ديمقراطية العسكر وعسكر الديمقراطية

الكاتب : جراهام بل   المشاهدات : 869   الردود : 10    ‏2003-06-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-25
  1. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    ابد اليوم موضوع الديمقراطية في اليمن وهل كانت الديمقرطية ناجحة في اليمن او انها كانت قناع يتخفا خلفة دولة العسكر الموضوع جري ولكن كان لابد من الوقوف بصراحه مع بعضنا قبل ايام من بد الانتخابات في ارض الوطن الحبيب .
    ان الديمقراطية في اليمن مثله مثل سورية والعراق وتونس ومصر وليبيا وغيرها من دول العسكرتية
    واذا كن جميعاً نعلم ان النظام الديمقراطية ينطلق من مبدا ان الشعب يختار ممثلينه في المجلس الموقر وبعده يفوز صاحب الاغلبية بالاصوات في قيادة الحكومة وعلى الطرف الخاسر ان يكون هو المعارضة البناء للحكومة مع احترام جميع الاطراف لارادة الشعب وقرارة في الاختيار ..اذاً هنا نحن متفقين ...ولكن
    ان الدول العسكرتية تعتمد على ديمقراطية الـ99% وهذا شي لا يوجد غير في دول العسكر التي يحكمه الضباط في الجيش ليفرضو رغبتهم واطمحاهم في السلطة العلية للدولة ...
    ولهذا كان يجب على الضباط ان يبتكرو ديمقراطية من نوع خاص وكان اول من نفذها بنجاح الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد وبعده الرئيس انور السادات وبعده الرئيس صدام والى ان وصلنا الى زين العابدين بن علي رئيس تونس وجاء في المرتبة الاخيرة الرئيس على عبدالله صالح اخر من استخدم ديمقرطية العسكر في الوطن العربي ليليه الرئيس الباكستاني الحالي برويز مشرف ...حسناً كيف تكون ديمقرطية العسكر؟؟
    تكون على النحو التالي :

    1- يقبل الحاكم بمبدا الاحزاب فاهذا الامر سوف يخفف عنه مشاكل العسكر واطماعهم في الدولة وتكون الاحزاب ذريعة الحاكم لفرض ما يريد على العسكريين حتى لا يحدث ما في الحسبان وينتفض الشعب وتخرج السلطة من الجيش .

    2- مادام قبل الحاكم بالاحزاب لابد من تشكيل حزب تابع للحاكم كي يكون لغير العسكر ويتكون اعضاء الحزب من المدنينو بسم العسكريتكلم هولاء في التجمعات الشعبية وتحسين صورة العسكر والحاكم في اوساط الشعب .

    3- لابد من قيام انتخابات ومجلس شعب او نواب او ما شابه هذا وهنا ييكون المحك حيث يقوم الحاكم بعمل كل ما يستطيع ليكسب الحزب التابع له الانتخابات وهذا يعطي شرعية للحكم حيث يصبح الحكم مدني ببطانه عسكرية من الجيش .

    4- يعطي الحاكم كل الحرية المطلقة للاعلام المكتوب مع الحفاظ على الاعلام المسموع والمراي لحساب النظام مع بعض الصحف الحكومية .

    5- الاستفادة باقصى ما يمكن من الصحف المستقلة لضرب اعداء النظام وفضح اسرارهم واخبارهم حيث يقوم جهاز في المخابرات او تابع مباشرة للحاكم بتزويد تلك الصحف بهذي المعلومات ويتم نشر المعلومات تحت اسم حرية الصحافة .

    6- يلتزم الحااكم بالانتخابات وتتم بشكل منظم كل فتره زمنية وبهذا يضمن الحاكم ان الاطراف سوف تتصارع على التقرب منه لكسب الود والحصول على حصة في كل فتره انتخابية .

    7- انشاء ما يسمى بالمجالس المحالية والتي تقوم بدوره بمتابعت الاعمال في الاحياء او المدن ويعمل الحاكم على السيطرة على المركز المهمه مع عدم منح المجالس المحلية اي صلاحيات قوية .

    8- يحاول الحاكم عادة ان يستعين بمطبخ سياسي خارجي على الا يتجاوز عدد الاعضاء عن اثنين احدهم من العسكر .

    9- تعزيز اركان القوة في الجيش يقوم الحاكم بوضع المقرببين له والموثوقين فقط في اعلى السلطات العسكرية .

    10- يقوم بتاسيس فرقة عسكرية او فيلق او لواء من الجيش يحمل اسم الحرس الجمهوري لحماية الحاكم فقط وتامين حياته ويقوم بتحويل كل الاسلحة القوية والثقيلة والفتاكة لهذا الجيش حيث يصبح الطيران والدبابات القوية الحديثة والاسلاحة المحمولة المتطورة في حوزة هذا الجيش فقط .

    11- يتولى احد المقربين من الحاكم قيادة الحرس الجمهوري وهو القوة الضاربة للحاكم وغالباً ما يكون شقيق الحاكم او اكبر ابنائه .

    12- يقوم الحاكم بتعزيز سلطانه في الاجهزة الامنية وبتشكيل اكثر من جهاز امني في الدولة منه الاستخبارات ومنه الامن المركزي والشرطة العسكرية والامن الوطني اضافة الى النجدة والى البوليس العادي في الاقسام في كل انحاء البلاد . حيث يعمل الجميع لمصلحة الحاكم فقط وهنا تجد ان هذي الاجهزة مهتمه بالتجسس على بعضه البعض وبهذا يصبح الجميع تحت المجهر عند الحاكم .



    وبهذا النظام والحلقات المتصلة ببعضه البعض يظل النظام المدني ببطانة عسكرية اكثر امناً واكثر قوة فهو نظام من العسكر يلبسون زي مدني وهنا يختلط الامر على المواطن ويصبح هو في حيره دائمه وهذا المطللوب ان يفكر المواطن فقط في الحكومة ولا يتعدا اكثر من كذا وهنا ينجح العسكر في عملهم وينتصرون على الشعوب بقوة السلطان العسكري الذي يلبس الزي المدني .


    وللحديث بقية .............................


    منقول بتصرف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-25
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    كلام في محله . ولا تعليق عليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-25
  5. معين اليوسفي

    معين اليوسفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    338
    الإعجاب :
    0
    !!!!!!الديمخــــــرا(خرااااط)طيــــــــــه!!!!!!

    نقاط عديدة ومتشعبة اود معرفة رايكم حولها ومن ضمنها ماذا تعني الديمقراطية لكم

    تعريف الديمقراطية

    الديمقراطية هي نظام سياسي دستوري برلماني انتخابي تعددي تداولي حر لا مركزي غير مؤدلج، يعتمد تحكيم إرادة غالبية الشعب، ويحترم الهوية العامة للأمة، ويرعى حقوق الإنسان المعترف بها دوليا، بما فيها حقوق الأقليات

    وهذا هو شرح اشمل للتعريف المرفق

    الديمقراطية بمعناها السياسي هي آلية للتعددية غير مقيدة بإيديولوجية مسبقة، ضمن نظام دستوري برلماني، ولا تتحدد إلا بآليات الديمقراطية نفسها، وليس بشيء خارج عنها، وأهمها رعاية المصلحة العامة للمجتمع، وتحكيم إرادة غالبية الشعب، واحترام الهوية العامة للأمة، والتي تعبر عن منظومة الثوابت والركائز الأساسية لمبادئ وحضارة وتأريخ وانتماء المجتمع بغالبيته، وما يترتب على هذا الانتماء من استحقاقات، مع حماية حقوق الأقليات المدنية القومية منها والدينية والمذهبية والفكرية والسياسية والاجتماعية، ويتم فيها تداول السلطة سلميا، وفق مبدأ المساواة بين المواطنين ومشاركتهم الحرة في الحياة العامة وعبر ممثليهم في البرلمان، وعن طريق اللجوء إلى الانتخابات الشعبية الحرة بالاقتراع السري، وتتبنى الفصل بين السلطات الثلاث، وتعتمد مرجعية الدستور الدائم المقر من قبل الشعب، والبرلمان المنتخب، وتضمن حرية تشكيل الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات، وحرية التعبير عن الرأي وحرية الفكر والصحافة، وتحفظ للشعب كرامته الإنسانية وحق المواطنة والمعارضة السياسية وسائر حقوقه المدنية وحرياته المشروعة المثبتة في لوائح حقوق الإنسان المعترف بها دوليا، بما فيها الحريات الشخصية والدينية والثقافية، بما لا يتعارض مع هوية الأمة

    **

    لااخفيكم قولا اني توقفت كثيرا عند نقاط من هذا التعريف

    وهل الديمقراطيه في بلد يعاني من تعدد وحزبي ومذهبي ستكون هي الحل

    ؟؟

    وهل نحن العرب في مستوى يؤهلنا لنختار الحاكم ونحن نتناحر في ماهو ابسط من ذلك بكثير

    ؟؟؟؟
    وهل هناك ديمقراطية في اليمن ام انها ديموووخرااااااااااااااطية


    وتحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-25
  7. النبراس الحاشدي

    النبراس الحاشدي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-07
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    موضوع اروع من الروعه يحاكي واقع المجتمع اليمني
    وانا اطالب المشرف بتثبيت الموضوع لكي ننقاش النقاط كل نقطه على حده
    وسوف يكون لي عوده لاحقا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-26
  9. النبراس الحاشدي

    النبراس الحاشدي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-07
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    ياخبره قلنا نشتي نتناقش في هذا الموضوع الحساس
    ولا انتم مايعجبكم الا مواضيع الشيخ الحضرمي اللي فيها الانفصاليه؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-30
  11. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الشكر الجزيل لعبير مروركم الكريم...
    فليعلم المثقفون هذه الحقيقه والتي يجب ان توضع على اسس...فمهما كان الحاكم عسكري فلن يكون هنا تقدم الا في المجال العسكري...وحتى اذا جاء من جانب تقدم فأنه لم يضع ايجابيته حيث انه مازال الجيش في حاجه الى مزيد من التقدم العسكري والذي في افضل حالاته يستخدم اساليب مستهلكه ليس من وراءها الا امور ذات سلبيه على الشعب عندما يصرف الاقتصاد وتذهب عائدته في هذه البوتقه الصعبه...
    ومازال الشعب في حاجه الى مؤنه اليوميه والتطرق الموضوعي الى مثل هذه الديمقراطيه المغلفه بعسكريه اي تغليفه تخدع الشعب من والى امور جاءت عبر رؤساء اليمن الذين يتلاحقون بدايه من السلال الى علي عبدالله صالح وكل هؤلاء العسكر الذين جلبوا لشعبهم الهلاك ومن ثم ذهبت الفائده بعد ان نهبوا اموال الدوله في نطاق حجج انطلت على شعب مسكين لم يدري من اين اتى والى اين ذهب ولماذا هو هنا...
    لكم التحايا المعطره بعبير الزهور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-07-02
  13. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    عادل أحمد

    ماشاء الله عليك وما أروع طرحك الهادئ والمتزن ....

    تسجيل حضور ولي عود بإذن الله

    تحياتي لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-07-08
  15. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-03-26
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    اخي الاديب القدير عادل أحمد
    هذه الديمقراطيه في اليمن,او مثلما قال معين اليوسفي ديمخراطيه...
    فمتى يحكم اليمن عسكر وجنود وضباط اصبح هناك الكثير من الديمقراطيه العسكريه في النهب والسرقه...
    ولك محبتني وامتناني
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-07-08
  17. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    في انتظار قلمك وحرفك اخي الغالي رعد الشعيبي...
    لك التحايا المعطره بعبير الزهور...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-07-08
  19. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    عادل

    المعذره ، المعذره

    ربما ما كنت أود قوله حينها لم أعد أملك منه الكثير الان ليس لإن الواقع قد تغير وسلب حروفي الحجه والطرح وغير الرأي رأس على عقب في أفكاري

    بل لإني قد مللت الحديث عن الوضع الراهن لليمن وأصبح الحديث متشابه ومكرر خلف كل المواضيع التي تنشر هنا والتي أن صح كلامي تناقش وضع واحد وإتجااه واحد في حياااة أمتنا ووطننا ..

    بالفعل أوافقك الرأي أن الجزماات العسكريه والطربوش العسكريه هي سيدة الموقف اليوم في أرض السعيده ... وهي الجاثمه على صدر الوطن والمواطن ..

    كم نرى في حياتنا اليوميه من وقائع يقشعر لها البدن ويتألم لها الضمير .. وقائع لصور العبث وممارسات الفوضئ والتعسف والنهب والسلب والاغتصااب .. نعم كثيره ونرى أبطالها عسكريون حملت النياشين والرتب والبنادق ..

    الاطقم تهاجم وتدمر وتقض السكينه والمدافع تدوي حتى داخل المدينه والطريق يلتهم الاراضي ويعيش التخمه في قلب الفسااد ..

    ألم في ألم وحال مهين وهين يعيشه الوطن في كل أرجائها ...

    ومع كل ماهو حاصل من همجية النجده والامن المركزي والقوات الخاصه بتاع احمد من بوابات الوزارات وبوابات الوطن وقصور السهرات والافراح وغرف التحقيق إلى
    بوابات المطارات وكل شبر في الوطن ...
    مازال للأمل بقيه في أن ينتصر الوطن وينهض

    ولي أمل بإن للقلم مع الحلم طريق يبشر بخير وبقدوم فرج وفجر باسم
    مع تشابك اياد الشع بإخلاص لإنقاذ الوطن


    أعذرني فردي على عجل

    المخلص
    ابو عهد
     

مشاركة هذه الصفحة