العلاقات السعودية اليمنية شراكة وعمق استراتيجي

الكاتب : الجون   المشاهدات : 2,027   الردود : 30    ‏2003-07-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-05
  1. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    تتضح مع الايام الرؤية الاستراتيجية الصائبة التي رسمتها قيادة البلدين في اليمن والملكة العربية السعودية هذا العلاقة اليمنية السعودية القائمة على مبدأ الشراكة الاقتصادية . والتفكير جيداللسعي نحو التكامل للعمق الاستراتيجي لكلا البلدين فاليمن هي امتداد للعمق الاستراتيجي للسعودية والسعودية هي العمق الاستراتيجي لليمن ومن هذه الرؤية الواقعية تسعى قيادات وشعبي البلدين الى استيعاب خطورة المراحلة الراهنة التي تمر بها المنطقة المتمثلة في زعزعة الأمن والاستقرار للبدين الشقيقين اللذان يقفان في خندق واحد في محاربة خطر الحركات المتطرفة التي تتخذ من الفكر الاسلامي ذريعة لها وستار تتخفي تحته للنيل من امن واستقرار اليمن والمملكة العربية السعودية فإن مايجري من مطاردات وحرب على هذه الفلول الارهابية في شمال الجزيرة ووسطها وغربها وفي أقصى جنوبها هي حرب واحدة لابد ان تتم بتنسيق وتعاون بين االبلدين . والعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين تشهد تعاونا مثمرا وتقدما نحو الأفضل لمصلحة شعبيهما .

    إن تلك الأنفس الضعيفة التي تسعى الى توتر العلاقات اليمنية السعودية لها علاقات بتلك التنظيمات الارهابية فهي تفضل ان تكون اليمن مصدرا لها لتهريب السلاح والمتفجرات ومأوى لأفرادها من ملاحقة السلطات في بلدها .

    ولا نستغرب من تلك الأقلام التي تكتب في الساحات السياسية العربية التي تحاول ان تصطاد في الماء العكر وترمي بحبالها الشيطانية ساعية للإساءة لليمن شعبا وقيادة وحكومة في هدف رخيص لها من اجل استمرار توقّد بؤرة الخلافات والمشاكل بين اليمن والسعودية والعودة الى سياسة التوترات وسؤ الظن في حين قد تخطت علاقات الدولتين مراحل الخلافات الثانوية بمراحل نحو حسن الظن والشراكة الاقتصادية والتعاون المثمر في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار للشعبين الشقيقين نحو نهضة اقتصادية شاملة .

    وزيارة الاميرسلطان بن عبدالعزيز لليمن و بصحبة وفد رفيع المستوى ستكون مدار مباحثاته نحو تعزيز هذه الشراكة الاقتصادية وتعزيز اواصر الأخوة اليمنية السعودية والتنسيق فيما يكفل امن واستقرار البلدين والشعبين الشقيقين .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-05
  3. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل جداً وأسلوب شيق في الكتابة يستحق عليه كاتب المقال الشكر الجزيل.
    والكلام الوارد في الموضوع كلام موضوعي ويناقش عدة قضايا في آن واحد .
    والإرهاب الذي عناه الكاتب ليس الإرهاب الذي تقوم الإدراة الأمريكية بالترويج له إنما عنى به الإرهاب الذي حرمه الإسلام من قتل للأبرياء وحرابة للمسلمين الآمنين والمعاهدين الذين منحتم الحكومات الإسلامية الأمان وبذلك يخرج من هذا المدافعين عن بلادهم وأرضهم من إخواننا الفلسطينيين والعراقيين.
    أما بالنسبة للعلاقات اليمنية السعودية فهي والحمد لله علاقات طيبة وجيدة. خاصة بعد أن تم حل مشكلة الحدود
    شكراً للكاتب
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-05
  5. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    شكرا لنبض اليمن ياريت البعض يعقلون ويفهموا حقيقة اهمية علاقات اليمن بالمملكة العربية السعودية وخاصة في وسط عالم اليوم الذي يتربص فيه الشر بالجميع.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-06
  7. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخوي الجون....

    وفعلا كما تفضلت اخي يوما بعد يوم علاقات اليمن والمملكه الى تطور وزيارة الامير سلطان تحمل الكثير والكثير من المشاريع المشتركه بين البلدين...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-06
  9. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    يا أخي الجون أشكرك على هذا الكلام لكن ان شاء الله سوف أكمل على هذا الموضوع
    وسأطرح ان شاء الله موضوعا حول العلاقة اليمنية السعودية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-07-06
  11. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    لمن لايعرف شيا عن الشريك الأخر لليمن
    انسحاب القوات المصرية من اليمن اثر حرب 1967 العربية الإسرائيلية الطريق لمرحلة جديدة من العلاقات السعودية اليمنية. احتفظ السعوديون بعلاقاتهم مع بعض القبائل ولكنهم بدأوا يتعاملون مع الحكومة الجمهورية في صنعاء بأمل الابقاء عليها بعيدة عن النفوذ السوفياتي. ومع نهاية السبعينات اضحى السعوديون منغمسين في القضايا اليمنية حيث ترافقت برامج المساعدة مع اشكال من الاستغلال السياسي. وقد بلغ النفوذ السعودي درجة كبيرة إلى حد اتهام السعودية باغتيال الرئيس ابراهيم الحمدي في اكتوبر 1977 لفتح الطريق امام الرئيس أحمد حسين الغشمي الموالي للسعودية، وبغض النظر عن الحقيقة في ذلك فليس هناك شك بتورط السعودية في القضايا اليمنية.

    إن أسباب تدخل السعودية في اليمن ليست صعبة التحديد. فإلى جانب الاراضي المتنازع عليها فإن السعودية قلقة من وقوع اليمن تحت سيطرة اليسار، مما سيتسبب في وجود سوفياتي لاحق في البلاد، وسيشكل ذلك منطلقاً لمحاولات الضغط والتخريب ضد النظام السعودي. لا شك أن نزاعات الحدود ستندلع مجبرة السعوديين على الاختيار ما بين محاربة نظام مدعوم من قبل السوفييت أو التراجع والتعايش السياسي مع هذا النظام، بالإضافة إلى ذلك فإن اليمن تمد السعودية بنسبة كبيرة من العمال الغير مهرة حيث يقدر عددهم بنصف مليون،وإذا ما حكم اليمن نظام معاد للسعودية فبامكانه استخدام المواطنين اليمنيين في السعودية كعنصر لإثارة الاضطراب.

    على اية حالة فالسعودية تعمل لابقاء اكبر دولة في الجزيرة العربية سكانياً ضمن دائرة نفوذها بدلاً من أن تتبع خطى اليمن الجنوبي، وليس غريباً أن تحظى اليمن بأولوية كبيرة في السياسة الخارجية للسعودية رغم اظهار السعوديين لدورهم المسيطر واحتقارهم لليمنيين مما لم يساعد على كسب قلوب وعقول اليمنيين. إن إدعاءات اليمن في مناطق نجران وجيزان وجزء من جنوب عسير يفاقم سوء الثقة ما بين البلدين.

    مقال قديم
    وسؤال جديد لمن لديهم بصيرة

    هل لازالت السياسة السعودية تجاة اليمن هي كما كانت سابق عهدها أو إن أشياء جديدة تغيرت
    إذا كان الجواب بنعم
    ماهو الشي الملموس الذي تغير بسياسة السعودية تجاة الشعب اليمني ؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-06
  13. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    العلاقات اليمنيه السعوديه في تحسن من يوم الى يوم من ناحية الحدود والعلاقات المشتركه...ولكن ماذا عن المصلحه المشتركه...حيث ان المصالح لاتمتلك نفس الوجهه بحيث اصبح الامر لايتخطى هذه الخطوه الناجحه..فمازال اليمنييون يعانون في المملكه بسبب اضطهاد السعودي ويناديه بكلمة((ابويمن)) ...

    لك التحايا المعطره بعبير الزهور..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-06
  15. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    هنا المقياس

    المقياس الوحيد لنجاح العلاقه هو رفع الحواجز بين الشعبين وجعل الشراكه شعبية سواء السماح للاستثمرار والتجاره والسياحى وكل المجالات0
    والاكن الضاهر انا الامن للنظامين هو الاهم لانا الراعى الرسمى للتعاون هو امريكا0
    تحياتى
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-06
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يا صلاحي جانبت الصواب هذه المرة , وشكراً للجون على مقاله الذي تميز بالشفافية والطرح الجيد ...

    إن العلاقات مع المملكة العربية السعودية وتطورها مكسب عظيم لليمن لا يقل عن مكسب الوحدة الذي تحقق , ونحن الذين وجب علينا تغيير مواقفنا تجاه الشقيقة السعودية لأن الظروف الواقعية أثبتت فشل نظرياتنا السياسية والوقوف دائماً في حالة عداء للآخرين ولا ناقة لنا ولا جمل في ذلك سوى انفعالات عارضة ندفع ثمنها سنيناً من الجوع والضنك ..

    نعم للعلاقات اليمنية السعودية المتميزة ..
    نعم لمكافحة الفكر المتطرف الذي يستبيح أعراض المسلمين قبل غيرهم , ولكن لا هناك محضورات في هذا الباب فلا يجب أن يتحول الجميع في اليمن الى متهمين وخاصة العاملين في الساحة من على منبر الإسلام السياسي فالتفريق واجب , كما وأنه من الواجب دعم البديل لهذه الأفكار التي تعتمد على رؤى إسلامية بدلاً من وضع البيض في سلة واحدة ..

    هذا ولكم الامتنان ..
    وأتمنى على الجون أن يستمر في طرح مثل هذه المواضيع الجيدة , وأعيب عليه أنه إذا ما عرج على النظام في اليمن هلل وكبر وكأن العلاقة اليمنية السعودية جاءت بمحض إرداة والحق يقال أن الدولتين أجبرتا على ذلك ولكنه خير والخير كله في التقارب ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-07-06
  19. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    هناك نقاط كثيرة جداً جعلت الأخوان السعوديين يراجعون حساباتهم في علآ قاتهم مع اليمن ؛؛؛ لآ كن المهم ان التوحد والترابط بن جميع دول العالم الأسلآمي وآجب ولآزم في ضل التكتلآت اليهودية الصليبية التي يشهدها العالم اليوم ؛؛؛ تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة