ما هي مقاييس الجمااااال

الكاتب : لمياء   المشاهدات : 597   الردود : 1    ‏2003-07-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-04
  1. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    ما هي مقاييس ا
    |

    هل صحيح أن النحافة تعني الجمال؟
    تعتبر النحافة هاجساً يؤرق حياة أغلب السيدات وخصوصاً الصغيرات من الجيل الجديد.


    ونشأت هذه المشكلة مع إزدياد نحافة المذيعات وعارضات الأزياء على القنوات الفضائية.

    فقد أصبح الجمال مقترناً بالرشاقة. ونجد في السعودية المناقشات الكثيرة بين السيدات على كيفية خفض الوزن وتنتشر أنواع الحميات المختلفة للتخلص من الوزن الزائد وتلجأ الكثيرات إلى العمليات الجراحية كحزام المعدة أو عمليات التجميل للتخلص من الدهون الزائدة.

    تحدث إلى لها الدكتور خالد مدني- إستشاري التغذية والمشرف العام على إدارة التغذية في منطقة مكة المكرمة بوزارة الصحة- عن السمنة المتزايدة في السعودية ودول الخليج والتي يترواح معدلها بين 14 و83 في المئة.

    ويرجع هذا الإختلاف الكبير في النسب إلى:-
    1- إختلاف المقاييس لتعريف السمنة . 2- إختلاف الجنس .
    3-العمر . 4-الحالة الصحية.
    وعرف مدني السمنة بأنها تراكم السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الإنسان وتخزينها على هيئة دهون مترسبة في أماكن مختلفة كالبطن والأرداف والمنكبين والذراعين ممايؤدي إلى زيادة الوزن.
    وعدّد المدني الأسباب التي جعلت من السمنة ظاهرة منتشرة في السعودية وهي:-

    1- زيادة دخل الفرد خلال الثلاثين سنة الماضية والذي أدى بدوره إلى زيادة القوة الشرائية.

    2- أدت بعض المظاهر الحضارية السلبية إلى تغير السلوك والعادات الغذائية ومنها:-
    - دخول أطعمة ومأكولات جديدة كالبيتزا والهامبرغر .
    - وجود نظام ايصال الطعام إلى المنازل.
    - تغيّر العادات وزيادة أنواع المأكولات والأطعمة الناتجة عن حمل العمالة الأجنبية عاداتها الغذائية إلى المملكة في مقابل كثرة السفر إلى الخارج، وبالتالي التأثر بالعادات الغذائية للشعوب المختلفة.

    3-مما لا شك فيه أن زيادة الإعلانات عن الوجبات السريعة أدت إلى إنتشارها في شكل واسع.
    4- أدى الإعتماد الكلي على وسائل النقل الحديثة إلى قلة الحركة الجسدية.

    وقال المدني: مما لاشك فيه أن السمنة تسبب الكثير من المشكلات النفسية والإجتماعية ولكن الذي لا يمكن إغفاله هو المشكلات الصحية التي تتلخص في زيادة إحتمال الإصابة بالفتق البطني والحجابي والدوالي وإلتهاب المفاصل والعظام وزيادة التعرض للمضاعفات بعد العمليات الجراحية والتعرض للجلطات الدموية وتكوين الحصوات في المرارة، إضافة إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول والغليسريدات الثلاثية وإرتفاع ضغط الدم وزيادة إحتمال وجود أمراض الكلى، وزيادة إحتمال الإصابة بمرض السكري وبعض أنواع السرطان. كما تظهر الشيخوخة المبكرة على الأشخاص المصابين بالسمنة ويكثر تعرضهم للحوادث وتنقص قدرتهم على تحمل التمارين الرياضية.

    وأشار إلى وجوب وجود تنظيم الوجبات الغذائية للحصول على نظام غذائي صحي مع إتباع السلوكيات والعادات الغذائية الصحيحة والتي تشمل التعديل في سلوكيات الطعام والتثقيف الغذائي إضافة إلى الأنشطة البدنية وتغيير سلوكيات التسوق والسلوكيات النفسية، وبالطبع السيطرة على التوتر الذي يدفع الكثير من الأشخاص إلى الأكل بشراهة.

    ومن جهة أخرى تطرق إلى أنواع الحميات المختلفة وتأثيرها على جسم الإنسان والأضرار التي يجهلها الأشخاص حينما يتبعون نظاماً غذائياً دون إستشارة طبيب معتقدين أنه الأصلح لهم.

    حمية النوع الواحد
    إتباع نظام غذائي أو حمية تعتمد على نوع واحد من الطعام كرجيم التفاح أو العنب أو الغريبفروت طريقة غير صحية لإنقاص الوزن لأنه لا يوجد غذاء واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها جسم الإنسان. وعادة لا ينصح الأطباء بهذا النوع من الحمية إلا للأشخاص المصابين بسمنة مفرطة ولمدة محدودة لا تزيد عن أسبوع، مع مراعاة تناول مجموعة من الفيتامينات والمعادن على هيئة أقراص.
    ولا تحتوي هذه الأقراص على سعرات حرارية ولكن الإفراط في تناولها يشكل خطورة على صحة الإنسان.

    ويلجأ الأشخاص إلى هذا النوع من الحمية لخفض السعرات الحرارية، إذ نجد في كل غرام من العنب 0.63 سعرة وكل غرام من التفاح 0.59 سعرة في حين أن كل غرام من الدهون يعطي تسع سعرات حرارية. وينصح الأطباء بعد أسبوع من تناول صنف واحد بالعودة إلى تناول الغذاء المتكامل مع تقليل الكمية وزيادة التمرينات الرياضية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-09
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك غاليتنا لمياء على هذا الموضوع المهم

    فعلا اصبحن النساء وشغلهن الشاغل الريجيم والتخلص من الوزن الزائد و يلجؤون الى كل ما يسمعونه كان صحيح او خاطئ .. بدون استشارات طبية او اتباع نظام ريجيم مدروس من قبل اطباء متخصصون في هذا المجال ..


    تحياتي لك :)
     

مشاركة هذه الصفحة