التلفزيون اليمني ينقل من مديرية نهم قبر النبي نوح

الكاتب : khalid 12   المشاهدات : 2,717   الردود : 1    ‏2003-06-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-25
  1. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    من مديرية نهم التي تبعد 150 كم عن مدينة سام بن نوح (صنعاء) توجة التلفزيون لينقل لنا قبر النبي نوح عليةالسلام.
    فعند قبر النبي نوح الذي يصل طولة 6م داخل مسجد قديم, ذكر أبناء المنطقة انة في الستينات كما اذكر جاء وفد من الحكومة ليتاكد من صحة ما يدعية أهل المنطة أو انة من باب الخرافات المنتشرة في تلك الفترة وعند فتح القبر شوهد رجل لم يتعفن جسمة كبقية البشر طولة 6م وهو النبي نوح كما قال أهل النطقة. وهي منطقة لها نفس المعايير المذكورة في بعض المراجع, وتم سرقة مستندات مهمة من جدار المسجد من قبل بعثة باكستانية .
    وفي جبال مجاورة ذكر أهلها أن بقايا أثار سفينة نوح لازالت موجودة , ولكن تعدد الحديث في هذا الجانب.

    وهذا بحث كتبة حامد العولقي في موضوع السفينة.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الجوديّ

    جاء بالتوراة أن سفينة نوح عليه السلام رست على جبال أراراط ، [تكوين 8: 4 وَاسْتَقَرَّ الْفُلْكُ عَلَى جِبَالِ أَرَارَاطَ ] وهي جبال بأقصى شرق تركيه عند حدودها مع إيران وأرمينيه. والتسمية قد تكون عامة بمعنى منطقة (جبلية)، اللسان ( عُرْعُرة الجبل: غلظه ومعظمه وأَعلاه) ،( هر، جبل بالعبرية،ص .47، الهجرات العربية القديمة). وبالترجوم اسم (الكردي) بدل أراراط، وهي جبال الأكراد المعروفة:

    ".. the Chaldean or Targum version of the Bible, called that of Onkelosius, reads Mount Kardu for Ararat, and another Targum or Tergum, called that of Jonathanis, reads, by misspelling, Kadrum Mountains." (Ainsworth, W., 1843, p. 343) .THE SEARCH FOR NOAH'S ARK Drs. Lee Spencer and Jean Luc Lienard

    ونقل المؤرخ اليهودي يوسفوس عن أحد كهنة الكلدان أن الفلك بأرمينيه بجبل (كوردى):

    6. "It is said there is still some part of this ship in Armenia, at the mountain of the Cordyaeans." Joseph. Antiq. 1. 1, c. 6 .

    وجبال الأكراد بالترجوم وغيره قد تكون أيضاً تسمية عامة، مشتقة من الكلمة السومرية (كور) كما بالعربية بمعنى (جبل). وذكر أحد الكتاب أنه بالإمكان،مشاهدة الفلك بالجبال العربية :

    Theophilus of Antioch (circa 115-185) reports that the ark can be seen in his day "in the Arabian mountains." THE SEARCH FOR NOAH'S ARK Drs. Lee Spencer and Jean Luc Lienard.

    ونصّ القرآن على مكان الفلك باسم الجوديّ :

    وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ {44} هود

    وحدد المفسرون المسلمون الجوديّ بناء على خبر التوراة أو قريباً منه، (تفسير الجلالين: الجودي جبل بالجزيرة بقرب الموصل)، وبمعجم البلدان: (جبل التنين، مشهور قرب الجودي من أعمال الموصل. تُنينير:تصغير تنور،اسم لبلدتين من نواحي الخابور). فإن صحّ ، فالجوديّ كما تحدّد، أو أن ألفاظ (كردي) وغيرها ليست سوى تحريف أو تبديل في اللفظ الأصل والأقدم (الجوديّ)، أو أن الجوديّ غير بعيد عن تلك النواحي. وفي كتاب رمسيس الثاني ،كنت أ كتشن،[ ( من بردية .. في منف .. كتبها ملك الحيثيين إلى حاكم كود في سوريه الشمالية ..)، ص 134 ، ومن نقش شعري فرعوني :(.. ومغانم كودى الغنية الوفيرة) ،ص 137]. ومن كتاب العرب واليهود في التاريخ ،د.أحمد سوسه [حثّ وكود ،ساحل قيليقية شمال سوريه] وقيل أن أصل تسمية دولة (أكد) بالعراق ،هو اسم مدينة بناها سرجون [ (آ جا ده)،وسمّتها سومر: (اجادى)،من كتاب إيبلا-عبلاء، الصخرة البيضاء: دراسات أثرية ولغوية وتاريخية، تأليف:باولو ماتييه وآخرون]، وبنهاية عصر أكد أقوام الجوتيون (Guti) من جبال زاجروس. وبنقش ميثع الذيباني [جد (=جاد ،سبط من إسرائيل كان يقطن شرق نهر الأردن)]، ص 129، الكتابة من اقلام الساميين الى الخط العربي د.سيد فرج راشد.

    ولا نستثني وجود احتمال قد يجعل الجوديّ بجزيرة العرب، لمؤشرات مثل:

    ـ كثرة البراكين والحرار بغرب الجزيرة، وهذا قد يفسّر معنى التنّور (بركان)،وباللسان: (التنور: قال علي،كرم الله وجهه: هو وجه الأَرض، وكل مَفْجَرِ ماءٍ تَنُّورٌ).

    ـ بجزيرة العرب خزان ضخم من المياه الجوفية الأحفورية، وهي مياه تكونت قبل بضعة آلاف سنة، وتكثر بالجزيرة العيون والينابيع.

    ـ بنقوش اليمن أسماء مثل : خولن (جددتن/جددن/جدد)، وهم خولان صعدة أو (الأجدود)، [جام 577: شعبن خولن (جددْ) ، جام 601: أرض خولن (جددن) ،جام 616: وعشر خولن (جددْ) ،جام 671: ذخولن (جددتن) ]،وقال الهمداني: ثم يتصل بها سراة خولان ويسمى (القُد). و(جدة) ساحل مكة،ومعنى جُدّة باللغة : ساحل البحر. (اللسان: الجُدَّة: شاطئ النهر ..، ومنه الجُدَّةُ ساحل البحر بحذاء مكة)،وتوجد العديد من القرى او المدن على أو قرب ساحل الحجاز تسمت بأسماء شبيهة، و[للأعشى: (بأجياد) غربي الفناء المحرم]، وبالقاموس (جُودَةُ: وادٍ باليمن)، ولعل الجوديّ [يُحتمل بالطود أو السراة (القاموس: طَوْدٌ: عَلَمُ جَبَلٍ مُشْرِفٍ على عَرَفَةَ يَنْقادُ إلى صَنْعاءَ)] كنفس تسمية القرآن لجبل طور سيناء "بالغربي".

    ـ أسماء آلهة قوم نوح مثل (ودّ، يغوث،يعوق، نسر، ..) ظهرت بوضوح في نقوش الجزيرة وبلفظها:

    (بدين ود أموت) ، كتاب (القبائل الثمودية والصفوية، محمود محمد الروسان، ص: 190 )، بافقيه 80 (أهل ضمران آدم ودْ شهرٍ)، (ودْ أبْ ذرأن)،من كتاب مقدمة عن آثار المملكة العربية السعودية، بافقيه 95 (ملك أوسان بن ود)، بافقية 120 (بمصنعةٍ عر ودْ)،بافقيه 80 (شرح ود) ، [(تم يغث)،( ل عبد بن يغث)، القبائل الثمودية والصفوية، محمود محمد الروسان]، جام 740 ( ربنسر)، جام 419 (بعثتر ونسر)، جلازر 1208 (عثتر ونسر)،كتاب شبام الغراس، بافقيه 92 (بورخ ذي نسور)، إرياني 34 (شفن نسر،حمن نسر)، زيد عنان 23 ( ربب نسر)، بافقيه 7 (نسرٍ بيحان)، أحمد فخري (نسر دهسْ). وبنقوش اليمن : مكربن يعق (= مكربٍ يعوق) .

    ـ يظهر من الآيات أن الأحزاب بعد قوم نوح هم:عاد،ثمود،قوم لوط،مدين،قوم فرعون بمصر:

    كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ {5} غافر

    وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ {30} مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ {31} غافر

    كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ {12} وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ {13} ص

    وهذه الأقوام (الأحزاب) من بعد قوم نوح، مشهور أنها بغرب الجزيرة (عاد،ثمود،مدين) ونحو أو على بحر الحجاز (قوم لوط ،قوم فرعون)،وكذلك من الآية الكريمة: وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُم مِّنَ الْقُرَى {27} الأحقاف،قد يترجّح قرب قوم نوح من مكة ، وهذا قد يضعف تحديد التوراة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-25
  3. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    اشكر ياخالد

    اشكرك ياخ خالد على هذه المعلمات القيمة والى الامام
     

مشاركة هذه الصفحة