قاسم امين ....مرة اخرى

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 2,006   الردود : 35    ‏2003-06-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-27
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=JUSTIFY]قاسم امين....... مرة اخرى

    (ان تربية العقل والاخلاق تصون المراة ولا يصونها الجهل بل ان الوسيلة العظمى لان يكون في الامة نساء يعرفن قيمة الشرف وطرق المحافظة علية وارى ان من يعتمد عل جهل امراتة مثلة كمثل اعمى يقود اعمى مصيرهما ان يقعا في اول حفرة تصادفهما على الطرق) قاسم امين
    كما يقول امين في كتابة المراة الجديدة.....

    (المطلع على الشريعة الاسلامية يعلم ان تحرير المراة هو نفس الاصول التي يحق لها ان تفتخر به على سواها لانها منحت المرأة منذ اثني عشر قرنا مضت الحقوق التي لم تنلها المراة الغربية الا في هذا القرن وبعض القرن الذي سبق)) قاسم امين

    لماذا ظلموا فكر قاسم امين؟:confused:

    وهل امين دعى الى التحرر والسفور كما ادعى علية اصحاب النظرة الاحادية الضيقة في القرن التساع عشر وابناء الازهر في حينة!
    هذا هو محور مقالنا عن المراة العربية في نظر الراحل قاسكم امين
    اصدر امين كتابة (المراة الجديدة) في مطلع القرن الفائت تحديدا 1900م راسما افق جديدة في حياة المراة العربية بعد السجن الاجتماعي والفكري والالم النفسي الذي سببه لها ارث الاحتلال التركي والمملوكي من قبلة تاركا لها عادات مسيطرة عليها لم لم يدعي اليها الدين الاسلامي كان الوطن العربي في حينة يعج بازمة هوية ثقافية لا حد لها وتخلف اجتماعي كبير سجن المراة العربية في قمقم من العادات والتقاليد التي لا تمت الى بيئتنا العربية ولا الى بئيتنا الدينية بصلة ابدا ونعلم جميعا ان الاحتلال العثماني البغيض لبلادنا العربية كان بعد حكم المماليك واستمر لفترة زمنية ليست بالهينة استطاعوا من خلالة تدعيم قوميتهم العثمانية وعاداتهم المجلوبة من سهول الاناظول واستطاعوا في خلال ارعه قرون ان يغيروا سير عاداتنا وتقاليدنا العربية ومن هذه التقاليد ما يخص المراة بالذات
    فبعدما جعل منها المماليك جارية مجرد جارية تلبي رغبات سيدها الغرائزية والاسرية جعل منها العثمانيين اسيرة بسجون كئيبة من الحصار الفكري والاجتماعي لها والاكثر سوء هو ان يتم ذلك باسم الدين الاسلامي السمح الذي اكرمها وحررها وجعل منها حرة عربية مكانتها بالمجتمع كمكانة الرجل تماما جعل منها ديننا الاسلامي نسيبة وخولة بنت الازور اليمانيه وشجرة الدر وولادة بنت المستكفي كما خلقت منها حضارتنا العربية بلقيس وزنوبيا وكليوباترا وغيرهن الكثير من رموز المراة العربية الحرة
    القاريء لكتاب قاسم امين سيخرج بنتيجة تجعل مننا ان نعيد النظر في هذا الرجل وفي فكرة فقاسم امين لم يدعي الى التحرر بمعناه الغربي بل دعى الى التحرر من بوتقة واسر الارث الاجتماعي العثماني لم يدعي الى السفور بل دعي الى خلع الغطاء الاسود الذي كان يلف المراة من اخمس قدميها الى راسها ولم يكن يرى منها حتى العينين ونحن نعلم ان المراة المصرية كانت بالقرن الماضي ابان حكم سلاله محمد باشا ترتدي زي عثماني اسود لا يرى منها شيئا ابدا فراء قاسم امين ان البساطة وعدم المغالاة في اللباس اجدى وكما ان الاسلام لم يؤمر بمثل هذا اللباس وقد سمح للمراة بكشف الوجه بدون مغالاة وكان السائد من اللباس النسائي انذاك لا يمثل مثل هذه السماحة الحقيقة بالاسلام !كما لايزال يزال اللباس العثماني موجودا بقوة في بعض بلدان الوطن العربي كالمغرب واجزاء من الجزائر ومصر وسوريا كما ان لدينا باليمن مثلا لباس المراءة المنتشر في صنعاء (الغطاء المزركش ما يطلق بالشرشرف) وبعض المناطق اليمنية الاخرى هو احدى بقايا العادات التركية الموجودة في بلادنا منذ الاحتلال التركي لها في اواخر القرن التاسع عشر بدليل ان هذا اللباس مستخدم في كثير من اجزاء تركيا
    ما اثار ثائرة علماء الازهر انذاك هو قضية الحجاب وراي قاسم امين فيها ؟
    قاسم امين دعى الى اهمية الحجاب الاخلاقي والثقافي ؟ اما الحجاب التقليدي فهو قماش من النايلون او القطن لا يهم بشي طالما لا يوجد حجاب اخلاقي حقيقي !وهذه النظرة بلا شك صحيحة فالحجاب الاخلاق هو الحجاب الحقيقي اذا تحجبت به المراة ضد الفساد المستشري ببعض المجتعات كما ان تعلم و ثقافة المراءة ايضا حجاب ترتدية من الوقوع في اسر الجهل والتخلف
    فالحجاب الاخلاقي والفكري للمراة هو الاهم من مجرد حجاب مصنوع من القماش ترتدية وهي لا تملك بحجاب اخلاقي وثقافي يؤهلها لبناء المجتمع والمشاركة فيه..‍
    اما العمل فهو قيمة مكافئة لوجود المراة في المجتمع كفلة لها الاسلام ولن تستطيع أي قوة ان تمنعها من حق كفلتة لها الشرائع السماوية
    ماهو سبب الفساد في نظر قاسم امين؟!

    ((كان الاوربيين يرون رأينا اليوم في النساء وان امرهن مقصور على النقص في الدين والعقل وانهن لسن سواء عوامل الفتنة وحبائل الشيطان وكوا يقولون "ذات الشعر الطويل والعقل اللقصير"لم تخلق الا لخدمة الرجال فلما انكشفت عنهم غشاوة الجهل ودخل حالالمرأة تحت انتقاد الباحثين اكتشفوا انهم هم انفسهم منشأء انحطاطها وسبب فسادها وعرفوا ان طبيعتها قابلة للترقي كطبيعه الرجل))"قاسم امين
    كذلك نسمع كثيرا من يردد في مجتمعاتنا "ناقصه عقل ودين" وفسر هذا الشي بجملة تفسيرات هضمت من حقهاه الانساني والديني والاجتماعي كما يروا ان المراة كطبيعه خلقت لاجل الرجل لا غير لم يدركوا ان الاسلام قد حررها قبل اربعه عشر قرن من التراب الذي كانت تؤود تحتة كدليل لافضع درجاات الجهل والتخلف الذي بلغتة مجتمعات وسط الجزيرة وشمالها الجاهلية حررها من سيطرة الثقافة الذكورية المتجذرة في تلك المجتمع وجعل منها كيان وقيمة بناؤة في بناء المجتمع بعدما كانت عدما بمجتمع وسط الجزيرة بعكس جنوب الجزيرة العربية فقد كانت المراة لها كيانها القوي وحضورها المتميز وقد بلغت اوج مكانتها قبل الاسلام بعشرين قرنا تقريبا في عهد الملكة العظيمة بلقيس التي سنت اول مبدا ديموقراطي نفتقدة اليوم بعد 27 قرنا من ذلك التاريخوكانت اول امراة تحكم مملكة لا حد لحضارتها و تاريخها
    الاسلام كفل للمراة العمل وخاطبها بنفس خطاب الرجل "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسولة والمؤمنيين..)
    كفل للمراءة احقية التعليم وحثها على ذلك كما جعل للمراءة الحق في الحكم في المشاركة في الراي في بناء المجتمع
    كما قال فضيلة الامام سيد طنطاوي "الاسلام لا يحرم ان تتولى المراة منصب رئاسة الدولة" هذه الكلمات قالها شيخ الازهر وهذا دليل على ان الازهر قد اتجه نحو التنوير الديني بدلا من الدوران في دوامة العودة الى النقل وفقط
    وما ارة قاسم امين لا يتناقض مع الدعوة الى ارجاع حقوق المراة والى تحريرها من سيطرة الثقافة الاناضولية وعاداتاهم الغريبة عن عاداتنا وتقاليدنا العربي انذاك دعى الى تحرير المراة فكريا (فكريا) ولم يدعو الى تحريرها من اطر ونظم المجتمع وثقافتة الشرقية كما ادعى ضدة الكثير وظلموة باسم رؤياهم الخارجة عن منطق ديننا السمح
    والمطالع لفكر امين يجد ان قاسم امين قد تاثر الى حد بعيد باراء وافكار الامام المتنور محمد عبدة خصوصا الاجتماعية منها كرؤيتة حول الحجاب الى قضية تعدد الزوجات وراية بخصوص المشاركة في بناء المجتمع جنبا الى جنب مع الرجل كجزء لا يتجزء منه
    وقد وصلت درجة التاثر الى حد تشكيك بعض الباحثين بكون الامام عبدة كان له الدور في اخراج كتاب المراة الجديدة وصياغته مع قاسم امين وطرح اراءة وفكرة بشكل متحرر من قيود الازهر انذاك
    بغض النظر عن هذا فالامام محمد عبدة كان المعلم والاب الفكري لقاسم امين وهؤلاء الثنائي كانا بلا شك شعاع ومنارة اضات سماء الفكر الاجتماعي بوطننا العربي ومهدا طريقا شائكة الى بلوغ درجة الوعي الاجتماعي والفكري بشكل اوسع وتفتيح مدارك جميع شرائح المجتمع بخصوص التخلص من بقايا الارث العثماني والمملوكي البغيض والذي بدون مبالغه لا زالت اثارة متواجدة الى الان في العقل الباطن للفرد العربي كمتلازمة اجتماعية لفترة طويلة من الزمن
    في ذكرى رحيل المفكر قاسم امين نتحدث وبكل جراءة بان ذلك الرجل قد ظلم من قبل علماء الازهر والمجتمع في حينة لا نلوم المجتمع فقد كان واقع تحت اسر التخلف التركي البغيض ولم يكن بدرجة كبيرة من الوعي بحيث يتقبل فكر الراحل قاسم امين وراية بالمراة والتحرر من بوتقة الارث الثقافي التركي الذي بقيت بصماتة واضحة لرزحا من الزمن ولم يستوعب علماء الازهر دعوتة ومفهومة فاتهموة بكل صفة لا تمت للمنطق الفكري باي صلة وان اعادوا قراتهم لحيثيات فكرة بشكل واعي مؤخرا وانصفه كثير من مفكري القرن العشرين فلا يزال غالبية المهتمين بهذا الفكر واقعين تحت اسر الاتهامات الذي الصقت بامين عند بدايتة دعوتة لفكرة الاجتماعي اتمنى من كل من يقراء للمفكر قاسم امين ان يقراء بنظرة واعية لا تحكمها الرؤية المسبقة والانطباع الخاطيء عن شخص قاسم امين
    ظلم امين وهو حي فلا نظلمة نحن وقد شبع موتا ربما ياتي يوما نقراء فكرة الراقي بنظرة اخرى وزاوية اكثر وعيا وادراكا

    اخيرا.....

    "فيك وجدت قلبا يحب وعقلا يفتكر وارادة تعمل انت الذي مثلت في المؤدة من اكمل اشكالها فادركت ان الحياة ليست للاشقياء وان فيها ساعات حلوة لمن يعرف قيمتها من هذا امكنني ان احكم ان هذه المؤدة تمنح ساعات احلى بين رجل وزوجتة ذلك هو سر السعادة الذي رفعت صوتي لاعلنة لابناء وطني رجالا ونساء" قاسم امين
    اهداء كتاب المراة الجديدة "الى صديقي سعد زغلول" لقاسم امين

    لقد رحل قاسم امين وترك فكرا اجتماعيا متنوراُ وفتح باب جديد لنقد سلوكيات المتجمع الخارجة عن ثقافتنا العربية وتقاليدنا الدينية السمحة وكان كتابة"المراة الجديدة هو خلاصه نتاجة الفكري الثري ونظرتة نحو المراة العربية و مهما وجدت من سلبيات فلا يجب اهمال الايجابيات ومهما كانت الاخطاء الصغيرة فليس من المنطق ظلم اراء مفكر كبير كقاسم امبين وهضم ما انتجة فكر قاسم امين التويري"





    بقلم:_ سد مارب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-28
  3. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    موضوع اكثر من رائع وشكرا لك اخي سد مأرب على هذا المقال .وانا اطلب من المشرفين على الساحه تثبيته لأهميته. ولي طلب منك اخي سد مأرب لو حصلت وقت ممكن تكتب لنا عن مفكر اخر هوا على عبدالرزاق . وقد عاش هوا وقاسم امين في وقت واحد ..في بداية القرن الماضي. وقد تعرض كتابه اصول الحكم في الاسلام الى النقد غير الموضوعي .من المتعصبين والغوغاء.وحتى لوقال شئيا غير مالوف يفترض في نقاده ان يعتبروه اجتهد واخطاء.

    انا شخصيا سمعت عن تلك الكتب وللاسف لم اقراها والسبب المنع و حيث اقيم الا ن لا تتوفر.لك تحياتي.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-28
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أخي سد مـأرب

    رغم طول الموضوع وسردك الطويل له ...... إلا أني قرأته كاملا

    وجدت أسلوبا جميلا في السرد رغم أنك أحيانا تقف عند نقاط لاداعي لها وترحل عن نقاط يجب أن تركز عليها .

    أما من ناحية المضمون فلي وجهة نظر مختلفة أحتقظ بها بناءا على تجربة سابقة معك بالنقاش ..

    إذا كان لديك أستعداد لسماع وجهة نظر مختلفة ... وقراءتها رغم طولها وسردها ... أخبرني بذلك عبر الموضوع أو عبر الخاص أو سأعرف من خلال ردك علي ....... لن أحيل الموضوع إلى نقاش شخصي لأنه جميل رغم إختلافي مع طرحه ..








    ( حين أنتقدك فأنا لأعرفك وإنما أعرف حروفك وكلماتك ... ويبقى الإحترام هو السائد عندي )
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-28
  7. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    ملابس غير مناسبه للعمل او حتى منضرها ..وهذا النقاب ليس من الاسلام بل من التقاليد.


    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-28
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    مهدي المريسي اشكر لك اهتمامك بالموضوع وقراءتك له من زاوية متفهمة جدا رغم ادراكي ان هذا الموضوع لا يروق للكثير هنا وكلامك الجميل حول قاسم امين دل على فهمك لفكر قاسم امين بالشكل الصحيح وليس ما يتحدثون عنة ارجو ان تقراء كتاب المراة الجديدة كتاب رائع يحمل ارقى فكر اجتماعي لتحرير المراة العربية من اسر بقايا العادات الغريبة علينا والتي لا زالت اثاراها موجود الى الان
    اما على عبد الرزاق فقد اصدر كتابة اصول الحكم وجابه معارضة لا حد لها من علماء الازهر وشيوخ النقل ولم يجادل او يناقش من قبلهم بتفهم وتعقل بل كانت معارضتهم له بناء على نظرة انية لا تستند الى اراء الحوار الحر بين الاضداد
    اعدك ان توفر لي الوقت بكتابة ما اعرفة عن هذا المفكر الذي هو الاخر قد ظلم بدون اساس
    سنكون الان مع المفكر الكبير قاسم امين


    كامل مؤدتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-28
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    استاذي العزيز سمير محمد
    اعرف تماما ان وجه نظرك تختلف عن وجهه نظري وساكون مسرورا ان سمعتها
    الاشكال بيني وبينك وبدون زعل هو ان طريقة حوارك تبداء اولا وقبل اي شي باتهام الموضوع او الشخص اما انة متاثر بافكار اخرى او متاثر ببرنامج الراي المعاكس :)
    كما اتذكر انك قلتة قبل الان بالعكس صدقني عندما ارى وجه نظر معاكسة لي اقراءها بكل اهتمام على الاقل اعرف كيف الاخرين يفكرون وما هي نقاط الاختلاف في الموضوع الضد يطور الشيء وامكانياتة
    والاختلاف في الراي كما قلت لا يفسد للود قضية

    كل المحبة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-28
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اخ مهدي ايضا اللباس المزركش المستخدم بصنعاء واجزاء من اليمن والمغرب العربي واجزاء من سوريا ومصر هذا اللباس هو احد بقايا العادات التركية في بلادنا العربية الذي دعى قاسم امين الى اجتثاثها
    هناك ايضا اللباس الاسود الذي يغطي المراة كاملها ولا يرى منها حتى عينيها ومنتشر بشكل واسع في الجزيرة العربية وبعض بلدان شرق اسيا الاسلامية تنتقل معه كخيمة متنقلة اعتقد الان الاسلام لم يدعي الى مثل هذه المغالاة في الحجاب الاسلام ركز على ماهو اهم من الحجاب التقليدي ركز على احاطة المراة بحجاب اخلاقي وثقافي يقيها من تغيرات وتيارات المجتمع المختلفه كما ان العلم هو حجاب حقيقي يحمي المراة من الجهل والوقوع اسيرة له:)


    تحياتي لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-28
  15. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    سد مأرب

    كما توقعت .... أنا لم اقل أنك موضوع ممل وطويل كما قلت لي في موضوع سابق ..

    وإنما قلت موضوعك جميل وقرأته كاملا ... وكان لدي رغبة في أن أعقب ... إن وجدت رغبة منك في هذا .... لكنك بادرت بالإتهام بما لم يقع ....

    أنا أنسى أني اختلفت مع أي شخص بمجرد خروجي من موضوعه مباشرة فلا

    أشكو منه في أقسام أخرى ( سعدون مثلا ) أو ألاحقه في منتديات أخرى ..

    وهناك أعضاء كثيرون ساعدتهم ونصحتهم رغم إختلافي معهم ..

    أنت تظن أن كل من ينتقدك هو عدو لك ... وهذا هو الفرق بيني وبينك

    على العموم

    شكرا لك ... وعفوا على تطفلي .. ومازال الموضوع بنظري جميل ورائع .

    فلانشوهه بالجدل الشخصي ....



    أعتذر لدخولي مرتين لن أرد عليك مهما كان الرد إلا عبر الخاص ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-28
  17. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    اناقه واحتشام وجمال ..هذا ماامرنا الله به.

    [​IMG]


    انضر الفرق

    [​IMG]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-28
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    :D سمير محمد وانا ايش قلت ؟!
    بصراحة انت حساس بشكل كبير انا قلت ان خلافي معك المرة السابقة كان سببها انه رديت بداية بعصبية هذا فقط وبعدين انا منتظر وجهه نظرك هنا وليس عبر الخاص
    وبطل زعل من لا شي نحن نختلف بنقاط ومع ذلك يجب ان نناقشها بكل ود وتفهم :)

    اتمنى ان لا تستفزك كلمة من ردي هذا وقد راجعتها اكثر من مرة حتى لا تفهمها بتحسس:)

    محبتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة