متى نثق بأطفالنا ؟!(( ان شاء الله موضوع يعجب الاخت الفاضله وفاء))

الكاتب : جراهام بل   المشاهدات : 686   الردود : 4    ‏2003-07-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-07-01
  1. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    عجبي على شخص يرفع صوته وقد يستخدم اعضاءه في الركل واللكم مع ابنائه ..وعندما تسأله لماذا ؟ يقول اربيهم فكيف يربيهم ؟! واسفى على شخص نأى بنفسه عن ابنائه وترك لهم الحبل على الغارب .. وعندما تسأله لماذ ؟ يقول هذه طريقة تربيتي لهم .. فعلى ماذا يربيهم ؟! وما بين العنف الظاهر والليونة المطلقة خيط رفيع لو اتقنا المشي عليه لعرفنا كيف نربي اطفالنا !! وخروجا من هذه المقدمة وولوجا الى ما اريد الحديث عنه فان البعض ممن يظهر نفسه بالمتشدد والمتزمت صاحب المثال الاول يمنع ابناءه من مشاهدة التلفاز لانه منسده للخلق ويمنعهم من الخروج لان فيه الصحبة السيئة ويمنعهم من المجلات والصحف لان فيها افكارا هدامة وصورا خليعة. وهو لا يتردد كما اسلفت في استخدام اللكم والركل وربما العض لمنع ابنائه من ذلك !! وبالمقابل صاحب المثال الثاني فانه يطلق العنان لابنائه في الخروج والعودة متى شاؤا .. وفي تقليب القنوات الفضائية ومشاهدة ما تبثه بدون حرج .. وفي اقتناء المجلات والصحف وان كان بعضها خليعا بدون رادع .. وكل ذلك بدعوى الحرية والديمقراطية العائلية .. وبدعوى ان الابناء لا يجب ان يكون عليهم رقيب يسأل ويتابع ويوجه حتى لا يقعوا في العقد النفسية. والان ما هو الخيط الرفيع بين الاثنين ؟ او انهم يعرفون ان فلانا قريبهم ولكن ما اسمه وابن من هو فهذا فى قائمة المجهول وقد حكى لي شخص انه عمل مع زميل له مدة اكثر من 10 سنوات في عمل واحد وفي مكان واحد وفي مكان اخر .. وهو لا يعرف ان هذا الزميل ينتمي الى عائلته .. وبمشيئة الله الصلة: كانت الصدفة كفيلة بلم الشمل ومعرفة الصلة.

    والسؤال الذي يتبادر الى الذهن لماذا يحدث ذلك وما الحل له ؟! اما عن لماذا فكثير من الناس يعلل ذلك بمشاغل الحياة وكثرة الارتباطات .. على الرغم من ان الواحد منهم يهدر الكثير من الوقت امام التلفاز او الرياضية او الرحلات او مع احلام اليقظة. ولو استغل هذا الوقت لتبادل الزيارات مع اقاربه لكان الوضع مختلفا. واما عن الحل .. فالحل هو في مجلس العائلة !! فلو ان كل عائلة عينت كبيرا لها تلجأ اليه ومجلسا تلتقي فيه لما تشتت افرادها ولما جهل بعضهم البعض .. وهذه الخطوة هي التي كانت سائدة في الماضي القريب ولذلك وجد الرابط الاسرى بين الافراد اما اليوم فان كثيرا من الشباب يسعى الى الاستقلالية عن البيت الرئيسي الذي تربي فيه وهذه الاستقلالية ليست في البيت فقط وانما ايضا تشمل الرابط الذي يربطه باخوته وبالتالي يأتي الانباء اكثر ! ستقلالية !!

    لا يخطئون امامك .. ولكنهم ما يلبثون ان يغوصوا في الوحل عندما تغيب عنهم الرقيب.. ولكن اذا غرست في نفوسهم كيف يراقبوا انفسهم وكيف يتجنبوا الخطأ ويفعلوا الصواب. هنا وهنا فقط تستطيع ان تكون مطمئنا ان ابنك لن يقع في مستنقع الخطأ او الرذيلة حتى لو خلا بنفسه او خالط الناس من حوله.. وهذا هو الخيط الرفيع بين الشدة واللين.! فالمشكلة ليست في المنع او الاباحة المشكلة تكمن في هل نستطيع ان نغرس ما يزيد في نفوس ابنائنا . قال لي احدهم يوما انه يستحيل ان يحضر الدش الى منزله وعندما سألته عن السبب قال لانه قد يفسد اخلاق ابنائه.. وسمعت من اخر رفضه القاطع لاقتناء ابنائه للمجلات لماذا ؟ لانها مفسدة وتحوي الكثير من الصور العارية والمواضيع الهدامة وعندما وجهت اليهم السؤال هل بذلك تكونوا قد قضيتم على المشكلة ؟ فقد تلجلجوا في الاجابة وكان ردهم اكون فعلت ما بوسعي !! خطأ .. نعم هذا هو الخطأ بعينه. لماذا؟ لاننا بهذا المنع وهذا الرفض لا نكون قد حللنا المشكلة وانما اعطيناها الفرصة لتأخذ منحى اخر .. وهو اقتناء ومشاهدة هذه الاشياء خلسة عندما تكون رقابة الاهل غير موجودة. ... فماذا علينا ان نفعل اذن ؟ ومواجهة المشكلات التي تطرأ على العائلة وكيفية وضع الحول المناسبة لها ... الخ. فبناء الفرد السوى يبدأ في البيت ومن الاسرة. وبما ان الفرد هو لبنة الاسرة .. والاسرة هي عماد المجتمع فيحسن بنا قي ظل مجتمع متماسك .. ومجلس العائلة هو احد الامور التي تسهم في ذلك.


    نقلاً عن مجله..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-07-02
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    الموضوع جيد وحيوي
    أخي عادل أحمد

    بالنسبة لضرب الأطفـــال هذا ليس أدبآ
    بل أنه إرهابآ فتربيـــة ليس بالضـــرب
    ويوجد هناك شيئـــآ اسمة العقــــــــاب
    والتواب والتهذيب والترهيب والضرب
    للآطفال يسبب حدوث شرحات فـــــي
    نفسية الطفل عند الكبر .

    وهنا ممنوع ضرب الأطفال إطلاقــــآ
    وعندما تسبــــب الأم والأب في ضــرب
    الطفل تقوم رياض الأطفال أو المدارس
    بأخذ هذا الطفل من الأبوين .. وتقـــوم
    ممرضة المدرسة أو الروضة بتفتيش
    الأطفال يوميآ .

    شكرآ لك أخي عادل على هذة المشاركة
    القيمة كما أرجوا من الأبوين الصبروالحكمة
    مع أطفالهم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-07-04
  5. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    تحياتي اخ عادل احمد

    الاطفال نعمة من الخالق وامانة يحب ان يحافظ عليها وسيسئل عنها يوم القيامة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-07-05
  7. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الف شكر لمروركم الكريم استاذتنا الفاضله وفاء بنت هاشم..
    لك التحايا..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-07-05
  9. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الاستاذه الفاضله لمياء الف شكر مروركم الكريم...
    لك التحايا..
     

مشاركة هذه الصفحة