التضامن العربي...

الكاتب : نجم اليمن   المشاهدات : 311   الردود : 0    ‏2003-07-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-05
  1. نجم اليمن

    نجم اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-28
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    وإن المشكله الاساسيه هي الانهيار للتضامن العربي (ولو كان ظاهريا) والذي كان في اوج عنفوانه خلال الستينات واقل عنفوانا خلال السبعينات ثم صاحب التضامن العربي فتورا ملحوظا خلال الثمانينات ...إلى ان وصلنا الى الفتنه الكبرى التي جاءت بالاستعمار الى المنطقه العربيه متقمصا شخصية الصديق لبعض الدول العربيه وشخصية العدو لبعض الدول العربيه الاخرى , فزادت الفرقه بين العرب حتى اصبح الذي يتكلم عن التضامن العربي والاتحاد العربي كأنه يعيش في الخيال , وهذا كله افسح المجال للإستعمار واسرائيل ان يلعبا الدور الفعال في السياسه العربيه وهنا يمكن عرض بعض الاسباب التي ادت الى ذلك:-
    1- الفراغ الثقافي :-
    خلا الدب المعاصر من جذوره العربيه فلا تسمع اديبا يرجع الى مصادر الادب العربي ويعتز بالمراجع العربيه إلا ماندر , بل تسمع وتقراء أدبا مرجعه الادب الفرنسي او الادب الروسي , نعم لزيادة العلم بالاقتباس ولن ليس على حساب الادب العربي ونسيان مصادره السخيه بالصور الادبيه الراقيه .
    2- الفراغ السياسي:-
    رغم نشاط الاحزاب في النداء بالحريه وخاصه خلال الستينات ولكن طبقت الحريه بأن تكون الحكومه حره فيما تفعل وعلى الشعب ان يستجيب لرغباتها , وعليه غاب الشعب من ممارساته الديمقراطيه وزادت شدة الديكتاتوريه فإتسع الفراغ السياسي بين الحكومه والشعب وبالتالي سمح للإستعمار ان يملأ هذا الفراغ .
    3- الفراغ الاقتصادي :-
    وهو اخطر فراغ يؤدي الى المهانه والفقر وفقدان الحريه والكرامه ..
    ان الدوله مشاركه في هذا الفراغ فهي عندما تقوم بتشغيل الايدي العامله لمجرد بناء الدوله في خدمتها الغير انتاجيه او التوسع في دعم السلع والخدمات للمواطنين لكي تقلل من انتقادهم لها وتحافظ على تبعيتهم لها وخاصه الدول النفطيه ذات الدخل السخي ...
    والجزء الاخر من الفراغ الاقتصادي الشعب مسؤول عنه افراد وجماعات لأن الوطنيه لاتسمح لأحد ان يقصر في عمله المناط به او ترك الموارد الاقتصاديه الوطنيه دون الاستغلال الامثل .
    إذا قد استغل الاستعمار هذه الفراغات وقام بتملئتها وتغلغل بين الدول العربيه ليؤكد التجزئه من جهه وليخيفها من الوحده العربيه لانها تقضي على كياناتها من جهه اخرى .!!
    إذن كيف الحل وماهو ؟؟!
    لاشك ان الحل الاساسي هو عند الجماهير وإخلاصها للوطن في القول والعمل وليس الحل عند الابطال المخلصين وحدهم لإنهم لا يستطيعوا ان يعملوا في كل جانب وفي كل تخصص.
    فلماذا لا نملء تلك الفراغات بدلا من التخبط يمينا وشمال ...
    ....
    ..
    .
     

مشاركة هذه الصفحة