ثورة 26سبتمبر مستورده من الخارج

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 1,246   الردود : 24    ‏2003-07-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-06
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    ثورة26سبتمبر مستورده من الخارج

    يزعم الأستاذ سرحان في مقال له سابق أن ثورات اليمن كانت مستورده من الخارج , غير أنه لم يشرح لنا ماذا يقصد بلفظ مستورده هل يقصد الفكره ؟.. أم التخطيط ، ؟ أم الأهداف ،؟ أم التنفيذ ،؟ أم انها مستورده في ذلك كله !!!!!!!!! لقدتمنيت أنه قال انها متأثره اذن لكنا قد قبلنا منه ووافقناه فيما ذهب اليه ، وفي نفس الوقت فأنه لا حرج على قادة الثورة انهم تأثروا بتجارب غيرهم ممن سبقهم في هذا الباب ، فالثورة الفرنسية كما هو معلوم للكافة قد بلغ تأثيرها الكرة الأرضية شرقها وغربها وشمالها وجنوبها ، وثورة يوليو قد تأثرت بها القارتين الأسيويه والأفريقية ، غير أن الحقيقة التي لا يختلف فيها أثنان ولا ينتطح فيها عنزان هي أن الشعب اليمني كان قد سبق الشعب المصري بست سنوات في ثورته التي عرفت فيما بعد بثورة 48 .
    أما حاجة الشعب اليمني الى الثورة بعد أن يأيس دعاة الأصلاح فيه من الأصلاح فأمر لا يجادل فيه ال جاهل أو مكابر ، ومن أراد الأستزاده في هذا الشأن فعليه الرجوع الى من كتب في هذا الشان أمثال الكتور البيضاني ، والأستاذ محمد أحمد الشامي وغيرهم و كذا يراجع أشعار أبي الأحرار الزبيري ..
    أما ما حصل من صراع بين السعوديه ومصر عبد الناصر فقد جاء لاحقا لقيام الثورة ولم يكن سابقا لها ولا هدفا من أهدافها ، وقد كان من الطبيعي أن يحدث مثل ذلك الصراع نتيجة تعارض المصالح واختلاف المناهج والتوجهات ، وضيق الأفق وانحباس القوم في اطار القطرية الضيقة التي ينادي بها اليوم الأستاذ سرحان ، لكنها حتما لم تكن مؤمره على الشعب اليمني ولا رغبة في ابقائه في ظلام التخلف والشقاء كما حاول الأستاذ سرحان أن يوحي الينا ،
    ومن ناحية منطقيه وموضوعيه بحته – بغض النظر عن الرأي الشخصي في ذلك _ اذا كان الأستاذ سرحان قد أجاز لأمريكا أن تحتل العراق ، وأن يكون لها تواجد في اليمن وغير اليمن وأن تقوم بضربات استباقيه لكل من تشك ولو مجرد شك أنه يشكل خطرا على مصالحها ولو مستقبلا فكان عليه وقياسا على ذلك أن يجيز للعربية السعودية ما أجازه لأمريكا وهي ترى الخطر الناصري ذو التوجه الأشتراكي على حدودها الجنوبيه .كما أن القول أن الحرب الجمهورية الملكية لا مصلحة فيها لليمنيين وأنهم كانوا يديرونها لحساب غيرهم أمر لا يصدقه عاقل ولا يقبله واقع ، فمصلحة الجمهوريين كانت تثبيت الوحده ، ومصلحة الملكيين هي اعادة الملكيه ، والمهم أن عقلا اليمن قد تداركوا الأمر فكان مؤتمر حرض الذي أنهى الصراع وخرج بموجبه المصريين ، وقطعت السعودية المعونات عن الملكيين وأعترفت بالجمهوريه .
    وهكذا ترى أن الصورة القاتمه التي رسمها الأستاذ سرحان للأنسان اليمني الذي عجز عن تغيير قوانيين الأمام في الشمال ورضخ للشيوعية التي ترسخت في الجنوب فتحول الشمال الى ظلام دامس وعاش الجنوب في رعب وقتل وسحل وتبديد للقدرات والموارد في ظل الحزب الأشتراكي هذا الأنسان العاجز الفاشل لا يأتي بخير وبالتالي فلا ملجأ له ولا نجاة ولا مخرج الى في الأرتماء في أحضان الأمريكان القادرين وحدهم دون غيرهم على جلب الرخاء والأمن والأستقرار اذن فان الأستاذ سرحان قد أراد من خلال رسم تلك الصورة القاتمه أن يجعل منها مدخلا ومعبرا ومبررا للترويج للتواجد الأمريكي في اليمن ، غير اننا نحمد الله أن وجهة النظر هذه مازالت محصورة ومقصورة عليه ولا أظن أحدا من رواد هذا المنتدى الموقرين يشاركونه فيها أو يتعاطفون مع ما طرحه بشأنها .

    ولنا وقفات اخرى مع موضوع الأستاذ سرحان .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-06
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    حياك الله أيها الشهاب سلامات وين المغوبة

    أولا اسمح لي فقد عدلت عنوان موضوعك من (27) سبتمبر إلى (26) سبتمبر

    ثانيا: أراك تسير رويدارويدا ومن خلف الحواجز لتصل إلى هدف محدد ورد في مقالي مدار بحثك ولكنك إلى الآن لم تورده بشكل واضح وخصوصا ما يمت للتطرف والإرهاب وأردت أن تبدأ الموضوع بطريقة تكتيكية لتصل إلى هدفك بعيدا عن الضجيج الذي من الممكن أن يفسد عليك البلوغ لذلك الهدف ومقالي تطرق لمعطيات كثيرة أراك هنا انتهجت أسلوب إنتقائي في الرد على البعض منها وتركت البقية والتي قد تكون مفيدة للقارئ 0


    اذا كان الأستاذ سرحان قد أجاز لأمريكا أن تحتل العراق ، وأن يكون لها تواجد في اليمن وغير اليمن وأن تقوم بضربات استباقيه

    هذه العبارة لم أوردها بالطريقة التي تريد أن توحي بها للقارئ وأرجو بأن ترجع لكافة الردود وستجد رأيي ليس متطابقا لما ورد بعبارتك أعلاه فأنا لم أجيز لها ذلك ولكن وضعت أدلة بأنها قادرة على ذلك أمام إي دولة فما بالك اليمن ، ثم أن اليمن ضمن مخطط أمريكي للمنطقة بأسرها قديم ومبرمج وكل الدول المحيطة تسير في فلكه ولا مناص أن تقف اليمن في الجانب الصحيح بعيدا عن الجانب الشقي (في ظل مناخ التفكك العربي السائد وأسلوب البيع الذي نراه على قدم وساق ) وكلامي مجرد وجهة نظر تنم عن حس وطني ومحاولة لتلمس ماضي كلنا عاصرناه ولانزال نعاني منه 0

    وهكذا ترى أن الصورة القاتمه التي رسمها الأستاذ سرحان للأنسان اليمني الذي عجز عن تغيير قوانيين الأمام في الشمال ورضخ للشيوعية التي ترسخت في الجنوب فتحول الشمال الى ظلام دامس وعاش الجنوب في رعب وقتل وسحل وتبديد للقدرات والموارد في ظل الحزب الأشتراكي هذا الأنسان العاجز الفاشل لا يأتي بخير وبالتالي فلا ملجأ له ولا نجاة ولا مخرج الى في الأرتماء في أحضان الأمريكان القادرين وحدهم دون غيرهم على جلب الرخاء والأمن والأستقرار

    هذا الموضوع لا أعتقد بأنه يختلف عليه أثنان والدليل أمام الجميع


    غير اننا نحمد الله أن وجهة النظر هذه مازالت محصورة ومقصورة عليه ولا أظن أحدا من رواد هذا المنتدى الموقرين يشاركونه فيها أو يتعاطفون مع ما طرحه بشأنها .

    أرجو بأن تعود للمقال وستجد بأن وضعي للنقاط على الحروف قد بين الرؤية لكثير من الأخوة هنا ومن كان يعارض في البداية بعد قرائته لما ورد بالمقال وقارن بنفسه بين ما قلته وماحدث بالفعل فكان المؤيدين هم الغالبية بينما إنحصر موقف المعارضين على موضوع السيادة الوطنية وهذه شرحناها بشكل اكثر وضوحا 0

    واخيرا وليس آخرا أرجو بأن تعلم بأن مقالي كان عبارة عن أمنية تحدو جميع أبناء اليمن بأن يكف أصحاب الشعارات عن تحميل الشعب اليمني تبعات ما يقومون به من أعمال لا تخدم مصلحة اليمن بالدرجة الأولى ويريدون أن يصلحوا الكون على حساب شعب اليمن متخذين من الشعارات البعيدة كل البع عن مصلحة هذا الشعب مطية لبلوغ أهداف شخصية كما التمسنا ذلك من خلال التجربة وأرجو بأن تواصل رأيك في موضوعي وخصوصا التهديدات الإقليمية التي بدأت تتبلور على شكل منافسة خطيرة تعتبر امريكا أحد عناصر النجاح لمن يكسب ودها وكذا أود رأيك فيما يمت للإرهاب والتطرف 0

    ولو أدليت برأيك هذا في نفس المقال الذي تشير إليه لكان أفضل بكثير لوضع تباين واختلاف آراء مفيد للغاية 0


    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-06
  5. newport

    newport عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-25
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    أولا اسمح لي فقد عدلت عنوان موضوعك من (27) سبتمبر إلى (26) سبتمبر
    -------
    شكرا للاْخ سرحان حتى لو انك ما تستحق الشكر ولاكن الحق حق :

    شكرا لك

    النعمـــــــان؛
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-07
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي الشهاب ... للأسف الشديد ... سرحان محق في بعض الأمور , وإن اختلفنا معه في الكثير منها , وكما تفضلت وأؤيدك في ذلك بأن سرحان عمم وأضاع جهود اليمنيين كلها وذهب بها أدراج الرياح في معرض تدعيم فكرته التي يكون فيها بعض الصواب , والأمر الذي لا بد أن يعرفه سرحان أن الصورة اليمنية (سبتمبر وأكتوبر) جاءت نتيجة طبيعية للحالة التي وصل إليها الشعب اليمني وإن استيراد الثورات وارد وإن لم فلم سميت الثورة الفرنسية أم الثورات!!!!
    واليمنيون لم يكونوا معنيين أصلاً بما حولهم وكان هدفهم من ثورتهم هو الخروج من ربقة الحكم الظلامي الإمامي , وإن كان البعض استغل هذه الثورة فهذا ليس عيباً فيها كما يعلم الجميع , وأنا معك في كل ما كتبته في هذا الشأن ..

    أما موضوع الولايات المتحدة الأمريكية وربطها بالشعارات القومية فهناك بعض الحق مع سرحان في أن القيادة السياسية قد حرضت الشعب اليمني والسياسة اليمنية وتبنت المواقف التي تجعل من اليمن في صدارة الدول العربية المواجهة , وهذا من الحمق بمكان إذ أن ذلك سيسلط عليها الضوء ويجعل منها نقطة في الحسبان في ظل مقومات اقتصادية وسياسية وعسكرية شحيحة إلى جانب أن اليمن لم يكن في يوم من الأيام من الدول ذات التأثير في المنطقة ومما زاد الطين بله هو التراجع الدراماتيكي لكل هذه الأطروحات والصرخات وطبول الحرب مع الأيام ... والأصل أن تتبنى اليمن مواقفاً ثابتة لا متغيرة وأن تتعامل اليمن مع السياسة الخارجية وفقاً للمصالح اليمنية وبما تقتضية مصلحة الأمة لا أن يكون الأمر مجرد انفعالات مع زعيم ما أو دولة ما .. بعدها نأكل الحلص على قولك ...

    وللأخ سرحان أقول .. لقد اعتمدت على ما يعتلج في خلد الشهاب وكأنك تريد منا حين أن نقرأ نظن أنك تعلم حتى بخفايا ما في الصدور , والرجل كان واضحاً جداً وتسليطه الضوء على الموضوع الذي تمنيت أن يتحدث فيه لا معنى له أساساً فكان سيمثل مقتلاً له لمهاجمته من قبلك لأنك سوف تدور على هذه الرحى , وكنت أعتقد يا سرحان أنك ستتخلص من عقدة الأنا , وخاصة في معرض ردك على مؤيديك واقتناعهم بفكرتك , والذين اقتنعوا بفكرتك اقتنعوا بجوانب منها ولم يأخذوها على علاتها وانظر الى ردك المخيب حين قلت ..
    "هذا الموضوع لا أعتقد بأنه يختلف عليه أثنان والدليل أمام الجميع"
    وكان الأحرى أن تنتبه للفخ الذي وضعه الشهاب في الطرق على وتر المجموع , وأنت تعلم أن الشعب اليمني شعب عظيم جداً لا لأنه أصل العرب فحسب ولكن لأنه يحتمل كل هذا العناء بصبر وأناة وروية , وأريد أن أعرف ما الذي تنتظره من شعب عانى الأمرين في ظل أنظمة الحكم المتعاقبة وسياسة التجهيل والإفقار وهو مازال صامداً يواجه لأواء الأيام وصنوف الزمان ومضاضة ذوي القربى ..

    إن الشعب اليمني وقع بين المطرقة والسندان , وهو الآن في فترة اختبار عصيبة ولا يجوز لنا أن نستخف به ونسخر أو نضع له الطريق الخطأ حلاً ونقف على جانب الطريق منظرين مبشرين بالأمل المنشود , وهذه أمانة على عاتقنا في أن نبين أن اليمن في مأزق وسيرها في الركب الأمريكي (كما يريد الأمريكان) كارثة لن يجنيها سوى الشعب وتدفع ثمنها الأجيال ..

    ثم من الذي أعطاك الحق يا سرحان في أن تتحدث باسمنا عن أمانينا , ليست هناك أمنية تراودنا تجاه أمريكا أبداً كل الذي نتمناه في هذا الشأن هو زوالها وإلى الأبد , وإنما الذي نتمناه أيضاً هو أن نجد من يضع البلسم الشافي على جراحنا لا أن يذر عليه
    الملح ,,

    سرحان إننا نحترمك كثيراُ ونقدرك كثيراً ,, ولكن هنا يجب أن تنتبه فلا تتحول الى بوق لما يردده الغير ... أمريكا عدوتنا التي يجب أن نتعامل معها بحرص كما نحن أيضاً أعداؤها الذين تتعامل معنا بحزم ..

    كما أن لي أمنية على الأخوة الذين سيداخلون في الموضوع أن لا ينالوا من الأخ سرحان شخصياً فهذا الرجل ذو فكر مستنير ولا يجب أن نقف منه موقف العداء بل يجب أن نقف معه موقف الأخذ والرد والتبصير والاستفادة ..
    دمتما أخوي الشهاب وسرحان على طرحكما ونقاشكما الراقي ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-07
  9. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    العزيز سرحان
    =========
    بداية أشكرك على التصحيح فقد كان خطأ مطبعي وقد طلبت من الأستاذ الصراري تصحيحه لكنك كنت السباق الى الخير .... غير انك لو أكملت التصحيح باضافة كلمة (ثورة ) قبل 26 فانني سأكون لك من الشاكرين .. فهي مازالت ناقصه من العنوان . وانت تعلم أن العناوين لا يستطيع تصحيحها بعد كتابتها غير المشرفين .
    ==========
    يقول الأخ سرحان في تعقيبه،
    ومقالي تطرق لمعطيات كثيرة أراك هنا انتهجت أسلوب إنتقائي في الرد على البعض منها وتركت البقية والتي قد تكون مفيدة للقارئ 0
    وأقول لا ياأخي لم أنتهج أسلوب انتقائي كما تزعم ولو رجعت الى مقالك الفقره الثالثه السطر الثامن وما بعده لوجدت أنني قد بدأت بما بدأت به أنت وأنني أسير معك متدرجا وسوف آتي على كل جزئية في مقالك ولا تتعجل موضوع الأرهاب فسوف نتحدث عنه في مكانه كما أو ردته ... لكنني أذكرك أن موضوعك يستهدف اقناعنا بأن أمريكا هي الحل وما ذكرته من مبررات لأقناعنا بهذه الفكرة التي طرحتها يجب أن لا تلهينا عن الأصل
    ويقول الأخ سرحان ......
    ، ثم أن اليمن ضمن مخطط أمريكي للمنطقة بأسرها قديم ومبرمج

    ونقول : ليس كل ما تضعه أمريكا في برامجها سوف تتهيأ له الفرص للتنفيذ .. فأمريكا تبقى هي أمريكا .. مجموعة من البشر ، ينطبق عليهم قوانين الكون كسائر البشر .. وأنت تريد وأمريكا تريد ولكن الله يفعل ما يريد .... وعلينا أن لا نتعجل اصدار الأحكام
    وخصوصا أن أقدامها في العراق لم تستقر بعد ولا أظنها تستقر ، ويوم تخرج خائبه منكسره ، كما حصل لها ذلك في الصومال ، وكما حصل من سابق في فيتنام ، عندها ، ستتغير نظرت العالم لها ، وأنت أولهم ، ولعلك تقرأ ما يدور في الشارع الأمريكي من ارهاصات قد تؤدي بمستقبل جرج بوش السياسيه . وغدا لناظرنا قريب.
    ويقول الأخ سرحان :
    أرجو بأن تعود للمقال وستجد بأن وضعي للنقاط على الحروف قد بين الرؤية لكثير من الأخوة هنا ومن كان يعارض في البداية بعد قرائته لما ورد بالمقال وقارن بنفسه بين ما قلته وماحدث بالفعل فكان المؤيدين هم الغالبية بينما إنحصر موقف المعارضين على موضوع السيادة الوطنية وهذه شرحناها بشكل اكثر وضوحا

    ونقول : لقد ظلمت اليمن كثيرا .. ولو أنصفت لقارنت بين وضع اليمن عند قيام ثورة 26 سبتمبر وما وصلت اليه اليوم.... يومها لم يكن في اليمن كيلو واحد مسفلت ولا توجد مدرسة واحده حديثه ، كما لا توجد حكومه ولا نظام ولا قانون ..وعدد ماشئت وأما اليوم فحدث ولا حرج .. وان كنا نعترض أحينا فذلك على أساس أن الأنجازات ليست بمستوى حجم امنيات وتطلعات الأنسان اليمني .

    وأخيرا كنت أود أن يكون تعقيبي في نفس مقالك غير أن تأخير وتوقف المشاركه في مقالك جعلني أفرد لتعقيبي صفحه جديده ..تحياتي.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-07
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    الشهاب
    سرحان
    alshahidi
    وبقية الكرام ..

    لانملك إلا الوقوف بكل إجلال والشكر الجزيل لهذه الأرواح الرائعة في نقاشها الراقي والموضوعي والذي إن بحثنا عن نماذج لن نجد إلا الإشارة لها بكل محبة وتقدير .. وبكل التحية ..
    أخوة راسخة وإختلاف في وجهات النظر ثماره الفائده .... الهدف الذي نسعى إليه جميعاً أعضاء وإداره ...
    أكرر التحية والتقدير ولتواصلوا مشواركم الرائع ياكرام ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-07
  13. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    أهلا بالعزيز الغالي الشهاب الغائب الحاضر و لقد كنت موفق في كل ردودك على الأخ سرحان

    و ما قراءت موضوع لسرحان إلا و خالفته الراى و أحس من كل موضوعاته أنها موجة لغرض معين في نفسة ....

    واصلوا التحاور و فقكم الله إلى كل خير و أنشاء الله يتبصر أخونا سرحان بالحقائق الساطعة و لا يخدعه بريق السراب الخادع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-07
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفاضل ...ALSHAIDI
    =================
    بداية لا يسعني الا أن أبدي اعجابي بأسلوبك الرزين و صياغتك للموضوع ، وطرحك المتدرج للأفكار وأتزانك وعمق ثقافتك ... سلمت يداك ولا فض فوك ولا عدمناك منافحا ومدافعا عن الحق والخير .. وشكرا على مشاركتك المتميزه .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-07
  17. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب الحسام اليماني
    ===============
    أشكرك على هذا الترحيب وأسأل الله أن يمنحنا من الوقت ما يمكننا من الأستمرار معكم في هذا المنتدى العزيز على نفوسنا .
    بالنسبة للأخ العزيز سرحان أنا شخصيا أكن له كل الحب والتقدير فهو صاحب قلم مميز غير أن نقطة ضعفه اعتناقه للمذهب البراجماتي (( المصلحه ))غير أنني كلما تذكرته تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم في خالد حينما قال في كلام ما معناه ((( ان لخالد عقل وأرجو أن يرشده عقله الى الأسلام )) وكذلك العزيز سرحان فأن له عقل وأرجو أن يرشده عقله فينحاز الى الحق ، وأنني أدعو له من كل قلبي أن يريه الله الحق حقا ويرزقه اتباعه ويريه الباطلا باطلا ويرزقه اجتنابه .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-07-07
  19. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [ALIGN=JUSTIFY]
    المطر لايأتي من أعماق الأرض بل يأتي من السماء ومع هذا تتقبله الأرض الطيبة ...

    هذا إذا سلمنا بأن الثورة جاءت من الخارج .... وأقول حتى لو أتت من الخارج ماكان لها أن تنجح لو أن الشعب لم يكن متململا من حكم الإمامة الأعرج ...

    الوحدة بدأت منذ ثورة 48 م على يد الكرام الأحرار من قبل أن يكون لعبد الناصر شأن يذكر خارج حدود بيته ..... ثم أجهضت لتقوم ثورة أخرى على يد كرام آخرين والتي برغم محدوديتها في عام 55 م ... ثم جاءت خادثة مستشفى الحديدة حين قام الثلايا والعلفي واللقية لتكون ممهدة للثورة الكبرى في سمبتمبر قام هؤلاء الأحرار بعملهم ومازال عبد الناصر يحاول أن يضع له موطئ قدم إثر قضائه على محمد نجيب ...

    الثورة هي صناعة يمنية بأيد يمنية قبل أن يتبناها ويدعيها لنفسه من لايستحقها ..


    رغم إختلافي مع آراء الأخ سرحان إلا أنه أحيانا يتكلم علنا بما نتكلم به سرا ...


    كل الشكر للأخ الشهاب والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة