انتبه قبل أن تأكل

الكاتب : rayan31   المشاهدات : 494   الردود : 0    ‏2003-07-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-05
  1. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

    و من أهم أسباب السمنة:

    * النمط الغذائي:ان تناول كميات كبيرة من الطعام مع عدم مراعاة نوعية هذا الطعام و عدم التخلص من السعرات الحرارية العالية يؤدي الى تراكم الدهون في جسم الانسان.

    * قلة النشاط والحركة: لا يخفى على أحد اهمية النشاط والحركة في تحسين صحة الإنسان بصفة عامة. فقد أشارت الدراسات أن للرياضة دورا كبيرا في تخفيض نسبة الدهون وجليكوز الدم كما أن لها دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له،

    * العوامل النفسية: لها تأثير كبير في زيادة الوزن و هي منتشرة بين النساء اكثر من الرجال و كلما تعرضت النساء لضغوط نفسية قاسية انعكس ذلك على شكل التهام الكثير من الطعام.

    *اختلال في الغدد الصماء: في بعض الاحيان تكون زيادة الوزن او السمنة ناتجة عن اختلال في عمل الغدد الصماء و لكنه في الحقيقة من الاسباب النادرة جدأ.

    * الوراثة: يجب أن نعلم أن هذا العامل بمفرده ليس مسؤولا عن السمنة بل ربما يكون في وراثة العادات الغذائية المؤدية الى السمنة .

    واخيرا تذكروا وصية الصادق المصدوق حين قال عليه الصلاة والسلام (( ‏ ‏ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ‏ ‏حسب ‏ ‏الآدمي ‏ ‏لقيمات يقمن ‏ ‏صلبه ‏ ‏فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس ‏ )) سنن ابن ماجه

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة