خلافات حاشد وبكيل الى اين ؟

الكاتب : الشيخ الحضرمي   المشاهدات : 1,272   الردود : 13    ‏2003-06-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-23
  1. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0


    بعد صراع طويل مع الثار اتفق وجهاء وشيوخ من قبيلتي حاشد وبكيل اليمنيتين مؤخراً على تشكيل لجنة مشتركة من عشرة شيوخ خمسة من كل قبيلة لحل الخلافات المتفاقمة بين القبيلتين نتيجة عملية الثأر التي وقعت قبل شهرين تقريباً في أحد شوارع صنعاء بين مسلحين قبليين من آل (أبو نشطان) التي تنتمي إلى قبيلة أرحب البكيلية ومسلحين قبليين من آل الأحمر التي تنتمي إلى حاشد وأسفرت عن مقتل شخصين على الأقل وجرح ثلاثة آخرين على الأقل.

    حيث قضى اختيار الشيخ محمد بن ناجي الغادر شيخ قبائل خولان البكيلية والعميد مجاهد أبو شوارب شيخ قبائل خارف الحاشدية لترؤس اللجنة من الجانبين واختيار باقي أعضائها بتشاور كل منهما مع القبائل التابعة له وذلك لبحث الخلافات المحتدمة منذ شهرين نتيجة ردة الفعل الغاضبة التي أبداها آل أبو نشطان وقبائل أرحب البكيلية إثر تعرض عدد من أبنائها لعملية الثأر وإطلاق النار عليهم وسط صنعاء من قبل مسلحين قبليين ينتمون إلى آل الأحمر، وكان آل أبو نشطان يقومون بملاحقة أشخاص من آل الفقيه البكيليين نتيجة عملية قتل ارتكبوها في وقت سابق ضد أشخاص من آل أبو نشطان حيث تنتمي العشيرتان إلى قبيلة أرحب ، لكن الأشخاص المطلوبين من آل الفقيه التجأوا إلى آل الأحمر وحظوا بالحماية من قبل الشيخ عبد الله الأحمر الذي يتزعم قبيلة حاشد وضاعف من الموقف الصدام المسلح المباشر بين آل أبو نشطان وآل الأحمر الأمر الذي حول القضية إلى أزمة حقيقية وتنازع مباشر بين القبيلتين الكبريين في اليمن (حاشد، وبكيل) وتصاعدت حدة الاتهامات المتبادلة خلال الأسابيع الماضية بين القبيلتين اللتين بدأتا استعداداتهما للمواجهة، غير أن المشاورات والاتصالات التي جرت بين عدد من الوجهاء والشيوخ من القبيلتين نجحت مؤخراً في نزع فتيل الأزمة مؤقتاً بانتظار ما ستتوصل إليه اللجنة المشتركة التي تم الاتفاق عليها مؤخراً.

    وأكدت مصادر قبلية من بكيل أن الشيخ محمد بن ناجي الغادر والعميد الشيخ مجاهد أبو شوارب بدا اتصالاتهما مع الأطراف المعنيين في القبيلتين في محاولة للوصول إلى حل الخلافات بما يوقف أي تصعيد ويمنع حدوث أي صدامات بين حاشد وبكيل على نطاق واسع.

    وكشفت مصادر قبلية في حاشد عن وجود أطراف ثالثة تسعى إلى تأجيج الصراع بين القبيلتين بصورة متعمدة للاستفادة من ذلك في إضعاف القبيلتين وربما استهدفت بعض رموزها والزج بهم في مسلسل من الثأرات القبلية التي قد لا تتوقف بسهولة.

    ولم يخف بعض الوجهاء من شيوخ القبيلتين أهمية نجاح اللجنة المشتركة برئاسة الشيخين الغادر وأبو شوارب في حل الخلافات الثأرية بين آل أبو نشطان وآل الأحمر، وأيضاً الثأر القائم بين آل أبو نشطان وآل الفقيه والذي يعتبر الأساس الذي أدى إلى الخلاف المباشر بين آل أبو نشطان وآل الأحمر وتسبب في تصعيد عملية التحريض المتبادل وتوسيع نطاق الخلاف حتى كاد يشمل كلتا القبيلتين الكبريين في اليمن (بكيل وحاشد).


    فمن لديه اي معلومات عن خلافات حاشد وبكيل يتفضل ويعطينا فكرة عن هذه القبائل واين تسكن حاشد وين تسكن بكيل وماهو سر الخلاف بينهم . هل صحيح بان الحكم هو اساس الخلاف حيث ان بكيل تحاول ان تصل الى الحكم والشيخ عبدالله يعتبر الحكم له ولقبيلته ؟

    ننتظر راي الاحبة هناك من اجل اثرى الموضوع وحتى نكون على بينه بما يدور من خلاف ومن اتفاق حول حاشد وبكيل والى اي حد هي مؤثر في النظام وفي السيطرة على الامور في المراكز الحساس . وهل صحيح بان الحكم اليمني قبلي من اساسه وكل الديمقراطية والانتخابات ما هي الا ظل وكذبة كبرى للحقيقة التى يعرفها الجميع انا استال هنا وابحث عن الحقيقة ؟.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-23
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [ALIGN=JUSTIFY]الشيخ / علي سالم البيض :D

    الحكم اليمني قبلي بحت وهذا معروف للداني قبل القاصي والأمور كلها بيد مجموعة متنفذة لاهم لها إلا تكريس السلطة لنفسها واستمرار الوضع على ماهو عليه ولابأس من نشر الفساد الإداري والمالي والتسيب في كل أجهزة الدولة من أجل مصالحها ..

    لم تأت بجديد ولم تقدم حلولا .... فقط تكريس الطائفية في كل موضوع وتعقيب .
    أنت تكتب جديدا لو سألنا أصغر طفل في الشارع اليمني لكتب أكثر من هذا الكلام ولا
    أدمى قلوبنا الدامية لكن لاحياة لمن تنادي ..

    هات ماعندك ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-23
  5. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز سمير محمد...

    ومن قال لكم ان الطفل الحضرمي هو علي سالم البيض برغم ان كلاهما بنفس درجة الانحطاط في التفكير...

    الطفل الحضرمي بوق رخيص جدا من ابواق مريضه ولم تجد من يسمعها في مجتمعها فاضطرت الى ان تبث السموم الرخيصه في منتديات الانترنت....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-23
  7. الشريف

    الشريف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-02-18
    المشاركات:
    448
    الإعجاب :
    0
    كل في فلك يسبحون

    والفايدة 0 %
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-23
  9. المريسي مهدي

    المريسي مهدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    526
    الإعجاب :
    0
    القبائل يمكن استخدام تراثها القبلي لخيرها او لشرها .مثلا الحزب الاشتراكي استطاع ان يحول اتجاه القبائل من الثار والانتقام فيما بينها الى التنميه والانصياع للقانون ،والى التعليم والانتاج .وقد نجح نجاحا كبيرا في اقامة دولة قانون ونظام في مناطق الارياف في اليمن الجنوبي ..حسدته بريطانيا على ذالك .لانها لم تستطيع ان تفعل ذالك برغم احتلالها للجنوب لفتره طويله.

    وكلنا يعرف كيف كان الثأر بين قبائل يافع والذي ادى الى انقراض بعض العشائر ،وبعضها اضطرته الضروف للهجره، الى الشمال والى خارج اليمن والسبب الثأر.

    الثأر في اليمن، سببه وجود اناس في رأس السلطه مثل الشيخ عبدالله الاحمر، وعلي عبدالله صالح ،والذي لم يحسم امره بعد هل يبقى قبيلي وعسكري ام يتحول الى شخص يلتزم بالنظام.وانا لااظن ذالك بعد هذا السن التي هوا فيها .وقد قال ذات مره حيدر ابوبكر العطاس رئيس الوزراء ان سالم صالح محمد في اجتماع لمجلس الرئاسه ومسئولين كبار اخرين ذكر مشكلة الثأر وطلب من الحاضرين مناقشة كيف يتم التخلص منها وقد ايده الزنداني والذي كان حاضرا وزاد انه اعطى بعض الاحاديث النبويه التي تحرم الثأر ..فما كان من الرئيس علي عبدالله صالح الا ان قال انها قضيه شرعيه..!!وتبعه الشيخ الاحمر وقال انها قضيه شرعيه..!
    ماقصدوه من كلامهم هوا ان الدوله لادخل لها في ذالك وانها من عمل المحاكم ..!!
    وهي مغالطه يقصد بها الرئيس والاحمر ابقائها حتى يشغلوا الناس بها.


    مشكلة الثأر في اليمن تحصد سنويا اكثر من الفين شخص وتجرح الالوف ..وتسبب خوفا وقلقا للمتنازعين مما يؤدي الى خسائر في الانتاج واهم من ذالك هوا الخوف .
    وهي من اكبر وأخطر المشاكل الجاريه في اليمن .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-23
  11. bash

    bash عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-11-18
    المشاركات:
    2,174
    الإعجاب :
    0
    حتى أن المنافقين والفتانين يهتدو الى الله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-23
  13. ابن الا مير

    ابن الا مير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-18
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    الله يحفظك ياشيخ مشائخ المجلس اليمنى ...

    اصلا لا توجد ثارات بين حاشد وبكيل اطلاقالانه يتم تطويق الحوادث في وقتهاولا يسمح العقلاء من القبيلتين بان تتطورالى قضاياثار..اتدرى لماذالانهاستعصف باغلب المناطق اليمنية وتهدد النظام السياسي برمته...قضاياالثارتوجد داخل القبيلة الواحدة بمعنى بين فبائل بكيل وبعضهاعلى حدة وبين قبائل حاشد وبعضها على حدة لاسباب عديدة.. اهمال الدولة ،عدم الثقة في القضاء، تعنت الخصوم ، صراع مراكزنفوذ ...وغيرها من الاسباب .....

    الخلاف الذى التبس عليك مظمونه ...هوقضية الثاربين بيت نشطان وبيت الفقية..هذان الطرفان ايها الشيخ الجليل هما من قرية واحدة اسمها(بوسان)ومن قبيلة واحدة اسمها(ارحب) احدي فروع قبائل بكيل وهذا الثارله مايقرب من ثلاثون عاما..ولادخل لبكيل ولا لحاشد ولا لبيت الاحمرولاحتى لقبيلتهم ارحب ولاحتى لبقية ابناء قريتهم بوسان وقد الف الناس جميعا ان هذان البيتان في حرب دائمة كروفر..ولان الشيخ محسن نشطان كان قبل الوحدة المسؤل الاول للجبهة الوطنية لمحورما كان يسمى شمال الشمال ولانه كان كذالك كان متعنتااكثرممايجب في قبول حل لهذه المشكلة مماجعل بعض الاطراف من ارحب وخارجهايمدون بيت الفقيه بشكل اوباخربالدعم اللازم ممازاد من امد الصراع...وبعد الوحدة تحول محسن نشطان كغيره من اقطاب الجبهة في الشمال الى صفوف المؤتمرالحزب الحاكم...ولان بيت الفقية لايقلون ذكاءاولا انتهازية كنشطان و بحاجة الى دعم معنوى وسياسي ولانهم مدركون عدم قدرتهم على جرالشيخ عبدالله الى صفوفهم دفعوابافراد منهم للعمل كمرافقين لاحد اولاد الشيخ عبدالله موظف بدارالراسة وفازبعضوية مجلس النواب باسم المؤتمر..ومع ذالك يقومون بعملية الكروالفرمع بيت نشطان منفردين ولم يثبت ان تورط معهم ابن الشيخ عبدالله ولااى من مرافقيه من غيربيت الفقيه ....وعمومابيت نشطان وبيت الفقيه حاولومراراان يقحمواغيرهم من ابناءقريتهم اوقبيلتهم ارحب في خلافهم لكنهم لم يستطيعوالانهم اسرتين منبوذتين فيمايقومون به من قتل وسفك للدماء رغم انهم جميعالايزالون يحترمون عادات وتقاليد القبائل في الحروب بمعنى انهم مدة سنوات حربهم وهم في قرية واحدة لم يستهدفوالا طفال والنساء والشيوخ الا ان الناس نبذوهم لاسرافهم في قتل بعضهم البعض....بما انه تم تشكيل لجنة للصلح بين البيتين بهذا الحجم اتوقع ان يتم حسم الخلاف ..وتشكيل لجان التحكيم والصلح بين القبائل يتم غالباباختيارطرفي النزاع لاعضاء اللجنة بالتساوى واختيارمشائخ كالغادرمن بكيل وابوشوارب من حاشد دليل على ان الطرفين لديهماالرغبة فى التوصل الى حل ...ولايعنى ياشيخ ان بيت الفقيه اذا اختاروامحكمهم من حاشد انهم من حاشد ..المهم ان يكون الا ختيارلشخصية معروفة بحنكتهاوسمعتهاولاضيران كانت من قبيلة غيرقبيلة طرفي النزاع....

    مع قبول خالص التحية ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-23
  15. معين اليوسفي

    معين اليوسفي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    338
    الإعجاب :
    0
    سياسة علي فرق تسد.

    الاخ البابكري لسودي

    لماذا لا يكون قلمك في التعليق على الموضوع بدلاً من التجريح في الشيخ الحضرمي وفي غيره . اما انكم ستضلون تصبون في قواعد متحجرة.
    ابدي رايك ونحن سوف نحترمه ام انه لا راي لك في قضية كقضية الثأر التي حصدت الاف الارواح البريئه .
    ان قضية الثأر نشات مع نشوء القبيلة ولكن لماذا لم تعالج وتردع الدولة مثل هذه القضية اين سلطة الدولة في هذا .

    ام ان سياسة فرق تسد هي المتبعة في النظام القائم .

    وتحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-24
  17. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    معين اليوسفي .. هذا بابكر لسودي .. هو البرق اليماني بذاته .. فدعه يعوي مثل الكلام في ليالي مظلمة سوداء كوجهه .
    ============
    مهدي مريسي .. صحيح كلامك هم حيارة الان بين العسكر وبين القبيلة وبين الديمقراطية . ولكن المهم ان تمشي الامور الى الامام حتى تزيد ارصدهم ، وانا اقول بان بني ادم لن يملي عينه الا ترابه .. فسوف يظلون كذلك حتى موتهم .

    جمال عسيري .. انت لامبداء لك ولا هدف .. انت معهم معهم عليهم عليهم ، قل كلمة حق وبلاش تظليل وخوف ... ايه رائك في النظام .

    الابن الامير ... جميل تواجدك
    ولكن لماذا يتم تطويق الخلافات بين حاشد وبكيل .. ولم تتطوق الخلافات بين القبائل الاخرى بل يتم سكب الزيت عليها ؟.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-24
  19. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    لتصحيح معلومه للشيخ الحضرمي ؛ ولن اعلق على ما كتبه
    هل ما يقع من خلاف بين قبيلة نشطان من ارحب وخارف من حاشد يعني انه بين حاشد وبكيل ؟:)
    الللي تتكون من مئات القبائل ؟
    صحح معلوماتك لا احد يشوفك من حاشد او بكيل ؛ اذا قرأوها ما عاد با يقرأوا لك مقال :)
     

مشاركة هذه الصفحة