قصة شهيد ... وحكاية وطن ... ورائحة مسك

الكاتب : عاشق القدس   المشاهدات : 1,236   الردود : 22    ‏2003-06-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-25
  1. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله على هذا الحال وعلى كل حال، ونعوذ بالله من حال أهل النار ... ونصلي ونسلم على النبي المختار ومن تبعه باحسان من البررة الأخيار ... أما بعد ,,,

    [ALIGN=RIGHT]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    [TABLE="width:70%;"][CELL="filter: glow(color=red,strength=2);"][ALIGN=right] الأخوة والأخوات الكرام ...[/CELL][/TABLE]أنتم مدعون إلى مائدة كرم ربانية ... فواحةً بمسك دم الشهادة ... عامرة بأشهى وأروع حكايات البطولة والفداء ... حكايات الشهداء ... فاكهتها حديث وطن ... وطنٌ لكم آلمته الجراح ... لكنه قاوم تلك الآلام ليرسم لنا أجمل لوحات التحدي والصمود ... الريشة البندقية وألوانها ممزوجة بدماءٍ زكية.

    شهيدٌ يمضى ... أمٌ تبكي ... أطفالٌ يصرخون ... جريحٌ أثقلته الجراح لكنه رغم الجراح ينتظر على أحر من الجمر الشفاء ليواصل مسيرة التضحية والعطاء فمُناه ليس هو القعود أنما هو الموت في ساحة الوغى مقبلاً لا يترددا ... فالغاية هي الله والموت في سبيله أسمى الأمنيات.

    أمكانات بدائية شحيحة ... لكنها بيد أبطال مخلصون تصنع المستحيل ... تشعل الأرض ناراً تحت أقدام الغزاة الحاقدين ... تدك حصون المعتدين تحيل ليلهم نهار.

    مجاهدون ... منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ... لسان حالهم يقول:

    [poet font="Simplified Arabic,4,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=green,strength=2)"]
    أمـــاه ديـني قـد دعــانيَ للجهـاد وللـفدا *** أمـــــاه إنـي زاحـــفٌ للـخلـــد لــن أتـــرددا
    أمـــاه لا تبـكي علي إذا سقطـت ممــدا *** فالموت ليس يخيفني ومنايَ أن أستشهدا
    [/poet]
    تابعونا ... فبإذن الله في جعبتنا الكثير من أحاديث الوطن وحكايات الشهداء.

    انتظروا الحلقة الأولى قريباً جداً
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-25
  3. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=RIGHT] بسم الله الرحمن الرحيم

    على بركة الله نبدأ ...
    موضوعنا بإذن الله سيكون عبارة عن حلقات (من 2-3 حلقات اسبوعياً) وكل حلقة تنقسم الى قسمين:

    القسم الأول:
    وهو عبارة عن نبذة تاريخية تلخص تاريخ فترة زمنية معينة من عمر فلسطين ... الأرض التي توالت عليها الحضارات واستقرت بها الديانات، وسنبدأ من حيث بدأ الصراع، من حيث فرضت بريطانيا نفوذها على فلسطين فأعانت اليهود على الفلسطينين وحققت لهم امنيتهم.

    القسم الثاني:
    وهو الأهم حيث رائحة المسك الفواحة من دم الشهداء ... سيكون هذا القسم عبارة عن حكاية شهيد من الشهداء الذين سقطوا على أرض فلسطين الأبية ليخطوا بدمائهم خارطة طريقة اسلامية.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-25
  5. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    الحلقة الأولى (1) ...

    الإنتداب(الاحتلال) البريطاني على فلسطين:
    بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى لصالح بريطانيا وفرنسا ومن شاركهما الحرب قرر هؤلاء المنهزمون اقتسام الغنائم وتقسيم الوطن العربي مدعين بأن هذه الشعوب لاتستطيع ان تحكم نفسها بنفسها بل تحتاج الى ارشاد ورعاية ولقد تمثل ذلك الارشاد وتلك الرعاية في فرض الانتداب على تلك الدول، فكانت فلسطين من نصيب بريطانيا.
    وهكذا بدء الصراع، فلقد سبق والتزمت بريطانيا على لسان الكلب بلفور بمنح اليهود وطن قومي في فلسطين(ذلك الطلب الذي سبق وان عرضوا على السلطان عبد الحميد الثاني كل الاغراءات من اجل ان يمنحهم وطن قومي في فلسطين فهم يعتقدون بأنه حقهم ولا بد ان يعودوا لها ويقيموا مملكة اليهود العظمى ويهدموا المسجد الاقصى ليعيدوا بناء هيكلهم المزهوم، فما كان رد السلطان عليهم الا ان قال: "إن عمل المبضع في بدني لأهون علي من أن أرى فلسطين قد بترت من دولة الخلافة وهذا أمر لا يكون") وقد كان هذا الوعد مقابل تسهيلات قدمتها لهم المنظمة الصهيونية خلال الحرب فلقد سيطر اليهود على مصادر الطاقة في اوروبا فضلا عن احترافهم الربا الذي اعتمدت عليه اوروبا بشكل كبير.
    ولقد صدر تصريح بلفور في 2 تشرين الثاني 1917، بالنص الذي أرسله جمس آرثر بلفور، وزير خارجية بريطانيا إلى اللورد روتشيلد أحد زعماء اليهود الصهيونيين، وتضمنت الرسالة وعد من جلالة الملك بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.
    وبدأت بريطانيا تظهر الوجه الآخر الذي اخفته قبل ذلك فأصبحت توفر لليهود كل ما يحتاجون من عدة وعتاد وتمويل بعد ان سمحت لقطعانهم بالهجرة الى فلسطين، ولقد عادت تلك الهجرة بالفائدة العظمى على بريطانيا بل على اوروبا قاطبة؛ فلقد كان اليهود منبع كل فساد فلقد احترفوا تجارة الزنا والخنا وقاموا باثارة الفتن، وفي ذات الوقت كان الفلسطينيون يواجهون الذل والمهانة والعيشة القاسية المتقشفة، منزوعي السلاح ومعدومي الارادة، فمن وجد بحوزته رصاصة يحكم عليه بالاعدام واليهود يخزنون السلاح ويقومون بالتدريبات ويحشدون الحشودات.

    ومع كل ذلك ضاق الشعب الفلسطيني ولم يعد يحتمل وكان ما سنذكره في الحلقة القادمة ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-25
  7. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0

    الحلقة الأولى (2) ...

    شهيد حلقتنا هذه هو اسم يتردد في كل أنحاء الدنيا، ما إن يذكر حتى يرتعد الغزاة خوفاً، إنه القسام ... الشهيد عز الدين القسام، الذي سميت كتائب الشهيد عز الدين القسام بهذا الاسم تقديرا له واعترافاً بفضله ... ولكم ان تتابعوا سيرته العطرة.


    مولده ونشأته: ولد عز الدين القسام في قرية جبلة "الادهمية" قضاء مدينة اللاذقية السورية المشهورة، والأرجح أن ولادته كانت في سنة 1882م.
    والد الشيخ القسام هو عبد القادر مصطفى القسام من المشتغلين بالتصوف وعلوم الشريعة. ومن ذلك نشأ في بيت علم وتقى قد رُبى وتعلم في زاوية الإمام الغزالي وعمل في مدرسة "كُتاب" درّس فيها أبناء القرية أصول القراءة وحفظ القرآن ثم اشتغل لفترة مستنطقاً في المحكمة الشرعية.
    سافر الشيخ المجاهد عز الدين القسام لمصر للأزهر طلباً للعلم وهناك كان يحضر دروس الشيخ محمد عبده واستمرت دراسته في الأزهر عشر سنوات.
    عاد الشيخ عز الدين القسام إلى سوريا عام 1906 بعد أن نال الشهادة الأهلية وأخذ يدرس العلوم الأدبية والقراءة والكتابة وحفظ القرآن لأطفال القرية وتولى خطابة الجمعة في مسجد المنصوري فدب في القرية حماس ديني شديد فكانت شوارعها تُرى مقفرة إذا أذن لصلاة الجمعة، وبنشاطه في الدعوة والتعليم ذاع صيته وانتشر اسمه.
    واصبح موئلاً ومقصداً، وكان في سيرته الشخصية مثال الفضيلة والكمال، لا ينهى عن خلق ويأتي مثله، ولا يدعو إلى طريق إلا ويكون أول سالك له، فكثر اتباعه ومريدوه وعظم شأنه وذاع صيته.


    جهاده:
    حيث ان جهاده انقسم إلى مرحلتين:
    جهاده في سوريا: وقد كان ضد الفرنسين بعد سقوط الخلافة العثمانية واقتسام أملاكها فكانت سوريا من نصيب فرنسا، كما كانت فلسطين من نصيب بريطانيا.
    ولقد كان لشيخنا دورنا هاماً في إدارة الصراع، فأخذ القسام يعطي الدروس التحريضية تمهيداً لإعلان الثورة، و عندما نادي المنادي للجهاد وكان القسام أول من لبى و أجاب، وتقلد السلاح جنديا في خدمة الإسلام، وكان معه طائفة من مريديه واتباعه الذين علمهم وهذبهم.
    فاندلاع الثورة في جبال صهيون كان من نتائج دعاياته وفي هذه المنطقة قاوم القسام أشد مقاومة وكان أول من رفع راية المقاومة لفرنسا وأول من حمل السلاح في وجهها . كما كان في طليعة المجاهدين واستمر هو وإخوانه حوالي سنة في مقارعة الفرنسيين.

    ولقد فشل الفرنسيون في محاولة إقعاد شيخنا عن الجهاد وترك المعركة حيث رفض القسام كا واسطة أرسلوها من أجل تلك المهمة، وبالتالي حكم عليه بالإعدام مع مجموعة من رفاقه نتيجة لإصرارهم على الجهاد، ولم يجد القسام بداً من مغادرة دمشق بعد ان أحتلها االفرنسيون قاصداً فلسطين ليبدأ في تأسيس حركته الجهادية ضد البريطانيين والصهيونيين .

    الشيخ القسام في فلسطين: بعد أن قدم الشيخ القسام إلى حيفا بدأ في الإعداد النفسي للثورة وجعل القسام من دروسه في المسجد التي تقام عادة بين الصلوات المفروضة، وسيلة لإعداد المجاهدين وصقل نفوسهم وتهيئتها للقتال في سبيل الله، معتمدا اختيار الكيفية دون الكمية، وكان للشيخ القسام حلقات درس يُعلم فيها المسائل الدينية، ولكنه كان أكثر المشايخ تطرقا لضرورة الجهاد ولمنع الصهيونية من أن تحقق أحلامها في بناء وطن قومي على أرض فلسطين، وكان يركز على الاستعمار البريطاني وعلى الصهيونية، ولقد استجوبته السلطات البريطانية لعدة مرات، ولما كان له شعبية كبيرة كانت الحكومة تتجنب اعتقاله، وكان من نتيجة وطنية الشيخ ودعوته للجهاد أن التف حوله جماعة من الرجال دفعتهم الوطنية والإيمان.
    وكان الشيخ يجلس مع رفاقه بعد صلاة الفجر في حلقة صغيرة يتحدث الشيخ عن فضائل الجهاد في الإسلام وثواب الاستشهاد في الآخرة.
    استغل الشيخ القسام ثورة البراق وأخذ يدعو في خطبه العرب و المسلمين إلى التصدي لكل من الإنجليز والصهيونية الحاقدة.
    وكان يُذكّر الناس بالشهداء محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير ويحث الناس على الجهاد باستمرار.
    ولقد أسس الشيخ القسام هو وصديقه رشيد الحاج إبراهيم رئيس فرع البنك العربي في المدينة فرع لجمعية الشبان المسلمين.
    وكان الشيخ القسام يزور القرى المجاورة والمدن ويدعو فيها للجهاد وفي ذلك كان يختار القسام العناصر الطليعية للتنظيم وبدأت عصبة القسام السرية تنسج خيوطها الأساسية في عام 1925م ولكن العصبة لم تبدأ عملها الجهادى إلا بعد العام 1929 م .
    وكان الأسلوب الذي اتبعة القسام في تنظيم الأفراد يعتمد على مراقبته المصلين وهو يخطب على المنبر، ثم يدعو بعد الصلاة من يتوسم به الخير لزيارته، وتتكرر الزيارات حنى يقنعه بالعمل لإنقاذ فلسطين ضمن مجموعات سرية لا تزيد عن خمسة أفراد ثم اتسعت المجموعات لتضم 9 أفراد، وكان يشرف على الحلقة الواحدة نقيب يتولى القيادة والتوجيه، ويدفع كل عضو مبلغاً لا يقل عن عشرة قروش شهرياً .


    خطبة القسام الأخيرة في حيفا: وقف للمرة الأخيرة خطيبا في جامع الاستقلال في حيفا وخطب في جمع من المصلين وفسر لهم الآية الكريمة: " ألا تقاتلون قوما نكثوا إيمانهم وهمّوا بإخراج الرسول وهم بدؤوكم أول مرة . أتخشونهم ؟ فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين") وكان في صوته تهدج وحماسة وفي نبراته رنين ألم ممض، وفي عينيه بريق من بأس وقوة وقال أيها الناس: لقد علمتكم أمور دينكم، حتى صار كل واحد منكم عالما بها، وعلمتكم أمور وطنكم حتى وجب عليكم الجهاد، ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد: فإلى الجهاد أيها المسلمون، إلى الجهاد أيها المسلمون .
    وما أن أنهي خطابه حتى كان الحاضرون قد أجهشوا بالبكاء واقبلوا على يديه يقبلونهما وعاهدوه على القتال في سبيل الله. وبعد ساعة من إلقاء الخطبة أخذت السلطة تفتش عن الشيخ القسام للقبض عليه ومحاكمته ولكنه كان قد ودع أهله وعشيرته، وحمل بندقيته وذهب وصحبه إلى الجبال ليجاهدوا وليستشهدوا .
    ويذكر أن سيارة كانت تنتظره خارج المسجد ولم يشاهد مرة أخرى بحيفا بعد ركوبه فيها .


    حادثة الاستشهاد: غادر الشيخ القسام مع مجموعة من المجاهدين حيفا متجهاً إلى يعبد الواقعة في مدينة جنين، وكان يتعقبهم مجموعة من عملاء البريطانيين إلى أن عرفوا مكان استقرار الشيخ و رفاقه، فحاصرهم البوليس الإنجليزي يوم 20/11/1935م وكان يقدر عدد أفراد البوليس بـ 150 فردا من الشرطة العرب والإنجليز وحلق القائد البريطاني فوق موقع الشيخ ورفاقه "في أحراش يعبد" في طائرته وعندها عرف القسام أن البوليس قادم لا محالة … عندها أعطى الشيخ لاتباعه أمرين:
    * عدم الخيانة حتى لا يكون دم الخائن مباحا.
    * عدم إطلاق النار بأي شكل من الأشكال على أفراد الشرطة العرب، بل إطلاق النار باتجاه الإنجليز. وكان الضباط الإنجليز قد وضعوا البوليس العربي في ثلاثة مواقع أمامية ولم يكن هؤلاء عارفين بحقيقة الجهة التي أُحضروا إليها وحقيقة الجماعة التي يطاردونها.
    اتخذت المعركة بين الطرفين شكل عراك متنقل، وساعدت كثافة الأشجار على تنقل أفراد الجماعة من موقع إلى آخر و استمرت حتى الساعة العاشرة صباحاً. و كان الشيخ من الفعالين في القتال، فقد حارب ببندقية و مسدس بالتناوب، في الوقت التي كانت شفتاه تتفوهان بالدعاء … ورغم المقاومة الباسلة التي أبداها الشيخ ورفاقه، فقد كانت نتيجة المعركة استشهاد الشيخ و اثنان من رفاقه.
    وبعد انتهاء المعركة، تعمد قائد البوليس الإنجليزي أهانة جثة الشهيد القسام و يقال أنه داس على رقبته، ولكن ماذا يضير الشاه سلخها بعد ذبحها.


    [​IMG]
    لقد اقدم القسام على خطوة غابت عن اذهان السابقين، خطوة غاظت أعداء الله فكادوا له، لقد كان القسام هو أول من أعطى الصراع طابعا اسلامياً وهو أول من قال بأن بريطانيا شريكة الصهاينة في العدوان على فلسطين.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-26
  9. الخولاني

    الخولاني عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    178
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بارك الله بك اخي ....ارجو منك الا تتوقف ابدا وثق ان الله سيجازيك خيرا عما تفعل ....لانك تذكر اخوتك بما يحاولون ان ينسوه بداعي الهروب من الاحزان والمأسي ....قد يكون ما يجري في فلسطين مؤلم ولكن المؤلم اكثر الهروب مما يجري ودفن الرؤوس في الرمااااااااااااال
    اخي واصل على بركة الله وسياتي يوم يصبح فيه ما تكتبه من مواضيع شعله لنا كي نقرأونتعظ نتعلم ونقتدي بهؤلاء الشباب الكرماء في فلسطين ... اخي مره اخرى ارجوك لا تتوقف ....
    وكما لاحظت اخي يبدو ان الشباب في هذه الفتره مشغولين بالامتحانات ...ولكن الصيف على الابواب وسترى ان المشاركه في مواضيعك الرائعه ستكون كثيره ...وفقك الله
    تحياتي
    اخوك الخولاني
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-26
  11. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم:

    بارك الله فيك اخي الخولاني ...

    سؤال لو تكرمتم .... هل يوجد تعليق ما على عرض الموضوع ... هل هنالك اسهاب ممل او كلام لا حاجة لنا به ...

    ارجو الا تبخلوا علينا بالنصيحة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-26
  13. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    بارك الله فيك أخي الكريم

    للقدس رائحة الكبرياء وعرف العزة في نفوس اهترأت من طول الخنوع وأمد الذل ......
    تذكرنا بأن لنا كرامة وعزا دفنتا في نفوسنا أو نحن دفناها أو دفنها أعدائنا ....... لايهم .
    زغاريد أمهات وزوجات وبنات وأخوات الشهداء في أحياء القدس العتيقة وضواحي نابلس الغناء وسهول أريحا وسواحل غزة أحلى من كل صوت عندي هي جزء من أصوات الجنة تحتفي بإستقبال الشهداء في رضوان الله وتصاحب أرواحهم الحية إلى ملكوت الله ........ بارك الله بك أخي

    كل الشكر والتقدير لرائع عملك الجبار ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-27
  15. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم:

    بارك الله فيك اخي سمير وفي كل الاخوة من اليمن الشقيق ...

    هكذا حسبناكم دوماً ... وهكذا انتم حقاً
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-27
  17. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=RIGHT]الحلقة الثانية (1):

    [TABLE="width:70%;"][CELL="filter: glow(color=black,strength=3);"][ALIGN=center] ثورة البراق 1929م[/CELL][/TABLE]
    لقد سميت ثورة البراق نسبة الى حائط البراق وهو جزء من الحائط الغربي للمسجد الاقصى المبارك، يدعي اليهود ان لهم حقاً تاريخياً فيه، ولقد سمى الحائط بهذا الاسم نسبة الى دابة النبي صلى الله عليه وسلم التي نقلته من ارض الحجاز الى ارض الاسراء، وقدر ربطها صلى الله عليه وسلم في هذا الحائط عندما أسري به.

    وكان لثورة البراق اسبابا مباشرة واخرى تراكمية:
    اما الاسباب التراكمية: فتمثلت فيما تم ذكره في الحلقة السابقة، فلقد أصبحت بريطانيا الزائلة إن شاء الله تمارس القهر والإذلال جهاراً نهاراً ضد الشعب الفلسطيني، حيث أستولت على الأراضي واهدت للصهاينة، وقيدت الحريات واهانت الكرامات ولم تعد تأبه بنداءات الشارع الفلسطيني المتكررة المطالبة برفع الظلم وطرد اليهود.
    وفي الوقت ذاته كانت بريطانيا تعقد اللقاءات مع حكومات العرب المتخاذلة فتمنيها بالاغراءات والمناصب الرفيعة وتعد كل دولة بأن تضم تغتصب لها شيئا من ارض جارتها، ولقد لعبت تقسيمة سايكس بيكو للوطن العربي لعبة حقيرة دنيئة فلم تكتف تلك الدول المنهزمة بتقسيم الوطن العربي بل تركت هنالك اراضي لم تنسبها لاي من الدول وبذلك تتركها للخلاف بين الدول المجاورة لها، وبذلك اغمضت الدول العربية اعينها وصمت اذانها واخرست ألسنتها عن شي اسمه فلسطين، ففي ذلك التواطؤ العربي والتخاذلك القاتل والظلم الصريح ما كان على الشعب الفلسطيني إلا ان يهب ثائراً رافضاً للذل.

    اما عن الاسباب المباشرة: ففي 14 أب 1929 قام اليهود بتنظيم مظاهرة ضخمة في تل ابيب بمناسبة ذكرى تدمير الهيكل وقاموا بمظاهرة اخرى في اليوم التالي في شوارع القدس متوجهين نحو حائط المبكي حيث رفعوا العلم الصهيوني وانشدوا النشيد القومي.
    تجمع المسلمون في اليوم التالي والذي كان يوم جمعة وصادف ذكرى المولد النبوي الشريف، في باحة المسجد الاقصى وانتقلوا بعد الصلاة في مظاهرة كبيرة حطموا فيها ادوات اليهود عند الحائط واحرقوا صلواتهم الموضوعة في ثقوبه. واستمرت الاشتباكات الدموية بين المسلمين واليهود مدة اسبوع كامل، سقط فيه عشرات القتلى والجرحى، ولقد شكلت عصبة الأمم لجنة للتحقيق أقرت هذه اللجنة بعد دراسة مكثفة ملكية المسلمين لهذا الحائط.


    صورة حائط البراق ... والذي يطلق عليه الصهاينة "حائط المبكى" بكت عليهم امهاتهم

    [​IMG]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-27
  19. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=RIGHT] الحلقة الثانية (2):

    سيكون ضيوف حلقتنا اليوم من السبّاقين إلى الشهادة على أرض فلسطين ... شهداء علمونا العبر باستشهدهم وهم ...

    [TABLE="width:70%;"][CELL="filter: dropshadow(color=black,offx=2,offy=4) shadow(color=limegreen,direction=45) glow(color=red,strength=5);"][ALIGN=center] محمد جمجوم ... فؤاد حجازي
    عطا الزير
    [/CELL][/TABLE]
    قصة هؤلاء الأبطال الثلاثة بدأت بثورة ولم تنته حتى اليوم, بدأت عندما اعتقلت قوات الشرطة البريطانية مجموعة من الشبان الفلسطينيين إثر ثورة البراق. هذه الثورة التي بدأت عندما نظم قطعان المستوطنين مظاهرة ضخمة بتاريخ 14 آب 1929 بمناسبة "ذكرى تدمير هيكل سليمان" أتبعوها في اليوم التالي 15/آب بمظاهرة كبيرة في شوارع القدس لم يسبق لها مثيل حتى وصلوا إلى حائط البراق " مايسمى بحائط المبكى اليوم" وهناك رفعوا العلم الصهيوني وراحوا ينشدون "النشيد القومي الصهيوني" وشتموا المسلمين... وكان اليوم التالي هو يوم الجمعة 16/آب والذي صادف ذكرى المولد النبوي الشريف, فتوافد المسلمين للدفاع عن حائط البراق الذي كان في نية اليهود الاستيلاء علية.. فكان لا بد من الصدام بين العرب والصهاينة في مختلف المناطق الفلسطينية.

    كان الاعتقال يحمل معناً واضحاً بالدعم التام والمطلق للصهاينة, وهذا ما لم يرضى به أهالي كل من صفد والخليل وباقي المدن والقرى الفلسطينية. ولهذا قامت قوات الشرطة باعتقال 26 فلسطينياً ممن شاركوا في الدفاع عن حائط البراق وحكمت عليهم بالإعدام وقد تم تخفيف هذه العقوبة إلى السجن المؤبد عن 23 منهم مع الحفاظ على عقوبة الإعدام بحق الشهداء الثلاثة, محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير. ونبذة من حياة الشهداء تبين مدى دعم القوات البريطانية للصهاينة ورفضها لأي شكل من أشكال المقاومة ضدهم.

    [TABLE="width:70%;"][CELL="filter: glow(color=red,strength=3);"][ALIGN=right] محمد خليل جمجوم ... [/CELL][/TABLE] من مدينة الخليل, تلقى دراسته الابتدائية فيها, وعندما خرج إلى الحياة العامة, عاش الانتداب وبدايات الاحتلال الصهيوني, عرف بمقاومته للصهاينة ورفضه للإحتلال كما العديدين من أبناء الخليل, فكان يتقدم المظاهرات احتجاجاً على اغتصاب أراضي العرب, وكانت مشاركته في ثورة العام 1926 دفاعاً عن المسجد الأقصى ما جعل القوات البريطانية تقدم على اعتقاله...

    [TABLE="width:70%;"][CELL="filter: glow(color=red,strength=3);"][ALIGN=right] فــؤاد حجازي ... [/CELL][/TABLE] أصغر الشهداء الثلاثة سنا المولود في مدينة صفد, تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في الكلية الاسكتلندية وأتم دراسته الجامعية في الجامعة الأمريكية في بيروت, عرف منذ صغره بشجاعته وحبه لوطنه واندفاعه من أجل درء الخطر الصهيوني عنه وشارك مشاركة فعالة في مدينته في الثورة التي عمت أنحاء فلسطين عقب أحداث الثورة....

    [TABLE="width:70%;"][CELL="filter: glow(color=red,strength=3);"][ALIGN=right] عـــطا الـزير ... [/CELL][/TABLE] من مواليد مدينة الخليل, ألم بالقراءة والكتابة إلماماً بسيطاً, عمل عطا الزير في عدة مهن يدوية واشتغل في الزراعة وعرف عنه منذ صغره جرأته وقوته الجسدية واشترك في المظاهرات التي شهدتها مدينة الخليل احتجاجاً على هجرة الصهاينة إلى فلسطين لا سيما إلى مدينة الخليل, وفي ثورة البراق هب عطا الزير مع غيره من سكان الخليل مدافعاً عن أهله ووطنه بكل ما لديه من قوة. وشهدت مدن فلسطين صداماً دامياً بين العرب والصهاينة وفي الخليل نفسها قتل ستون صهيونياً وجرح خمسين آخرين....

    حدد يوم 17/6/1930 موعداً لتنفيذ حكم الإعدام بحق الأبطال الثلاثة الذين سطروا في هذا اليوم أروع قصيدة وأعظم ملحمة, في هذا اليوم تحدى ثلاثهم الخوف من الموت إذ لم يكن يعني لهم شيئاً بل على العكس تزاحم ثلاثتهم للقاء ربهم. كان محمد جمجوم يزاحم عطا الزير ليأخذ دوره غير آبه, وكان له ما أراد. أما عطا وهو الثالث, طلب أن ينفذ حكم الإعدام به دون قيود إلا أن طلبه رفض فحطم قيده وتقدم نحو المشنقة رافع الرأس منشرح الوجه.

    وفي الساعة التاسعة من نفس اليوم نفذ حكم الإعدام بمحمد جمجوم الذي كان ثاني قافلة الشهداء وقبل ساعة من موعد تنفيذ الحكم, استقبل محمد جمجوم وفؤاد حجازي زائرين أخذو هم بتعزيتهم وتشجيعهم فقال محمد جمجوم "الحمد لله أننا الذين لا أهمية لنا نذهب فداء الوطن لا أولئك الرجال الذين يستفيد الوطن من جهودهم وخدماتهم" وطلب مع رفيقه فؤاد حجازي "الحنَّاء" ليخضبا ايديهما كعادة أهل الخليل في أعراسهم....

    أما فؤاد حجازي وهو أول القافلة يقول لزائريه: "إذا كان إعدامنا نحن الثلاثة يزعزع شيئاً من كابوس الانكليز على الأمة العربية الكريمة فليحل الإعدام في عشرات الألوف مثلنا لكي يزول هذا الكابوس عنا تماماً".... وقد كتب فؤاد وصيته وبعث بها إلى صحيفة اليرموك فنشرتها في اليوم التالي وقد قال في ختامها: "إن يوم شنقي يجب أن يكون يوم سرور وابتهاج, وكذلك يجب إقامة الفرح والسرور في يوم 17 حزيران من كل سنة. إن هذا اليوم يجب أن يكون يوماً تاريخياً تلقى فيه الخطب وتنشد الأناشيد على ذكرى دمائنا المهراقة في سبيل فلسطين والقضية العربية".....

    وهكذا أعدم الثلاثة, وتركوا الدنيا لأهل الدنيا, ومضوا يحملون جهادهم في سبيل مقدساتهم عملاً صالحاً يقابلون به وجه ربهم, تركوا دماءهم تقبل وجه هذه الأرض فتزهر ورداً أحمر, شجراً واقفاً أخضر وشهيداً تلو شهيد وشلال الدم الأغزر.

    نلقاكم إن شاء الله قريبا في الحلقة الثالثة ----->>>
     

مشاركة هذه الصفحة