محمد سعيد الصحاف سيظهر غداً (الجمعة) في الساعة السابعة مساءً بتوقيت غرينيتش ...

الكاتب : جمال العسيري   المشاهدات : 1,143   الردود : 14    ‏2003-06-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-26
  1. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    نقلت محطات تلفزة عربية منها قناة العربية ومقرها دبي عن الصحاف الذي لم يرد اسمه في لائحة أميركية بأسماء 55 مطلوبا عراقيا، قوله إنه "سلم نفسه للقوات الأميركية" بمساعدة بعض الأصدقاء" وخضع للاستجواب قبل إطلاق سراحه.

    وقالت إحدى هذه المحطات التي ستبث مقابلة معه في الساعات المقبلة إن الصحاف أكد في حديثه أنه كان صادقا في كل ما قاله طوال الحرب وحتى اليوم السابق لدخول القوات الأميركية إلى بغداد يوم 9 أبريل/ نيسان الماضي. وقال بأن التاريخ وحده كفيل بكشف مااذاء كانت القيادة العراقية السابقة قد اخطاءت. وسيكشف طريقة عمل الحكومة العراقية السابقة وعن دوره فيها. واعترف الصحاف بأن اللحضات الأخيرة من سقوط بغداد كانت عصيبة على الجميع علماً بأن هذاء اللقاء الذي تم في بغداد يتضمن الكثير من المعلومات الهامة عن تفاصيل سقوط الحكومة العراقية.

    واشتهر الصحاف باستخدامه ألفاظاً لاذعة ضد القوات الأنغلوأميركية خلال الحرب، وأطلقت عليه الصحافة البريطانية لقب "علي الكوميدي" قياسا على "علي الكمياوي"، في إشارة إلى على حسن المجيد المتهم باستخدام أسلحة كيميائية في مدينة حلبجة العراقية.

    المقابلة ستبث غداً 27/06/2003م الساعة السابعة مساءً بتوقيت غرينيتش ( العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة )على قناة العربية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-27
  3. السا حلي

    السا حلي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    شبح الصحاف

    اخيرا ظهر وزير الاعلام العراقي السابق على شاشات ابو ضبي و العربية الا انه لاح شبحا للصحاف الدي عرفناه اثناء الندوات الصحفية التي كان يقيمها اثناء العدوان الامريكي على العراق فقد لاح ضعيفا مبيض الشعر كثير التجاعيد ويتكلم ببطئ وبعيدا كل البعد عن الصحاف الجريئ الواثق من نفسه والمفحم عند الرد على التقارير الامريكية علما وان اللقاء سيبث كاملا على قناة العربية اليوم الجمعة على الساعة السابعة مساء بالتوقيت العالمي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-27
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    الصحاف رجل لكل الإزمنة

    في كل نظام يعتبر رجال الإعلام -للأ سف- ورجال المخابرات بلا ولاءّّللنظام الذي يعتبرون من أشد المدافعين عنه!!! لاتتعجبوا كثيرا فولاء هؤلاء هو على طريقة "من تزوج أمنا كان عمنا"
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-27
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الرجال ظهر وتابعنا المقابلة

    من تابع المقابلة تفاجئ بعدم إدلاء الصحاف بأي جملة مفيدة ولم نسمع منه غير جمل مختصرة ومبهمة ( أترك ذلك للزمن ، احتاج إلى وقت ، يجب أن أقرن القول بالدليل، لا تعليق ، ليس لدي علم وووو ) وكل الجمل التي يتقنها الصحاف في التحفظات قالها0

    على ما يبدو بأنه يرغب في استثمار معلوماته عن طريق طرح كتاب أو مذكرات أو محاولة طرح معلوماته للمزايدة على من يدفع اكثر 0000 الرجل كما سمعنا قام بمقاضاة شركة إنجليزية انتجت دمية تنطق بمفرداته المعروفة ( العلوج وإخواتها)0

    ازمة العراق الكل يريد أن يستثمرها حتى من الصحاف والذي كان أحد أركان حكمها المخلوع 0


    العربية سبق وأن عرضت عليه منصب محلل سياسي فيها ولانعلم هل لايزال العرض قائما؟!

    والرئيس بوش يقول بأنه كان من المتابعين للصحاف وأنه كان يترك أي اجتماع ليستمع لتصريحاته 0

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-27
  9. ألشلوي

    ألشلوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-22
    المشاركات:
    524
    الإعجاب :
    36
    ما هوا تحليلكم بمقابلت الصحاف

    لقد كانة مقابلت محمد سعيد الصحاف غامضة ولايوجد فيها شي جديد
    سوا ضهوره على الشاشه !!!!
    فانا اقول هذا هوا من ضمن الاتفاق مع الامريكان 0
    ومع قناة العربيه ان لاتبيح بشي الغرض هوا سياسي لصالح امريكه وعلامي لقناة 00000
    0فكلاً يدلي برئيه0
    وتحياتي 00
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-27
  11. hanimub

    hanimub عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-20
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    Re: ما هوا تحليلكم بمقابلت الصحاف

    يا اخوان انا لم اشاهد اللقاء هل سيعاد لثة لاحقا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-27
  13. السا حلي

    السا حلي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    اخي سرحان لا اظن ان عدم ادلاء الصحاف باي معلومات هامة في لقاءه بقناة العربية يعود الى رغبته في عقد صفقة ضخمة مع احدى دور النشر او قناة تلفزية لان الشكل الدي ظهر به لا يوحي بدلك فقد لاح متوترا ومرهقا وخائفا وهو سبب تهربه من الاجابة عن اي سؤال ربما لخوفه من اعادة اعتقاله او خوفه من انتقام داخلي من المعارضة او من احد اتباع حزب البعث وارى انه لن يتكلم بحرية الا بخروجه نهائيا من العراق
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-27
  15. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    قال الصحاف

    مفكرة الإسلام : أبدى وزير الإعلام العراقي محمد ‏الصحاف تحفظا شديدا في الرد على جميع الاسئلة التي وجهت اليه في مقابلة خاصة ‏اجرتها معه قناة [العربية] الفضائية في منزله ببغداد الليلة .
    وامتنع الصحاف الذي بدا شاحب الوجه عن شرح ما حدث يوم سقوط بغداد وتخلي الحرس ‏الجمهوري عن مواقعه كما رفض التحدث عما اذا كانت هناك خيانة من رئيس المخابرات ‏العراقية نافيا معرفته بما اذا كان صدام وولداه لايزالون على ‏‏قيد الحياة .
    واشار الى انه لن يعود الى الحياة السياسية مستقبلا بل سيكرس وقته للاهتمام ‏‏باسرته والانكباب على كتابة مذكراته ابان حرب العراق وبعدها .
    وقال في هذا السياق ' ان التحدث عن تلك الحقبة من تاريخ العراق يتطلب البحث ‏‏والتدقيق في تلك الاحداث' .
    وردا على سؤال عما اذا كان يشعر بالندم ازاء ما جرى من احداث في السابق قال ‏الصحاف الذي ترك بزته العسكرية وظهر باللباس المدني ' انني لست نادما' .
    كما اعرب الصحاف عن حزنه لسقوط بغداد لكنه امتنع عن القاء مسئولية ذلك على أي ‏من رموز الحكم موضحا باصرار شديد ' ان الزمن سيتطرق الى ذلك لاحقا' .
    ورفض الصحاف التعليق عما جرى خلال الساعات الأخيرة التي سبقتها سقوط بغداد ، وقال 'إن للتاريخ عربة هي عربة الوقت والزمن..وأنا أرى أن العربة لم تجهز لكشف ما حصل ' .
    وعلى خلاف أيام الحرب ومؤتمراته الصحفية، بدا الصحاف شحيحا جدّا في إجاباته حيث رفض التعليق على الكثير من الأسئلة التي وجهها له المراسل، واكتفى في أحسن الحالات بإجابات مقتضبة.
    ونفى الصحاف أن يكون وزع بيانا على مذيعي التلفزيون العراقي يطلب فيه بناء على أوامر عليا الانسحاب.
    ورفض التعليق عما إذا كان الجنود العراقيون قد تخلوا عن مواقعهم دون مقاومة.
    ونفى الصحاف أن يكون قد اعتقل من قبل القوات الأمريكية وقال إنه استعان ببعض الأصدقاء حيث تمّ استجوابه 'حول عمله' ومن ثم أطلقت القوات سراحه.
    كما رفض التعليق عن ماهية الأسئلة التي وجهتها إليه القوات الأمريكية.
    وبخصوص ما يجري الآن في العراق، قال 'ليس لي أي رأي بخصوص ما يجري هناك.'
    وردّا على سؤالين حول ما إذا كان التقى الرئيس العراقي صدام حسين أو ما إذا كان هناك اتفاق بين أعضاء النظام السابق على الاختفاء الجماعي، كرّر الصحاف القول 'لا أعرف أي شيء ولم ألتق أحدا على الإطلاق.' كما رفض الصحاف الحديث عن تاريخه السياسي وقال 'إن أسئلتي مختصرة لأنني لا أملك ما تريده الآن ..الوقت لم يحن بعد لرواية ما حدث.'
    وأضاف مخاطبا الصحافي الذي التقاه 'ليس في حوزتي ما تريد ولا أستطيع أن أعبر عن كنوز ما حصل.'
    وأضاف الصحاف إنه ليس نادما أبدا 'وما جرى أنني جزء بسيط من الصورة وغير منفصل عن مكونات الصورة..صورة فيها الكثير من اللاعبين والتفاصيل ما لم تحرص على أن تحقق فيها قد تخدع في وصفها حتى نرى بعين فاحصة لا عين دامعة ولا عين ضاحكة.'
    كما رفض الحديث عن المبادرات السياسية التي حاولت نزع فتيل الأزمة قبل اندلاع الحرب.
    وبخصوص المؤتمرات الصحافية التي كان يعقدها للتعليق على تطورات العمليات العسكرية قال الصحاف إنه كان يعتمد فيها 'على مصادر موثوقة كثيرة وأنها ستبقى لعربة التاريخ أيضا.'
    وحول المعجم اللغوي الذي كان يستعمله في مؤتمراته لوصف قوات التحالف ولا سيما وصف 'العلوج' قال الصحاف إن هذه الكلمة ليست لي وليست لصدام حسين وإنما هي كلمة تاريخية استعملها الخليفة الإسلامي عمر بن الخطاب.وحول حياته الشخصية قال الصحاف أنا إنسان بسيط وكل إنسان معرض للأذى، وأنا لا أعتقد أنني معرض لأي شيء وهذا ما أرجوه.'
    وكان الصحاف قد ظهر للمرة الأولى منذ سقوط بغداد أمس الخميس ، وذلك في لقاء مع تلفزيون أبوظبي، حيث أعلن أنه لم يكن ضمن القيادة العراقية ابان حكم صدام حسين ,,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-28
  17. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    بصراحه انا لا اعرف لماذا هذه الهالة الاعلامية للصحاف ؛ من قبل الاعلام العربي والأمريكي ؛ منذ انتهاء الحرب وحتى الان ؟
    تابعت البرامج التي تكلمت عنه في الفضائيات العربيه ولكن احس ان هناك شيئا ما من ورائها
    اوليست هذه الهاله بحاجة ان توجه الى اتجاه اخر ؟!!

    او هل لأنه هو الشيعي الوحيد في الحكومه ؟ هل الغرض منه لعمل ما ؛ او تغطية شيئا ما ؟ ؛ هل هو الغاء لشخصية صدام امام من كانوا يؤيدوه ووضع بدلا منه شخصيه في الواجهه كامنة في الصحاف ؛ ؟

    اسئلة كثيره في رأسي
    هل هو ..هل هو...؟
    لا اعرف
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-28
  19. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    أسرار التنافس بين أبي ظبي والعربية على لقاء الصحاف

    مفكرة الإسلام: كشفت مصادر صحفية اليوم عن أن المنافسة بين العربية وقناة أبو ظبي هي التي أخرجت وزير الإعلام العراقي السابق من مكمنه. وان حرباً مهنية خاضتها القناتان من أجل الحصول على سبق الصحاف.
    و نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن جابر عبيد من قناة ابو ظبي قوله ما حدث كان تنافسا مهنيا شريفا و القصة إنني ومنذ عدت إلى بغداد منذ أكثر من شهر وأنا أبحث عن الصحاف ولقد وفقت في الأيام
    الأخيرة في التنسيق لمقابلة طويلة، لقد كان إيجاده صعبا جدا لأنه يجيد لعبة التخفي ، لقد كان هناك اتفاق مبدئي و لكن أمس الأول تلقيت اتصالا من مكتبنا في بغداد قالوا انهم يريدون تعزيتي لأنهم رأوا إعلان العربية وهم يعلمون بالجهد الذي بذلته وفي الحقيقة جننت: تعب شهر ونصف ولديّ اتفاق فحركت اتصالاتي في بغداد وتكلمت إلى الصحاف فوافق على إعطائي مقابلة فسجلناها في اليوم ذاته وأذعناها في برنامج المدار.
    ونفي عبيد بإصرار لم ندفع له ولا فلس ثم يضيف الله يعوّض عليهم في الفلوس التي دفعوها لقاء مقابلة الصحاف و الله أنا متأكد من أن العربية دفعت لقاء المقابلة.
    و قال عبيد ان مقابلة العربية جاءت عن طريق وسيط ذي نفوذ ومتمكن ولديه رجال مسلحون وقد أجبر هذا الوسيط جماعة الصحاف على المقابلة لكي يستطيع ان يقبض من العربية .
    و نفى صلاح نجم من قناة العربية تدخل قوات الاحتلال لإجبار الصحاف على المقابلة و قال المقابلة عملناها أمس الأول ظهرا وأخذنا وقتا لبثها لأن المخرج كان يصور بثلاث كاميرات وكل شريط استلزم ساعة للوصول عبر الساتلايت وعندما جهز الشريط أذعناه فورا .
    و أضاف لدينا في العربية سياسة ان لا ندفع لأي شخصية عامة: لا وزير ولا رئيس ولا نائب لكننا ندفع للصحافيين والخبراء ثم انه لو أن الأميركيين يريدون إجبار الصحاف على مقابلة لمَ لم يعطوها لقناة فوكس نيوز لمَ يعطونها لقناة عربية؟ كل هذا كلام فاضي.
     

مشاركة هذه الصفحة