ضغط الدم والموظفين

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 439   الردود : 2    ‏2003-06-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-27
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    رؤساء العمل سبب ارتفاع ضغط دم الموظفين


    كشفت دراسة طبية بريطانية نشرت اليوم عن أن رؤساء العمل الذين لا يحظون بحب موظفيهم بسبب معاملتهم غير المنصفة أو غير المنطقية، يمكن أن يتسببوا في رفع ضغط الدم لدى موظفيهم بشكل كبير مما يعرضهم للإصابة بالنوبات القلبية أو الجلطة الدماغية.

    وأجرت الدراسة مجموعة من الأطباء من جامعة بكنغهام شاير تشيلترنز جنوب إنجلترا ونشرتها (إكيوبيشينال أند إنفايرومنتال مديسين) التي تصدرها الرابطة الطبية البريطانية.

    وقام العلماء خلال الدراسة بالاستعانة بـ 28 امرأة يعملن مساعدات ممرضات في المستشفيات البريطانية تم تقسيمهن إلى فريقين. وتم مراقبة ضغط الدم لديهن كل 30 دقيقة خلال عملهن لمعرفة تغيرات ضغط الدم لديهن في حضور المشرفات عليهن.

    وأجريت الدراسة على مجموعة أولى مكونة من 13 من النساء يعملن تحت إشراف مشرفتين تبادلتا العمل خلال الأسبوع، واحدة منهن كانت محبوبة من قبل الموظفين والأخرى غير محبوبة.

    أما المجموعة الثانية فكانت مكونة من 15 كن يعملن تحت إمرة مشرفة واحدة أو مشرفتين كانتا إما محبوبتين أو مكروهتين. وأظهرت الدراسة أن الممرضات العاملات تحت إمرة مشرفتين إحداهما محبوبة والأخرى غير محبوبة تعرضن لاختلاف كبير في ضغط الدم.

    فقد سجل لديهن فرق يقارب 15 ملم زئبقي في ضغط الدم الانقباضي و7 ملم زئبقي في ضغط الدم الانبساطي عندما عملن مع مشرفة كن يعتبرنها مستبدة، ولكن عندما عملن بإشراف المسؤولة التي كن يعتبرنها منصفة فقد شعرن بقدر أكبر من الارتياح وسجل ضغط دمهن انخفاضا طفيفا.

    وأظهرت الدراسة على المجموعة الثانية تغيرا طفيفا لا يتجاوز 3 ملم زئبقي في ضغط الدم الانقباضي وثبات في ضغط الدم الانبساطي عند العمل تحت إشراف مسؤولتين سواء الجيدتين كلاهما أو السيئتين كلاهما.

    وكشفت دراسات سابقة عن أن زيادة ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بمقدار 5 ملم زئبقي قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 16% والإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 38%.

    كما بينت الدراسة أن رئيس العمل "المنصف" هو الشخص الذي يستمع إلى المشاكل ويتجاوب مع الاقتراحات ويشيد بالعمل الجيد ويظهر الثقة والاحترام ويتمتع بالثبات على الموقف والحيادية.

    وأظهرت دراسة فنلندية نشرت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن الأشخاص الذين يعانون من متطلبات تسبب الإجهاد في العمل ويتقاضون رواتب زهيدة ولا يحظون بفرص عمل كبيرة معرضون لخطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تزيد بمقدار الضعف مقارنة مع زملائهم الذين يلقون معاملة معقولة ويتلقون مكافآت منتظمة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-28
  3. عاشق عدن

    عاشق عدن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-23
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام

    والله صدقتي ياخت وفاء فعلا انهم يرفعوا ضغط الدم،،
    فانا اعمل في الامارات وامر بنفس الضغوط الذي ذكرتيها..

    بس مانقول غير الله يعينا ،،

    مع خالص تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-29
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك أخي عاشق عدن
    على مرورك الكريم .. والله
    يكون في العون .
     

مشاركة هذه الصفحة