الصداع Headache

الكاتب : khoshafah   المشاهدات : 684   الردود : 3    ‏2003-07-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-02
  1. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    الصداع Headache
    أشكال وأنواع الصداع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا أو مستمرا. قد يصاب الإنسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيا أو يوميا أحيانا. تختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق.

    قد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. يصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقئ واضطرب الرؤية و المزاج.

    تصنيف آلام الرأس
    يصنف الأطباء آلام الرأس أو الصداع الى:
    1. صداع عضوي organic headache وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. الصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، ومرض جسيم كالأورام الدماغية.
    2. صداع غير عضوي nonorganic headache وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة ونسبة حدوثه تتجاوز 90% من حالات الصداع. الصداع غير العضوي قد ينشأ بسبب تبدلات فيزيولوجية أو عن تبدلات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات والتي تنتج عن استجابة الجسم لمحرضات تحدث تبدلات في الوظائف.
    أنواع الصداع غير العضوي
    أكثر أنواع الصداع غير العضوية شيوعآ هي:
    1. صداع الشقيقة migraine
    2. صداع التوتر tension headache
    3. صداع عنقودي cluster headache
    4. أنواع أخرى other types
    من الأسباب الشائعة أو البسيطة لآلام الرأس أو الصداع ما يتعلق بنشاطنا اليومي مثل الأكل والشرب، النوم، التعرض للتقلبات الجوية، مشاهدة التلفزيون أو القراءة. في العادة يعرف سبب الصداع ويتم تجنبه أو تستخدم المسكنات.

    الصداع الناتج عن الطعام الصيني أو صداع المطعم الصيني
    يكثر استخدام بعض المواد المقوية للنكهة في بعض المأكولات الشرقية والطعام المعلب مثل مادة غلوتامات المونو صوديوم Glutamate Mono Sodium التي توسع الأوعية الدموية وبالتالي من الممكن أن تسبب صداعا يكون مصحوبا بعوارض أخرى مثل الشعور بضغط او ضيق في الوجه والرأس والعنق. قد يحدث الصداع بعد تناول طعام صيني بحوالي 25 دقيقة ويستمر لحوالي الساعة.

    لذلك يجب تأكد من هو معرض لهذا النوع من الصداع من مكونات الطعام وبأنها لا تحتوي على مادة غلوتامات المونو صوديوم. وكذلك من هو معرض للشقيقة أو لأنواع الصداع الأخرى التي لها علاقة بالأعوية الدموية.

    صداع النقانق (السجق)
    تضاف مادة نترات الصوديوم Sodium Nitrate إلى اللحوم المعالجة، وخاصة النقانق، لتبدو طازجة وشهية. هذه المادة تمدد الأوعية الدموية وبالتالي من الممكن أن تسبب صداعا عند بعض الناس.

    الصداع الناتج عن تناول المثلجات
    تناول المشروبات أو المأكولات الشديدة البرودة بسرعة من الممكن أن يسبب صداعا مفاجئا وسريع، خاصة إذا كان الطقس حارا.

    صداع الطقس
    الطقس البارد و الرياح الجافة وأشعة الشمس قد تكون من مسببات الصداع. فالرياح الشديدة البرودة تسبب تقلص عضلات الرأس وبالتالي من الممكن أن تسبب ألما إما في مقدمة الرأس، الأصداغ أو مؤخرة الرأس وذلك حسب مجموعة العضلات المتقلصة. أيضا عندما تهب رياح جافة يشكو بعض الناس من صداع مرتبط بالتغير المفاجئ للضغط الجوي. أما التعرض لأشعة الشمس مباشرة ولفترة طويلة قد يسبب صداعا نابضا لبعض الأشخاص. وهذا النوع من الصداع يختلف عن صداع الشقيقة الذي يتأثر من وهج الشمس.

    صداع الخمور
    الكحول تمدد الأوعية الدموية وبالتالي من الممكن أن تسبب صداعا يسمى صداع الخمور hangover، وهو يصيب متعاطي الخمور في صبيحة اليوم التالي.

    صداع الجوع
    آلية صداع الجوع أو قلة الطعام لا تزال مجهولة. فالاعتقاد القائل بأن صداع الجوع يحدث بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، كمرضى السكري، لم يتأكد بعد. صداع الجوع يحدث بسبب تأخير أو عدم تناول وجبة من الوجبات أو أكل القليل من الطعام.

    صداع الكافايين
    يوجد الكافايين في الشاي والقهوة وكثير من المشروبات وله القدرة على تقليص الأوعية الدموية. ولذلك فهو قادر على تخفيف الصداع الذي له علاقة بالأوعية الدموية. فالمدمنون على الكافايين (استهلاك كميات كبيرة من القهوة والشاي) تتكيف الأوعية الدموية لديهم على حالة شبه منقبضة، والإقلاع أو الإقلال المفاجئ يسبب تمدد للأوعية الدموية وبالتالي الصداع. كما أن زيادة كمية الكافايين تسبب صداعا ايضا بسبب الجرعة الزائدة.
    يستخدم الكافايين في أدوية مسكنات الألم لتخفيف الصداع الذي له علاقة بالأوعية الدموية ولتحسين إمتصاص مسكنات الألم.

    أنواع الصداع العضوي
    هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:
    • أمراض تسبب ارتفاع الضغط أو الاحتقان الدموي في الرأس
    • ارتفاع ضغط الدم الكبير والحاد
    • اضطرابات أعضاء الجسم مثل:
    o اضطرابات العين
    العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب. فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. إليك بعض الأمثلة على مسببات الصداع الناشئة من تأثر العين:
     التهاب الملتحمة (حافة الجفون وغشاء مقلة العين)
     خراج أو دمل الجفن (عند منبت أو جذر الرموش)
     قصر أو انحراف البصر - يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فإذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب إجراء الفحص الطبي.
     النظارات الجديدة ربما تكون من أسباب الصداع بسبب ضغطها على الأصداغ أو الأنف
     الغلوكوما
     التهاب عصب خلف المقلة
    o التهاب الأذن الوسطى الشائع عند الأطفال
    o التهاب الجيوب الأنفية
    o انحراف الحاجز الانفي
    o مشاكل الأسنان
    o الإمساك
    o صداع ما قبل الحيض
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-03
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    الصداع ..
    فعلا من اهم المواضيع لدرجة ان هذا هو الموضوع الرابع الذي يكتب فيه
    وفي كل مرة شيء جديد

    حفظنا الله واياكم من كل بلوى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-03
  5. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    والله الموضوع ممتاز
    بس باقي كيفية الوقايه او العلاج ......
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-04
  7. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    الوقايه والعلاج

    أخي العزيز أشكرك على المشاركه بالنسبه للعلاج فهو يختلف حسب الحاله فانا انصح أي شخص يعاني من صداع متكرر أن يعرض نفسه على طبيب مختص لكي يحدد سبب الصداع فعملية العلاج تكون عادتاً في حالة الصداع العضوي بعلاج المرض العضوي نفسه فمثلاً اذا كان الصداع ناتج عن انحراف في الحاجز الانفي يتم اجراء عمليه جراحيه للحاجز الانفي وهكذا يتم علاج المرض العضوي حسب نوعيته أما الوقايه كما ذكرت أخي العزيز فهي تقتصر على الاسباب الاخرى من الصداع مثل صداع الخمور والطقس والجوع الى اخره وأعتقد ان الوقايه من هذا النوع من الصداع لاتستدعي نصيحه الطبيب فالمريض في هذه الحاله هو طبيب نفسه
     

مشاركة هذه الصفحة