جواب بن سعدان على أبو صنعـــــاء

الكاتب : صالح اليافعي   المشاهدات : 1,284   الردود : 19    ‏2003-06-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-06-23
  1. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر أبو صنعاء ( الزمري )
    ===================


    يالله يامن على السبع العلى شايف ===
    ====== يامن خلقت الخلائق انسها والجـــان
    وانا احمده ما المطر والريح به عاصف
    ==== يارب عبدك ببابـــك يطلب الغفـــران
    صلوا على المصطفى مالبي الطائف
    === وعـــدمايسجــدو ويرتلـــوا القــران
    شفيعنا من جهنـــم نــارها لاهــــف
    ======= الله صلى عليك ياصفـــوت الرحمــان
    حيا الله اليوم من جاني على الهاتف
    ======== رن الجرس رن وانه صوت بن سعدان
    وقلت له من؟ يقولي ماقدك عارف
    === والغيــب مايعلـم الاخـالــق المنـــان
    حيا بصالح عدت مارعدها قاصف
    === يمـــلأ البلد كلها والحيودالـوديــان
    مرحب تفضل بداري شوفه الطارف
    === واذبح لك الضمد واجيب اعشره خرفان
    عزيز غالي تفضل ليش كذا واقف
    === ادخـــل مــراحيب عندي داخل الديوان
    والقات باجيب لك من عند ابوعاطف
    ===== من تي الركب بانجيب القات للخزان
    سمره انا ويت صالح والسمرهادف
    === ياقــــائل الشعـــر بالله اوزن القيفـــان
    وفصل ثاني جواب القات ذي قاطف
    === لايظمـــر القات ولا تنشـــف به العيــــدان
    وجهتني عند محســن رد لي ناشــف
    ==== يقـــول لي عنــد صـالح شوفـــه الفنان
    من يد لايـد ذا دالـــق وذا داهــــــف
    ==== حلـونها لاتخلـــو الزمـــري زعــــلان
    يكفي ان قلبي بذي الغربــه قده غــارف
    ======= ودمعت العين كم سالت على لوجــان
    من فرقت اهلي ترو جسمي قده ناحف
    === ماطاب لي العيــش الا داخـــــل الأوطان
    والثانيـه قلت مـاظني بهـا خـائف
    ======= حاشـــاك والله وانته فارس الفرسان
    انته ومحسن تهزوا الشامــخ النائف
    ======= قُم واكتب الرد بسرعه لاتقع كسلان
    واحزيك من شاب لاعاقل ولا سارف
    ====== خوات واتؤوم بيتزوج بهن فرحـــان
    ون كان ماتين روحه باتقــــع تالف
    ===== ويعــود روحه اذا اتزوج خوات احسان
    ولا هنا هاجسي شوف القلـم راعف
    ====== كفى كفــى ماصــدر ياهاجســي للان
    خائف يقولون ابن الزمري خــارف
    === اويتهمــوني يقـولوا صابــه الهذيان
    وختمها بالنبي مالبي الطـــــائف
    ==== وعـد ما يسجــدو ويرتلـوا القـــران
    شفيعنا من جهنـــم نــارها لاهــــف
    ======== الله صلى عليـــك ياصفوت الرحمـان

    مع تحيات ابوصنعاء







    جواب بن سعدان
    =========
    =[/
    B]

    يا الله طلبناك يا من تأمن الخايف
    @@@@@@ يا خالقي يا الهي يا عظيم الشان
    ترحم عبيدك بساعة يرجف الراجف
    @@@@@@ من نار حمراء تقعشر منها الأبدان
    لا أهتزت الارض تصرع من وقف واقف
    @@@@@@ واتبعثرين الجماجم من وسط لكفان
    في يوم لا ينفع الصاحب ولا العارف
    @@@@@@ غير العمل ذي يرجح كفة الميزان
    والفين صلوا على أحمد ما قصف قاصف
    @@@@@@ وأعداد ما النوب تجني الزهر في البستان
    يا مرحبا ألف حيا قال بن شايف
    @@@@@@ بالزمري ذي وصلني ساعة الرحمن
    يا حيد كحلان رحب وأنته الطارف
    @@@@@@ بالضيف ذي جاء زيارة بيت بن سعدان
    جاني محمل هدايا كن قده عارف
    @@@@@@ من يدخل الدار واجب سلته مليان
    جاب الكمثري وجاب العنب متراصف
    @@@@@@ والليم والتين طازج من على الأغصان
    عادات جدي ولا يمكن أنا اخالف
    @@@@@@ من جاء للدار يجيب العطر والرّيحان
    وأن ما معه شي بندعي يقصفه قاصف
    @@@@@@ ويشله إبليس مهما كان أي أنسأن
    يا كم نفر جاء وأصبح مننا خايف
    @@@@@@ يبيت سهران يتخيل صُوَر للجان
    ويصبح الصبح عاد الجسم به راجف
    @@@@@@ لانه سمع صوت يمشي داخل الديوان
    جدي مدرّب على المستور والكاشف
    @@@@@@ والحبل بيده بسرعة يقــلبه ثعبان
    لا كان تاجر ولا بالشعر له هاتف
    @@@@@@ الرزق ذي يكسبه تي رزق بن علوان
    هذا خرج فصل والثاني قدك عارف
    @@@@@@ من ذي يغوص البحيرة وأخرج المرجان
    ساعة هجومه بيحمل في يده ناسف
    @@@@@@ لو فجر الدار ما تبقى أثر لركان
    ساعة بجدة وساعة داخل الطائف
    @@@@@@ وأحيان بالشام يتمشي مع الغزلان
    عنده حليلة تسيل سيلها جارف
    @@@@@@ تعم بقعا تدمر أحســن الوديان
    حسب المثل يا عزيزي والمثل واصف
    @@@@@@ ما يحمل السيف ألا فارس الفرسان
    هذه حقيقة وأنا من بحركم غارف
    @@@@@@ نتعلم الشعر حسب القاف والأوزان
    والقات ذي جبت شوف العود به ناشف
    @@@@@@ رطلين شامي نظيرة تبهر الأعيان
    مطول مطوٌل طويل الطول متعارف
    @@@@@@ وقمت تعزم عليها الأهل والجيران
    عمك محمد وثابت والولد نايف
    @@@@@@ وأقبلت بالحاج بن ناجي وبن ديان
    خسّرت نفسك خسارة ما لها هادف
    @@@@@@ والحمد لله ضاعت جملة الخرفان
    وحسب ما قلت ذا دالق وذا داهف
    @@@@@@ أنا دلقتك وذي يدهف قده فرحان
    ينام نومة وأنا بالمنظرة طاهف
    @@@@@@ جالس لحالي وبتسمع لصوت الدان
    وأنته بغربة وأنا مثلك بها زاحف
    @@@@@@ تعبان منها ودمعي سال من لعيان
    جسمي نحف صار جسمي أنحف الناحف
    @@@@@@ في كل ليلة وانا في غربتي سهران
    ماهكذا شرع لخوة سيلهم جارف
    @@@@@@ لو زاد سيل الجبل يطفح على لطيان
    سر بالنسم لا تساير ساعة الشاعف
    @@@@@@ من هم دواماً يزيدون الحلق شطّان
    وحذرك الموج لا تقول الله اللاطف
    @@@@@@ والشمس زايد حرارة موسم العلاّن
    واللغز ذي قلت شرحه في منى واصف
    @@@@@@ عينين في الرأس كحلى تعتلي لوجان
    واحزيك من شي للشاعر وللعازف
    @@@@@@ أيضا وأهل التجارة يحكم الدكّان
    أوصى به الله فيه الكل متآلف
    @@@@@@ آيات به منزله في سورة الرحمان
    هذا جوابي وأسف منكم أسف
    @@@@@@ لو في كلامي غلط أو زود أو نقصان
    والفين صلوا على أحمد ما قصف قاصف
    @@@@@@ وأعداد ما النوب تجني الزهر في البستان


    هذا هو الجواب

    أتمنى أن ينال رضاك يا الزمري

    تحيات
    صالح بن صالح أحمد شايف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-06-23
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    [poet font="Tahoma,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/5.gif" border="ridge,4,indigo" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    بدع الشاعر أبو صنعاء ( الزمري )


    يالله يامن على السبع العلى شايف
    ==== يامن خلقت الخلائق انسها والجـــان
    وانا احمده ما المطر والريح به عاصف
    ==== يارب عبدك ببابـــك يطلب الغفـــران
    صلوا على المصطفى مالبي الطائف
    ==== وعـــدمايسجــدو ويرتلـــوا القــران
    شفيعنا من جهنـــم نــارها لاهــــف
    ==== الله صلى عليك ياصفـــوت الرحمــان
    حيا الله اليوم من جاني على الهاتف
    ==== رن الجرس رن وانه صوت بن سعدان
    وقلت له من؟ يقولي ماقدك عارف
    ==== والغيــب مايعلـم الاخـالــق المنـــان
    حيا بصالح عدت مارعدها قاصف
    ==== يمـــلأ البلد كلها والحيودالـوديــان
    مرحب تفضل بداري شوفه الطارف
    ==== واذبح لك الضمد واجيب اعشره خرفان
    عزيز غالي تفضل ليش كذا واقف
    ==== ادخـــل مــراحيب عندي داخل الديوان
    والقات باجيب لك من عند ابوعاطف
    ==== من تي الركب بانجيب القات للخزان
    سمره انا ويت صالح والسمرهادف
    ==== ياقــــائل الشعـــر بالله اوزن القيفـــان
    وفصل ثاني جواب القات ذي قاطف
    ==== لايظمـــر القات ولا تنشـــف به العيــــدان
    وجهتني عند محســن رد لي ناشــف
    ==== يقـــول لي عنــد صـالح شوفـــه الفنان
    من يد لايـد ذا دالـــق وذا داهــــــف
    ==== حلـونها لاتخلـــو الزمـــري زعــــلان
    يكفي ان قلبي بذي الغربــه قده غــارف
    ==== ودمعت العين كم سالت على لوجــان
    من فرقت اهلي ترو جسمي قده ناحف
    ==== ماطاب لي العيــش الا داخـــــل الأوطان
    والثانيـه قلت مـاظني بهـا خـائف
    ==== حاشـــاك والله وانته فارس الفرسان
    انته ومحسن تهزوا الشامــخ النائف
    ==== قُم واكتب الرد بسرعه لاتقع كسلان
    واحزيك من شاب لاعاقل ولا سارف
    ==== خوات واتؤوم بيتزوج بهن فرحـــان
    ون كان ماتين روحه باتقــــع تالف
    ==== ويعــود روحه اذا اتزوج خوات احسان
    ولا هنا هاجسي شوف القلـم راعف
    ==== كفى كفــى ماصــدر ياهاجســي للان
    خائف يقولون ابن الزمري خــارف
    ==== اويتهمــوني يقـولوا صابــه الهذيان
    وختمها بالنبي مالبي الطـــــائف
    ==== وعـد ما يسجــدو ويرتلـوا القـــران
    شفيعنا من جهنـــم نــارها لاهــــف
    ==== الله صلى عليـــك ياصفوت الرحمـان
    مع تحيات ابوصنعاء

    [/poet]


    [poet font="Tahoma,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/5.gif" border="ridge,4,indigo" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    جواب بن سعدان

    يا الله طلبناك يا من تأمن الخايف
    ==== يا خالقي يا الهي يا عظيم الشان
    ترحم عبيدك بساعة يرجف الراجف
    ==== من نار حمراء تقعشر منها الأبدان
    لا أهتزت الارض تصرع من وقف واقف
    ==== واتبعثرين الجماجم من وسط لكفان
    في يوم لا ينفع الصاحب ولا العارف
    ==== غير العمل ذي يرجح كفة الميزان
    والفين صلوا على أحمد ما قصف قاصف
    === وأعداد ما النوب تجني الزهر في البستان
    يا مرحبا ألف حيا قال بن شايف
    ==== بالزمري ذي وصلني ساعة الرحمن
    يا حيد كحلان رحب وأنته الطارف
    ==== بالضيف ذي جاء زيارة بيت بن سعدان
    جاني محمل هدايا كن قده عارف
    ==== من يدخل الدار واجب سلته مليان
    جاب الكمثري وجاب العنب متراصف
    ==== والليم والتين طازج من على الأغصان
    عادات جدي ولا يمكن أنا اخالف
    ==== من جاء للدار يجيب العطر والرّيحان
    وأن ما معه شي بندعي يقصفه قاصف
    ==== ويشله إبليس مهما كان أي أنسأن
    يا كم نفر جاء وأصبح مننا خايف
    ==== يبيت سهران يتخيل صُوَر للجان
    ويصبح الصبح عاد الجسم به راجف
    ==== لانه سمع صوت يمشي داخل الديوان
    جدي مدرّب على المستور والكاشف
    ==== والحبل بيده بسرعة يقــلبه ثعبان
    لا كان تاجر ولا بالشعر له هاتف
    ==== الرزق ذي يكسبه تي رزق بن علوان
    هذا خرج فصل والثاني قدك عارف
    ==== من ذي يغوص البحيرة وأخرج المرجان
    ساعة هجومه بيحمل في يده ناسف
    ==== لو فجر الدار ما تبقى أثر لركان
    ساعة بجدة وساعة داخل الطائف
    ==== وأحيان بالشام يتمشي مع الغزلان
    عنده حليلة تسيل سيلها جارف
    ==== تعم بقعا تدمر أحســن الوديان
    حسب المثل يا عزيزي والمثل واصف
    ==== ما يحمل السيف ألا فارس الفرسان
    هذه حقيقة وأنا من بحركم غارف
    ==== نتعلم الشعر حسب القاف والأوزان
    والقات ذي جبت شوف العود به ناشف
    ==== رطلين شامي نظيرة تبهر الأعيان
    مطول مطوٌل طويل الطول متعارف
    ==== وقمت تعزم عليها الأهل والجيران
    عمك محمد وثابت والولد نايف
    ==== وأقبلت بالحاج بن ناجي وبن ديان
    خسّرت نفسك خسارة ما لها هادف
    ==== والحمد لله ضاعت جملة الخرفان
    وحسب ما قلت ذا دالق وذا داهف
    ==== أنا دلقتك وذي يدهف قده فرحان
    ينام نومة وأنا بالمنظرة طاهف
    ==== جالس لحالي وبتسمع لصوت الدان
    وأنته بغربة وأنا مثلك بها زاحف
    ==== تعبان منها ودمعي سال من لعيان
    جسمي نحف صار جسمي أنحف الناحف
    ==== في كل ليلة وانا في غربتي سهران
    ماهكذا شرع لخوة سيلهم جارف
    ==== لو زاد سيل الجبل يطفح على لطيان
    سر بالنسم لا تساير ساعة الشاعف
    ==== من هم دواماً يزيدون الحلق شطّان
    وحذرك الموج لا تقول الله اللاطف
    ==== والشمس زايد حرارة موسم العلاّن
    واللغز ذي قلت شرحه في منى واصف
    ==== عينين في الرأس كحلى تعتلي لوجان
    واحزيك من شي للشاعر وللعازف
    ==== أيضا وأهل التجارة يحكم الدكّان
    أوصى به الله فيه الكل متآلف
    ==== آيات به منزله في سورة الرحمان
    هذا جوابي وأسف منكم أسف
    ==== لو في كلامي غلط أو زود أو نقصان
    والفين صلوا على أحمد ما قصف قاصف
    === وأعداد ما النوب تجني الزهر في البستان


    هذا هو الجواب

    أتمنى أن ينال رضاك يا الزمري

    تحيات
    صالح بن صالح أحمد شايف


    [/poet]


    أحسنت يا صالح اليافعي
    جواب في قمة الروعة
    على أبو صنعاء

    وهذه هي صواريخ وادي حمومة

    أبو علي الناخبي قد شرح لي كل القصه الذي دارت بينكم:)

    ودمت للمجلس اليمني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-06-23
  5. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    عاااااااااااااااااااااااش

    عاشوا عاشوا
    بدع رااائع من الغالي ابو صنعاء
    وكان الجواب كالعاده رااائع من
    الحبيب بن سعدان..
    والله عاشور الرجال..
    ولكم مني ازكى تحيه وسلام..
    اخوكم الصغير صلاح البعالي اليافعي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-06-24
  7. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    شكراً جزيلاً

    من كل قلبي أشكر العزيز الغالي الصلاحي

    على ترتيية للقصيدتيين وأعادة نسخهما

    كما أشكرهُ على كلامة الجميل

    لك خالص التحية يا الصلاحي

    ==============

    الحبيب الغالي

    صلاح اليافعي

    من كل قلبي أشكرك على مرورك وتوقيعك في هذه الصفحة

    وهذا دليل على ذوقك الرفيع وحبك للأخريين 00

    مرة أخرة شكراً جزيلاً

    =============


    وين الشباب الباقيين وين النقد وين الكلمة الطيبة

    ليلة للصبح وأنا أكتب جوابك يا الزمري وبعد ما شفتة أمامك

    ما كتبت حتى كلمة واحدة يا أخي أكتب شكر أو أكتب نقد

    أو أكتب أي كلام ؛ حتى يبان لي أسمك ***


    وينكم يا قبايل


    وقعت يا أبو صنعـــاء لن أصالحك حتى تجيب جلبة أو تعشيره



    السيف المسلول
    الصلاحي
    ابو الفتوح
    ابو عاهد
    البعالي
    العم مدرم
    التام


    ساضع هذا الموضوع بين أيدكم

    بماذا تحكموووووووووون



    [TABLE=width:80%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/13.gif);][CELL=filter: glow(color=limegreen,strength=4);][ALIGN=center][MARQ=down]
    بــن ســعــــدان
    [/CELL][/TABLE]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-06-24
  9. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    حبيبي الغالي بن سعدان الله

    حبيبي الغالي بن سعدان الله يحيك على كل كلمه قلتها فهاذي الحقيقه
    انا اعترف اني احول ان اسيركم في شعركم الفقصيدة الذي ارسلت لي رائعه بكل
    معنا ولكن كنت اتمني ان تجاوب على الاولى وبعد الاخرى ولذلك انتقدتك في قصيدة
    اخرى على فكره المعلومات حصلت عليها من مجهول اتمنا ان ترد عليا
    ولاتزعل واذا انت زعلان سحبتها ورديت لك قصيدة اعتذار
    ولاكن انت اخي ولا تقل عن اخي لني كنت انتقد اخي لانه يحب الاشتراكي اكثر
    ولم يزعل مني ولا انا زعلت منه هذي الدمقراطيه شكرا لك على سعة صدرك
    اخوك ابوصنعاء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-06-24
  11. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    لا تقل هذا

    لا والله يا أبو صنعاء

    لا تقل هذا الكلام

    عمري ما زعلت من ناس يزعلوا فهل تراني أزعل من شخص عزيز وغالي عليا

    مهما قلت ومهما حكيت لن أزعل منك لآنني أعتبرك بمثابة أخي

    الموضوع كلة أنني حبيت أن يتفاعل الآخريين مع البدع والجواب

    ولكن لا حياةً لمن تنادي 00


    أما القصيدة ألاولى بكل صراحة أذا بدك أجاوب عليها مستعد ولكن

    بشرط : -----

    وهو أن تكتب قصيدة جديدة للي كان السبب 00


    والقصيدة الأخيــــــرة سوف ترى جواب

    وألذي أتمنى منك هو أن تمهلني [ بعض الوقت ]

    أنت عارف بعملي ألصباح والمساء وكل عمل يختلف عن الآخر


    لن أقول وداعاً ولكن أقول الى لقاء قريب

    أسمح لي أهديك هذه الباقة من الورود
    حباً لشخصيتك الطيبة والسموحة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-06-24
  13. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    حياكم الله جميعا
    صراحه البدع من ابو صنعاء كان في غايه الروعه
    حتى فكرت كيف الاخ صالح با يجيب الجواب من شده الكلامات التى اتا بها ابو صنعاء

    ولكن كما عودنا شاعرنا صالح فهذه هي عادات بن سعدان يأتي بها قواصف رعديه
    خاصه لما يحرك معه الهاجس
    هههههه
    تسلم يا ابو صنعاء على هذا البدع الجميل والمتمكن
    ويسلم الاخ الشاعر صالح اليافعي بن سعدان على هذا الجواب الشافي والكلنات التى كنت لا اتصور ان يخرجها اكبر شعراء اليمن

    تحياتي لكم جميعا وارجو ان لا تحرمونا من هذه التحف
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-06-24
  15. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    هذا إقتباس لبيت كتبه الحبيب صالح اليافعي في موضع آخر


    والله لو لم يكتب الاّ هذا البيت كجواب على قصيدة بأكملها
    على أكبر شاعر في المجلس اليمني لوضعت كل حرفٍ منه
    بسطر من قصيدة أخرى

    كيف لا وصالح اليافعي من قال في جوابه على بدئ الرائع
    الحبيب الزمري أبو صنعاء
    سأقتبس بيتين فقط للتذكير

    يـــا كـــم نــفــر جـــاء وأصــبــح مــنــنــا خــايـــف

    ===يـبـيــت سـهــران يـتـخـيــل صُـــوَر لـلــجــان

    هذا البيت بمثابة تحدّي وإن بيت بن سعدان لا يقبل في
    بيته الاّ من يأتي صنديدا عالي المقام يعرف كيف يصل الآخرين
    بالهدايا العينيه والهدايا الذاتيه كالإخلاق وو0000
    وإن من لم يكن كذلك فلجده منذ زمن عادة إحضار الجان وعنده
    علوم ذلك العلم من الأمور الظاهرة والخفيه 00 بأنّهم يجعلون ليل
    ضيفهم في ضيق ويتهيّأ صورا بالجدران 00 وفي الصباح بإستطاعة
    أصحاب الدار إرجاع العصى ثعبانا 00
    وهذه ميزة الشعراء في الفخر بأنسابهم وانهم قادرين على على فعل
    مالم يستطيع عليه مناهضيهم فعله 00

    وهذا بيت آخر

    ســر بـالـنـســم لا تـسـايــر سـاعــة الـشــاعــف

    ===مـن هــم دوامــاً يـزيــدون الـحـلــق شـطّــان

    وهذا البيت به أمر لصاحب البديء بل وتحذير بأن يسير
    في درب يرتضي به هو شخصيا 0 وكان لسان حاله يقول
    بأنّك قد خرجت في بدئك عن المألوف وكأنك قد سايرت في
    وقت الضيق ( وقت العواصف والأمطار قوما ليسوا على كفاءة
    في مسايرتي 00 وليس بإستطاعتهم سوى زيادة تصعيب الصعب
    وتعقيد المعقّد 00

    فالبيتين يوضّحان درب ومسلك الشاعر صالح اليافعي
    بأن لن يقهره غيره ولن يصل الآخرون الى مرتبته الشعرية



    وأما البديء فقد أعطيناه حقّه سابقا
    وقد صعد في مواقع وهبط في أخرى وتقلّب في مواضع جمّة

    وأمّا المأخذ الذي يراه أبو صنعاء بإن صالح اليافعي قد أخفق فيه
    فإنّه لم يدرك مابين سطور القصيدة من إبهام وهذا أوّلا 00
    وثانيا لأن صالح اليافعي حل اللغز بطريقة لم يرتضيها أبوصنعاء

    ولو نظرناها بمنطقية العاقل إنه قد أصاب 100%
    لأنني سألت أبو صنعاء عن حل لغزة وقال إنّه الإتريك مع البطاريتين
    وينبثق منه النور وهذا ينطبق على الحل الذي أتى به
    بل في نظري إن الجواب الأقرب فعلا هو ما كان بجواب صالح اليافعي
    عِلما إنني لم أكن على عِلم به الاّ حين أخبرني به أبو صنعاء لأنني
    حقيقة لم أجهد نفسي في التفكير به في بديء أبو صنعاء


    هذا مالزم مني تجاه القصيدتين وبالذات تجاه الجواب الذي طالب
    الأخ صالح اليافعي عدد من الأعضاء وانا منهم بالتحدث حول القصيدتين



    للجميع كل الود

    والسلام عليكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-06-24
  17. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    الحاج محسن الناخبي شكرا

    الحاج محسن الناخبي شكرا على كل ماقلت هذارايك
    لقد حولت ابعدك عن بندقي حبا فيك وحسب طلبك
    ولاكن الظهر مافي فايده تلقيتها بالحوض لسفل محسن الاشتركي وليس صالح
    انتظرني ياعم محسن اخوك ابو صنعاء
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-06-25
  19. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    Re: الحاج محسن الناخبي شكرا




    ماشاء الله

    صدق الشاعر

    مازلت أعلّمه الرماية فلمّــا أشتد ساعده رماني


    على فكرة لست مقتنعا في كل طموحك الشعري
    ولست مقتنعاً أيضاً بجودة تركيب كلماتك لأي بيت



    لذلك سأقول لك مسبقاً إنني لن أجاوبك على أي
    بيت ستكتبه لي في هذا المجلس أو خاص 0000


    ولي رأيي ولا يستطيع أي شخص أن يصادره مني
    وسأضل أكتب رأيي تعقيبا وشعرا طالما إدارة المجلس
    منحتني عضويته 00
    ولا أخفيك إن المثل يقول من أراد أن يصل بسرعة --
    لا يتعجّل ولا يأمن مخاطر الطريق 00
    وأنت لم يزل دربك مشوبا بالأشواك والعراقيل 00

    نصيحتي أن لا تتعجّل بالوصول الى ماتريد فالعُمر لازال
    أمامك 00 وعودك لم يزل طرياً
    وهذا شأنك قَبِلت نصيحتي أم لم تقبلها
    وحسب يعرفني الجميع لا أحقد على أحد ولم ولن أزعل
    من أحد 00

    ولكنني دوما أضع سدودا وحواجز بيني وبين مايغضبني
    وأسد جميع منافذه 00

    وأنت بتهديدك ووعيدك قد خسرت شخصا أراد لك وللجميع
    كل الخير 00 ولم يسير ويسعى الاّ به

    وأنت قد قلت رأيك وأنا أيضاً قلته 00 ورأي الله فوق آرائنا00


    لك وللجميع كل الود


    والسلام عليكم
     

مشاركة هذه الصفحة