يقول بن لعور....

الكاتب : البابكري لسودي   المشاهدات : 2,042   الردود : 1    ‏2003-07-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-06
  1. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    شاعر شعبي كبير من شعراء قبيلة سعد بوادي حبان ، وأسمه الكامل هو علي بن يسلم بن احمد بن مبارك بن يسلم بلعور العمري من قبيلة آل عمر التي تنتمي إلى قبيلة الأساوده من ذيب سعد وينتهي نسب قبيلة آل لسود وحسب إجماع العامه هنا إلى المقداد بن الأسود الكندي ، وفي بعض الأقوال أنهم من بني سعد بن اشرس بن شبيب أبن السكون من كنده . والله أعلم . وقد ولد الشاعر تقريباً في أواخر القرن الثالث عشر الهجري بقرية الحميراء في وادي حبان ، ونشأ في أسرة ظهر فيها العديد من الشعراء المرموقين وبيتاً من بيوت المعقله والرئاسة في قبيلة آل لسود وبيئة قبلية بحته ، وعندما ظهرت موهبته الشعرية أصبح هو الشاعر المدافع عن قبيلته ولسان حالها في كافة المناسبات والمحافل القبلية وقد عاصر الكثير من الشعراء المعروفين في المنطقة من أمثال الشاعر أحمد بن حيدره بن حبتور والشاعر السيد محسن البغدادي وجميع كرش وأحمد بن عبدالله باهدى ومذيب بن صالح بن فريد وبن سعد الباراسي والكثير من الشعراء الآخرين في بلاد سعد وبلاد حمير وخليفه والعوالق .

    وقد توفي هذا الشاعر في سنة 1361هـ بعد حياة حافلة بالعطاء الشعري الغزير وحياة حافلة بالصراعات القبلية التي شهدها وشارك فيها مشاركة فعلية وعبر عنها في الكثير من أشعاره .

    ومن أشعاره التي عبر فيها عن تلك البيئة القبلية وما شهدته من صراع نأخذ هذه القصيدة التي قالها أثر معركة قبلية معروفة في المنطقة وهي معركة ثره . ويقول فيها :


    يقول بن لعور القلب أحترق
    من حين بان الشفق لما مقيل
    يوم أرسل الغيث والبارق برق
    تحت العِرق قامزي يقزل قزيل
    ورسل محزَق تشوف إلا الحَلَقْ
    من تحت با عرس ذي نيفه طويل
    والله وهدوا رمايين الدهق
    شفوا دفق جو على صايب وميل
    هدَوا ودقَوا ربوع الحصن دق
    ريته حضر با مرق مولى قبيل
    يوم أحلقت ذي تربت بالشرق
    كم من غصيني حضر قرنه جليل
    خوه وبني عم ما واحد فرق
    لما أصطفق دمهم ضلا يسيل
    والقتل ما هو حنق والموت حق
    لا كال يسلم ولا حنا با نكيل
    والله عليه الشُقُر حمى وثق
    لما حضر ذي على الساس الدويل
    قُلنا أطلب الله من زين الوشق
    روح مع الشاخ ذي جده عقيل
    وسقوه ورووه من كأس العرق
    وحوجوا قهوته بالزنجبيل
    وتضيعوا ذي يحبون السَوق
    ذي داسوا الشور بالعقل الضليل
    يا ناصر القاك مفتاح السرق
    ذي قال لك قع في الوادي وكيل
    عقلت سالم وصالح بامرق
    ضيعت ذي يفتلون الماء فتيل
    تاك السنة يوم نحن وياك شق
    روحت معزاك والضأن الهضيل
    واليوم حالت رمايين الدهق
    عالجوهره والموارك والغطيل
    يشهد بها الله ربي ذي خلق
    ذي خلق آدم وموسى والخليل
    ما بالك الهون يا وعل العِرق
    ولا الرثاثة ولا الشور النطيل
    ونومي أمسى من عيوني حدق
    والحال يعلق وعظمي في رقيل
    لما بدأ الصبح والضوء انفلق
    قالوا يروح ويرشن بالأصيل
    قُلنا لهم با يروح بالشفق
    قد با سعيِد على المهرى دليل
    هذا لك الحكم من رب الفلق
    يالهيج ذي تنقل الحمل الثقيل
    الصدق به صدق والدعوى نسق
    والكذب به كذب والحيله تحيل
    الصدق له ذي يفكون الربق
    ذي صلحهم ما يقع فيه الحميل
    يالكابر الجيد دعوست اللفق
    وسعرت لك بر والجلجل شليل
    يا طارشي أسرح ومأواك الخنق
    لا بيت فيه الصهاره والعذيل
    قل لبو مهدي العار أنتذق
    والحب كلته عشيَه بالقفيل
    خلف التعاوير طوينا السلق
    والجيد روح قفا الفسل الذليل
    والفسل في الأرض كنَه ما دحق
    قد غيب المجدحه يهذل هذيل
    ياباهدى خبَر الدوله بحق
    من ذي حصل مننا حِلَ الحليل
    أهل الرماح الطويله والدرق
    يهنا لكم لحج يا زبن القليل
    ذي شوركم على السياسات أتفق
    من جودكم با طلب الشرع الطويل
    وخبَر شعاب دنت بالورق
    وخبَر الكور ذي هو مستطيل
    وخبَر الحاضنه لما عتق
    وشعاب شوحط وعرضج والنقيل
    وقل لهم عندنا باطل وحق
    والباطل لقيت له بيدي صميل
    شفيتك الحيد يا وعل الصيَق
    وجلس بصخره وثيبه لا تزيل
    والله ولا لي في أرضك شي سمق
    مابا بلاد العطيله والعطيل
    شربي على بير ما با ماء العلق
    وذي في الغيل يجني كل خيل
    يا حيد نعمان شف بي لك شمق
    والحكم ما قاله الفرد الجميل
    والملك لله ربي ذي خلق
    ذي يسقي الأرض من جَش الرسيل
    والختم صلوا على حمد ما برق
    وعد ما السيل في الوداي يسيل


    وتبلغ عدد أبيات هذه القصيدة 43بيتاً شرح بعض المفردات :-

    _______________

    1- العِرق : هي الطرق الجبلية

    2- القامزي : هو الباروت

    3- يقزل : يقصف .

    4- المحزَق : الرصاص .

    5- الحِلق : هي حلق الباروت وهي الدوائر الدخانية التي تنبعث في الجو أثناء القصف .

    6- با عرس : جبل فوق ثره حيث وقعت المعركة .

    7- الرمايين : هم الرميان أو الرماة في المعركة .

    8- الدَهَقَ : هم الذين يدهجون الخصم ويطأونه أثناء المعارك .

    9- بامرق : آل با مرق بيت من بيوت آل لكسر .

    10- قبيل : مطرح آل بامرق في منطقة الشعيب شعيب آل لكسر .

    11- الغُصيني : الوعل جليل القرن .

    12- يسلم : المقصود به هو يسلم بو طاسه من آل لكسر وهو أحد الرتب في الحصن الذي تعرض لهجوم المغيرين من آل لسود ألذين هاجموا ثره لنصافة آل يسلم بن صالح من آل لكسر الذين تعرضوا للقتل من قبل أخوانهم آل لكسر في ثره .

    13- ذي جده عقيل : هو أحد المشائخ آل عقيل من آل باحاج طلب منه أن يسيِر بوطاسه بعد خروجه من الحصن .

    14- الوشق : هي الفوهات التي تم الرماية منها وتسمى العكر في الحصون .

    15- ناصر : هو العاقل ناصر بن حسين عاقل قبيلة آل لكسر .

    16- الجوهرة : هي ثره ، والموارك والغطيل من أراضيها الزراعية على ما أظن .

    17- يرشن : بمعنى يلحق .

    18- باسعِيد : هو الشاعر علي با سعِيد مولى عماقين ووالد الشاعر يسلم بن علي المعروف .

    19- الربق : العُقد والحبال المعقدة .

    20- الحميل : الضمين أو الكفيل.

    21- الكابر : هو الثور الذي يوضع عليه الهيج أثناء العمل في الأرض .

    22- دعوست : اخلطت .

    23- الخنق : مطرح آل باهدى في النقبه أعلى وادي حبان .

    24- أبو مهدي : هو الشاعر أحمد بن عبد الله با هدى .

    25- القفيل : نوع من أنواع الزنابيل التي تصنع من الخوص .

    26- المجدحة : ميناء معررف إلى الشرق من بئر علي .

    27- الكور : كور العوالق .

    28- الحاضنه : هي مطارح قبيلة خليفة .

    29- شوحط : شعاب شوحط وعرضج والنقيل مواضع في بلاد حمير .

    30- ذي في الغيل : هم آل حبتور وآل عُمر بن علي أخوة آل لسود وهو غيل حبان .

    31- حيد نعمان : هو جبل نعمان إلى الشرق من وادي عماقين .

    32- شمق : بمعنى شوق أو شغف.



    منقوله بتصرف من مجلة حبان الالكترونيه....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-06
  3. المنجرح

    المنجرح عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-05-06
    المشاركات:
    1,058
    الإعجاب :
    0
    قصة رائعه جدا

    لك كل الشكر على نقلها

    ولكن إلي أعرفه أنا إن قبيلة ذيب سعد هي قبيله حميريه

    وحسب ماذكرت إذا كان الأساوده هم من كنده فإذن هم ملتحقين بقبيلة سعد
     

مشاركة هذه الصفحة