مفهوم النمو الاقتصادي

الكاتب : معين اليوسفي   المشاهدات : 1,220   الردود : 3    ‏2003-07-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-03
  1. معين اليوسفي

    معين اليوسفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    338
    الإعجاب :
    0
    يعتبر مصطلح النمو الاقتصادي من أهم المصطلحات الاقتصادية تداولاً ومن أكثرها غموضاً في نفس الوقت لا يخلو أي حديث لكبار مسئولي الدولة عن الإشارة للنمو الاقتصادي .

    ويحتل النمو الاقتصادي المرتبة الأولى في بيان أي حكومة أمام مجلس النواب ويتصدر الحديث عنه البيان المالي المرفق بالموازنة العامة والمقدم إلى مجلس النواب في كل سنة .

    والأحزاب السياسية تتحدث باستمرار عنه في برامجها وبياناتها وقلما تخلو من هذا المصطلح أي جريدة أو مجلة أو محطة تلفزيون أو إذاعة وعلى الرغم من هذا الانتشار الواسع فإن مفهوم النمو الاقتصادي ليس موحداً بين الجميع .

    فالنمو الاقتصادي عند الحكومة ووزرائها هو مجرد رقم ليس إلا فإذا ما تم طبخ أرقام الحسابات القومية في أجهزة الإحصاء لتعطي رقماً معيناً يعبر عن النمو الاقتصادي فأن الحكومة تصفق له فرحاً بغض النظر عن كون هذا الرقم واقعياً أم لا .

    والنمو الاقتصادي عند أعضاء مجلس النواب يقاس بمقدار الزيادة في ميزانية المجلس والمشاريع المخصصة له وأثرهم بغض النظر عن طبيعة هذه المشاريع وعلاقتها بالنمو الاقتصادي من عدمه .

    والنمو الاقتصادي بالنسبة للأحزاب السياسية وخصوصاً أحزاب المعارضة هو فشل الحكومة في الوفاء بوعودها بغض النظر عن الصعوبات التي تواجهها الحكومة في تحقيق ذلك .

    أما وسائل الأعلام فإنها تناقش قضية النمو الاقتصادي بهذه المفاهيم كلها ، فتلك التابعة للحكومة يعكس فهم الحكومة للنمو الاقتصادي وتلك التابعة للمعارضة تعكس فهم المعارضة له .

    وأمام ذلك كله يقف المواطن مشوشاً عليه لا يدري من يصدق وهنا يكمن الخطأ فإذا كان المواطن هو المرجعية الأساسية في الأنظمة الديمقراطية فإن تشويش فهمه يؤثر بلا شك على قدرته في محاسبة الحكومة وأحزاب المعارضة فإذا لم يتمكن المواطن من فهم القضايا التي على أساسها سيعطي صوته فإنه لا معنى للانتخابات ولا معنى للديمقراطية لأنها لن تؤدي إلى أي تغير في السياسات الخاطئة أو إلى البحث عن أفضل الوسائل والطرق لتحقيق النمو الاقتصادي ولذلك لا بد من توضيحه وعلى الرغم من تعقيد مفهوم النمو الاقتصادي لأنه يعـبر عن نشاطات ملاييـن السكان وعن قرارات لمئات من المسؤولين على مختلف المستويات ومئات الآلاف من رجال الأعمال وعن تأثيرات المئات من العوامل الداخلية والخارجية إلا أنه يمكن فهمه حتى من قبل من لم يدرسوا الاقتصاد أو حتى من قبل من حرموا من التعليم كلياً. ذلك أن إشارة تدخل كل بيت ويلمسها كل مواطن ويدركها كل إنسان حتى ولو كان كفيفاً أوأبكماً .

    النمو الاقتصادي ببساطة هو الزيادة في كمية السلع التي ينتجها المجتمع خلال فترة زمنية محددة (سنة) هذه السلع يتم إنتاجها باستخدام عناصر الإنتاج والتي هي الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم والمملوكة للمواطنين وبالتالي لا بد أن يشعروا بتحقق النمو أو عدم تحققه ففي حال تحققه سيزداد الطلب على الأرض وبالتالي زيادة عائدها.

    أما إذا أنخفض عائد الأرض فإن ذلك ببساطة إذا حقق عدم تحقق النمو الاقتصادي حتى ولو ادعت الحكومة والأحزاب السياسية خلاف ذلك يدل على تحقق النمو الاقتصادي .

    إما إذا كان الحصول على وظيفة صعباً أو متعذراً وثبتت الأجور والمرتبات أو انخفضت فإن ذلك يشير إلى عدم تحققه ولذلك يمكن القول أن هناك نمواً اقتصادياً إذا حقق التجار والمستثمرون أرباحاً كبيرة والعكس صحيح . إذن يمكن التأكد من ادعاءات كل من الحكومة وأحزاب المعارضة من خلال ملاحظة ما حدث لدخلنا ، فإذا زاد الدخل فإن ذلك يعني أن الحكومة صادقة في قولها أما إذا لم يزد أو إذا انخفض فإن ذلك يعني أن أحزاب المعارضة صادقة هناك أيضاً مؤشرات يمكن استخدامها من عامة الناس للحكم على ادعاءات الحكومة أو أحزاب المعارضة .

    ويأتي في مقدمتها زيادة الاستهلاك فالسلع والخدمات التي تم إنتاجها خلال السنة لا تحرق وإنما يتم استهلاكها وبالتالي زيادة استهلاكها ، فإذا كنت مثلاً لا تأكل اللحم إلا في الشهر مرة أو في الأسبوع مرة وأصبحت تأكلها كل يوم فهذا يعني تحقق النمو الاقتصادي أما إذا حدث العكس فإنه ببساطة يعني عدم تحققه إذا كنت لا تملك بيتاً في العام الماضي وأصبحت تملكه في هذا العام فإن الحكومة صادقة أما إذا انتقلت من بيت مستأجر إلى بيت مستأجر أضيق وأرد فإن ذلك يدحض ادعاءات الحكومة ..

    إذن ينبغي علينا أن لا نغرق في غابة المصطلحات الاقتصادية وكثرة الادعاءات بل ينبغي أن نبحث عن المعنى البسيط لمفهوم النمو الاقتصادي ونفهمه ونحدد مواقفنا على أساسه .


    وتحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-03
  3. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    حكام جهله مايعرفوا الا السرقه

    النمو الاقتصادى لجيوب الوزراء فقط الى نعرفه
    الوطن فى طضخم شوفنا موضوع عنة0
    الف شكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-03
  5. عبدالحليم

    عبدالحليم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    321
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك أخي معين اليوسفي على اجادتك في استعمال الأسلوب الساخر
    بهذه البراعة في النقد وطريقة الطرح
    وهي تنبىء عن ذوق أدبي رفيع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-04
  7. معين اليوسفي

    معين اليوسفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    338
    الإعجاب :
    0
    فدوة القدس

    اشكرك على مشاركتك والوطن في طضخم ويكاد ان ينفجر من حكومتنا ونظامنا والمشكلة رئيس وزراء اقطصادي من طراز جديد .

    يمن التحرر

    شكرا على تعليقك ومجاملتك .

    وما بيدنا الا ان نكتب من اجل هذا الوطن الغالي .

    وتحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة