرا متخبطا لانه عالج الجسد ولم يعالج الروح .. أما من يستهزئون بمن بسنن المصطفي مثل تربية اللحية ... فهم جاهلون .
    ان العلم والتقدم غير مرتبط بلحية او زي . ولا تتحصل العلوم بقصات الموضة او بالميكلة .
    الاخ فتاح :: اريد أن اقول لك شيا ... في جامعة العلوم والتكنوليوجيا يوجد واحد من الملتحين هو د . عوض منصور الي اعتبره الغرب واحد من عشرة من عباقرة العقد .
    وعرفنا الدكتور خليل الملتحي ايضا والذي كتبت نظريات في الرياضيات بماء الذهب
    اننا نري الملتحين الملتزمين بدينهم اكثر الناس أكثر الناس علما وتحضرا في جامعتنا وهم دائما في المقدمة سواء طلابا او دكاترة ..
    في حين نري من ابتعد عن دنيه ..لاشي..
    الاخ الحسام اليماني : اشكرك علي تعقيبك الرائع
     

مشاركة هذه الصفحة