ألتزام امرأة يمنية .

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 406   الردود : 2    ‏2001-06-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-06-24
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    لطالما أكرر أنه لا التزام بدون حرية ، ولكن كيف نعطي الحرية لامرأة في مجتمع متخلف كمجتمعنا اليمني ، وكيف نعطيها الحرية في محيط مازال ينظر إلي المرأة على أنها سقط متاع وشيء ثانوي في هذه الحياة .

    هي مجازفة لا شك وخاصة أن سياسة العزل تمارس منذ نعومة الأظافر حتى غطاء الكفن مما نتج عن هذه السياسية فكر خاطئ نحو الجنس الأخر .

    ونحن حين نكبت المرأة ونحد من تصرفاتها ثم نطلب منها الالتزام فهل هذا الالتزام يشبع غرورنا وهل نظمن أنه لا هناك تصرفات رعناء من خلف الظهر أو أنه هذا الكبت سيمنع الممنوع .
    وحين نجازف في إعطاء المرأة اليمنية كامل حريتها منذ صباها حتى شبابها مع تحصين فكري راقي ونشأه طيبة تميز بين الخطأ والصواب مع كم كبير من الثقافة المتعددة وتبيان حدود العواقب التي تنتج عن إي تصرف غير سليم ويأتي الالتزام ، هنا تقر أعيننا ببنات بلقيس واروي .

    من قصدتها بحديثي هذا هي فتاة يمنيه بها رائحة معبد الشمس في مأرب وجريان الماء في صهاريج عدن و دهاليز أزقة مدينة صنعاء القديمة وظلال شبام العتيقة ، فتاة لو وزنت بالذهب لما وزنها ، يأتي الالتزام بعد كم هائل من حرية مقننة ورسم حدود لا تسمح لأحد بتجاوزها لأنها كالسيف المسلط أن تجراء أحد على ذلك .

    وعندما يأتي الالتزام بشكل اختياري لا إجباري فنحن نكبر هذا الشيء ونقف احتراما لرغبتها الرائعة ونضطر لسحب أشرعتنا مجبورين لتغادر نحو التزامها .
    فأليها أرسل احترامي وارفعها فوق الثريا لتكون نبراس لكل يمنيه تريد أن تسلك طريق ملكات اليمن الأسطوريات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-06-24
  3. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي ابن ذي يزن
    السلام عليكم
    اسمح لي لقد وجدت بعض الصعوبه هذه المره في فهم مراد ك، فانت تقول انك طالما كررت انه لا التزام بدون حريه فهل تعني ان تترك بناتنا الاتزام وان نترك نحن الدعوة اليه والترغيب فيه حتى تنال المراة كامل حريتها وكيف نتمكن
    من معرفة ذلك و ما هو حدود ذلك الكمال الذي تنشده ، هذه واحده ، والثانيه أجدك تعود فتتسأل عن كيفية اعطاالمرأة
    الحريه في مجتمع متخلف ،فلماذا تريد ان تختص المرأة بلا ستنهاض والحريه دون الرجل ، اوليس الاجدر والاولى ان تتجه الجهود الى عنصري الجتمع الرجل والمرأة على السواء.ثم اراك تقر بأن اعطا المرأة الحريه في هذا المجتمع المتخلف مجازفه ، بمعنى أنها غير مضمونة النتائج ، اذاكان الامر كذلك فهل تجد عاقلا يكون على استعداد للمجازفه ببنته أو اخته أو زوجته ؟وأخيرا اراك تشير الىامكانية حدوت المحظور أو الممنوع كما أسميته، وقضية الوقوع في الممنع أو المحضور قضيه لا يمكن التحرز منها الا بحفظ من الله ولكن لما ذا تفترضها في الملتزمات
    دون سواهن من المتحررات ، أخي الكربم أود أن اقول أن نظرت الاسلام الواقعيه للبشر انه لا عصمة لاحد الارسل الله عليهم أفضل الصلاة واتم التسليم ، وقد قال رسول الله (ًص)كلكم خطأ،
    وأخيرا فان الحريه الملتزه مطلوبة للمرأة والرجل على السواء، وأن الالتزام عن وعي وأدراك وحرية لهو الالتزام الرشيد الذي نسعى اليه ونتمناة لبناتنا واخواتنا،أنتهز هذهتافرصه لاهنى الاخت الكريمه وادعو لها بالثبات ......ولنا عوده للحديث عن موضوع الحريه ، وحرية المرأة على وجه الخصوص . ................ ننتظر مشاركة باقي الاخوه .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-06-24
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    هناك سوء فهم واضح

    عزيزي الشهاب

    ما قصدته أنا أن الألتزام موجه نحو قضيه أختياريه ولم أحدد نوعية هذا الألتزام ، وعليه فأن النقطة الأولي ألتى أنت اثرتها لا يوجد لها رد عندي لأن هناك تفاوت في الفهم وربما خانني التعبير في إيصال المعلومة بالشكل السليم .

    بالنسبه لمطالبتك لحرية الرجل و وهل ترى أن المرأه والرجل في الميزان سوا وهذه ايضا ليست دعوه للمساواه ولكن أعطاء كل حق حقه ، والمسئله نسبيه .

    الحرية ليست بمفهومها لديك ولكن مثل ما أفهمها أنا أنها أعطاء حرية القرار والتفكير والتصرف للمرأه بدون أجبارها على شيء هي لا تريده .
    وأتفق معك بأن التحصين الداخلي هو الأهم وهذا ما وردفي المقال الرئيسي .

    تحياتي .
     

مشاركة هذه الصفحة