ما هو تأثير شرب هذه المشروبات ( وخصوصاً باردة كما هو معتاد)

الكاتب : عين العقل   المشاهدات : 1,767   الردود : 3    ‏2003-07-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-06
  1. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    والسؤال الآن : ما هو تأثير شرب هذه المشروبات ( وخصوصاً باردة كما هو معتاد) أثناء تناول الوجبات السريعة أو الساندويتشات أو بعد الوجبات الدسمة (وما أكثرها ) ؟



    من المعلوم أن درجة حرارة الجسم ثابتة حوالي 37 درجة مئوية , و لكن درجة حرارة المشروبات الغازية قريبة من الصفر المئوي , الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض فاعلية الأنزيمات مما يؤثر سلباً على فاعلية الجهاز الهضمي فيهضم من الطعام كمية أقل, وفي ضوء حالة الهضم السيئة المذكورة آنفاً فإن الطعام يتخمر , وتنبعث منه غازات كريهة تنحل وتتحول إلى سموم تُمتص وتُستهلك في الأمعاء مما يؤدي إلى انحلالها في الدم ونقلها إلى كافة أنحاء الجسم , هذه السموم تنتشر في الجسم وتتطور أحياناً إلى أمراض فيروسية .

    ج- تسوس الأسنان :

    وللخاصية الحمضية لهذه المشروبات آثار أخرى خاصة على تسوس الأسنان , وتآكل طبقة المينا, فقد تم الكشف على 101 طفل في إحدى الولايات المتحدة وتبين أن أكثر من 80 % عندهم نخر في بعض الأسنان , كما تبين أن هناك علاقة واضحة بين التسوس وزيادة تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الستريك , أو حمض الفسفوريك وعصائر الفواكه الحمضية وأوصى الباحثون بضرورة الإقلال من هذه المشروبات خاصة الأطفال .

    ومن هنا تتضح أهمية إسداء النصيحة للآباء الذين يودون المحافظة على أسنان أطفالهم بمراقبة المشروبات التي يتعاطاها الصغار والإقلال من المشروبات الغازية خاصةً أن هذه المشروبات تحتوي كذلك على السكريات وهذه من شأنها أن تكون عاملاً أخرا يساعد في زيادة نخر الأسنان .

    د- تكسير العظام :
    بحث مجموعة من الأطباء موضوع علاقة كثرة تعاطي المشروبات التي يتناولها الأولاد والبنات في سن المدرسة مع نسبة حدوث الكسور , ووجد هؤلاء أن هناك رابطاً قوياً بين زيادة استهلاك مشروب الكولا مع زيادة نسبة حصول كسور العظام عند البنات , ولم يثبت أن هناك رابطاً بين استهلاك المشروبات الأخرى غير الكولا ونسبة الكسور , وتبين من هذه الدراسة كذلك أن تناول كمية كافية من الكالسيوم تقي من زيادة نسبة حصول الكسور , واستنتج الباحثون من هذه الدراسة أن زيادة استهلاك المشروب الغازي وقلة تناول الحليب عند طلبة المدارس له أهمية كبيرة عند الفتيات خاصةً وأنهن يتعرضن لمرض هشاشة العظام عندما يتقدم بهن السن . وقد وجد أن كثافة العظام عند النساء تصل إلى أعلى مستوى لها بين سن ( 7 - 20 ) سنة وهذه الكثافة تتعلق بعوامل كثيرة منها كمية تناول الكالسيوم خلال فترة النمو .

    وقد ربط الأطباء هذه الظاهرة بوجود حمض الفسفوريك في المشروبات الغازية وقلة تناول الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب . ووجد في إحدى الدراسات على الحيوانات إن زيادة استهلاك الفسفور دون تعويض الكالسيوم يؤدي إلى نقص في تكلس العظام وبالتالي إلى هشاشة في العظام.

    وفي المكسيك أجريت دراسة على 57 طفلاً وجد عندهم نقص في كالسيوم الدم و171 طفلاً آخر كانت عندهم نسبة الكالسيوم طبيعية , وكان هدف هذه الدراسة معرفة ما إذا كان استهلاك كمية 1.5 لتراً في الأسبوع أو أكثر من المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الفسفوريك يؤدي إلى نقص كالسيوم الدم .

    ووجد الباحثون أن زيادة الفسفور في المواد الغذائية تؤدي إلى زيادة الفسفور ونقص الكالسيوم في الدم , ووجد أن نسبة الكالسيوم انخفضت بنسبة أكبر كلما زاد استهلاك المشروبات الغازية المحتوية على حمض الفسفوريك .

    وتابع الباحثون نسبة الكالسيوم والفسفور عند 17 طفلاً من الأطفال الذين كان عندهم نقص في الكالسيوم بعد أن طُلب من أولياء أمورهم أن يمنعوا أطفالهم ولمدة شهر من تناول المشروبات الغازية , وبعد انتهاء الشهر وجد أن نسبة كالسيوم الدم المنخفضة قد ارتفعت أما نسبة الفسفور المرتفعة قد عادت إلى الحدود الطبيعية .

    من هنا نرى مدى الأثر السلبي لهذه المشروبات الغازية في العظام والأسنان عند الأطفال وهذا أمر يجب ألا يغفله أولياء الأمور .

    هـ - حصى الكلى :

    لقد أجريت دراسة لمعرفة علاقة زيادة استهلاك المشروبات الغازية بتكرار حدوث حصيات الكِلية عند المرضى الذين تم تشخيص حصيات الكلية عندهم . حيث أجريت الدراسة على أكثر من 1000 مريض ممن حصل عندهم حصى في الكِلى سابقاً , وهؤلاء المرضى كلهم كانوا يتناولون أكثر من 160 ملغم من المشروبات الخفيفة يومياً , وتم توزيع هؤلاء المرضى على فئتين , فئة طلب منها الامتناع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية , وفئة ثانية لم تعط أية تعليمات بهذا الخصوص .

    ووجد الباحثون أن نسبة تكرار حصول حصيات في الكلية كانت أقل بكثير عند الفئة التي امتنعت عن المشروبات الغازية وخاصة التي تحتوي على حمض الفسفوريك مقارنة مع الفئة الأخرى , وأوصى الباحثون المرضى الذين يشكون من حصيات الكلية بالامتناع عن المشروبات التي تحتوي على حمض الفسفوريك ( البيبسى كولا والكوكا كولا ) .

    و- أضرار أخرى :

    تدمير فيتامين ب ,وحرمان المعدة من الخمائر اللعابية, وتهديد المخ وفقدان الذاكرة, واصابة الكبد بالتليف ,ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسبباً الألم والالتهاب وإثارة قرحة في المعدة ,وزيادة معدل النبض والخفقان لدى بعض الناس . وتحت عنوان مشروبات خطيرة أشارت دراسة تمت في إحدى المستشفيات الأسترالية إلى أن المشروبات المعلبة لها آثار أخرى تتمثل بزيادة مستوى تركيز الألمنيوم عن الحد الذي تسمح به منظمة الصحة العالمية ,حيث تزداد نسبة الألمنيوم بزيادة مدة التخزين , وتنتج هذه الزيادة ( تركيز الألمنيوم ) نتيجة تفاعل العبوة مع الأحماض داخلها , ومن المعروف طبياً أن زيادة الألمنيوم في جسم الإنسان يؤدي إلى عيوب وقصور في الجهاز المناعي في الجسم .

    وأشارت دراسة أخرى أجريت على النساء الحوامل ,إلى أنه عند زيادة كمية الكافيين لدى المرأة الحامل عن 300 ملغم,يؤدي إلى نقصان وزن الجنين ويزيد من إمكانية الإجهاض التلقائي .

    حقائق جارحة
    - ماذا في هذه المشروبات من قيمة غذائية؟ ماء وسكر وغاز ومواد حافظة! مهمتها الكبرى "نفخ " أطفالنا, وتركيب الطبقات الدهنية عليهم, فلا عجب أن يصفها الأطباء وأخصائيو التغذية بحق"الأغذية الفارغة ".

    - ينصح خبراء التغذية والرشاقة بالامتناع عن المشروبات الغازية , والإكثار من شرب الماء , نعم شرب المـــــــــــــاء .

    - تحتوي الدايت على المحلٍيات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجية وإصابة الكبد بالتليف.

    - ومن الملاحظ أن الكثير من الدراسات العالمية جمعت بين أضرار المشروبات الغازية وأضرار القهوة و التدخين والكحول والمخدرات !!!!!

    - اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك أن حمض الستريك قد أزالها بفاعلية قوية.

    - لإزالة الصدى عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة أفرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم الكوكا كولا بالمهمة .

    - لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على أصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفكيك التآكل وإزالته .

    - لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار علبة الكوكاكولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت .

    - قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند ( من يشرب أكبر كمية من الكولا ) و الفائز شرب 8علب من الكوكاكولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه ,مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم . نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المشروبات الغازية داخل الجامعة .

    - وضع أحد الأشخاص سناً مكسوراً داخل زجاجة بيبسي وخلال عشرة أيام فقط كانت السن قد تحللت !!!!!!

    - الأسنان والعظام آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات ولكن هذه المشروبات الغازية تذيبه خلال أيام قليلة فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في باقي الخلايا الطرية ؟ !

    حدود الأمان
    ولعل سائلاً قد يسأل : ما هي الكمية التي يمكن أن نسمح لأولادنا ولأنفسنا بتناولها دون أن يكون لها اثر ضار ؟

    من الصعب وضع حدود فاصلة للكمية التي يمكن تناولها يومياً دون أثر سلبي ؛ وذلك لاحتواء هذه المشروبات على الكافيين الذي يمكن أن يكون له أثر سلبي على مرضى القلب حتى لو تناول أحدهم عبوة واحدة يومياً وكذلك على الصغار , هذا مع العلم أن للكافيين مصادر غذائية أخرى بالإضافة إلى المشروبات الغازية تتمثل في الشوكولاته و الشاي والقهوة .



    أما المرضى الذين أصيبوا بحصيات في الكلية فإن الأبحاث تدل على انه إذا استمر أحدهم بتناول أكثر من نصف عبوة من الكولا يوميا فإنه معرض لعودة الحصاة بنسبة أكبر مقارنة مع من لا يتناول الكولا. ومن هنا نرى أنه من الصعب الحكم بأن هناك كمية معينة لا يوجد لها أثر ضار .



    ولعل الشيء الذي أكدت عليه العديد من الدراسات هو التخوف من أن يستعيض الأطفال بهذه المشروبات عن تناول المواد الغذائية الضرورية كالحليب , وقلة الطعام الذي يتناولونه أثناء الوجبات أو أحياناً استغنائهم عن الوجبة كاملة , وذلك بسبب ما تحدثه هذه المشروبات من الشعور بالامتلاء والانتفاخ في البطن .



    وبناءً على ما سبق يمكن القول إنه كلما قلت كمية المشروب الغازي التي يتناولها الطفل كلما قلت إصابته بالأعراض التي سبقت ,والحل الأمثل بكل تأكيد هو عدم تناولها إطلاقاً .



    ومن الطريف أن الناس في كل لقاء تقدم فيه وجبة الطعام يعرضون عن زجاجات الماء إلى زجاجات المشروبات الغازية وبعدها يعودون إلى زجاجات الماء لإطفاء عطشهم لأنه لا يطفئ العطش أيّ شراب غير الماء .


    التوصيات
    - للمدارس والمؤسسات التعليمية: الامتناع عن بيع المشروبات الغازية إطلاقا داخل هذه المؤسسات ,وتوفير بدائل مرغوبة لدى الأطفال وخصوصاً عصائر الفواكه الطازجة ومشتقات الحليب بنكهات مختلفة , والاستمرار في برامج التوعية الصحية وإجراء مسابقات ثقافية وبحوث لتوضيح المخاطر المترتبة على استمرار شرب هذه المشروبات.

    - لأولياء الأمور : البدء التدريجي بالتقليل من شراء المشروبات الغازية ,للوصول إلى عدم شرائها , وكذلك تعويد أفراد العائلة جميعاً على وجود الماء والحليب وعصائر الفواكه الطازجة مع أو بين الوجبات , وفي المناسبات الاجتماعية المختلفة.

    - لوسائل الإعلام :البدء بوضع التحذيرات الصحية المتضمنة للآثار السلبية لهذه المشروبات في الصحف والإذاعة والتلفزيون ونشرات التوعية المختلفة . وكذلك زيادة رسوم الإعلان عن هذه المشروبات وإرفاقها بتحذير صحي إلزامي .

    - للتجار والباعة :العمل على التقليل من عرض هذه المشروبات وإعلاناتها, في واجهات المحلات.

    - لمسؤولي البلديات والمجالس المحلية : منع بيع و وضع الإعلانات عن هذه المشروبات في الشوارع والأماكن العامة.

    وفي الأخير نتمنى الصحة والعافية للجميع
    ---------------------------------------------------------------------

    المراجـــــــع :
    1-د. محمد حمودة , مجلة العربي العدد 472 , مارس 1998م

    3- http://www.tadawi.net

    5-http://Arabic.planetarabia.com

    6-http://www.annabaa.org

    7-http://www.auon.net

    8-http://www.c4arab.net

    9-http://www.alanlam.demon.uk

    10-http://www.thefooddoctor.com

    11-http://www.iwant2bhealthy.com

    12-http://www.roymarsden.org

    13-http://www.thegooddrugsguide.com

    14-http://www.ucd.ie

    15-http://www.fizzyfruit.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-06
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    اخي الحبيب الف شكر لمشاركتك العطرة والرائعة ..
    نحو صحة افضل ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-08
  5. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    شكراجزيلا

    ارجو من الجميع الاستفاده من هذه الكلمات ونشرها قدر المستطاع
    وبارك الله في الجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-09
  7. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك الشكر على الموضوع القيم .......
     

مشاركة هذه الصفحة